نصائح لمنع الشعور بالجوع

 http://www.todaywomenhealth.com/wp-content/uploads/2013/02/dalilaki-1-10-2012.jpg
الشعور بالجوع المستمر من اكثر الاسباب المؤدية لزيادة تناول الطعام وزيادة الوزن وتقدم خبيرة التغذية نهى الجوهرى لـ “موقع  ويكيموبايل ” 5 نصائح لمنع الشعور بالجوع والتى تساعدك فى نجاح رجيم إنقاص الوزن .
5 نصائح لمنع الشعور بالجوع
1– اختاري الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض.
حين يرتفع مستوى السكر في الدم، ينشط عمل البنكرياس ويفرز الأنسولين المسؤول عن إعادة مستوى السكر إلى معدله الطبيعي. كما يؤدي الأنسولين دوراً في آلية الشبع. إلا أن الجسم لا يحب التعرّض لتقلبات الأنسولين، وهذا ما يحصل بعد تدفق مفاجئ للسكر، ما يولد إحساساً بالجوع والتعب. من الأفضل إذاً إفراز الأنسولين ببطء وبانتظام، عبر استهلاك أطعمة ذات مؤشر سكر منخفض أو متوسط.
تجدر الإشارة إلى أن الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض هي في الواقع فاكهة وأطعمة نيئة، وخبز كامل، وفاصوليا، وعدس، ومعكرونة وأرز وخضار مطهوة جزئياً. وينصح باستهلاك حصة واحدة من هذه الأطعمة في كل وجبة طعام.
2- سيطري على التوتر
عندما نكون في حالة من التوتر والضغط، فإن هورمونات الضغط في جسمنا تؤثر سلباً على تفكيرنا العقلاني، وتدفعنا لتناول الطعام دون تمييز، وتمنعنا من السيطرة على نوع الطعام الذي نأكله بكميات كبيرة. في هذه الحالات، علينا الانتظار نحو 20 دقيقة قبل تناول الطعام، هذه هي الفترة اللازمة من أجل أن تعود هورمونات الضغط لمستوياتها المنخفضة الطبيعية ولكي يعود هورمون السيروتونين، المسؤول عن الشعور بالشبع، للارتفاع مجدداً لمعدلاته الطبيعية.
3-أكثري من شرب الماء.
إن تناول الماء عند الشعور بالجوع يلبّي حاجة الجسم ويحدّ من الرغبة الشديدة في الأكل.
4- تناول الطعام في موعده دائماً
إن عدم تناول بعض الوجبات خلال النهار يؤدي إلى رغبة زائدة في الطعام بشكل خارج عن السيطرة. تناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة، البروتينات، وكمية صغيرة من الدهنيات، في مواعيد محددة، يساعد على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم ويمنح شعوراً بالشبع والراحة طوال اليوم.
5- وأخيراً اضحكي وامرحي
إن الضحك يخفف من الضغط النفسي، يفرز هورمونات الأندورفين التي تحسن الحالة النفسية وتبعدنا عن الثلاجة وتحرق السعرات الحرارية.


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات