تعرف على اغرب أنواع أبواب السيارات بالصور !

تهتم مراكز التصميم والتطوير لشركات السيارات بالجانب الفنى فى تصميم السيارة أكثر من اهتمامها بالعديد من العوامل الأخرى ، فتصميم السيارة هو هويتها وهو اللبنة الأولى فى المشروع التى يبدأ منها تحديد كل شئ ، فكثير من السيارات التى عرفها العالم بالأيقونات لم تكن فى البداية إلا مجرد تصميم عابر قد تحول إلى مشروع تجارى استكملت أركانه .
ومن بين عناصر التصميم الهامة التى كثيراً ما صنعت أيقونات جديدة ، هى طريقة فتح الأبواب ، والتى لا يتعدى دورها عادة فى دورة حياة السيارة إلا لحظات بسيطة بين كل مرة تحاول الدخول أو الخروج من السيارة ، إلا أنها أصبحت بصمة للعديد من الشركات وطريقة بسيطة للتعبير عن تميز الكثير من السيارات سواء الرياضية أو الفخمة .
لذا دعونا فى موقع ويكيموبايل نعرفكم على أهم هذه الأنواع وأكثرها إبهارا .
أبواب تفتح لأعلى ( Lambo doors –  Scissor doors)
تعتبر الأبواب التى تفتح لأعلى هى أكثر أنواع الأبواب الغريبة انتشاراً وشهرة بين السيارات الرياضية ، ومن أشهر الشركات التى تستخدم تلك النوعية من الأبواب هى شركة لمبورجينى الايطالية ، والتى أصبحت هذه الأبواب مع الوقت تحمل اسمها .
وقد بدأت تلك النوعية من الأبواب رحلتها من خلال سيارة الفاروميو كارابو التجريبية عام 1968 ، والتى كانت تعانى من عدم إمكانية السائق رؤية ما خلفها بسبب عرض السيارة الكبير ، فكان عليه أن ينظر برأسه من جانبه الأيسر إلى الخلف حتى يستطيع الرجوع ، وهو ما أعطى مصمم السيارة فكرة تصميم الأبواب تفتح لأعلى حتى لا تعيق السيارة وهى ترجع إلى الخلف .
وفى عام 1974 عندما عمل نفس المصمم على سيارة لمبورجينى كونتاش ، وهى أول سيارة تجارية تقدم تلك الأبواب ، وذلك بسبب مواجهتها لنفس المشكلة مما جعله يصممها بنفس فكرة الأبواب التى تفتح لأعلى ، والتى حرصت لمبورجينى من يومها على تصميم غالبية سياراتها بها .
أبواب تفتح معكوسة ( Suicide doors – Coach doors )
إذا كانت الأبواب التى تفتح لأعلى واشتهرت بها لمبورجينى أصبحت رمزاً للسرعة ، فعلى الجانب الأخر تأتى الأبواب التى تفتح معكوسة والتى تسمى بالانجليزية بالأبواب الانتحارية ، لتمثل الفخامة والترف فى العديد من السيارات نظراً لما تقدمه من مظهر ارستقراطي يذكرنا بالسيارات الكلاسيكية الفخمة ويتيح زوايا ركوب واسعة للركاب .
ظهرت تلك الأبواب فى بدايات صناعة السيارات ، وظلت هى النموذج الأكثر استخداماً لفترة طويلة قبل أن يعرف عالم السيارات معايير الأمان وغيرها ، فتسمية تلك الأبواب بالانتحارية كان لسبب هام ، وهو انه فى حالة الحوادث تزداد احتمالية فتح الأبواب وسط الحادث كثيراً مما كان يؤدى إلى قذف الركاب من شدة التصادم خارج السيارة وتعرضهم إلى إصابات خطيرة .
ومع تقدم تصميمات السيارات بدأت تلك الأبواب فى الاختفاء تدريجياً ، حتى أعادت فورد إحياءها فى ستينيات القرن الماضى عن طريق طرازها السيدان ثندر بيرد والذى على الرغم من النجاح الذى حققه إلا انه تسبب فى إعادة تذكير عالم السيارات بتلك الأبواب ، ليمنع استخدامها لدواعي السلامة ، ومن ثم يبدأ صناع السيارات فى إيجاد حلول لإعادة استخدامها من جديد ، حتى ظهرت من جديد فى الألفية الجديدة .
فخلال العشر سنوات الماضية استخدمت العديد من شركات السيارات تلك الأبواب بعدة تطبيقات ، بداية من مازدا RX8 بالباب الخلفى الصغير الذى يزيد من مساحة الدخول للخلف ، ومروراً بأبواب هوندا اليمنت التى تبحث عن المزيد من العملية ، وحتى الوصول إلى التطبيق الأكثر شهرة لسيارة رولزرويس فانتوم بنسخها المتعددة والتى جعلت من هذه الأبواب رمزاً للفخامة والتميز فى عالم السيارات .
أجنحة النورس ( Gullwing doors )
من بين أكثر أنواع أبواب السيارات تميزاً ، تأتى أبواب الـ Gullwing الشهيرة والتى أبدعتها مرسيدس – بنز من خلال سيارتها 300SL عام 1952 .
فهى أبواب فريدة من نوعها ، خلقتها الصدفة بعد أن تم تصميم سيارة 300SL فى الأصل ببدن موحد لكونها سيارة سباق قد تحولت إلى نسخة تجارية ، وهو ما جعل نقاط تثبيت وفتح الأبواب منخفضة للغاية لدرجة ستجعل مهمة دخول السيارة أصعب من المعقول ، وهو ما هدى مهندسى مرسيدس – بنز إلى اقتطاع جزء من سقف السيارة وضمه إلى الأبواب مع جعل تلك الأبواب تفتح إلى الأعلى فيما يشبه طريقة حركة أجنحة طيور النورس .
وبعد اعتماد مرسيدس – بنز لتلك الأبواب فى سيارتها حققت الفكرة نجاحاً جعل السيارة نفسها مشهور باسم الأبواب ، وفتح الباب أمام العديد من السيارات الأيقونية الشهيرة لاعتماد هذا التصميم ، كسيارة دلوريان DMC-12 ، وجمبرت ابوللو ، وبريستول فايتر ، ومرسيدس SLS AMG ، وباجانى هيورا .
أجنحة الفراشات ( Butterfly doors )
هى واحدة من الأبواب التى تفتح لأعلى أيضا ، ولكنها على عكس أبواب اللامبو الشهيرة فهى لا تفتح بالكامل لأعلى ، بل تبدأ فى الصعود ومن ثم يتحرك الباب عرضاً إلى الأمام فى مواجهة مقدمة السيارة فيما يشبه حركة أجنحة الفراشات حينما تقف لتستعرض ألوان أجنحتها وروعة تصميمها الإلهية .
وكشقيقتها من أبواب أجنحة النورس ، بدأت تلك الأبواب رحلتها كحل عملى فى بداية التسعينيات ، حينما احتاج مصممى سيارات السباق فى سباقات التحمل إلى أبواب يسهل فتحها بسرعة وتتيح مساحة دخول وخروج كبيرة للسائقين لاختصار وقت تبديلهم أثناء وقفات الصيانة ، مع ابتعاد تلك الأبواب فى زاوية الفتح عن زحام أنابيب الصيانة المتدلية من اعلى السيارة والأفراد المحيطين بها ، وهو ما خرج إلى النور بتلك الأبواب الجديدة .

ومن أبرز السيارات التى استخدمت هذا التصميم الفريد ، حاملة لقب الأسرع فى العالم السابقة ماكلارين F1 ، وأيقونة فيرارى الشهيرة أنزو ، ومرسيدس SLR ماكلارين والتى ابتكرت أسلوب جديد فى تثبيت تلك الأبواب إلى جسد السيارة بدلاً من السقف لتقدم تلك النوعية من الأبواب ولأول مرة فى سيارة مكشوفة ، وهو نفس الأسلوب الذى اتبعته ماكلارين حديثاً فى سيارتها MP4-12C .
الأبواب الرأسية
الأبواب الرأسية ، أو فيما يعرف بالمصطلح الانجليزي المعقد (Dihedral Synchro-Helix Door Actuation ) ، هى نوعية خاصة من الأبواب ابتكرتها شركة كونيجسيج لسيارتها CCR ومن ثم أعادت استخدامها فى النسخة التالية CCX .
وعلى الرغم من أن تلك الأبواب لم تثبت عملية فى الجانب العملى ، إلا أن أسباب تصميمها حسب ما أعلنت كونيجسيج ترجع إلى حاجتها إلى اقل مساحة جانبية ورأسية حول السيارة لتفتح ، وهو ما يجعلها من وجهة نظر الشركة أكثر أبواب السيارات فائقة الأداء قدرة على الحفاظ على بدن السيارة دون خدوش .
الأبواب المنزلقة للأسفل
ظهرت الأبواب المنزلقة للأسفل فى نماذج معدودة خلال التاريخ ، الكثير منها تجريبى وغير شهير ، ولكن طراز واحد فقط هو ما حمل تلك الأبواب وجعلها معروفة للعالم كله ، وهو الرياضية المكشوفة BMW Z1 والتى جعلتها تلك الأبواب إيقونة من أيقونات عالم السيارات .
فتلك الأبواب المتميزة تختفي داخل البدن بعد انزلاقها للأسفل لتجعل المقصورة مكشوفة بالكامل ، وكان السيارة إحدى دراجات الشاطئ .
الأبواب الفقاعية
وأخيرا إلى أكثر أنواع أبواب السيارات تميزاً وجنوناً ، وهى نوعية على الرغم من أنها لم تظهر خارج عالم السيارات التجريبية إلا مرات عدة وعلى سيارات ليست بالشهيرة ، إلا أنها قطعة من التصميمات الأكثر جنونية فى هذا المجال .

فهذه النوعية من الأبواب ترتبط بسقف السيارة والزجاج الامامى ككل ، لتتحرك تلك المنظومة بالكامل حينما تريد الدخول إلى السيارة لتفسح لك مجال كبير ، تماماً كفكرة كبائن الطائرات الحربية والتى ترتفع كاملة إلى الأعلى لتتيح لك الوصول إلى داخل المقصورة .
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

  1. سيارات رووووووووووووووووعة
    وموقع ممتاز

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض