كيف تحافظ على إطار سيارتك ؟

http://cdn.maktoob.com/Cars/newspic/june16_2009_main/tirepress-main_Full.jpg
كما يقول البعض "حياتك على أربع عجلات" .. نحاول اليوم تقديم بعض النصائح والإرشادات للمحافظة على سلامتك من خلال التأكد نسبة ضغط الإطار والتعرف على نسبة تآكله والطريق السليمة لتغيير الإطار؟

أولا نسبة الضغط الصحيحة للإطار يطيل عمر الإطار ويحسن من نسبة استهلاك الوقود كما إنه يوفر لك تحكم أحسن بالسيارة أثناء القيادة..ولابد من استخدام المقاس الصحيح للإطار الموصى به وذلك ستجده مكتوب فى كتيب مالك السيارة أو بملصق في درج التابلوة أو على باب السائق. ويقاس الضغط إما بوحدات الرطل على البوصة المربعة أو الكيلوبسكال..ولابد من استخدم مقياس الضغط لتقيس نسبة الهواء داخل الإطار وذلك كل أسبوعين. وللقياس السليم قس ضغط الإطار وهو بارد.
كيف يتم قياس ضغط الهواء داخل الإطار؟
لإجراء عملية القياس حل غطاء صمام النفخ ثم ضع طرف المقياس على الصمام واضغط في حالة سماع صوت تنفيس فإن هذا يدل على تسرب الهواء وعدم دقة القياس. في حالة استخدام مقياس نوع القلم, فإن الساق سوف تندفع للخارج ويبين عليها القياس, وفي حالة استخدام مقياس ضغط فـإن القراءة سوف تظهر على وجه المقياس.
وفي حالة أن ضغط النفخ منخفض أنفخ الإطار وفي حالة ضغط النفخ مرتفع قوم بتسريب الهواء. عملية تسريب الهواء تتم عن طريق الضغط على الإبرة بمركز الصمام. بعد إضافة الهواء أو تسريبه قم بقياس الضغط مرة أخرى. كرر العملية للتأكد من ضغط نفخ جميع الإطارات بما فيهم الإطار الإضافى.
كيف يتم قياس نسبة تآكل سطح الإطار؟
يؤدى تأكل سطح الإطار إلى صعوبة التحكم فى السيارة أثناء القيادة وضعف الفرامل خاصة على الطرق المبتلة وأثناء الأمطار.. ولقياس نسبة تآكل سطح الإطار, استخدم مقياس سمك سطح الإطار في المنطقة الأكثر تآكل وفي حالة أن القراءة أقل من 1.5 مم قم بتغير الإطار بأخر جديد له نفس الأبعاد والمواصفات مثل الإطار الأخر على نفس المحور.. وفى الإطارات الحديثة بها مبين لتآكل سطح الإطار مصنًع داخل الإطار, وهو في الغالب يظهر كحلقات عند تأكل الإطار بأكثر من 1.5 مم.
كيف تستبدل إطار سيارتك ؟
بداية أوقف السيارة على أرض مستوية (بدون ميل) وضع النقل في وضع التثبيت- أو الخلفى للنقل اليدوي وشد فرملة اليد وضع عائق أمام الإطار المقابل بالميل للإطار الذي يتم استبداله (مثال: أمامي يمين في حالة استبدال خلفي يسار). تأكد من ضغط نفخ الإطار الإضافي قبل تركيبه مكان الإطار الأخر..أدخل الطرف المسحوب لمفتاح العجل (أو مفك) بين الغطاء والعجلة واستخدمه كعتلة لرفع الغطاء.
فك تقريط صواميل العجل
استخدم مفتاح العجل لفك تقريط صواميل العجل. ولو أن هناك علامة (ل) باللغة الإنجليزية (L) فهذا يعني أن الصواميل ذات قلاووظ يسار ويجب فك تقريطهم عن طريق إدارة المفتاح في اتجاه دوران عقارب الساعة. الصواميل بدون علامات تكون ذات قلاووظ يمين ويجب فك التقريط عن طريق إدارة المفتاح في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة..وفي حالة عدم استجابة الصواميل للفك ضع عليها زيت لتسهيل عملية الفك وأتركها عدة دقائق وكرر المحاولة مرة أخرى ولا يجب فك الصواميل كلياً في هذه المرحلة.
حل صواميل إطارات السيارة
لحل صواميل إطارات السيارة أرفع السيارة باستخدام الرافعة اليدوية من موضع الرفع قريباً من العجلة التي تنوي تغييرها حتى ترتفع العجلة عن الأرض. (في حالة وجود حامل ثابت ضعه تحت السيارة في نقطة التحميل وأنزل السيارة عليه). وقم بفك صواميل العجل باستخدام مفتاح حل صواميل العجل وضع الصواميل في غطاء العجلة لعدم فقدهم وأسحب العجلة مع الإطار للخارج.
تركيب الإطار الأحتياطى
لتركيب الإطار الأحتياطى ..دحرج الإطار لمكان تركيبه وأرفع الإطار وأسنده بركبتك, أن احتجت لذلك لمقابسة الفتحات بمسامير العجل. أدفع العجلة إلى مسامير التثبيت ثم أبقيها في مكانها جيداً بإحدى اليدين وبالأخرى ربط صواميل العجل بحيث يكون الجزء المسلوب ناحية العجلة.
تقريط صواميل العجل:
لتوزيع الجهد بالتساوي قم بتقريط الصواميل فأنزل السيارة باستخدام الرافعة اليدوية أو أرفعها بالرافعة اليدوية ثم أسحب الحامل الثبت من تحتها ثم قم بإنزالها في حالة استخدام الحامل الثابت وقم بتقريط جميع الصواميل مرة أخرى والعجلة على الأرض.
ركب غطاء العجل وفي حالة تلف الإطار المبدل قم بإصلاحه أو تغييره في أقرب فرصة ويجب إعادة تركيب العجلة الأصلية بدل الإضافية حيث في بعض السيارات تكون العجلة الإضافية للاستخدام في حالة الطوارئ فقط.كما يقول البعض "حياتك على أربع عجلات" .. نحاول اليوم تقديم بعض النصائح والإرشادات للمحافظة على سلامتك من خلال التأكد نسبة ضغط الإطار والتعرف على نسبة تآكله والطريق السليمة لتغيير الإطار؟
أولا نسبة الضغط الصحيحة للإطار يطيل عمر الإطار ويحسن من نسبة استهلاك الوقود كما إنه يوفر لك تحكم أحسن بالسيارة أثناء القيادة..ولابد من استخدام المقاس الصحيح للإطار الموصى به وذلك ستجده مكتوب فى كتيب مالك السيارة أو بملصق في درج التابلوة أو على باب السائق. ويقاس الضغط إما بوحدات الرطل على البوصة المربعة أو الكيلوبسكال..ولابد من استخدم مقياس الضغط لتقيس نسبة الهواء داخل الإطار وذلك كل أسبوعين. وللقياس السليم قس ضغط الإطار وهو بارد.
كيف يتم قياس ضغط الهواء داخل الإطار؟
لإجراء عملية القياس حل غطاء صمام النفخ ثم ضع طرف المقياس على الصمام واضغط في حالة سماع صوت تنفيس فإن هذا يدل على تسرب الهواء وعدم دقة القياس. في حالة استخدام مقياس نوع القلم, فإن الساق سوف تندفع للخارج ويبين عليها القياس, وفي حالة استخدام مقياس ضغط فـإن القراءة سوف تظهر على وجه المقياس.
وفي حالة أن ضغط النفخ منخفض أنفخ الإطار وفي حالة ضغط النفخ مرتفع قوم بتسريب الهواء. عملية تسريب الهواء تتم عن طريق الضغط على الإبرة بمركز الصمام. بعد إضافة الهواء أو تسريبه قم بقياس الضغط مرة أخرى. كرر العملية للتأكد من ضغط نفخ جميع الإطارات بما فيهم الإطار الإضافى.
كيف يتم قياس نسبة تآكل سطح الإطار؟
يؤدى تأكل سطح الإطار إلى صعوبة التحكم فى السيارة أثناء القيادة وضعف الفرامل خاصة على الطرق المبتلة وأثناء الأمطار.. ولقياس نسبة تآكل سطح الإطار, استخدم مقياس سمك سطح الإطار في المنطقة الأكثر تآكل وفي حالة أن القراءة أقل من 1.5 مم قم بتغير الإطار بأخر جديد له نفس الأبعاد والمواصفات مثل الإطار الأخر على نفس المحور.. وفى الإطارات الحديثة بها مبين لتآكل سطح الإطار مصنًع داخل الإطار, وهو في الغالب يظهر كحلقات عند تأكل الإطار بأكثر من 1.5 مم.

كيف تستبدل إطار سيارتك ؟
بداية أوقف السيارة على أرض مستوية (بدون ميل) وضع النقل في وضع التثبيت- أو الخلفى للنقل اليدوي وشد فرملة اليد وضع عائق أمام الإطار المقابل بالميل للإطار الذي يتم استبداله (مثال: أمامي يمين في حالة استبدال خلفي يسار). تأكد من ضغط نفخ الإطار الإضافي قبل تركيبه مكان الإطار الأخر..أدخل الطرف المسحوب لمفتاح العجل (أو مفك) بين الغطاء والعجلة واستخدمه كعتلة لرفع الغطاء.
فك تقريط صواميل العجل
استخدم مفتاح العجل لفك تقريط صواميل العجل. ولو أن هناك علامة (ل) باللغة الإنجليزية (L) فهذا يعني أن الصواميل ذات قلاووظ يسار ويجب فك تقريطهم عن طريق إدارة المفتاح في اتجاه دوران عقارب الساعة. الصواميل بدون علامات تكون ذات قلاووظ يمين ويجب فك التقريط عن طريق إدارة المفتاح في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة..وفي حالة عدم استجابة الصواميل للفك ضع عليها زيت لتسهيل عملية الفك وأتركها عدة دقائق وكرر المحاولة مرة أخرى ولا يجب فك الصواميل كلياً في هذه المرحلة.
حل صواميل إطارات السيارة
لحل صواميل إطارات السيارة أرفع السيارة باستخدام الرافعة اليدوية من موضع الرفع قريباً من العجلة التي تنوي تغييرها حتى ترتفع العجلة عن الأرض. (في حالة وجود حامل ثابت ضعه تحت السيارة في نقطة التحميل وأنزل السيارة عليه). وقم بفك صواميل العجل باستخدام مفتاح حل صواميل العجل وضع الصواميل في غطاء العجلة لعدم فقدهم وأسحب العجلة مع الإطار للخارج.
تركيب الإطار الأحتياطى
لتركيب الإطار الأحتياطى ..دحرج الإطار لمكان تركيبه وأرفع الإطار وأسنده بركبتك, أن احتجت لذلك لمقابسة الفتحات بمسامير العجل. أدفع العجلة إلى مسامير التثبيت ثم أبقيها في مكانها جيداً بإحدى اليدين وبالأخرى ربط صواميل العجل بحيث يكون الجزء المسلوب ناحية العجلة.
تقريط صواميل العجل:
لتوزيع الجهد بالتساوي قم بتقريط الصواميل فأنزل السيارة باستخدام الرافعة اليدوية أو أرفعها بالرافعة اليدوية ثم أسحب الحامل الثبت من تحتها ثم قم بإنزالها في حالة استخدام الحامل الثابت وقم بتقريط جميع الصواميل مرة أخرى والعجلة على الأرض.
ركب غطاء العجل وفي حالة تلف الإطار المبدل قم بإصلاحه أو تغييره في أقرب فرصة ويجب إعادة تركيب العجلة الأصلية بدل الإضافية حيث في بعض السيارات تكون العجلة الإضافية للاستخدام في حالة الطوارئ فقط.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك تعليق واحد:

  1. لقد شرحت هنا كل ما يجب معرفته عن إطارات السيارات. أتمنى أن يستفيد الجميع. شكرا جزيلا!!

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات