كيف تختار هاتفك الجديد .......... نصائح قبل الشراء

من خلال هذا الدليل الخاص سنقوم بمساعدتكم في اختيار الهاتف المحمول المناسب، و ذلك بالتركيز على العوامل الرئيسية التي يجب تقييمها قبل إتمام عملية الشراء.
photo
ما هو أفضل شكل و تصميم مناسب للجوال؟
الهواتف في الفترة الأخيرة أصبحت تظهر بأشكال كثيرة، و كل شكل منهم له مميزاته الخاصة. كمثال هناك الهواتف المنزلقة، أي أن لوحة التحكم تنزلق من أسفل الجهاز للكتابة. كمثال لهذه الهواتف بلاكبيري تورش، و من ميزات هذه الهواتف أنها تمنع ضغط الأزرار بالخطأ خصوصا أثناء وضع الهاتف في الجيب أو الحقيبة الصغيرة. هناك أيضا الهواتف القابلة للطي، و لها نفس ميزات الهواتف المنزلقة من حيث الحماية ضد ضغط الأزرار بالخطأ، فهي تلتف حول الرأس بشكل أفضل أثناء إجراء المكالمات. لكن أكثر الهواتف انتشارا هي الهواتف المسطحة، و خصوصا الهواتف صاحبة شاشات اللمس الكبيرة، أو ما يسميها الجميع الهواتف الذكية. الهواتف التي تحمل شاشة لمس تميزها الشاشة الكبيرة و لكنها تحتاج وقت أكثر للتعلم و التمرس عليها خصوصا لمن لا يملك خبرة مع شاشات اللمس.

هناك أمور أكثر دقة يجب الإنتباه لها أثناء اختيار هاتف جديد، مثل أماكن الأزرار و أشكالها. فمثلا بعض الهواتف خصوصا النحيفة تكون أزرارها صغيرة جدا و أحيانا مطفية و يصعب ايجادها و ضغطها. بالنسبة للهواتف التي تأتي مدمجة مع لوحة تحكم، فأحيانا تكون بأزرار كبيرة يسهل ضغطها، و لكن بعضها يكون مع أزرار صغيرة و في مساحات ضيقة، فيجب على المستخدم أن يتأكد من أن حجم اصبعه مناسب لحجم الأزرار في لوحة التحكم. في النهاية هناك أيضا اللمسات الفنية و الألوان و غيرها، و هذه أمور تعود بشكل كبير الى الذوق الشخصي بكل تأكيد.
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا
ما هي أفضل شاشة للجوال؟
هناك عاملان مهمان عند النظر لشاشات الهواتف المحمولة، أولا الحجم، و ثانيا الدقة و الكثافة. إن كنت من المستخدمين البسيطين للهاتف الجوال، و تستخدمه بشكل رئيسي للمكالمات فقط، فلا داعي للتدقيق كثيرا في موضوع الشاشة، فأي حجم أو كثافة ستفي بالغرض. الحجم مهم جدا إن كنت ستسخدم الجهاز لتصفح الإنترنت أو مشاهدة الفيديو و الصور، حيث إن الشاشات الكبيرة تتيح لك تصفح مواقع الإنترنت بأحجامها الطبيعية، و أيضا تمكنك من مشاهدة الفيديو بشكل أسهل، و خصوصا قراءة الترجمة إن وجدت. أحجام الشاشات المناسبة للتصفح و الفيديو تتراوح ما بين 4.0 و 5.0 انش، و أغلب الهواتف الذكية هذه الأيام تستخدم شاشات كبيرة مثل Galaxy Nexus ذو شاشة الـ 4.65 انش أو HTC One X ذو شاشة الـ 4.7 انش.وسامسونج جلاكسى 3 بشاشة 4.8 انش
والشاشة المناسبة للهواتف العادية يجب ان لا تقل عن 2.8 بوصة وهذا الحجم المثالى وضرورى قبل الشراء

الكثافة أو البكسلز تحدد دقة ظهور الرموز و الكتابات و الرسومات على الشاشة. علاقة الوضوح و حجم الشاشة عكسية ، بحيث مع ثبات الكثافة كلما كبر حجم الشاشة قل الوضوح فمن الأفضل أن تكون الكثافة كبيرة. كمثال شاشة جالكسي نكسس تقدم كثافة 1280x720p و هي تعتبر عالية جدا، و الكثافة مهمة جدا خصوصا للقراءة على الهاتف بشكل عام، حيث أن الحروف تظهر بشكل دقيق عند تواجد شاشة بكثافة بكسلية عالية.

وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا
نوع شاشة اللمس :
الان اصبح اللمس الكابستيف هو المسيطر على هواتف اللمس بنسبة 85% وتراجع اللمس الريسيستيف كثيرا نظرا للفروق فى السرعة والجودة وعلى الرغم من ذلك لازالت بعض الشركات تصنع هواتف بشاشة لمس ريسيستيف للهواتف النخفضة التكلفة او التى تجمع بين اللمس والازرار
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا
وعند شراءك هاتف لمس فانت بحاجة الى تركيب الاصقة الواقية لشاشة اللمس لحمايتها من الخدوش اما فى الهواتف الذكية فانها مزودة بطبقة واقية من الخدوش Corning Gorilla Glass, oleophobic coating ولا تحتاج لواقى شاشة
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا

كيف أتعرف على المساحة التخزينية المناسبة؟
إن كنت تبحث عن هاتف فقط لإجراء المكالمات و إرسال الرسائل النصية، فحجم الذاكرة التخزينية غير مهم إطلاقا. لكن إن كنت تريد استخدام الهاتف لمشاهدة الفيديو و سماع الصوتيات و التصوير، فإن المساحة التخزينية أمر مهم جدا. حاليا أغلب الهواتف مثل Galaxy S II تملك ذاكرة تخزينية ما بين 8 و 16 جيجا بايت، لكن الهاتف أيضا يقدم فتحة microSD لمن يرغب في الحصول على ذاكرة إضافية. يجب التأكد جيدا أن الهاتف يقدم سعة إضافية، لأن بعض الهواتف مثل HTC Sensation XL لا يحتوي على فتحة مخصصة لترقية الذاكرة، و بالتالي سيكون محدودا بذاكرته الداخلية. وايضا Nokia Lumia 900 اما سامسونج جلاكسى اس 3 يمكنه استقبال ذكرة اضافية 64 جيجا
http://www.electrony.net/media/2012/04/memory-slot.jpg
كيف أختار أفضل هاتف للتصوير؟
أهم العوامل التي تحدد جودة الكاميرا في الهاتف هي دقة البكسل، و الكثير من هواتف هذه الأيام يأتي مع كاميرا 5 أو 8 ميجابكسل. كلما زاد تعداد البكسل كلما كانت الكاميرا أفضل، لكن هذا ليس كل شيء، فهناك عوامل أخرى تؤثر على جودة الكاميرا.حيث نجد فى ايفون واتش تى سى وسونى خصائص مميزة للتصوير الاحترافى وكانت كاميرا نوكيا لهاتف بيور فيو قد اتت كاقوى كاميرا بدقة 41 ميجا بكسل
وأفضل طريقة ممكنة لتعرفة جودة الكاميرا هي قراءة مراجعات المختصين و معرفة نتائج تجربتهم، مثل المراجاعات المتوفرة في موقع ويكيموبايل .
http://4.bp.blogspot.com/_wYh46QcMWhY/SDaJgAsvjMI/AAAAAAAAAe4/UaiC49GIkhU/s400/Show%2BK770i.jpg
وبالنسبة للفلاش فيهتم به الكثيرين ن محبى التصوير خاصة فى التصوير الليلى او عند ضعف الاضاءة وقد قامت بعض الشركات بعمل نظام التصوير الليلى فى هواتفها بدون فلاش مثل جلاكسى اس حيث يقوم بتجميع الاضاءة الضعيفة وتركيزها وتعل الصورة اكثر وضوحا ولكن هذا لا يجدى فى التصوير الليلى فكان لابد من الفلاش الليد وايضا الزينون
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا
 ماذا عن المعالج و الذاكرة العشوائية؟
المعالج و الـRAM من الامور المهمة خصوصا في الهواتف الذكية التي أصبحت تقدم خصائص كثيرة لم نكن نعرفها الا في الحواسيب. المعالج قد يكون أحادي أو ثنائي أو رباعي النواة، و كلما ارتفع كلما كان أفضل. و المعالج يساعد على تشغيل الجهاز و برمجياته المختلفة، و كلما ارتفع المعالج كلما زادت سرعة الجهاز و قدرته. الذاكرة العشوائية مهمة جدا للهواتف التي تحتوي على تطبيقات كثيرة، و كلما ارتفعت الذاكرة العشوائية كلما استطاع الهاتف تشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت بكفائة أكبر. أغلب الهواتف المتوفرة حاليا تحمل ذاكرة عشوائية بين 512MB و 1GB، و ينصح بشكل عام الحصول على هاتف بذاكرة 1GB خصوصا إن كان هاتفا ذكيا.
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا

ما هو نظام التشغيل المناسب و ماذا عن التطبيقات؟
نظام التشغيل يختلف كثيرا حسب حاجة الشخص، فللإحتياجات البسيطة مثل المكالمات و الرسائل لنظام سيمبيان كما في هاتف Nokia N8 سيكون كافيا. أما لمن يريد هاتف يقدم وظائف تفيد رجال الأعمال فيمكن الحصول على أحد الأجهزة العاملة بنظام بلاكبيري. أما من يريد هاتف متكامل و متعدد الوظائف فهناك نظام أندرويد و نظام iOS من أبل.
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا
ما هي التطبيقات الأساسية للهواتف المحمولة؟
التطبيقات أصبحت كثيرة و متعددة على الهواتف المحمولة، و هي تعتبر مهمة أو عكس ذلك حسب ما يبحث عنه المستخدم. لكن سنلقي نظرة هنا على أهم تطبيقات الجوال الرئيسية و ماذا يجب أن يبحث عنه المستخدم فيها.
تطبيقات التنظيم
هذه التطبيقات متوفرة في جميع الهواتف تقريبا، و هي تتضمن الآلة الحاسبة، المنبه، الرزنامة، و أحيانا البوصلة و تطبيقات أخرى كثيرة. في الهواتف العادية ستكون التطبيقات بسيطة جدا، لكن في الهواتف الذكية ستحصل على تطبيقات كثيرة و ستكون متقدمة و تأتي بخيارات كثيرة و مفيدة.
تطبيق المكالمات
نحن نتحدث هنا عن خصائص الإتصال في كل هاتف. بعض الهواتف تضع حدا معينا لعدد الأرقام التي تستطيع تخزينها، فيجب الإنتباه لذلك. هناك أيضا خصائص إضافية مثل دمج معلومات الأفراد أو نقلها و نسخها و مشاركتها عبر الويب. أيضا بعض الهواتف تتيح الإتصال عن طريق الأوامر الصوتية، و هو أمر مهم خصوصا أثناء إنشغال اليدين.
تطبيق متصفح الإنترنت
الآن أصبحت العديد من الهواتف الجديدة خصوصا الذكية تحمل متصفح HTML متكامل يقدم تجربة مطابقة لتلك التي نحصل عليها في حواسيبنا المنزلية. متصفح أندرويد هو الأكثر تكاملا حاليا و يقوم بعرض أغلب المواقع بشكل كامل و يدعم الفلاش. متصفح الأيفون ممتاز أيضا و سريع رغم عدم دعمه للفلاش. الهواتف العادية أو البسيطة ستقوم باستخدام WAP و لن تتمكن من عرض كل المواقع، و حتى المواقع التي ستفتحها ستكون بشكل محدود و مصغر.
تطبيق الرسائل و البريد
من المهم جدا أن يتوفر وسائل اتصال مختلفة كثيرة عبر الهاتف، و منها الرسائل النصية و البريد. الهواتف العادية تمكنك من إرسال النصوص SMS و بعض الأحيان MMS و هي الصور و الفيديو. لكن إن كنت ترغب بتجربة أكثر تقدما فتوجه للهواتف الحديثة و الذكية، حيث يمكنك استخدام أغلب أنواع البريد الإلكتروني، بالإضافة لبرامج المحادثات مثل المسنجر و برامج المحادثة المجانية العديدة. لا تنسى أن رسائل SMS ستكلفك في الفاتورة الشهرية، بينما برامج المحادثة المجانية الأخرى تتطلب اتصال انترنت، و قد يكون مجاني اذا كان ضمن نطاق WiFi.
تطبيق الفيديو و التصوير
لا بد أن تجد كاميرا من نوع ما في هاتفك المحمول، و مع هذه الكاميرا يأتي تطبيق أو تطبيقات متعددة تساعدك على أخذ الصور. بعض الهواتف تقدم خيارات متعددة و متقدمة، خصوصا إن كانت الكاميرا مرتفعة في مقياس الميجا بكسل. بعض الهواتف أيضا تقدم خصائص تحرير الفيديو، مثل هاتف أبل أيفون 4 مثلا.
http://www.dz.ma/photos/upload/0-angry-birds-flash.jpg
الألعاب
أغلب الهواتف هذه الأيام تحتوي على ألعاب من نوع ما، و كما هو الحال مع التطبيقات الأخرى، فالهواتف الذكية تقدم ألعاب بمستوى تقنيى أكثر إبهارا. هواتف أندرويد تملك عقدا مع بلايستيشن و توفر مجموعة من ألعابه على بعض أجهزتها ومعظمها مجانية والعبة الاولى والاكثر انتشارا فى العالم هى الطيور الغاضبة Angry bird . هواتف أيفون تقدم الكثير من الأسماء المعروفة عبر متجر iTunes. يذكر أن كثير من الألعاب المهمة يجب أن تدفع مبلغا معينا للحصول عليها و ليست مجانية.
التطبيقات الأخرى
هناك العديد من التطبيقات الإضافية التي تتوفر لمستخدمي الهواتف المختلفة، مثل تطبيق نتائج المباريات و تطبيقات الرسم و تطبيق تويتر و فيسبوك و غيرها. هذه التطبيقات غالبا ما تظهر بشكل أفضل و أسهل استخداما على هواتف اللمس الذكية. يجدر بالذكر هنا هواتف أيفون لأنها الأفضل من ناحية تنوع و عدد التطبيقات، يليها مباشرة أندرويد الذي يسابق الزمن للوصول الى مستوى مكتبة تطبيقات الأيفون. أحد الخيارات الأخرى التي يجدر ذكرها هي هواتف ويندوز فون و هواتف بلاكبيري.

البطارية
ان بطارية الهاتف من اهم العوامل التى يجب ان تركز عليها وتهتم بها عند اختيار هاتفك الجديد فى الهواتف العادية ننصح بان لا تقل قوة البطارية عن 1000 ملي امبير والهواتف الذكية 1400 ملي امبير والتابلت 4000 ملي امبير
وممكن تطلع على مقالنا المخصص هنا

عزيزى القارىء تستطيع الان ان تحدد احتياجاتك فى الهاتف اولا ثم تبحث خلال موقع ويكيموبايل على الهاتف الذى يوافق احتياجاتك
وتأكد ان الشركات تقدم مموعة كبيرة جدا من الهواتف التى تناسب كافة الاحتياجات بكافة المواصفات

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك 15 تعليقًا:

  1. اشكرك جدا د/ حسام على النصائح الرائعة بمعلوماتها القيمة للناس الي عندهم والي ماعندهم خبرة

    ردحذف
  2. افضل شاشة ضد الخدش نوعها

    ردحذف
  3. كتير بادلي و مافي معلومات وكتير سيء و انا ما اشكرك على المعلومات البايخة

    ردحذف
  4. هذا من سوء الاخلاق وهوه علمنا معلومات قيمه وانا اشكره

    ردحذف
  5. جزاك الله خير والله معلومات جدا مفيده

    ردحذف
  6. السؤال لدكتور حسام (( ده كله كلام جميل وربنا يكرمك وشكلك شاطر اوي ما شاء الله انا مش بحسد :) بس ممكن يكون حقد ههههههههه............ بس انت تنصحي بموبايل ايه يكون سعره 1600 مثلاً ياريت مش اكتر علشان الحج ...........انا بدخل ع النت وكمان بستخدمه تصوير وتسجيل المحاضرات ومكالمات طبعاً .........يعني بطلع روحه ههههههههههههه ممكن بقي اعرف افضل موبايل لكل ده..........وده الميل وثانكس مقدماً yasmintalsharkia@yahoo.com

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك يا يا سمين
      من افضل الهواتف لهذه الفئة السعرية هو Sony Xperia U وايضا Samsung Galaxy Ace Plus S7500
      وانا افضل سامسونج
      واسعارهم حوالى 1575 ج وعلى فكرة الاسعار دى الجديدة بعد زيادة الاسعار فى مصر وذلك لارتفاع سعر صرف الدولار
      للاسف طول عمر الهواتف المحمولة اسعارها تنخفض مع الوقت ولكن الان اصبحت ترتفع وسترتفع اكثر اذا زادت قيمة الدولار اكثر
      وربنا يوفقك يا ياسمين

      حذف
  7. انا متشكرة جداً د.حسام بس سؤال بصرف النظر عن الفلوس Galaxy Ace 2 افضل ولا Galaxy SDuos S7562 ولا Galaxy advanced

    وكمان انا كان نفسي ف موبايل تاتش وليه كيبورد وكمان يكون نوكيا زي C6 بس انت اقترحت عليا موبايل ساموسنج فمين افضل بقي ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  8. شكرا لكى
    بداية Galaxy Ace 2 له نفس مواصفات Samsung Galaxy S Duos ولكن ببروسيسور اقوى وسرعة النت اعلى ولكن بخط واحد وشاشة اقل فى الحجم قليلا
    اما Samsung I9070 Galaxy S Advance مواصفاته الافضل بينهم اقوى بروسيسور ونت سريع وكاميرا امامية ممتازة وكمان ذاكرة داخلية 8 جيجا بالاضافة لشاشة كبيرة
    وكل ما ذكرته هى الفروق الاساسية بينهم والذى لم اذكره فهو مشترك بين الجميع
    سعر Galaxy Ace 2 هو 2,100 EGP
    سعر Samsung Galaxy S Duos S7562 هو 1,999 EGP
    وسعر Samsung I9070 Galaxy S Advance هو 2,225 EGP
    اما لو عايزة هاتف بكيبورد جانبى انصحك ب Nokia E7 سعره Price: 2,450 EGP
    وتحت امرك فى اى استفسار

    ردحذف
  9. انا في السعوديه وكنت عايزه اشتري موبايل سامسونج جراند ايه رايك فيه وهو احسن ولا جلاكسي s3

    ردحذف
  10. اشكركم جد لكم تحياتى ♥

    ردحذف
  11. السلام عليكم هل البطارية الغير قابلة للنزع عيب من عيوب Sony Xperia Z1 , لان هذا الموبايل يمتلك مواصفات جيدة جدا ولكن لم اقتنع بالبطارية لانها غير قابلة للنزع

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات

▼الاكثر قراءة ↓

المطربة الجميلة مريام فارس تنشر صورها على البحر مثيرة جدا
ننشر آخر صورة لـ «خالد صالح» داخل مركز «مجدى يعقوب» قبل وفاته
سعر لادا نيفا الشكل الجديد 2015 فى مصر بالصور
بالصور.. رولا تخرق قواعد الحياء بـ"بكيني" جلد النمر
بالصور.. الفنانة الجميلة شيرين سيف النصر تعود للظهور بفستان شبه عارى تتحدى به صافيناز
هيفاء وهبي تنشر صورتها بـ"مايوه" وتحذفها بعد 5 دقائق
بالصور.. الفنانة «درة» تتألق بملابس البحر
شاهد بالصور"صافيناز" بفستان الزفاف.. تعرف على الزوج (مفاجأة)
بالصور الفنانة منة جلال بالبكينى على شواطىء العجمى
بالفيديو والصور هيفاء وهبي تتحدي ريهانا فى منافسة الاستحمام بالثلج
بالصور.. كيم كاردشيان بالبكيني الاحمر على شواطئ المكسيك
بالصور شاهد ابنه وزوجه الفنان صلاح عبد الله فى حفل زفافها اموره جداا
شاهد بالصور نجل الإعلامى توفيق عكاشة...لن تصدق مدى الشبة بينهم
حنان ترك تشعل "أنستجرام" بعد طرح صورتها بدون حجاب
شاهد اغنية يلا نكمل لمتنا النسخة الممنوعة من العرض ... جميلة جدا
شاهد بالصور.. مفاجأة ايتن عامر تحضن الاسد وتقبل الثعبان
لن تتخيل صور نجل الكابتن حسام حسن ...سبحان الله نفس الشكل بالظبط
بالصورة لاول مرة.. إليسا بالبيكيني في «يوم من الاسترخاء»
لاول مرة غادة عادل تنشر صورة ابنتها الجميلة "مريم" على الفيس بوك
بالصور..ريم البارودي بالمايوه على شواطئ لبنان
بالصور.. مذيع يلتقط "selfie" مع مؤخرة كيم كارداشيان
شاهد اغنية سما المصري الجديدة لمصطفى بكرى "كان بكرى عليك .. عليك بكرى" مسخرة
لن تصدق من هي زوجه الفنان الكبير ممدوح عبد العليم... إعلامية مشهورة
ننشر أول صورة سيلفي للداعية مصطفى حسني وزوجته
بالصور حفل زفاف الإعلامية حكمت عبد الحميد مذيعة نشرة الأخبار بالتليفزيون المصرى
بالصور"عماد متعب" يُفاجئ جماهيره بـ"قبلات" حارة لزوجته يارا نعوم ملكة جمال مصر
اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

المتابعون