أنظمة تشغيل الجوالات والهواتف الذكية

نظام التشغيل والتطبيقات والبرامج في الجهاز هي أحد أهم العوامل عند شراء جوال جديد، وخصوصاً مع تقارب المواصفات التقنية بين الأجهزة، أصبح نظام التشغيل هو العامل الفارق والرئيسي بينها. في هذه المقالة فى موقع ويكيموبايل سنأخذ نظرة بسيطة تعريفية على أنظمة التشغيل للجوالات والهواتف الذكية.
لاحظ أن هذه المقالة تعريفية وليست عن أي الأنظمة أفضل، فهذا يعود بشكل كامل لتفضيل المستخدم ونوع استخدامه ومتطلباته وما إلى ذلك.
الشركة المالكة : نوكيا
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في أجهزة نوكيا، سوني اريكسون، سامسونج، إل جي وغيرهم.
أكثر أنظمة الهواتف انتشاراً بحكم حصة نوكيا في السوق. النظام اشترت حقوقه شركة نوكيا في 2008 وأصبح النظام التشغيلي الرسمي في أغلب أجهزتها. يوجد عدد من الإصدارات للنظام بعضها مخصص لأجهزة اللمس وبعضها لأجهزة الكيبورد. تنوي الشركة عمل عدة تطويرات للنظام في 2010 بإصدار نسخ جديدة ومطوّرة. سهولة استخدام النظام ووقوف نوكيا خلفه كداعم رئيسي جعلا نظام التشغيل في المركز الأول. نوكيا لها أنظمة أخرى مثل مايمو ولكنها متوفرة في عدد محدود جداً من أجهزتها.

الشركة المالكة : RIM
النظام متوفر على : أجهزة البلاك بيري فقط
النظام منتشر في قطاع الأعمال والشركات والمراسلات والتواصل، وهو ثاني أنظمة تشغيل الهواتف الذكية حصة في السوق. البلاك بيري بدأ يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الأخيرة مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث أنه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الأفراد الضخم.

الشركة المالكة : ابل
النظام متوفر على : أجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد
عندما صدر هذا النظام لأول مرة في 2007 وجد قبولاً لدى المستخدم العادي حيث أنه كان سهل الاستخدام وغير معقد كغيره من الهواتف الذكية الموجودة في ذلك الوقت. النظام تطوّر وحدث عدة نسخ وتوفر على عدد من الأجهزة الأخرى لدى الشركة مثل الايبود تتش والايباد. وما زال النظام يحقق نجاحاً وقبولاً.

الشركة المالكة : مايكروسوفت
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.
أحد أقدم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية وكان مسيطراً على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، ولكن حصة النظام بدأت في التراجع حتى وصلت لأقل درجاتها في 2010. ولهذا السبب ستطلق مايكروسوفت الإصدارة المطوّرة وهي ويندوز فون 7 ووعدت بتطوير كامل وجذري للنظام وبالفعل قامت بإعادة برمجة وتطوير كاملة للنظام وسيتوفر قريباً. مايكروسوفت وضعت ثقلها في هذا النظام ويتوقع له عودة جيدة بنهاية السنة عند توفر الإصدارة الجديدة.

الشركة المالكة : جوجل
النظام متوفر على : النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، وغيرهم.
جوجل، قلقة من أن تصبح خارج لعبة الجوالات، أطلقت نظام تشغيلها "اندرويد". وخلال فترة قصيرة نسبياً أصبحت قادرة على تحقيق نجاح وانتشار. فوجود جوجل كشركة داعمة ومسوّقة للنظام بالإضافة لأن النظام مجاني حيث أن الشركات المصنعة تحصل على النظام بشكل مجاني، جعل النظام منتشر في عدد من الأجهزة القوية والمتقدمة، مما ساعد اندرويد على أن يتقدم على نظام الايفون في الولايات المتحدة في الربع الأول من 2010. نظام الاندرويد نظام مرن فهو لا يتوفر على الهواتف الذكية فقط وإنما يتوفر على عدد من الأجهزة والتطبيقات حيث أنه مفتوح المصدر وتستطيع أي شركة تعديله لمناسبة احتياجاتها.

الشركة المالكة : بالم
النظام متوفر على : أجهزة بالم فقط
نظام تشغيل ناجح ولكن حصريته لشركة بالم وضعف الأجهزة التي تصدرها الشركة جعلت الشركة تنهار وقامت شركة اتش بي بشرائها في 2010، حتى الآن لا نعلم ما مستقبل نظام التشغيل ولكن أغلب التوقعات تقول بأنه سيتم استخدامه في أجهزة قادمة لـ اتش بي.

الشركة المالكة : سامسونج
النظام متوفر على : أجهزة سامسونج فقط
ثاني أكبر شركة جوالات في العالم قررت في 2010 أنها ترغب بحصة في سوق أنظمة التشغيل أيضاً، فأعلنت عن نظام تشغيلها الجديد "بادا". النظام ما زال جديداً ومدى نجاحه وتقبل المستخدم له ما زال غير معلوم.

ما سبق وذكرناه فى ويكيموبايل هي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق. لا تنسى أن كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصاً للهاتف ويكون عادة جافا أو غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل.

هناك 10 تعليقات:

  1. و الله كل موضوعاتك جيده و ما قصرت و انا عن نفسي استفد بها حقا و لو ان هناك الكثير من الكلام يحتاج توضيح بالنسبه لي
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. ما شاء الله
    الله يبارك فيك يا دكتور حسام
    انا اتعرفت على موقعك من فترة صغيره لقيته راااائع جدا و يهتم بالتكنولوجيا و الجواﻻت بشكل كبير بجد و الله حاجة جامدة جدا
    ربنا يوفقك

    ردحذف
  3. اشكرك كل الشكر على مجهوداتك وجزاك الله كل الخير..

    ردحذف
  4. معلومات قيمة للغاية , شكرآ

    ردحذف
  5. انا استفدت كتير كتير من الموقع ده بجد انا مكنتش عارف اى حاجه عن الجولات وكنت بدور كتير على النت على مواضيع زى ديه

    بجد معلومات فى غايه الروعه مشكور على مجهودك ..يضعه فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  6. اولا جزاك الله خير سيدي العزيز حسام على مجهودك الزكي و مشكور كذلك على هذه المعلومات شكرا ( شكرا معلمي ) وانا كذلك تلقيت الكثير من هذه المعلومات شكرا استاذي و معلمي حسام

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات