لا تخلو الطرق والشوارع من المطبات سواء
الطبيعية أو الصناعية فنجد بعض الأشخاص يصنعون مطبات عشوائية غير مطابقة
للمواصفات والقياسات الدولية بغرض تقليل سرعة السيارات مما يعرضها آلي
خسائر وأضرار فادحة وهناك نوعين من المطبات :
الأول مطب عالي : ويكون ظاهرا لقائد السيارة أثناء السير نهارا ويمكن تفاديه عن المطب المنخفض .
الثاني
المطب المنخفض : وهو صعب تفاديه وخسائر السيارات التي تعبره اكبر من
المرتفع ويتحدد مقدار الخسائر بالسيارات الناتجة عن عبور المطبات حسب :
- نوع السيارة ومود يلها سواء كانت حديثة أو قديمة .
- سرعة السيارة لحظة عبورها على المطب
- حمولة السيارة أثناء العبور
- حالة المساعدين والسوست وإطارات السيارة .
- مقدار ارتفاع أو انخفاض المطب واتساعه .
خسائر آي سيارة بعد عبورها المطب هي :
1- تفكك الصواميل والمسامير المثبتة لأجزاء السيارة .
2- كسر أحد المساعدين أو السوست أو كليهما .
3- كسر أحد المقصات .
4- كسر في أحد الكبالن وبيض الدركسيون .
5- كسر في الميزان أو إحدى الشدادات .
6- حدوث اعوجاج بالقنطرة الأمامية الطولية أو العرضية أو الخلفية .
7- تلف قواعد المحرك أو صندوق التروس وإطارات الكاوتش أو جنط العجل .
8- تلف علبة الشكمان .
9- تلف علبة الدركسيون وبلى العجل الأمامي أو الخلفي .
10- كسر أي جزء من الأجزاء السفلية بالسيارة مثل المحرك أو صندوق التروس أو الردياتير .
11- انحراف زوايا اتزان السيارة .
وننصح فى موقع ويكيموبايل قائدي السيارات أثناء العبور لآي مطب صناعي أو طبيعي ما يلي :
- عبور أي مطب بأقل سرعة ممكنة للمحافظة على أجزاء السيارة
- بعد تعرض السيارة لعدة مطبات يلزم الكشف على العفشة واعادة تربيط جميع الأجزاء وتغيير الجزء التالف .
- ضبط ضغط الإطارات وضبط اتزانها .
- ضبط زوايا العجل .
- وضع علامات تحذيرية فسفورية قبل أي مطب بمسافة كافية .
- دهان المطبات بلون فسفوري لتكون واضحة ليلا .
- إلغاء المطبات المفاجئة في الطرق السريعة .
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات