تثبيت درجه حراره المحرك من الثوابت الضروريه لثبات اداء المحرك حيث يعمل بكفاءه ويكون فى اقل حالات الاحتكاك عند هذه الدرجه وتختلف درجات الثبوت من سياره لاخرى فمثلا السيارات اليابانيه تعمل عند 82 درجه والسيارات الاوروبيه تعمل من 88 : 92 درجه ولكن ماهو الجزء المختص بتثبيت درجه الحراره
الثيرموستات :هوجزء يقع عند نهايه خروج الماء من المحرك متجها الى الرادييتر وهو عباره عن صمام يتغير فتحه وغلقه بتغير درجه الحراره
عندما يكون المحرك بارد فى الصباح يكون الثيرموستات مغلق حتى ترتفع درجه حراره المياه داخل المحرك الى درجه فتحه ولتكن 82 درجه فيفتح الثيرموستات فيدخل الماء البارد من الرادييتر الى المحرك ويخرج الماء الساخن من المحرك الى الرادييتر وعند احساس الثرمو ستات ببروده الماء او انخفاضها عن 82 درجه داخل المحرك يقوم بالغلق مره اخرى وتتوالى هذه العمليه باستمرار مثبتا بذلك درجه حراره الماء داخل المحرك ومعه تثبت درجه حراره المحرك
يعتقد بعض الناس ان انخفاض درجه حراره المحرك بصوره كبير شىء جيد فيقومون بنزع الثيرموستات من المحرك وهذا خطأ لان انخفاض درجه درجه حراره المياه تؤدى الى انكماش الاسطوانات الحاويه للبيستون مما يزيد من درجه الاحتكاك للاسطوانات فلا ينصح بنزع الثيرموستات من المحرك ابدا
ملحوظه : تختلف درجه الثيرمو ستات فى النوع الواحد للسياره باختلاف البلد الموجوده به السياره فمثلا السيارات اليابانيه التى تعمل فى اوروبا يركب بها ثيرموستات 88 درجه اما اذا نقلت هذه السيارات الى الخليج والشرق الاوسط لابد من تغيير الثيرموستات الى 82 درجه
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات