بيجو 207 RC الرياضية peugeot 207 rc

تعمد معظم الشركات العالمية إلى الاستفادة من الطرازات الناجحة لديها حق استفادة خصوصاً تلك التي استطاعت أن تثبت وجودها في الأسواق العديدة وأصبح لها جمهورها، وبالتالي تقوم بتوسيع الطرازات المشتقة منها.
DSC01972.jpg
وبيجو الفرنسية العريقة واحدة من تلك الشركات التي تحاول دائماً أن تزود محبيها بأقوى الطرازات وأنجحها، فكلنا يعرف الـ 206 الهتشباك الشبابية وما حققته من نجاح مبهر في العالم ومن بينهم بلدنا مصر ، لتتجاوز مبيعاتها عتبة الـ 6 مليون سيارة!! وقد قدمت منها بيجو عدة نسخ كالسيدان والستيشن والمكشوفة والرياضية... وقبل أكثر من عام قامت بيجو بطرح الجيل الجديد والبديل عنها وهو الـ 207 ليحمل لواء النجاح وينطلق ليمد هذا الجسر نحو الأجيال المقبلة لهذه الفئة من بيجو والتي بدورها لم تخرج بهذا الطراز إلا بعد شهور من العناء والتعب وضخ الأموال ليحمل أسمها بجدارته أمام طرازات منافسة قوية كالرينو كليو والأوبل كورسا وفيات غراند بونتو....
ومع تحقيقها المتوقع للنجاح، بدأت بيجو بتوسيع رقعة الـ 207 شأنها شأن سابقتها، ومن بين النسخ البارزة جداً كانت الهتشباك الكوبيه الرياضية الملتهبة أو (GTI) باسم207 RC  والتي لا تنتج منها بيجو سوى 1000 وحدة بالعالم سنوياً حفاظاً على تميزها!.
وخلال معرض السيارات ، قامت وكالة البيجو مشكورة بجلب هذه النسخة الرياضية لتعرضها أمام عشاق الأداء والسرعة لأول مرة كونها النسخة الوحيدة في سوريا. لننتظر بدورنا نحن فى موقع ويكيموتور ريثما ينتهي المعرض لنقوم بتجربة هذه السيارة الفريدة والرائعة ونطلعكم عليها لتتعرفوا على "مجنونة بيجو 207 الرياضية هذه RC".
التصميم الخارجي:
طبعاً 207 RC تأتي بثلاثة أبواب، ولكنها لم تختلف عن النسخة العادية والموجودة في سوقنا من حيث التصميم الخارجي بأي شيء جوهري وإنما تلقت بعض التعديلات الطفيفة والتي تضفي عليها النفس الرياضي أكثر من العادية، ليكون تصميمها الأوروبي البحت والمميز عن التصاميم العالمية بالروح الأوروبية الأصيلة والتي تبقى خالدة على مر الأجيال.
والـ 207 تعكس الصورة الأوروبية الصحيحة وشخصية بيجو الفرنسية الشرسة بطابعها، متمثلة في الأضواء الأمامية الحادة والتي ترمز إلى العيون وتمتد الأضواء الأمامية الكبيرة والشرسة الخطوط إلى منتصف الرفارف الأمامية! راسمةً على وجه الـ 207 ملامح غضب وعدائية لمنافساتها ومحببة إلى قلوب الناس، ومحيطةً بشعار بيجو الأنيق الشكل والمصنوع من الكروم، في تكامل أنيق وعالي الجاذبية، وذلك بعكس الصادم الأمامي الذي ترمز فيه فتحة التهوية إلى فم مبتسم، وهي في الـ RC متميزة بالشبك بلون الميتاليك الرياضي ليبدو أجمل من العادية على الرغم من أنه الاثنين مصنوعين من مادة البلاستيك، وإلى جانبها أضواء الضباب الجميلة جداً والمحاطة بالكروم اللامع، كما يبرز أيضاً الزجاج الأمامي الكبير، والذي يضفي الكثير من الشعور بالانشراح داخل المقصورة والإنارة الطبيعية، والأمر الذي بات شائعاً لدى الكثير من الصانعين، وخاصة الأوروبيين وتحديداً منهم الفرنسيين.

DSC01975.jpg
DSC01985.jpg
DSC02039.jpg
DSC01989.jpg
DSC01988.jpg
بالانتقال إلى الجانب، نلحظ الخطوط الناعمة والمتناغمة والرياضية الطابع، والباب الجانبي الكبير الذي يميز الفئة الهتشباك الرياضية والنوافذ الجانبية الكبيرة والمميزة في التصميم، كما نلاحظ وجود أضواء انعطاف أسفل المرايا الجانبية الكبيرة بدورها، وتموجات خفيفة في الجزء الخلفي، فضلاً عن امتداد واضح للأضواء الأمامية والخلفية إلى جانب السيارة، أيضاً يتميز جانب السيارة بالإطارات بجنط كروم رياضي جداً بتصميمه وبقياس 17" والحواف المشطوفة التي تعتلي الإطارات.
DSC01972.jpg
DSC02035.jpg
DSC02020.jpg
DSC01964.jpg
DSC01965

أما مؤخرة السيارة فجميلة جداً، وتتميز أيضاً بالروح الرياضية المتمثلة بالأضواء الخلفية الحمراء الجميلة والنقوش الفريدة الموجودة تحت زجاجها، والصادم الرياضي الكبير وعليه حساسات المسافة الخلفية، كذلك فتحة العادم الكروم والزجاج الخلفي الكبير بلونه العاتم ويعتليه الجناح الخلفي وضوء الفرامل الثالث لمزيد من النفس الرياضي.
DSC02002.jpg
DSC02026.jpg
DSC02010.jpg
DSC02013.jpg
وبالعموم تستحق البيجو كل التقدير على التصميم الرائع والناجح لبديلة الـ 206 أي الـ 207 والنسخة الرياضية منها RC الشبابية والرياضية بكل ما تحمل الكلمة من معنى!
المقصورة:
مقصورة النسخة العادية من الـ 207 هي بالأصل رائعة وتمتاز بكل مقومات النجاح الأوروبي لمقصورة سيارة من الحجم المتوسط، فما بالك إن تحّلت تلك المقصورة بالعناصر الرياضية الفاخرة؟
عند الدخول إلى المقصورة نلاحظ مباشرة الرقي والحس الأوروبي النفيس وجودة البناء العالية للمكونات والعناية بأدق التفاصيل. والمقاعد رياضية بتصميمها ومريحة جداً وعملية بأدائها حيث تشعرك بإحساس ممتع للسيارات الرياضية بفضل الزوائد التي تحضنك فضلاً عن نوعية الجلد والشاموا الفاخر المستخدمة والعالية جداً، ويمكن تحريك المقاعد الأمامية براحة تامة وتعديل ارتفاعها يدوياً بسهولة. أما المقاعد الخلفية فمريحة لشخصين فقط وعلى صعيد الأقدام، كما أنها مرتفعة قليلاً عن الأمامية لتوسيع مجال رؤية الطريق للركاب الخلفيين ولكن المشكلة أن الدخول للخلف مزعج على الرغم من كبر الأبواب، أما على صعيد الأكتاف والرؤوس فالمقاعد جميعها مريحة.
DSC01914.jpg
DSC02028.jpg
DSC01921.jpg
DSC01852.jpg
DSC01869.jpg
لوحة القيادة أنيقة ورياضية التصميم بوجود واضح للمسات العصرية والحديثة، خاصة من خلال فتحات التهوية الجميلة التصميم، ولوحة العدادات الرياضية الطابع، عبر الأشكال الدائرية للعدادات المحاطة بحلقات من الكروم، وما يضفي الأناقة والفخامة أكثر هو استخدام جلد الشاموا ببعض المناطق كالأبواب من الداخل...
ويدعم المقود الثلاثي الأذرع الطابع الرياضي للوحة القيادة، فضلاً عن شكل عمود التعشيق الكروم الرياضي، ونلحظ أيضاً مدى سهولة الوصول والتعامل مع كافة التجهيزات.
 
DSC01863.jpg
DSC01861.jpg
DSC01884.jpg
DSC01874.jpg
DSC01875.jpg
التجهيزات الداخلية غنية ومتكاملة في هذه السيارة فتحتوي على مكيف فعال جداً منفصل بالطرفين اليميني واليساري ويمكن تبريد الجيب في لوحة القيادة أيضاً، ومسجل CD-MP3 نقي الصوت بمساعدة السبيكرات عالية النقاوة والنوعية والموزعة بشكل مثالي، ويمكن التحكم بالمسجل عبر أزرار موضوعة خلف المقود مباشرة بالإضافة لزر مثبت السرعة، وكومبيوتر رحلة متطور ونوافذ أمامية كهربائية ومرايا كهربائية والداخلية خافتة للضوء المبهر وقفل مركزي بتحكم عن بعد، وستة أكياس هواء وفرامل ABS ونظام ESP لتدعيم الأمان الغني عن التعريف لمثل هذه الأوروبية الجميلة!
DSC01949.jpg
DSC01907.jpg
الصندوق الخلفي كبير نسبياً ويتسع لحجم مقبول من الأمتعة، الأمر الذي يجعل من هذه البيجو سيارة مناسبة للعائلات الصغيرة (العاشقة للسرعة!).

المحرك وعلبة السرعة:
جوهر هذه الفرنسية الرشيقة وقلبها النابض يقع تحت غطاء المحرك! تتوفر الـ 207 RC (موضوع التجربة) بخيار واحد للمحركات ألا وهو المحرك القوي نفسه المستخدم في النسخة العادية مع إضافة جهاز التيربو (شاحن الهواء) والذي يقلب الأداء والشعور 180 درجة أفضل! والمحرك هذا والذي طورته مجموعة بيجو- ستروين بالتعاون مع شركة BMW بسعة 1.6 لتر من أربع أسطوانات متتالية و16 صمام، يولد قوة كبيرة وكافية لأداء متفوق بالنسبة لسيارة من هذا الحجم، حيث تبلغ 175 حصاناً تتأتى عند 6000 دورة بالدقيقة للمحرك وعزم كبير أيضاً بقيمة 24 كغ.م بدءاً من 1600 دورة للمحرك وقد يتجاوز العزم هذه القيمة أحياناً ليصل إلى 26 كغ.م!! علماً أن عداد دوران المحرك يتجاوز حاجز الـ 6800 دورة! ويصل المحرك بالسيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا بغضون 6.9 ثا فقط! أما سرعته القصوى فتبلغ 220 كم/سا، كما يمتاز هذا المحرك باقتصاديته الجيدة فيبلغ متوسط استهلاكه للوقود 280 كم لكل 20 لتر.
أما علبة السرعة اليدوية فتتألف من 5 نسب أمامية تنقل الحركة بسلاسة تامة إلى العجلات الأمامية الدافعة.
DSC02052.jpg
على الطريق:
بصراحة لم نستطع أن نتجاوز حلبة التجربة لدى الوكالة إلا لبضعت كيلومترات ولدقائق معدودة، ولكنها كانت كافية تماماً لكي نعيش شعور كل سائق رياضي رغم قلة خبرتنا، ولكن البيجو 207 RC ساعدتنا على ذلك! وخرجنا بانطباع مثالي عن سيارة البيجو هذه والتي تستحق الفرادة والرقي التي هي عليه.
عند إدارة المحرك سمعنا مباشرة صوته العنفواني والثائر بالخارج، والهادئ بالداخل بفضل العزل الممتاز للمقصورة، وبفضل أنظمة التعليق المتطورة جداً وبمساعدة علبة السرعة المتجاوبة والتسارع الكبير للمحرك وأدائه المتجاوب بفضل رد فعله السريع (وكأنه يتوقع ذلك من قبل!) استطعنا أن نلفت الأنظار على الطريق دون أن ننتبه! فبمجرد أن نزيد الضغط قليلاً على دواسة البنزين (بفعل زيادة معدل الأدرينالين!) نكون قد تجاوزنا عشر سيارات!
التوجيه جيد جداً بالسيارة وإمكانية المناورة وتغيير المسار متفوقة بدورها، والثبات عالي كذلك على المنعطفات، أما الفرامل فحدث ولا حرج! وبفضل نظامي الـ ABS والـ ESP الأمان أفضل على الطريق.
بالنهاية، خرجنا مسرورين من الـ 207 RC لأنها بحق سيارة متميزة وتلبي رغبات الشاب الطامح للتميز، بفضل التناغم والتكامل الحاصل بين التصميم الخارجي للعشق والداخلي للراحة والرفاهية والمحرك للجموح في الأداء والسرعة. كل ذلك تلخصه هذه الفرنسية الفريدة بحق ولكن كما ذكرنا فإن 207 RC تستحق هذا السعر.

الايجابيات
السلبيات
تصميم كوبيه رياضي رائع
المقاعد الخلفية تتسع لشخصين بالغين فقط
جودة بناء راقية ومقاعد مريحة
صعوبة الدخول للمقاعد الخلفية
تجهيزات غنية ومتنوعة (مكيف فعال جداً)
نوافذ خلفية يدوية الحركة
أداء قوي وثبات عالي وفرامل أكثر من رائعة
-
السيارة
بيجو 207 RC 1.6 عادي
المحرك
أمامي عرضي بشكل( L متتالي) تيربو
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1587
الاستطاعة (حصان/د.د)
175/6000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
24/1600
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
5/عادي
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
17-45 /205
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4037/1720/1472/2540
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
267
سعة خزان الوقود (لتر)
50
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
6.9
السرعة القصوى
220
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
280

شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض