خمس خطوات هامة بعد أن يسرق لاب توبك


http://i.zdnet.com/blogs/laptop_security.jpg
في مقالة سابقة فى موقع ويكيموبايل كوم تكلمنا عن خطوات هامة تقوم بها قبل أن يتم سرقة لاب توبك لتقليل ضرر السرقة عليك. في هذه المقالة سنتحدث عن بعض الخطوات التي قد تحتاج لعملها بعد أن يتم سرقة الجهاز.
1- قم بتغيير كلماتك السرية
قم مباشرة بتغيير كلماتك السرية لبريدك الالكتروني، حساباتك البنكية، حسابات المواقع، وكل شيء هام لك. كثير منا يقوم بتخزين كلماته السرية إما في ملف أو في المتصفح نفسه، وهذا الأمر يعطي دخول مفتوح للسارق لانتحال هويتك والعبث بأمورك الشخصية، بل والسرقة والتعبث بحساباتك البنكية. لذلك من الهام جداً أن تقوم مباشرة بتغيير كلماتك السرية. ولا تنسى أن تستخدم كمبيوتر آمن لتغيير كلماتك السرية، ولا تستخدم كمبيوتر عام.
2- بلغ من قد يتضرر من السرقة
هل لديك ملف من العمل يحتوي على بيانات خاصة بالشركة ؟ هل لديك ملف يحتوي على صور عائلية خاصة ؟ هل لديك ملف يحتوي على بحث جامعي لمجموعة من اصدقائك ؟ لا تسكت عن هذه الأمور، يجب أن تبلغ أي شخص قد يتضرر من ظهور هذه البيانات حتى يقوم هذا الشخص بالتجهز أو باتخاذ الخطوات اللازمة. بلغ عائلتك أو أصدقائك أو مديرك أو أي من قد يتضرر من تسرب البيانات.
3- أخبر وبلغ عن السرقة
هذه الخطوة قد لا تعيد لك جهازك، ولكنها قد تساعد في التقليل من السرقة. إن كان لاب توبك قد سرق في مطعم مثلاً أو في مكتبة أو في مكان معين، فمن الجيد إبلاغ المسئول عن السرقة. هذا الأمر قد يجعل المسئول وموظفي المكان أكثر انتباهاً وحرصاً وربما يقللون من السرقات في المرات القادمة. أمر آخر هو تبليغ الشرطة، هذا الأمر يبدو مبالغ فيه لدى البعض، ويعود الأمور لك في ما إذا أردت إبلاغ الشرطة أو لا.
4- ابحث عن لاب توبك
الحقيقة المحبطة هي أن هناك فرصة ضعيفة في استرجاع لاب توبك. لكن هذا لا يمنع من البحث عنه في محلات بيع المستعمل المشهورة في مدينتك. لا تنسى أيضاً البحث في مواقع البيع على الانترنت، وانظر لعروض بيع اللاب توب الجديد، فربما يعرض اللص لاب توبك للبيع في أحد هذه المواقع.
5- تابع بياناتك ونشاطاتك
قم بمتابعة مواقعك، حساباتك، ونشاطاتك على الانترنت، ولاحظ إن كان هناك تغيير. مثلاً، إن كنت قد وضعت رقم بطاقتك الائتمانية في ملف داخل الجهاز، تابع البطاقة الائتمانية وانتبه لها، إن لاحظت عمليات لم تقم بها فيجب عليك إيقاف البطاقة. بالرغم من أن البعض يوصي بإلغاء بطاقاتك الائتمانية مباشرة عند سرقة اللاب توب، ويعود الأمر لك إن كنت ترغب بالإلغاء وإعادة الطلب من البنك. بالإضافة إلى ذلك، تابع مواقع تضع فيها مشاركاتك وتعليقاتك. هذا الأمر ينبهك ما إذا كان اللص ينوي سرقة بياناتك أو لا.
الخبر الجيد هنا أن أغلب اللصوص غير مهتمين بالبيانات، فأغلبهم يقوم بفرمتة القرص الصلب ومحاولة بيع الجهاز. ولكن قد يسقط لاب توبك في يد لص يبحث في ملفاتك، وهذا ما لا تريده.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات