تجربة فولكس فاجن تيجوان توربو volkswagen tiguan



Volkswagen-Tiguan.jpg

منذ أن طرقت فولكس فاغن باب سيارات الدفع الرباعي، مع طراز توارغ الفخم والرائع، وهي تعمل على إرضاء عملائها بتدعيم تلك الفئة التي تشهد نمواً كبيراً على الطلب وشعبية لا مثيل لها. وكون سيارة التوارغ جاءت كبيرة بعض الشيء فلم يستهوها بعض الشباب الذين لطالما حلموا بسيارة مماثلة بالأداء ولكن بحجم أصغر وتصميم شبابي أكثر. وبعد أن فهمت فولكس فاغن رغبات السوق وأدركت توجه باقي الصانعين لاقتحام فئة السيارات المدمجة، أطلقت فولكس فاغن طراز تيغوان الجديد كلياً ليكون الشقيق الأصغر لتوارغ وليدخل فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة بين الصغيرة ومتوسطة الحجم، ويجمع في نفس الوقت بين فئتي الدفع الرباعي والهتشباك.
وبأقل من عام من طرحه رسمياً، بات طراز تيغوان يشغل حيزاً مهماً من نشاط فولكس فاغن والتي باتت تعتمد على مبيعاته بشكل جدي كونه يحقق نجاح كبير في الأسواق خصوصاً في أوروبا. ولما لا يكون تيغوان ناجح وهو يحقق كل ما يتمناه المرء الحالم بسيارة ذات أداء رياضي وتصميم شبابي بجدارة وفخامة وراحة داخلية لا مثيل لها. والأهم من ذلك كله هو أنه بسعر منافس ويسهل على من يرغب باقتنائه الحصول عليه. ولنتعرف بشكل أكبر على هذا الطراز الأوروبي الشاب، دعونا نطلعكم فى موقع ويكيموتور على تجربة مفصلة عنه .
التصميم الخارجي:
حاولت فولكس فاغن عند تصميم تيغوان أن تخرجها بشخصية شبابية متميزة وتتمتع في نفس الوقت بالملامح العصرية والشخصية الجديدة للشركة مع المحافظة على أصالة الخطوط العامة وانسجامها مع أشقائها كونها مولود جديد كلياً وبحاجة لتندمج من باقي أفراد العائلة. فجاءت تيغوان بشخصية مميزة جداً ومقتبسة بالعديد من ملامحها من شقيقتها الكبرى توارغ.

DSC00726.jpg
DSC00730.jpg
DSC00727.jpg

من الأمام يبرز في المقدمة الصادم الكبير ذو تصميم مميز وعليه شبكة التهوئة العريضة والمنقسمة لقسمين علوي وسفلي ذات الخطوط الكرومية حاملة شعار الشركة الألمانية في وسطها، وممتدة بانسياب ملحوظ مع غطاء المحرك الذي يكمل تصميم المصابيح الأمامية العصرية والحادة والتي تتميز بدورها بالكروم وعدسة الزينون الفريدة، كذلك فتحات تهوئة مسحوبة للخلف قليلاً وعليها الأضواء الكاشفة.

DSC00707.jpg
DSC00716.jpg
DSC00724.jpg
DSC00709.jpg
DSC00711.jpg
DSC00712.jpg

ومروراً بالخطوط الجانبية البيضوية الناعمة والتي تدل بصراحة على تشابهها من التوارغ والتي تنتفخ عند الرفاريف. وتبرز في الجانب أيضاً النوافذ الزجاجية والمحاطة بإطار كروم أنيق والكبيرة والواسعة والتي تتيح رؤية أفضل للطريق وإنارة جيدة للمقصورة والمرايا الجانبية الكبيرة وبأسفلها مؤشر الإنعطاف، كذلك أيضاً هناك الإطارات المعدنية بجنط كرومي بقياس 18 إنش. وتنتهي الخطوط الجانبية إلى الجهة الخلفية المتمتعة بتصميم مدمج ومحبب يتميز بوجود المصابيح التي لا تقل حداثة عن سابقاتها الأمامية، ومتماسكة مع باب صندوق التحميل الخلفي بخطوطه العصرية ومزود بالزجاج الخلفي الواسع وفي أعلاه هناك الجناح الخلفي العلوي الرياضي وعليه ضوء الفرامل العلوي، كما يبرز الصادم الخلفي بحجم كبير وتصميم رياضي وعليه ضوءين عاكسين ويتقاطع بخطوطه مع الجانب.
عموماً يمكننا فى موقع ويكيموتور وصف تصميم تيغوان الخارجي بالجريء والرياضي بتميز ملحوظ، كما أنه شبابي جداً مقارنة مع التوار وبالتالي نعترف لفولكس فاغن بأنها أنتجت تصميم ناجح بكل معنى للكلمة عبر تيغوان وهذا بالضبط مفتاح نجاح الشركة في قطاع الـ SUV المدمج والذي يرغبه الشباب أكثر.
المقصورة:
يقوم القالب الخارجي لتيغوان على قاعدة عجلات بطول 2604 ملم، ويبلغ الطول الإجمالي للطراز 4427 ملم وعرضه 1809 ملم، بينما يبلغ ارتفاعه 1686 ملم. وكل هذه المقاسات سمحت بإعطاء مساحة تتمتع برحابة لافتة من الجهتين الأمامية والخلفية. فلا يغرك حجم السيارة المدمج فهو يتسع لخمسة ركاب براحة تامة مع أمتعتهم! وتتمتع السيارة بمساحات واسعة داخل المقصورة التي تخبئ في طياتها فخامة ورقياً أوروبياً واضحاً من خلال اعتماد مواد ذات جودة عالية وتجهيزات فخمة وحديثة.
DSC00686.jpg
DSC00689.jpg
DSC00695.jpg
DSC00696.jpg
لوحة القيادة بتصميم بسيط ولكنه معبر عن الروح الشبابية للتيغوان من خلال الكونسول الوسطي والذي يحتوي على لوحة معدنية تضم فتحات تكييف دائرية مميزة بتوزيعها وعددها أربعة وبالوسط شاشة عرض LCD بألوان زاهية وتقوم بتشغيل عدة وسائط من المسجل إلى الهاتف وجهاز الملاحة، أما لوحة العدادات فهي دائرية وكبيرة وكلاسيكية نوعاً ما ولكنها مميزة بالإضاءة الزرقاء والمقود رياضي التصميم ثلاثي الأذرع وعتلة تعشيق السرعات أيضاً كلاسيكية بشكلها.
DSC00691.jpg
DSC00699.jpg
DSC00693.jpg
DSC00702.jpg
DSC00706.jpg
DSC00692.jpg
أما التجهيزات فهي غنية بحق كالتحكم الكهربائي للنوافذ والمرايا الجانبية المدفأة ولوضعية المقاعد ولجهاز التكييف المتطور وعالي الكفاءة وثمانية أكياس هواء ومسجل صوت DVD مع مبدل يتسع لستة أسطوانات وبفلات موزعة بشكل جيد ونقاوة عالية وتجهيزات للهاتف والبلوتوث مضافٌ عليها الكروم الجميل والجلد الفاخر للمقاعد فضلاً عن حساسات المسافة الأمامية الخلفية وحساسات الإنارة والمطر ونظام مساعد على الركن مع كاميرا خلفية وغيرها العديد من التجهيزات الرائعة.
DSC00688.jpg
DSC00721.jpg
المقاعد مريحة ومصنوعة من الجلد الفاخر. وللمرة الأولى ميزت فولكس فاغن المقاعد الخلفية بوضعية أعلى نسبياً من المقاعد الأمامية ليتسنى لركاب الخلف رؤية أمامية واضحة. وكان لابد للفخامة والعملانية داخل المقصورة أن تمتزجا بعوامل سلامة تليق بتيغوان التي زُودت بوسائد هواء أمامية للسائق والراكب الأمامي، وأخرى جانبية، وجانبية-علوية على شكل ستائر للحد من أضرار الصدمات على ركاب المقصورة، على غرار ما تهدف إليه الدعائم الفولاذية المخبأة في جنبات الأبواب، إضافة الى اعتماد أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت.
DSC00715.jpg
وشملت الرحابة صندوق الأمتعة الخلفي الذي يتسع من 680 لتراً والذي يمكن طيه جزئياً حسب الحاجة، وزود الصندوق بجيوب مختلفة المقاسات إضافة الى شبكة خاصة لتثبيت الحاجيات الصغيرة. وتعتبر مقصورة التيغوان رائعة بحق فهي تختصر مفاهيم الجودة والعملانية والحداثة بقالب أوروبي راقي وعصري يزينه بشدة الكروم الرائع في كل مكان والجلد الفاخر.
المحرك وعلبة السرعة:
أدركت فولكس فاغن رغبة الشباب بسيارة رياضية الأداء وقوية، لذا فقد زودت سيارتها الجديدة تيغوان بمجموعة محركات قوية ومتميزة من أبرزها والمتوفر في سوريا محرك بنزين بسعة 2.0 لتر مؤلف من أربع أسطوانات ومزود بشاحن هواء (تيربو) ويعمل بالحقن المباشر للبنزين، ويقوم بتزويد السيارة بقوة جبارة بـ 200 حصاناً عند 5100 دورة وعزم كبير يبلغ 28 كغ.م يتأتى عند سرعة دوران منخفضة 1800 دورة في الدقيقة للمحرك، ويمكن لهذا المحرك القوي أن ينطلق بالسيارة المندفعة بالعجلات الرباعية بشكل مستمر (فورموشين) من حالة التوقف لسرعة 100 كم/ سا بغضون 8.5 ثوان مناسبة بالنسبة لحجمها ووزنها البالغ 1611 كغ، وسرعة قصوى 207 كم/سا، وتتكامل هذه القوة الفريدة مع استهلاك وقود مناسب لهذا المحرك والتي يبلغ معدله الوسطي 200 كم لكل 20 لتر من البنزين ويأتي هذا المحرك مجهزاً بناقل حركة تيبترونيك من ست سرعات أمامية ناعم وسلس الأداء ومتجاوب.
على الطريق:
يمنح محرك التيغوان المختبر طاقة كبيرة لهذه الـ SUV الشابة ويشعر السائق بنشاط جيد في هذه السيارة، كما يتمتع بعزم عالي حتى على الطرقات الوعرة، وتستفيد تيغوان من جهاز التيربو المشكور على أدائه فهو سريع الاستجابة بشكل ملفت.
أما في المنحدرات وعلى طرقات ذات تضاريس قاسية (طرقاتنا) فإن تيغوان تظهر قدرات بتماسك مميز نتيجة ارتفاع الخلوص عن الارض 20 سنتم وهذا في نفس الوقت يتكافئ مع الثبات الجيد على الطريق وعند المناورة السريعة وحتى على المنعطفات.
المقصورة منارة بشكل ممتاز فالنوافذ والزجاج الأمامي والخلفي بحجم كبير فضلاً عن فتحة السقف البانورامية ما يمنح حتى رؤية أفضل للطريق. وعزل المقصورة جيد ولكنه بحاجة ليكون أفضل لصوت المحرك 2.0 تيربو المختبر، أما المقود مرن وسلس ومتجاوب وينقل شعور القيادة الرائع للسائق والمكابح مميزة وقوة الكبح تشعرك بالثقة خصوصاً مع مساعدة أنظمة الـ ABS وEBD.
أخيراً نقول فى موقع ويكيموتور بأن تيغوان سيارة محترمة جداً ومثيرة للإعجاب ونصيحة لكل شاب يطمح لسيارة جديرة بالثقة وتشبع رغباته بقيادة قوية ورياضية مثالية تشعر حتى الكبار بروح الشباب وهي بالنهاية سيارة أصيلة من ماركة عريقة وبمناسبة حجمها المتوسط وتجهيزاتها وترفها الفائق وأدائها القوي عززت منذ البداية وستستمر بحضورها القوي في جميع الأسواق التي تنافس بها ولو كثر منافسوها!.

الايجابيات
السلبيات
تصميم شاب مميز
مقصورة بحاجة لعزل أفضل للمحرك 2.0 TSI
مقصورة منارة ومريحة ورحابة متناهية
سعر مرتفع نسبياً
أداء رياضي وثبات جيد على الطريق


السيارة
فولكس فاغن تيغوان
المحرك
أمامي عرضي بشكل( L متتالي) توربو
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1984
الاستطاعة (حصان/د.د)
200/5100
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
28/1800
الاندفاع
دفع رباعي
علبة السرعة
6/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
18-55 /235
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4427/1809/1686/2604
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
680
سعة خزان الوقود (لتر)
64
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
8.5
السرعة القصوى
207
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
202


http://i2.auto-bild.de/ir_img/5/8/7/9/9/6/VW-Tiguan-371x209-2eff45e47eb0c0b5.jpg

http://www.auto-power-girl.com/high-resolution-wallpapers/volkswagen-tiguan-la-2007/volkswagen-tiguan-la-2007-3.jpg

شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك تعليقان (2):

  1. طبعا تعتبر اى سيارة المانية احسنىوافضل السارات على وجه الخصوص الصناعة الالمانية تعتبر من اقوى الصناعات فى العالم طبعا الصناعة الانجليزية ممتازه جدا ولكن ليس فى متناول الجميع اما الالمانى فهو سهل اقتناؤه وشراؤه تعتبر التيجوان اجمل سيارة واحسن سيارة من حيث السعروالامكانيات وفى نفس الوقت صناعة المانى انا اعلم ان الفولكس يعتبر الدرجة الرابعة بعد الاودى وبى ام والمرسيدس ولكنها افضلهم من حيث السعر ولا ينقصها اى ميزة فى السيارات الاخرى وتتميز بشئ مهم جدا جدا ليس موجود فى اى سيارة المانى اخرى الا وهى متينه جدا جدا لا تتاثر باى شئ قطع الغيار ارخص الصيانه اسهل كل شئ فيها جميل جدا جدا وخاصة لما اصبح المحرك 2 لتر واصبحت جر رباعى كل هذه المميزات سوف تجعلها الافضل والاحسن لاى عميل بيعشق السيارات الالمانية هذه السارة الجيل التانى لتجوان سوف يحدث انقلاب فى المبيعات وخاصة شركة فولكس تعتبر الاولى فى الميعات على مستوى العالم كلها مميزات ولكن للاسف الشديد العيب الوحيد لفولكس فى مصر ان توكيلها فى مصر اسف على اللفظ زبالة لا يستحق ان يكون توكيل لشركة عظيمة عالمية لها وزنها على مستوى العالم وانا ارجو من شركة فولكس العالمية ان تقوم بتسريح رئيس مجلس ادارة التوكيل فى مصر وتسريح جميع المديرين بالتوكيل والبحث عن ادارة تستحق ان تعمل مع شركة فولكس واجن العالمية هذا هو الغيب الوحيد لفولكس فى مصر وعلى فكره انا من اربعين سنه باركب الفولكس من اول البيتلز الى التيجوان وسوف اشترى التيجوان الجديده وللعلم كل عملاء فولكس يشتكون من التوكيل متمثلا فى اماكن الصيانة ارجو من القائمين على فولكس مصر تغير الادارة بالكامل وشكرا واسف على كلمة قلتها بالنسبة للتوكيل

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض