نصائح رائعة للتخلص من حب الشباب نهائيا

 http://arwomenhealth.com/wp-content/uploads/More-than-three-masks-commonly-used-to-get-rid-of-acne-724x450.jpg

أحد أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً هي بلا شك مشكلة حب الشباب، وخصوصاً لدى صاحبات البشرة الدهنية والتي تزداد لديهن المشكلة نظراً لتوسع مسامات الوجه لديهن وبالتالي إفراز كمية أكبر من الزيوت أو تجمع الأوساخ فيها مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

إليكِ 7 نصائح لتتبعيها حتى تنعمي ببشرة صافية وخالية من الحبوب:
1- لا تلمسيها: الكثيرات منا لا يقاومن الرغبة في التخلص من الحبوب عن طريق استخراجها من تحت الجلد بأنفسهن، وهذا خطأ فادح. لا تلمسي الحبوب أبداً، وحاولي أيضاً ألا تلمسي وجهكِ خلال اليوم إلا بعد غسيل اليد وتطهيرها، فلمس الوجه المتتالي بيدين ملوثتين يؤدي لظهور الحبوب.
2- لا ترهقي بشرتِك: لا تستخدمي عشرات المستحضرات والكريمات كل يوم على بشرتِك، وخصوصاً تلك التي تعدكِ بالتخلص من حب الشباب كمستحضر Retin A بل استخدميه مرة واحدة في الأسبوع، لأنه ذو فاعلية قوية جداً واستخدامه بشكل يومي سيؤدي لجفاف البشرة وتحسسها. اتبعي نظاماً لطيفاً يحافظ على رطوبة البشرة.
3- لا تكوني كسولة قبل التوجه للنوم: غسيل الوجه قبل النوم هو أمر يجب ألا تتخلي عنه أبداً، أبداً، أبداً! لأنكِ تقومين عندها بتنظيف المسامات من الأوساخ والتراكمات والمكياج، وتسمحين لها بالتنفس طوال الليل وهي ما تحتاجه. كلما كانت المسامات مسدودة كلما زادت مشكلة حب الشباب.
4- استخدمي غسولاً خاصاً بالبشرة التي تعاني من حب الشباب: اختيار الغسول المناسب أمر مهم جداً عند محاولتِك حل مشكلة حب الشباب، لذا تأكدي من اختيار الغسول الذي يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد في التخلص من الحبوب.
5- اشربي الكثير من الماء: أكثر نصيحة نكررها في قسم الجمال في “أنا زهرة” هي شرب الكثير من الماء! الماء أهم عامل في ترطيب البشرة، والبشرة المرطبة هي بشرة صحية وصافية. كما أن الماء يقوم بتخليص الجسد من السموم، لذا تأكدي من شرب ما لا يقل عن 2 ليتر من الماء يومياً (8 أكواب).
6- الترطيب صديق البشرة: قد تعتقد الكثيرات من صاحبات البشرة الدهنية أن الابتعاد عن الترطيب هو أمر جيد لبشرتهن، وهذا معتقد خاطئ. يجب أن ترطبي بشرتِك يومياً صباحاً ومساءً حتى تعيدي إلى توازنها وتحميها من الجفاف وبالتلي المشاكل الأخرى التي قد تعانين منها. تأكدي من اختيار المرطب المناسب لنوع بشرتِك.
7- جربي استخدام المكياج المعدني: المكياج المعدني أو الـ Mineral يحتوي على مواد كيماوية أقل من المكياج العادي، وبالتالي تكون نسبة تحسس البشرة منه أقل، لذا حاولي أن تستخدميه بدلاً من الأنواع الأخرى. من أشهر ماركات المكياج المعدني المتوفرة في الشرق الأوسط هي Bare Minerals وهي متوفرة في متاجر سيفورا.
http://www.assdae.com/IMG/arton20866.jpg?1355125397
وفي دراسة أمريكية قام بها فريق من مستشفى ماسوشيست العام، ثبت أن حب الشباب يصيب ما يقرب من 45% من السيدات في عمر الـ21 حتى سن الثلاثين، و26% من السيدات في أعمار تتراوح بين 31 -40 عاماً، و12% من السيدات في أعمار تتراوح بين 41-50 عاماً.
ومن أسباب استمرار ظهور حب الشباب في البشرة بعد سن البلوغ هو الضغوط والتغيرات الهرمونية ومساحيق التجميل ونوعية الطعام الذي نتناوله.

من هنا تنصح الدراسة السيدات اللاتي يعانين من ظهور متكرر لحب الشباب بعد مرحلة المراهقة أن يجربن هذه النصائح الغذائية التي قد تخفف من حدة المشكلة:

**تناول فاكهة الأفوكاته
اقترحت دراسة نشرت مؤخراً في جريدة Lipids in Health and Disease أن الطعام الغني بالدهون الصحية يمكن أن يساعد على تقليل ظهور البثور مع تحسين القوة العقلية، لهذا عليكِ بتناول أطعمة مثل فاكهة الأفوكاته الأمريكية، إضافة للمكسرات والحبوب والزيتون وزيت الزيتون والأسماك مثل السالمون والسردين.

** الحد من منتجات الألبان
تشير بعض الدراسات إلى أن منتجات الألبان ربما تزيد من سوء حالة حب الشباب عند البعض.
كتب د. وليام دانبي، من قسم الأمراض الجلدية من كلية طب جامعة Darmouth: "المرضى الذين ليس لهم خلفيات جينية مع حب الشباب، لا تلعب منتجات الألبان أي دور في ظهورها، ولكن إذا كان هنا تاريخ أسري مع المرض فإن تناول منتجات ألبان بكثرة قد يزيد من سوء الحالة".
لهذا فقد تلعب منتجات الألبان دوراً سلبياً في مضاعفة آثار حب الشباب على بشرة بعض الأشخاص، لهذا ينصح المختصون بتقليل تناول تلك المنتجات لأقصى حد والاستعاضة بالخضراوات والفاكهة بدلاً منها.

**زيادة الزنك في الجسم

الزنك يمثل عنصراً حيوياً في تكوين ووظائف أجزاء الخلية. وقد اكتشفت دراسة تركية صغيرة أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يكونون في الغالب ممن يعانون نقصاً في مادة الزنك. ومن الأطعمة الغنية بالزنك نجد اللحم والبيض والفطر والمنتجات المصنعة من الحبوب الكاملة والمحار.

تفضيل المنتجات التي تمد الجسم بالكربوهيدرات
من المعروف أن الدقيق الأبيض المكرر والباسطة وحلوى المافين يمكن أن تسبب زيادة سريعة في سكر الدم، وهو الأمر الذي يساهم في ظهور حب الشباب، لهذا ينصح الباحثون الشباب بتناول أطعمة منخفضة السكريات لتحسين مظهر البشرة. وللحصول على حاجة الجسم من الكربوهيدرات ينصح بتناول الأرز البني والشعير والبطاطا.

**التركيز على فيتامين (أ)
أثبتت الدراسات أن فيتامين (أ) مفيد لصحة البشرة، وتقترح إحدى تلك الدراسات أن أقراص فيتامين (أ) يمكن أن تحسن من سوء انتشار حب الشباب في البشرة هذا مع تناول الكثير من البطاطا والسبانخ والجزر الأصفر.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات