كيف تسجل الفيديو في الجوال بدقة عالية

 http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTAtzi5rW3AKF0VxkgAf_iaUHm0KSjXvqMKurg-MQs9QFKzyntaJA
دائماً عندما يجري الحديث عن كاميرا الجوال يدور الاهتمام حول التصوير الفوتوغرافي، ولكن تصوير وتسجيل الفيديو هو عامل هام لكثير من المشترين، لذلك في هذه المقالة سنتعرف في موقع ويكيموبايل على أهم ما يهمك في خاصية تسجيل الفيديو في الجوال.

في البداية، يجب أن تعلم أنه مهما وصلت مواصفات ومميزات تسجيل الفيديو في الجوال فإنك لن تحصل على جودة تسجيل الفيديو في كاميرا الفيديو المخصصة، لذلك دائماً ضع هذا في الاعتبار.

الدقة
أول عامل يجب النظر له هو الدقة، دقة أكبر تعني فيديو أكبر وذو أبعاد أكبر، ولكنها لا تعني فيديو أفضل. حالياً هذه درجات الدقة الأكثر انتشاراً في تسجيل الفيديو في الجوالات
QVGA: أقل أنواع الدقة في الفيديو وتعطيك 320×240 بيكسل، الدقة ستعطيك فيديو بأبعاد صغيرة.
VGA: الدقة الأكثر انتشاراً وهي 640×480 بيكسل، هذه الدقة الافتراضية والأكثر انتشاراً، كافية ومناسبة لأغلب الاستخدامات العادية.
WVGA: دقة عريضة من الـ VGA وتعطيك فيديو عريض وأبعادها هي 800×480 بيكسل تقريباً، نادرة وفي الغالب ستجد الدقة التالية بدلاً منها.
D1: هذه الدقة تعادل دقة الديفيدي وهي 720×480 بيكسل، ما زالت نادرة ولكنها موجودة وتعطيك مقاس فيديو أكبر.
HD: أحدث وأعلى درجات الدقة الحالية، تعطيك دقة 720p وهي 720×1280، جديدة ونادرة وموجودة في عدد محدود من الجوالات في تاريخ كتابة هذه المقالة.
في المستقبل يتوقع أن تصل الدقة لـ Full HD وهي 1080×1920، ولا تنسى أن وجود دقة أعلى لا يعني عدم قدرة الجوال على التسجيل بدقة أقل، أحياناً ستجد تسجيل بدقة D1 و VGA و QVGA كلها في نفس الجهاز.

عدد الإطارات في الثانية
للحصول على فيديو سلس وغير متقطع يجب أن تحصل على 24 إطار في الثانية على الأقل "24fps"، أغلب الجوالات توفر دقة 30fps وبعضها توفر 24fps عندما تصل الدقة لـ D1 أو HD، وكما ذكرنا، أهم شيء أن يكون عدد الإطارات في الثانية 24 فما فوق إن كان تسجيل الفيديو هام لك.

مدة تسجيل الفيديو
كثير من الجوالات تضع قيود على مدة التسجيل، مثلاً مدة 3 دقائق للمقطع أو 5 دقائق للمقطع، لكن كثير من أجهزة الجوالات التي تهتم بتسجيل الفيديو تعطيك مدة تسجيل مفتوحة حيث تستطيع أن تسجل حتى تمتلىء الذاكرة لديك بغض النظر عن الوقت، وهنا يعود الأمر لك، إن كنت لا ترغب بقيود وقتية فابحث عن هذه الخاصية.

بعد التسجيل
بعض الجوالات تقدم لك خاصية تحرير الفيديو من داخل الجوال، هذه الخاصية تسمح لك أحياناً بقص الفيديو وإضافة صوت أو تأثيرات. بعض الجوالات تعطيك خاصية رفع الفيديو ليوتوب أو لمواقع اجتماعية أخرى، هذه الخواص بالرغم من أنها تجميلية إلا أن البعض قد يحتاجها.

أنماط التصوير
تصوير عادي، تصوير بطىء، تصوير سريع وغيرها من أنماط تسجيل وتصوير الفيديو التي توجد أحياناً في الجوالات، هذه الأنماط تعطيك خيارات إضافية للتسجيل بطرق مختلفة ومتنوعة.

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيك يا أخي
    و يالها من معلومات قيمة

    ردحذف
  2. ما فهمت واولوا

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات