نصائح هامة للتركيز فى أوقات الامتحانات

 http://www.todaywomenhealth.com/wp-content/uploads/2013/05/9ef14e72752fa1b53c5a755359f8264f-300x166.jpg?_cfgetx=img.rx:300;img.ry:50;
مع اقتراب فترة الامتحانات في المدارس والجامعات، تسود حالة من الطوارئ داخل المنزل. لذلك يجب الحرص على توفير الأجواء المناسبة التي تساعد ابنائك على المذاكرة والاستعداد الجيد لاجتياز اختبارات نهاية العام وتحقيق النتائج المرجوّة.
نقدم إليك مجموعة من النصائح الصحية الفعّالة كي تساعدي أولادك بشكل كبير.

1-  الحصول على قدر كاف من النوم

عادة ما يقوم الأولاد بالاستذكار حتى الساعات المتأخرة من الليل من دون الحصول على فترة كافية من النوم، وهو خطأ شائع. وتكثر تلك العادات خاصة في الأيام الأخيرة قبل الامتحانات، مما يعرف باللحظات الأخيرة. ولكن ذلك من شأنه أن يؤثر على المستوى الذهني للطالب أثناء أداء الامتحان، حيث تتسبب قلة النوم في عدم التركيز والتشتت الذهني. لذلك من الضروري الحصول قدر الإمكان على فترة كافية من النوم لراحة الجسم وتصفية الذهن، والأداء بشكل أفضل خلال الامتحان

2- الجداول الزمنية مفيدة

إنشاء جدول زمني محدّد بوقت معين للمذاكرة ويشمل جميع المواد الدراسية والأقسام المختلفة، هي فكرة فعّالة لتنظيم الوقت والاستفادة القصوى منه.

3- تناول وجبات خفيفة صغيرة ومتكررة

فالوجبات الدسمة تميل إلى الإحساس بالخمول، بينما تساعد الوجبات الخفيفة الصغيرة على تنشيط الدماغ وزيادة التركيز. ويساعد ذلك أيضًا على التخلص من مشكلات الحموضة واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة التي تتسبب في الشعور بالقلق وعدم الارتياح.

5-  الإكثار من تناول مصادر البروتين والفيتامينات

النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الخضروات الورقية والفواكه الطازجة يساعد على التيقظ. كما وأنه لابد من تجنب تناول المشروبات الغازية وعدم الإفراط بتناول الكافيين.
كما يجب أيضًا الإكثار من تناول البروتين، حيث أن البروتين هو المكوّن الرئيسي لخلايا الجسم من العظام، العضلات، الغضاريف، الجلد والدم أيضا. بالإضافة إلى ذلك، فيعمل البروتين على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

5- العلاجات الطبية الطبيعية البسيطة

تدريبات التنفس العميق والتأمل تساعد على التخلص من القلق والتوتر المصاحبين لفترة الإمتحانات. يمكن تخصيص القليل من الوقت لممارسة بعض التمرينات البسيطة لتصفية الذهن وتنشيط الدماغ أيضا.

6- ممارسة الرياضة

هناك طريقة أخرى لتقليل التوتر أثناء تلك الفترة وهي بممارسة بعض التمرينات الرياضية خلال اليوم. فتساعد الرياضة على الشعور بالانتعاش مما يساعد على العودة للمذاكرة مرة أخرى بذهن متيقظ.

7- الحفاظ على ترطيب الجسم

وخاصة خلال فترة الصيف، فارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلبا على نشاط الجسم والدماغ. لذلك، يجب الحرص على المذاكرة في جو بارد ومنعش. كما ينصح بتناول المشروبات المرطبة الصحية وشرب الماء بكثرة.

8- تجنب الأفكار السلبية  

بعض الأشخاص يفضلون الاستذكار مع الأصدقاء أو الرفقاء، لكن قد يساهم ذلك في نقل بعض الأفكار السلبية والقلق بين الأشخاص إذا كان هناك من يحمل تلك المشاعر. لذلك، لابد من تجنت أولئك الأشخاص والابتعاد على القلق والتوتر.

9- تجنب مشاهدة التلفار بكثرة

قد يكون التلفاز بمثابة وسيلة للاسترخاء بالنسبة للكثيرين. لكن خلال فترة الامتحانات يفضل استبدال التلفاز بسماع الموسيقى، قراءة مجلة أو كتاب أو حتى التحدث إلى صديق كوسيلة لإنعاش الدماغ. حيث يعمل التلفاز على التشويش على الدماغ.

لا شك أن فترة الامتحانات هي فترة هامة مصحوبة بمشاعر القلق والتوتر والإجهاد. لكن هناك حد مقبول من التوتر، لذلك لا تدعي تلك المشاعر تسيطر على حياة أولادك. بإتباع هذه الخطوات والتركيز يمكن اجتياز تلك الفترة بنجاح.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض