تعرف علي نظامي الـ ABS والـ EBD

نظام ABS يعني المكابح المانعة للأنغلاق وتقوم فكرة هذا النظام علي انه عند الضغط علي دواسة الفرامل بشكل مفاجيء فانه لن يتم وقف حركة الاطار بشكل تام ،لكن ما يحدث هو تجزئة هذه الضغطة الي عدة ضغطات في زمن قصير وهو ما يسبب شعور السائق بارتداد دواسة الفرامل عند الضغط بقوة عليها. 
http://3.bp.blogspot.com/_4RLY7ZVxPO4/TK9W8us1IVI/AAAAAAAAADA/afOgd_wRyv0/s1600/abs.gif
ويتيح هذا النوع من الفرامل القدرة على التحكم بعجلة القيادة أثناء الضغط عليها، حيث إنه يترك بعض المساحة للعجلة للتحرك وهو ما يتيح لقائد السيارة القدرة على الإنعطاف أو المناورة في نفس الوقت الذي يضغط فيه على الفرامل، إضافة إلى تقليل مسافة التوقف، خاصة على الطرق الزلقة بسبب الأمطار أو الرمال.
ويعتمد نظام الـABS على أربعة عناصر أساسية، هي حساسات السرعة التي تتواجد في كل عجلة من العجلات الأربعة، وتقوم بتنبيه النظام لحظة حدوث إنغلاق للقرص بعد ضغط السائق على دواسة الفرامل ، أما المكون الثاني فهي الصمامات، وتكون تلك الصمامات على دائرة الفرامل المحيطة بالإطار، لتقوم بالتحكم في فتح وغلق هيدروليكي بمساعدة مضخة هيدروليكية، على ثلاث مراحل، الأولى يكون فيها الصمام مفتوحا وبالتالي فإنّ قوّة الكبح تنتقل من دواسة الفرامل إلى التيل بشكل جزئي وليس كلي.أما الجزء الثالث فهو المضخة التي تعمل بالتعاون مع الصمام لتنظيم قوة الفرملة وتحويلها لأجزاء، والرابع هو وحدة التحكم الإلكترونية ووظيفتها تلقي المعلومات من الحساسات والتحكم بالصمامات.
وكثيرا ما يرتبط توافر ال ABS بالسيارة بتوافر نظام EBD وهو نظام الكتروني مختص بتوزيع قوة الفرامل علي عجلات السيارة بناءا علي حالة الطريق وسرعة السيارة ومقدار حمولتها ، ويقوم هذا النظام بتوزيع ضغط فرامل اقل او اكثر علي العجلات لتحقيق افضل توقف للسيارة .
وقد اصبحا هذان النظامان تجهيزا قياسيا في العديد من السيارات لتمثل بذلك الحد الأدني لمواصفات الأمان بها .


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك تعليق واحد:

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات