تقرير سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J

مراجعة سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J مواصفات سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J اسعار سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J الوان سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J عيوب سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
ما يميز الهواتف التي تقوم شركة Sony بإطلاقها هو أناقتها و قد شاهدنا هذا في العديد من أجهزتها و هواتفها المختلفة على مدى الوقت، و مثال على هذه الهواتف هاتف Sony Xperia S الذي كان أنيقاً من جهه و صاحب أداء رائع من جهة أخرى. و هذا أمر طبيعي لهاتف مثل هذا خاصة أنه يصنف من هواتف الفئة العليا و لكن ماذا عن هاتف بسيط مثل هاتف Xperia J ؟ هل سنرى نفس الأناقة و الأداء الذي نراه في هواتف الفئة العليا مع مراعة فئة هذا الهاتف ؟ هذا ما سنراه في هذه المراجعة فى موقع ويكيموبايل.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgHZ48FGuH4AiafIf34qNvLs72yTab8yLIiTu-xOoVF_TNxjwSrDnSStdaQpborEq-3fjWM0ZPMeBuUCwBuvQZ92xhqEdwgcTR8axapEzvNHpSy41K8Qz7gbgw2KW6-Kd67v81U4CZ05u8/s1600/Sony+Xperia+J+Anroid.jpg
التصميم و الشكل العام
كما ذكرنا و تعودنا من شركة Sony فإن تصاميم هواتفها أنيقةً جداً، و هاتف Xperia J ليس مستثنى من هذا الشئ، فكما نرى شاشة الجهاز شاشة التي يبلغ حجمها 4″ و هى شاشة لمس خالية تماماً من الأزرار الفعلية
 http://cdn.pocket-lint.com/images/HkHR/sony-xperia-j-pictures-hands-on-0.jpg?20120829-232824
 فقط شاشة لمس و أسفلها ثلاثة أزرار لمس، و هذه الأزرار نراها غالباً في جميع هواتف Sony المختلفة و هى زر الـ Home الذي يعديك إلى الواجهه الرئيسية للهاتف مهما كان التطبيق الذي تستخدمه الزر الذي على اليسار يقوم بإعادك خطوة إلى الوراء، و أخيراً الزر الذي على اليمين يظهر لك بعض الإختصارات المختلفة بحسب التطبيق الذي تعمل عليه و كاميرا أمامية يمكنك إستخدامها في إجراء محادثات الفيديو.
http://cdn.pocket-lint.com/images/HkHR/sony-xperia-j-pictures-hands-on-1.jpg?20120829-232824
على يمين الهاتف نرى زر فتح و غلق الشاشة بالإضافة إلى زرين لرفع و خفض الصوت في الهاتف و هى الأزرار الحسية الوحيدة الموجودة في الهاتف و للأسف فإنها سيئة جداً فإن عملية الضغط على الأزرار لم تكن سلسلة أو سهلة على الإطلاق لدرجة أنني في بعض الأحيان أقوم بإستخدام يداي الإثنتين لأقوم بإستخدام هذه الأزرار على الرغم من حجم الهاتف الصغير، و إذا حاولت إستخدام هذه الأزرار بيد واحدة فستحتاج إلى تغير وضعية يدك حتى تتمكن من هذا الشئ.
 http://cdn.pocket-lint.com/images/HkJK/sony-xperia-j-pictures-hands-on-2.jpg?20120829-232824
 في الجهة اليسرى على الجهاز نرى مدخل micro USB لتقوم بنقل البيانات أو شحن هاتفك إذا أردت هذا
 http://cdn.pocket-lint.com/images/HkHR/sony-xperia-j-pictures-hands-on-3.jpg?20120829-232824
 و في الأعلى مدخل للسماعات الخاصة بالهاتف
 http://technomags.com/wp-content/plugins/RSSPoster_PRO/cache/14eb8_XperiaJ_06_HandsOn-580-90.JPG
و في الخلف أخيراً نرى جسم الهاتف المصنوع من الياف الكربون و عدسة التصوير بالإضافة إلى الفلاش.
 http://cdn.pocket-lint.com/images/HkHR/sony-xperia-j-pictures-hands-on-4.jpg?20120829-232824
و إذا أردنا الحديث عن وزن الهاتف فإن وزنه يبلغ 124 جرام فقط، و هذا يعتبر الوزن المتوسط لهاتف لمثل هذه الفئة و لكن كان من الممكن أن يكون أخف حيث أن وزن هاتف Galaxy SIII Mini يبلغ 112 جرام و لكن و بالنسبة للوزن فإنه لن يكون عائق لإستخدام الهاتف لأنه يصنف بأنه هاتف خفيف.
و بشكل عام لن تواجه أي مشاكل من ناحية إستخدام الهاتف. حيث أن حجم الشاشة الذي يبلغ 4″ و التي يمكنك بإستخدام الإبهام أن تصل إلى أي نقطو تزيدها على سطح الشاشة، و سمك الجهاز الذي قد لا يعتبر نحيف حقيقة و لكن يمكنك إستخدام الهاتف بيد واحدة إذا أردت هذا، فقط قد تواجهه مشكلة في إستخدام الأزرار الجانبية كما ذكرنا هذا سابقاً.

مواصفات الهاتف
في البداية نتحدث عن شاشة الهاتف التي يبلغ حجمها 4″ و تعمل بدقة 480×854 و كثافة نقطية تصل إلى 245 ppi، و في الواقع تعرض الصور و مقاطع الفيديو بشكل رائع بالنسبة لفئة الهاتف من حيث وضوح و دقة الآلوان و صفاء الألوان التي تقوم شاشة الهاتف بعرضها لنا. بالنسبة للصوت فإن صوت الهاتف ممتاز جداً، فعندما قمت بتشغيل أحد مقاطع موقع YouTube و رفعت الصوت على أعلى درجة ظهر لنا الصوت واضح و عالي بشكل ممتاز جداً.
النظام
بالنسبة لنظام التشغيل فإن الهاتف يعمل بنظام تشغيل Android 4.0.4 المعروف بإسم IceCream Sandwich و الواجهة الخاصة المعدلة من شركة  Sony الموجودة في معظم إذا لم تكن جميع هواتفها، و بحسب ما صرحت به Sony فإن تحديث الـ JellyBean قادم في عام 2013 الحالي دون تحديد موعد معين لهذا. كذلك نرى بعض التطبيقات ذات الشعبية الكبيرة موجودة و مدمجة  مع النظام مثل موقع التواصل الإجتماعي الـ FaceBook و الـ Twitter و غيرها من التطبيقات ذات الشعبية الكبيرة.
إذا سنتكلم عن الواجهة قليلاً فسنرى في شاشة البداية خمسة إختصارات موجودة في أسفل شاشة البداية أو الـ Home، هذه الخمسة إختصارات يمكنك تغيرها لتكون متناسبة مع إحتياجتك الخاصة و لكن لا يمكنك تغير عددها، بل أن الخيار الخاص بالـ Menu ثابت طوال الوقت و لا يمكنك تغيره على الإطلاق، فمثلاً في البداية ستجد أن Sony قامت بوضع مجلد خاص بإسم Media و هو يحتوي على جميع التطبيقات الخاصة الموجودة من الهاتف و لها علاقه بهذا الشئ، لكن إذا لم تكن تريده فيمكنك إزالته و وضع إختصار أو تطبيق Twitter في مكانه، و كذلك الحال بالنسبة للصفحات الخمسة التي وضعتها Sony في الهاتف، حيث يمكنك تغير و تعديل البرامج و الـ widgets كما تريد.
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-Shot-2.jpg

http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-Shot-1.jpg
و إذا أردنا الحديث عن الـ widgets و كما هى العادة مع هواتف Android يمكنك أن تقوم بتعديل و وضع الـ widgets الخاصة بالتطبيقات المختلفة على الشاشة الأمامية حتى يمكنك الوصول لتطبيقات المفضلة بكل يسر و سهولة، طبعاً يمكنك هذا في حال وجود المساحة المناسبة لوضع الـ  widget الخاصة بالتطبيق الذي تريده، فبعض التطبيقات تحتاج إلى مربع واحد و بينما بعض الـ widget تحتاج إلى مساحة أكبر و هذا شئ معروف لدى مستخدمي هواتف تعمل بنظام Android.
بالنسبة لعتداد الهاتف فلا تتوقع شئ خارق للعادة، و هو شئ متوقع من هاتف من الفئة المنخفضة و لكن المؤسف أن أداء الجهاز قد يكون أقل من المتوقع منه، الهاتف يأتي بمعالج Qualcomm MSM7227A بتردد 1GHz و هو معالج أحادي النواة، حيث سيعمل معك بشكل جيد حتى تقوم بتشغيل تطبيق ثقيل مثل تطبيق الملاحة هنا سترى أن مستوى عمل الجهاز إنخفض بشكل كبير جداً للأسف و ترى بطئ في عمل بعض تطبيقات الهاتف المختلفة و قد ترى تطبيق الملاحة نفسة يعمل بشكل متقطع.  الذاكرة الداخلية للجهاز تبلغ 4GB و إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بتخزين مقاطع صوتية كثيرة فيمكنك إضافة ذاكرة microSD تصل حتى 32GB عن طريق المنفذ الخاص الموجود في الخلف فوق البطارية، لا ننسى كذلك ذكر أن الذاكرة العشوائية تبلغ 512MB.

الكاميرا
الهاتف يحمل كاميرتان، الكاميرا الأمامية من نوع VGA بدقة 0.3MP و تعتبر جيدة بشكل عام لمحدثات الفيديو، الكاميرا الخلفية للهاتف تعمل بوضوح 5MP و يمكنها التقاط صور جيدة و هذا شئ مستغرب من Sony خاصة أننا تعودنا أن وضوح و روعة كاميرات Sony  التي تكون في الغالب ممتازة على خلاف المعتاد هنا. حتى تصوير كاميرا الفيديو كان لا بأس به
http://cdn.pocket-lint.com/images/HkHR/sony-xperia-j-pictures-hands-on-5.jpg?20120829-232824

http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/DSC_0011.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/DSC_0016.jpg
البطارية
بالنسبة لبطارية الهاتف فإنها تبلغ 1,750mAh و تعتبر جيدة جداً بالنسبة لفئة الهاتف، حيث يمكنها أن تدوم لمدة 7.5 حديث بإستخدام تقنية الـ 3G و يمكنها أن تدوم لمدة أسبوعين كاملين في وضع الإستعداد و هى بطارية قابلة للإنتزاع و الإستبدال بكل سهولة بمجرد فتح الغطاء الخلفي.
 http://technomags.com/wp-content/plugins/RSSPoster_PRO/cache/ac578_XperiaJ_13_HandsOn-580-90.JPG
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
الخاتمة
على الرغم من شكل الهاتف الأنيق فإن مواصفات الهاتف لم تنجح لأن ترتقي لتكون مناسبة للشكل، فمع أداء الكاميرا العادي المستغرب من Sony و بطئ المعالج خاصة مع بعض التطبيقات مثل تطبيق نظام الملاحة فإنه يمكنك أن تجد هواتف بنفس السعر أو أعلى قليلاً مع أداء أفضل.

المميزات
+بطارية جيدة
+شاشة رائعة
+سعر منخفض نسبياً

العيوب
- أداء بطيء قليلاً خاصةً مع التطبيقات الثقيلة
- كاميراعادية مستغربة من سوني
- أزرار جانبية سيئة جداً 

الرأي النهائي
هاتف جيد بسعر يبلغ 800 ريال سعودي، لكن من الممكن أن تجد هاتف بنفس السعر تقريباً بمواصفات أفضل إذا أردت هذا.
http://cdn.pocket-lint.com/images/HkJr/sony-xperia-j-pictures-hands-on-0.jpg?20120829-232824
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://cdn.pocket-lint.com/images/HkJK/sony-xperia-j-pictures-hands-on-7.jpg?20120829-232824
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-91.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-1.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-3.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-7.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-1-2.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-5.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J
http://images.fonearena.com/blog/wp-content/uploads/2012/11/Xperia-J-2.jpg
صور سونى اكسبريا J بالصور Sony Xperia J



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض