نصائح علمية لإطالة عمر البطارية

http://www.allaboutsymbian.com/news/images/n95battery/bl5f.jpg
يشتكي الكثير من الناس من بطارية الهاتف النقال
فكم من مرة ضاعت عليكم مكالمة مهمة بسبب البطارية؟ 
وكم من مرة تحججتم بالبطارية لعدم الرد على مكالمة غير مرغوب بها؟
على كل يعتبر موضوع بطارية الموبايل مهماً خصوصا للأشخاص الذين يتكلمون على الموبايل لساعات طويلة.

لكن طبعاً يجب أن تكون البطارية أصلية ومكفولة والا مهما حاولتم اعتماد هذه النصائح فهي لن تجدي نفعاً اذا كانت البطارية غير أصلية.

سنتعرف على بعض الخطوات البسيطة التي من شأنها أن تطيل من فترة استهلاكك للبطارية قبل الحاجة لإعادة شحنها.

http://android.hdblog.it/wp-content/gallery/acer-betouch-e110/acer-betouch-e110-20.jpg

1-اطفىء البلوتوث :
أغلب المستخدمين يقومون بتشغيل البلوتوث طوال اليوم بالرغم من أنهم لا يستخدمونه أو لا يحتاجونه، إن كنت ترغب بإضافة المزيد من الساعات من الطاقة لجوالك، اطفىء البلوتوث وقم بتشغيله عند الحاجة.


2- اطفىء الـ GPS : كثير من أجهزة الجوال الجديدة أصبحت تأتي مع جي بي اس داخلي للملاحة، متى تستخدمه عادة ؟ لذلك قم بإطفاءه كاملاً حيث أنه يستهلك الكثير من الطاقة، طرق إطفاء الـ GPS تختلف من جهاز لآخر، ولكنك في الغالب ستجدها في إعدادت الإتصال بالقرب من إعدادت البلوتوث.


3- اطفىء الـ 3G : شبكة الـ 3G تستهلك بطارية أكثر بكثير من الشبكة العادية "GSM" حتى في الاستخدام العادي، إن كنت لا تستخدم الـ 3G في تصفح الانترنت أو اتصالات الفيديو وما إلى ذلك إذاً مالفائدة من إبقاءها ؟ كثير من الجوالات تقوم بالعمل على نظام الـ Dual Mode أي أنها ستبحث عن الشبكات إما GSM أو 3G وإن وجدت الاثنين في نفس الوقت فستعطي الأولوية للـ 3G، يمكنك إرغام الجوال على استخدام شبكة GSM وبذلك سيقوم جوالك بتجاهل الـ 3G والعمل على شبكة الـ GSM مما سيزيد من عمر بطاريتك بنسبة تصل لـ 30 إلى 40%، ويمكنك التأكد من الفرق من مواصفات جوالك.


4- اقفل البرامج في الخلفية : كثير من المستخدمين يقومون بتشغيل العديد من البرامج ومن ثم يخرجون منها ولكنهم لا يغلقونها بشكل صحيح، هذا يجعل البرامج تعمل في الخلفية مما يسبب بطىء في الجهاز واستهلاك للبطارية، لذلك دائماً تأكد من أنك تقوم بإغلاق التطبيق بشكل كامل ودائماً راجع البرامج التي تعمل في الخلفية ويكون ذلك إما عن طريق برنامج إدارة المهام في الجهاز أو أحياناً ستحتاج لتركيب برنامج إضافي إن لم يتوفر تطبيق إدارة مهام في جوالك.


5- قلل سطوع الشاشة : كل ما زاد سطوع الشاشة كل ما زاد استهلاك البطارية، بالرغم من أن الكثير يفضل أن تكون شاشته ساطعة إلا أنك أحياناً لا تحتاج لكل هذا السطوع، لذلك دائماً تلاعب بدرجات السطوع لزيادة عمر البطارية.


6- إيقاف البحث عن الشبكات اللاسلكية : كثير من أجهزة الجوال التي تأتي بـ Wi-Fi تقوم بشكل تلقائي كل عدة دقائق بالبحث عن شبكات اتصال انترنت في المنطقة المحيطة، هذا الأمر يقوم باستهلاك الكثير من الطاقة، لذلك اطلب من الجوال أن يتوقف عن البحث التلقائي واجعله بحث يدوي، وعندما تحتاج للبحث عن شبكات قم بذلك بنفسك مما سيحفظ عليك الكثير من الطاقة، ويمكنك أيضاً إيقاف الـ Wi-Fi كلياً وتشغيله عند الحاجة.


7- أوقف الهزاز : لا تحتاج للهزاز إلا في حالة أن جوالك على وضع الصامت أو أنك في مكان بضجيج عالي ولن تكون قادراً على سماع رنّات جوالك، ما عدا ذلك فالهزاز يستهلك البطارية بدون فائدة.


8- أوقف أصوات الأزرار والقوائم : عند ضغط زر أو فتح قائمة ستسمع صوت أو رنة صغيرة، بالرغم من أنها جميلة وتساعد في الاستخدام إلا أن إيقافها سيحفظ لك بعض الطاقة.


9- ضع أرقام صغيرة في خواص حفظ الطاقة : أغلب الجوالات توفر لك خيارين، الأول يقوم الجوال فيه بتخفيض ضوء الشاشة أو تشغيل شاشة الوقوف عند عدم الاستخدام لمدة معينة، الخيار الثاني يقوم الجوال فيه بإطفاء ضوء الشاشة بالكامل عند عدم الاستخدام لمدة معينة، تقليل هذه المدة سيساعدك في زيادة طاقة الجوال.

10
- أطفئ الموبايل مساءا: عند النوم حاول أن تطفئ الموبايل بدل أن تضعه صامتاً فهذه العملية أصلاً ضرورية ليس للبطارية فحسب بل الهاتف أيضاً. أطفئه حين تكون في مكان لا ارسال فيه أصلاً كدور السينما أو مكان تحت الأرض.

11- تجنب التصوير بالفلاش: حاول قدر المستطاع التخفيف من التصوير حين تعلم أنه في حال انتهت مدة تشغيل البطارية لن تتمكن من شحنها وأنت بحاجة للهاتف.

12- خفف نسبة الضوء في الشاشة: تحقق من زر التحكم بالشاشة وخفف من نسبة اضاءة الشاشة تماماً كما تفعل في المحمول. فالشاشات الحديثة تمتص كثيرا من قوة البطارية.

13- اشحن بطاريتك جيداً: الشحن المتقطع أو غير الكامل هو عائق أساسي في قصر عمر البطارية والتسبب في تعطيلها. لذا حاول أن تشحن البطارية مساء كي تعطيها الوقت الكافي لتشحن كاملة. من جهة ثانية لا تشحنها وهي ما زالت صالحة، بل حاول أن تتركها لتفرغ ثم اشحنها من جديد.

14- احذر درجات الحرارة العالية: يمكن أن تخرب البطارية في حال وضعت في مكان ذات حرارة مرتفعة أو منخفضة. لا تدع الهاتف في الشمس أو في السيارة خصوصا في طقس حار. ولا تحمله في جيبك وأنت تسير في مكان مثل الكويت حيث درجة الحرارة مرتفعة للغاية. واذا ارتفعت درجة حرارة البطارية ضعها لدقيقة في الثلاجة لتعود فتصبح حرارتها عادية.

15- نظف البطارية: تنظيف البطارية أمر ضروري، حاول عبر قطعة قطن أن تنظف الهاتف من الداخل وانتزع البطارية ونظفها فهذا يمكن البطارية من العمل بشكل أفضل وأطول.

16- لا تبحث عن اشارة ارسال باستمرار: اذا كنت في منطقة نائية ولا ارسال فيها لا تستمر في البحث عن اشارة ارسال بل أطفئ الهاتف اذا لم تكن بحاجة لاستخدامه.
 

نصيحة أخيرة من الطبيعي أن ينتهي عمر البطارية عاجلاً أم آجلاً ، انما في هذه الحال لا ترميها فهي تحتوي على مواد مضرة وسامة فيجب التخلص منها بطريقة سليمة

http://techtickerblog.com/wp-content/uploads/2009/08/nokia-n97-review-battery.jpg


-->

هناك 17 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيراً.....

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا لك ا/رامز
    جزاك الله كل خير
    وبارك الله فيك
    واتمنى لك الفائدة من خلال موقع ويكيموبايل

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لك ا/حمزة
    نرجو ان يكون الموضوع قد اعجبك
    ونتمنى لك الفائدة من خلال موقع ويكيموبايل

    ردحذف
  4. شكرا ع المعلومات القيمه

    وربي يوفق الجميع

    ردحذف
  5. مشكوووووووووووووووووور يا د/ حسام

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا

    ردحذف
  7. انا معى جلاكسى فيت البطاريه بتقعد بظبط يوم ايه العيب ياريت الرد السريع

    ردحذف
  8. من الاسباب التى تقصر عمر البطاريه والمحمول تركهما فى الكهرباء لمدة طويله بعد الشحن بعض الناس يترك المحمول يشحن وينامومن الاسباب الاخرى تعرضها للماء اوالرطوبه الشديدهواخيرا الوقايه خير من العلاج@ الشيخ/عبدالباسط-القريه

    ردحذف
  9. طيب بانسبه للموبايلات اللى بتدعم الشحن من ال usb
    ما انا مش هعد استنى البطاريه لحد ما تفضى علشان اخد حاجه من الكمبيوتر ولا ايه !!!

    ردحذف
  10. ممكن اعرف كيفيه الغاء الهزاز باللمس ع موبايل c5 03???????? ارجوووووووو الرد سريعااااااااا من فضلكم؟

    ردحذف
  11. كيفيه الغاء الهزاز باللمس ع موبايل c6 ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  12. الله ينور عليك

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا ولكم كل الحب والاحترام

    ردحذف
  14. شكرا لك علي المعلومة

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات