كيف تمسح معلوماتك بشكل نهائي قبل بيع اللاب توب أو الكمبيوتر، الفورمات فقط لا يكفي format hard


http://www.wpsquare.com/wp-content/uploads/2012/05/Delete-old-post-revisions-wordpress.jpg
هل تعلم أن الفرمتة لا تمسح المعلومات من القرص وإنما فقط تخفيها ؟ هل تعلم أن باستطاعتك وباستطاعة أي شخص استرجاع المعلومات من القرص بسهولة حتى بعد الفورمات ؟ إذاً كيف تحمي نفسك وتضمن حذف المعلومات بشكل صحيح ؟ هذا ما سنوضحه في هذه المقالة.  فى موقع ويكيموبايل
للأسف نرى دائماً تسرب المعلومات والملفات الشخصية في الانترنت، من الأسباب هو أن الكثير يبيع لاب توبه أو كمبيوتره ومن ثم يقوم البعض باسترجاع المعلومات باستخدام برامج مجانية تسترجع الملفات المفرمتة والمحذوفة. السبب في ذلك أن الفورمات لا يقوم فعلاً بحذف المعلومات وإنما يخفيها ويضعها جانباً.
مالحل ؟
لحذف المعلومات بشكل صحيح أنت بحاجة لعمل ما يسمى تصفير القرص "تعبئة القرص بالأصفار". القيام بذلك يمسح المعلومات كاملة ويضع مكانها أصفار ويعيد القرص لوضع كأنه جديد.
القيام بذلك يضمن شبه استحالة استعادة المعلومات من القرص مهما تم استخدامه من برامج استعادة. البعض يقول بأن الخبراء الجنائيين قد يستطيعون استعادة البيانات حتى بعد التصفير بطرق معقدة، لكن طبعاً هذا لا يهم المستخدم العادي، فأنت لست قلق من الخبراء الجنائيون، وإنما قلق من الشخص الذي سيشتري جهازك ومالذي يمكنه فعله.
كيف تقوم بالتصفير ؟
قم بالتالي :
1- قم بعمل نسخة أو احتياطية أو بسحب الملفات التي تهمك، هذه الخطوة ضرورية، حيث بعد التصفير لن تستطيع استعادة البيانات.
2- أفصل قرصك الصلب وقم بتركيبه بشكل خارجي أو إضافي في كمبيوتر آخر، حيث أنك لا تستطيع التصفير القرص وأنت تستخدمه. فك القرص الصلب قد لا يكون سهلاً على بعض المستخدمين، لذلك اطلب المساعدة إن وجدت صعوبة في التعامل مع هذه النقطة "يمكن تصفير القرص بدون فكه ولكنه يتطلب التعامل مع الـ DOS وهو أمر اكثر تعقيداً."
3- قم بتركيب برنامج تصفير على الكمبيوتر آخر، انظر للنقطة التالية عن برامج التصفير.
4- اتبع خطوات البرنامج وقم بتصفير قرصك الأصلي.
5- الخطوة التالية اختيارية، إن أردت يمكنك إعادة القرص المصفر للكمبيوتر أو اللاب توب، وثم إعادة تركيب نظام التشغيل إن كنت لا ترغب ببيع الجهاز بدون نظام تشغيل.
برامج تصفير
هناك عدد من البرامج المجانية التي تقوم بالمهمة، وشركات تصنيع الأقراص نفسها تطلق أدوات تقوم بالمهمة مجاناً. ولتسهيل المهمة عليك اخترنا هذين البرنامجين كمثال :
Active@ KillDisk
برنامج يقوم بتصفير الأقراص الصلبة بالإضافة للفلاش ميموري والذواكر وما إلى ذلك. البرنامج يوفر إصدارة مجانية ومدفوعة، المجانية تقوم بالمهمة. رابط البرنامج
WD Data Lifeguard Diagnostic
برنامج من ويسترن ديجيتال. البرنامج يقدم عدة مهام منها التصفير. لا يوجد رابط مباشر للبرنامج حيث أن الإصدارة قد تختلف بناءاً على موديل قرصك الصلب من الشركة. لذلك ادخل على هذا الرابط، وابحث عن موديلك.
معلومات أخرى
1- عملية التصفير طويلة وتأخذ وقتاً طويلاً يصل أحياناً إلى أكثر من 4 ساعات بناءاً على السعة التخزينية للقرص.
2- إن كنت ترغب بأمان وضمان أكثر، قم بالتصفير مرتين أو ثلاث.


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك تعليقان (2):

  1. سألتك بالله من الحين إلي يوم القيامه
    انك إذا فتحت الرساله
    ترسلها للي عندك بآلوآتس ..

    ‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​دعواتكم للطفلة: ( تـولـيـن عادل ضيف الله الزهراني )

    تبلغ 8شهور الكل يدعي لها بالشفاء
    وهي بين الحياه و الموت بسبب مرض خبيث[ورم بالمخ ]

    ارجوك ماتسكر الصفحه الا وانت ترسلها لكل اللي عندك لانك في يوم راح تحتاج الدعاء
    أنا ارسلتها زي ماجاتني
    والامانه تبرت منها الجبال
    أنا سألتك بالعزيز الجبار
    اللي في
    ق
    قلبه رحمه لا توقف عنده من جد محتاج دعاء
    ‏​‏​نصيحه من اخصائي السرطان اللـه يكفيناه وإياكم.. لا تستخدمو الاستشوار بعد الاستحمام مباشره الابعد 20 دقيقه لأن المسام مفتوحه ويدخل الهواء بالرأس ولأنه يسبب ورم في المخ انشروها لعلها تنقذ حياة انسان ..

    ردحذف
  2. بارك الله فيك خطوات رائعه ومهمه
    اشكرك

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات