ما هو الكاربون فايبر ؟ اخف من الألمونيوم وأقوى من الصلب ! Carbon fiber car

منذ السنوات الأولى لعالم السيارات والسرعة هى المعيار الأول والاهم لتطور تلك الصناعة ، فقد ظلت الابتكارات والتطبيقات الجديدة محاطة بهوس رفع القوة للوصول إلى حدود جديدة للسرعة ، لم تلبث إلا فترة قليلة قبل أن تبدأ بجذب ملائكة الموت من كل صوب إلى هذا العالم ، لتحصد أرواح محبيه واحداً تلو الآخر ، وهو ما وصل بعالم السيارات إلى مفترق طرق جديد .
فالحاجة إلى سيارات تحمى مستخدميها تتطلب العديد من الإضافات التى تثقل من وزنها وتمنعها من التسارع ، وهو ما أدى إلى بزوغ نوعية جديدة من قطاعات التطوير التى تعمل على الخامات الصناعية الهجينة التى تجمع بين عدة مميزات لم تكن يوماً مألوفة الذكر فى جملة واحدة .

ومن ابرز تلك الخامات هو الكاربون فايبر التى نعرضها لكم فى موقع ويكيموبايل ، وهو خامة حديثة نسبياً ، دخلت إلى عالم السيارات من خلال رياضة الفورميلا 1 لتضع مزيجاً بين قوة التحمل الكبيرة والوزن الخفيف على حساب التكلفة المرتفعة ، وتصنع تلك الخامة بعدة صور وتركيبات لتوظف فى مهام عديدة منها ما يتحمل ضغوط كبيرة ودرجات حرارة متقلبة دون تأثر ، وترجع تلك القدرات إلى تكوين خامة الكاربون فايبر الفريد .


فهى عبارة عن خيوط من الكاربون ، تجمع وتلف على بعضها البعض لتكون خيوط أكثر سماكة ومن ثم تتداخل بتشكيل هندسى يزيدها تماسك وتغطى بمواد شديدة اللزوجة ومن ثم تتعرض لعدة مراحل صناعية حتى تكون أنابيب قوية وأسطح شديدة التماسك تشكل حسب الحاجة لتستخدم فى عدة تطبيقات وبعدة تركيبات .

فهى قابلة للمزج مع السيراميك لتستخدم فى تطبيقات تتحمل الضغط والحرارة المرتفعة ، وتستخدم مع الفايبر جلاس لتقدم تطبيقات خفيفة الوزن شديدة التماسك ، وحتى تقدم بتركيبات أخرى مضغوطة لدرجات تفوق المعتاد حتى توفر أضعاف قوة التحمل مع ضمان المزيد من خفة الوزن ، وهو ما يتيح للكاربون فايبر العمل كدرع حماية لركاب السيارات عبر استخدامه فى بناء أقفاص حماية المقصورة ونقاط الانهيار الممتصة للصدمات ، وكذلك فى بناء سيارات السباق لضمان خفة الوزن وقوة التحمل الكبيرة .

ولارتفاع تكلفة تصنيع الكاربون فايبر تطور استخدامه فى بعض القطع الخارجية للسيارات الرياضية لمزيد من الإبهار ، أو حتى استخدامه فى المقصورة لإضفاء طابع رياضى عليها ، وكذلك التطور فى استخدامه لبناء كامل البدن فى بعض السيارات التى يرتفع سعرها إلى ملايين الدولارات ، وهو ما حول الكاربون فايبر إلى خامة نفيسة يثير تشكيلها المخطط المميز إعجاب محبى السيارات .



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات