ما هي خاصية الـ Accelerometer

 http://www.redicecreations.com/ul_img/6832ipod-touch_accelerometer_action_hero%20copy.jpg
خلال الفترة الماضية ظهرت ظاهرة جديدة وهي خاصية الـ Accelerometer في الجوالات، بحكم أن معلومات كثير من المشترين ضعيفة عن هذه التقنية جهّزنا تقرير بسيط عنها في موقع ويكيموبايل

هل شاشة جوالك تغيّر اتجاها بشكل عرضي عند إمالة الجهاز ؟ هل تستطيع تصفح محتويات جوالك عن طريق هزّ الجهاز ؟ هل تقوم بالتعامل مع تطبيق بتحريك الجهاز يميناً ويساراً ؟ كل هذه التطبيقات تعود لخاصية أو تقنية الـ Accelerometer


الـ Accelerometer هو حساس حركة يقوم بمعرفة اتجاه الجهاز وهل هو متجه لأعلى أو لأسفل أو لليمين أو لليسار، بالإضافة لحساب والتعرف على حركة الجهاز.

بالرغم من أن التقنية موجودة مسبقاً في الجوالات، إلا أن تعرضها الأكبر لعموم المشترين هو عندما وفرته شركة آبل في جهاز الايفون في عام 2007 وكذلك شركة بالم والتي كانت من الشركات الرائدة في توفير التقنية في الجوالات، بعدها أصبحت التقنية في خطط بقية الشركات والآن أصبحت كثير من الهواتف تأتي بها.

أحد الإحصائيات ذكرت بأن ثلث الهواتف الجوالة ستأتي بـ Accelerometer في 2010 مما يدل على انتشار التقنية، وذكرت نفس الإحصائية أن 38% من أجهزة نوكيا الجديدة في 2009 أتت بهذه التقنية، بينما 18 من 19 جوال سوني اريكسون جديد في هذه السنة أتى بهذه الخاصية، وكذلك الحال مع بقية الشركات والتي أدرجت التقنية في خططها.

مع العلم أن التقنية لم تصمم أساساً للهواتف ولم تستخدم في الأجهزة الإلكترونية إلا مؤخراً، والآن توجد في الجوالات وأجهزة الملاحة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله كل خير مدونة ممتازة والله.....

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات