اسرار الحصول على نوم هادئ وعميق


بعدما كان النوم نهاية طبيعية لنهار وسباتا محسوما وفق الطبيعة الجيولوجية لسكان الأرض، بات رفاهية ونعمة يحسد عليها من يتمتع بها.

الضغوط الحياتية اليومية والهموم المتثاقلة وأسلوب الحياة غير الصحي بعض من عدة أسباب تحرم تلك العيون المتعبة من الغرق في تلك العتمة اللذيذة لشحن بطارية الجسد المنهك.

في ما يلي مجموعة نصائح من مجلة "ريدرز دايجست" لمن يعانون من القلق أو حرموا النوم العميق لأي سبب كان:

إمنع الاجهزة الإلكترونية في غرفة النوم: قرارات الحظر يمكن تطبيقها في المنزل أيضا فإن الأشعة الصادرة عن الأجهزة الإلكترونية تشكل مصدر لهو وتقلق عمل هورمونات الميلاتونين المسؤولة عن النوم.

استخدم الأضواء الخفيفة: الإنارة القوية تحفز التيقظ، أما تخفيف الإضاءة قبل النوم فهو تمهيد ذهني وبصري لمرحلة قبل النوم.

استخدم روائح مألوفة: إشعال شموع بروائح غريبة مثلا قبل النوم قد يزيد القلق بدلا من الغاية الأساسية بالاسترخاء، لذا احرص على عدم شم روائح غريبة ويمكن مثلا معانقة قميص قديم لشريكك إذا لزم الأمر.

فراش مريح: لا يوجد وصفة سحرية للفراش المريح، جد ما يريحك، والكل طبعا يفضل فراشا غير قاس وغير طري في الوقت نفسه. فابحث عما يريحك ولا داعي لدفع الالوف.

انتبه من المسكنات: تحتوي العديد من المسكنات على مادة الكافيين، وقد يعادل قرصي مسكن قبل النوم كوب قهوة كبير. لذا تفقد مكونات الدواء قبل تناوله.

استخدم المروحة: قد تكون بعض الأصوات الصادرة من الخارج مثيرة للقلق سواء نباح كلب أو هدير محركات السيارات، استخدم مروحة ليرتفع صوتها على الأصوات الخارجية وتساعدك على النوم.

استخدم غطاء خاصا بك: يشتكي العديد من الأزواج من شد الشريك الغطاء نحوه، لذا يمكن بكل بساطة وضع اثنين لينعم كلاهما بالدفء المنشود.

ضرورة التواصل: تؤثر نوعية النوم في الليلة السابقة على تصرفات الرجل صبيحة اليوم التالي، أما المرأة فإن أحداث النهار كاملة تؤثر على نومها في تلك اليلة، لذا وجب التواصل بين الشريكين.

استخدم وسائد الريش، كونها لا تسبب الحساسية، في حين أن وسائد الضغط "memory foam" قد تؤدي للحساسية بسبب طبيعتها الرطبة.

اشرب شاي البابونج: فهو مهدئ طبيعي يمكن شراؤه من المحلات أو زراعته في الحديقة الخارجية.

دلل قدميك: انقع قدميك بماء بارد مضاف له ملح البحر أو زيوت. نشف القدمين جيدا وادعكها قليلا، تدليك القدمين يحفز 72 ألف عصب في الجسم ويساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء.

تدرب على النفس العميق: إذا كان النفس هادئا كذلك حال الذهن والبال، تمرن على التنفس العميق أثناء استلقائك على الفراش لمدة دقيقتين. احبس النفس لمدة ثانيتين واخرج الهواء على فترة 4 ثوان. اقطع النفس 4 ثوان ثم أعد الكرة.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات