ريفيو مراجعة لبلاك بيرى بولد 9900 - BlackBerry Bold 9900 review

هذه هي المراجعه التي كنتم تنتظرونها فى موقع ويكيموبايل أول هاتف من عائلة البولد يدعم تقنية اللمس أو يمكنني القول بأنه أول هاتف حقيقي يقدم تقنية اللمس لعائلة البلاك بيري أعلم أن هنالك هواتف من قبل لكن سأخبركم بالداخل لماذا ؟  عموما أذا كنت تريد معرفة ماهي الأنطباعات المفصّله عن هذا الهاتف المحمول وكيف هو النظام البلاك بيري السابع فتعامل معي إلى الداخل
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-hero.jpg?w=575
الهاتف المحمول BlackBerry Bold 9900 بلوحة مفاتيح كامله والشاشه 287dpi  تدعم تقنية اللمس المتعدد  وتقول شركة RIM بأن سماكة الهاتف 10.5 ملم  وهي تملك معالج بسرعة  1.2 جيجاهرتز والذاكره العشوائيه 768 ميجابايت  وتدعم شبكات HSPA+  وتدعم تقنية الوايرلس والكاميرا خمسه ميجابيكسل مع أمكانية تصوير فيديو 720 بيكسل وفلاش LED  ونظام الملاحه GPS ويدعم تقنية NFC والبطاريه 1230 mAh
https://lh5.googleusercontent.com/-yBqH7Shm_EA/TsMMkffskvI/AAAAAAAABEI/DTAKmi7TsE0/dt080814646.jpg

http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-front.jpg
التصميم
أن مقاييس أبعاد الهاتف المحمول هي 115 ملم من ناحية الطول و من ناحية العرض 66 ملم و سماكة الهاتف المحمول 10.5 ملم لذالك أذا كنت قادم من  هاتف بلاك بيري فأنك من المؤكد ستلاحظ فرق مابين الجيل القديم لهواتف البلاك بيري وهذا  وأنا في الحقيقه لاحظت  جمال في تصميم الهاتف المحمول وفرق مابينه وبين  البلاك بيري بولد 9780  أو أي هاتف بلاك بيري قديم.
التصميم نفسه محاط من المعدن مما يعطي تحكم قريب جدا للأيفون 4 مريح جدا عند الأمساك بهذا الهاتف أما من الخلف فالجزء المحيط  بغطاء البطاريه فهو من  الجلد موجود من الكربون فايبر  طبعا مايجب أن تنتبه له فقط الجزء العلوي من الخلف هو الذي يتم أزالته وأقصد جزء البلاستيك أما مايحيط البلاستيك وهو من الجلد لايمكنك أزالته وأنا الصراحه قلق من عملية الأستمرار في أزالة هذا الغطاء لربما بعد مرورا من الزمن لايصمد أو قد يضيع لكن حاليّا كل شي تمام في هذه الجزئيه
من الجهه اليمنى ستجد بالاعلى 3 أزرار للتحكم بالمشغل الصوتي حيث يمكنك الذهاب إلى الموسيقى التي تليها أو قبلها أو أيقاف الملف الصوتي كما أنه يمكنك التحكم بمستوى الصوت أيضا  وبالأسفل أضافه جميله وهي زرّ خاص بألتقاط الصور  .
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-right.jpg
من الجهه اليسرى هنالك منفذ الصوتي 3.5 ملم على غير المعتاد وكان من الأفضل أن يكون بالأعلى عموما المنفذ الصوتي مرتفع قليلا عن مكانة تصميم الهاتف المحمول ومن ثم هنالك بجانبه منفذ USB 2.0 صغير الحجم .
BlackBerry Bold 9930 / 9900 Hard Shell Case
من الجهه العليا هنالك زرّ والذي يعمل على قفل أو أطفاء الشاشه وهو مسطح ليست بارزه للأعلى  ولكنها ماخذه مساحه كبيره مما يسهل الضغط عليها .الأمر الغريب أنه لايمكنك أطفاء الهاتف عن طريقه كان لابد أن تقوم بذالك من خلال زرّ أغلاق المكالمه وحتى وأن أردت تشغيله
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-top.jpg
من الجهه الأماميه هنالك التغيير الكبير فبسبب عرض الأضافي للواجهه الأماميه تم رفع طول ودرجة وضوح الشاشه والتي قفزت من 2.4 “الموديل 9780″ أنش إلى 2.8 أنش ودرجة الوضوح تم رفعها إلى 640 في 480 بيكسل  كما أن أزرار لوحة المفاتيح تم تكبير حجمها  والحروف التي على الجوانب ومع ذالك أجد لوحة المفاتيح جدا مريحه والكتابه في البداية فيها غريبه لأنني لم استخدم البلاك بيري منذ فترة طويله ولكن في الحقيقه سرعان ماتعودت على الكتابه وهي أجمل لوحة مفاتيح رأيتها في لوحة المفاتيح من ناحية التصميم وأنها عمليه .بالنسبة لأعلى لوحة المفاتيح هنالك أزرار كبيرة الحجم تعمل بالضغط ماعدا زرّ الخاص بالفاره فهي  تعمل بالزرّ ويمكنك التنقل مابين القوائم عن طريق الحساس الخاص بها .
BlackBerry Bold 9930 / 9900 Hard Shell Case
من الجهه الخلفيه  هنالك نرى الهاتف أنه مقوس وليس مسطح بشكل كامل  بمعنى أن الجزء الوسط من الخلف مرتفع للأمام  وهو الجزء الذي يغطي البطاريه  وعلى ذكر البطاريه فهي لن تسمح لك بتغيير الشريحه ولا حتى الذاكره الخارجيه ألا أذا قمت بأزالة البطاريه .
نرجع إلى الجزء الخلفي هنالك الكاميرا  بجانبها شعار البولد ومن ثم فلاش LED أمر غريب أن يكون الفلاش بعيد قليلا عن الكاميرا لكن عموما ما أخشاه هنا هو أن الكاميرا غير محميه وسهلة الخدش .
 BlackBerry Bold 9930 / 9900 Hard Shell Case
من الاسفل لا يوجد شىء
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-bottom.jpg
في النهايه يمكنني القول لكم بأن الهاتف تم تصميمه بشكل ممتاز ورائع وفخم  ومواد التصميم الجديده هذه زادة من جمالية شكل الهاتف  وفعلا التصميم لاغبار عليه في هذه االنقطه.

الأداء:
  بتجربة الهاتف المحمول  وفي الحقيقه الهاتف جدا سريع وتقريبا قوة المعالج ذو 1.2 جيجاهرتز تساوي ضعف قوة المعالج الذي يملكه الهاتف المحمول التورش أو البولد 9780  .يمكنك شكر المعالج 1.2 جيجاهرتز والذاكره العشوائيه والذي أعطاني سرعه في التنقل مابين القوائم بكل سهوله أضف على ذالك تقنية اللمس كانت سريعة  الأستجابه هنالك بطىء طفيف جدا عند ألتقاط الصور أو حتى بعد الأنتهاء من معالجتها  ولكن فيما يخصّ بفتح التطبيقات فهي سريعه جدا طبعا أدارة المهام هي لايمكنك التحكم بها ولكن أذا استمرّيت بالضغط على زرّ شعار البلاك بيري سترى أنه سيكشف لك آخر خمس تطبيقات فقط لاتزيد عنها  ولايمكنك أغلاقها على أية حال .
قمت بتجربة عدة ألعاب ولكن لاحظت أن الألعاب في الحقيقه لاتبرز قوة الهاتف لكن هنالك اللعبه “كريزي سيرفايفل” وهي مجانيه اللعبه هي من أجمل الرسومات التي رأيتها لحد الآن في هذا الهاتف  الكره عندما تصيبك تجد أن هنالك تعليق بسيط جدا ومن ثم تستمرّ اللعبه لذالك هذه ملاحظه وجدتها .
بالنسبة  لبرنامج البلاك بيري ماسنجر فلقد قمت بأضافة 10 أشخاص وكانت هنالك حالات متكرره من المحادثات   والمراسلات الوسائط والفيديو ولم أجد هنالك أي مشكله بها .
الخبر الجيّد أيضا هو رفع السعه الداخليه إلى 8 جيجابايت وهي سعه كبيره مقارنة بالهواتف السابقه البلاك بيري ولكن أذا أردت المزيد فعليك الأستعانه بمنفذ الذاكره الخارجيه
http://cdn.crackberry.com/files/blackberry-cases/blackberry-bold-9900-9930-leather-pouch-hero.jpg
الصوت 
المشكله هنا أن موقع سماعة الصوت موجوده بالجزء السفلي من خلف هذا الهاتف المحمول  مما يعني بمجرد  أمساك الهاتف فأنك ستحجب موقع السماعه مع العلم أنها واحده فقط وليست كبيرة الحجم لذالك أذا أفترضنا أنها ليست مشكله لديك فجودة الصوت ممتازه ليست بتلك العالي وستحتاج إلى السماعه المرفقه معها في حال المكان الذي أنت فيه فيه نوعا من الضجيج .
بالنسبة لجودة المكالمات بما فيها السماعه الخارجيه فهي ممتازه وواضحه على الرغم من أن مشكلة موقع السماعه لكنها واضحه تماما ونغمات التنبيه لاحظتها أعلى والسماعه الداخليه حتى وأن كانت غير مزوده بتقنية خافض الضجيج ألا أنها ممتازه .

البطاريه
الهاتف المحمول بولد 9900  مزود ببطاريه 1230 ملي أمبير  ولقد قمت بضبط سطوع شاشة الهاتف المحمول إلى 70 بالمئه مع تفعيل تقنية الوايرلس بشكل دائم وخدمتي البلاك بيري ماسنجر والبريد الألكتروني  والبطاريه تم شحنها 100% وتم استخدام الهاتف المحمول في تمام الثانيه ظهرا  وقمت خلال اليوم بمشاهدة الفيديوهات بشكل متقطع عن طريق اليوتيوب وتقريبا شاهدت 8 فيديوهات و10 دقائق متقطعه  من البلاك بيري ماسنجر و قراءة البريد الألكتروني بشكل سريع .
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-door-off.jpg
وبعد ذالك من المغرب إلى العشاء ضغطت على الهاتف في تنقل القوائم و المتصفح وتحميل التطبيقات  وأستكشاف على الهاتف المحمول  وفي تمام الساعه 9 مساءا وصلت بطارية الهاتف المحمول إلى اللون الأحمر .هذا يعني أن قوة بطارية الهاتف أقل من المتوسط ولكن  الأمر يعتمد عليك  في عملية استخدام الهاتف وقد  يستمرّ الهاتف معك إلى اليوم الكامل لأنني من خلال تجربتي ستدرك أنني أستعملت الهاتف بشكل مكثّف .
http://idoped.files.wordpress.com/2011/08/blackberry-bold-9900-hero.jpg
الشاشه:
الهاتف المحمول مزود بشاشه  640 في 480 بيكسل طولها 2.8 أنش وقوة الشاشه 287dpi طبعا أفضل بكثير من التورش على الرغم من أنه يملك شاشه أطول 3.2 أنش إلا أن درجة الوضوح أقل ونفس الشيء للبلاك بيري بولد 9780 طبعا النتيجه هنا بأن الألوان جدا ممتازه وكذالك مستوى الأضاءه كان ممتاز على الرغم من أن مستوى الأضاءه من دون تعديل وهي 70 بالمئه . زوايا العرض جيّده ولكن ترى مستوى الألوان قد أنخفض قليلا لكن ليس بالسيء .
الجميل أيضا أن شركة RIM قد استغلت أطار الشاشه والتلقلي من مساحته وهذا أمر جيّد . كما أن تقنية اللمس جدا ممتازه وهي قريبا جدا لأخيه البلا ي بوك  والأيفون  4 طبعا المشكله هنا هي في أيقونات البرامج تختلف من ناحية درجة البيكسل فهنالك بعض الأيقونات الخاصه بالتطبيقات تأتي صغيرة الحجم بينما الأخرى  تأتي بالحجم الطبيعي  .أضف على ذالك على الرغم من حجم الشاشه ألا أن الشاشه غير قابله للدوران  مع تغيير عرض الهاتف المحمول
http://cdn.crackberry.com/files/blackberry-bold-9900/blackberry-bold-9900-camera.jpg
الكاميرا 
يملك الهاتف المحمول BlackBerry Bold 9900 كاميرا بدقة خمسه ميجابيكسل ودرجة وضوح الصوره 2592×1944 بيكسل مع فلاش LED في البدايه جودة الصور متوسطه لكن ليست بتلك القوه التي أجدها في الهاتف المحمول الأيفون 4 فالهاتف لازال يستخدم المثبت البصري وتصوير الضبط التركيز التلقائي المستمرّ  مما يعني عليك التحكم بوضعية التصوير وألا ستقع في مشكله في مواجهة الصوره تكون مشوشه .الهاتف يعطي صور لا بأس بها أثناء تصوير الأماكن المفتوحه ولكن ليست جيّده عند التصوير في أماكن تكون في الأضاء ضعيفه فالصور تكون الألوان فيها باهيه ليست جيّده للأسف عند التصوير ألا أذا كان هنالك أضاءه ممتازه .
عند تصوير الفيديو فالهاتف يتميز بأمتلاكه خاصية التصوير بدقة 720 بيكسل  والنتيجه ؟  ممتازه جدا حتى وأن كان التصوير بداخل البيت فهو يعطي نتائج ممتازه في الحقيقه مستوى الصوت المسجل ليس رائع لكنه جيّد جدا وسيرضيك .
في خصائص التصوير فنجد بأن الكاميرا قليلة الخدمات فسرعة تصوير ممتازه ماعدا تأخر طفيف جدا ولكن عند الذهاب إلى الصوره كل مايمكنك فعله هو فقط التعديل على دوران الصوره أو عمل تقرييب أو فقط وضعها خلفيه لايمكنك التعديل على الصوره مثل أضافة اللون الأبيض والأسود وغيرها من خلال الكاميرا أو حتى في الأستوديو  ولكن يمكن  التصوير بعدة وضعيات قبل أخذ الصوره مثل خاصية التعرّف على الوجه أو التصوير الرياضي كما يمكنك أختيار جودة الصوره أو جودة الفيديو لو أردت .
طبعا لايوجد زرّ في الشاشه نفسها يغير وضعية التصوير من التصوير العادي إلى التصوير بالفيديو  لذالك أثناء فتحك لبرنامج الكاميرا عليك الدخول إلى الأعدادات والتغيير إلى تصوير فيديو وهو أمر مزعج .هنالك زرّ مستقل للتحكم بالفلاش  سواء كان تلقائي أو ملغي بشكل نهائي أو مفعل بشكل مستمرّ .
يمكنك بعد الأنتهاء من تصوير الفيديو أخذ الفيديو بشكل مباشر إلى اليوتيوب أو إلى خدمة البلاك بيري ماسنجر أو البلوتوث ولكن لايمكنك أرسالها بالبريد الألكتروني أمر غريب .
http://i41.tinypic.com/2r76eqh.jpg

http://img.theberryfix.com/wp-content/uploads/Clarington-20110826-00041.jpg

http://www.bbstory.com/wp-content/uploads/Photo-5-420-90.jpg
النظام 
طبعا خلال مؤتمر البلاك بيري في السعوديه تحدثت شركة RIM بأن نظام البلاك بيري السابع  بأنه نظام تحسينه بشكل كامل وتزويده بتقنية الرسومات “اللكويد جرافكس” لجعل النظام يظهر برسومات رائعه  وتحسينات في النظام  وجعل النظام أكثر أستجابة لتقنية اللمس وتطوير في المتصفح ولكي أسهل لك الأمر دعني أشرح الأمر .
أذا كنت قادم من نظام البلاك بيري الخامس أو السادس فأنك ستجد نفسك في سعاده لأن هنالك فرق ففي النظام هنالك الأيقونات وشكلها تم تحديثها حتى تواكب العصر  الأنتقال مابين التطبيقات كان أمر مثير للأهتمام بالنسبة لي والسبب لأستكشاف هذا الأصدار  ومن بين الأمور التي ستلاحظها هو قيام شركة RIM بتثبيت مسبق لخدمة  BlackBerry Protect حيث يمكنك متابعة وأدارة هاتفك من على بعد وهي خطوه مرحب بها كل تأكيد وبما أننا لازلنا في الحديث عن خدمات البلاك بيري أحب أن أضيف بأن الهاتف يحمل رقم PIN بالأضافة إلى معرّف للبلاك بيري كلا هما موجودتان .
http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/574521_319170271485706_152924118110323_765909_61071837_n.jpg
بالأنتقال إلى التطبيقات هنالك تطبيق Social  والذي يجمع كل ماتعرفه عن التواصل الأجتماعي في برنامج واحد بالأضافة إلى تطبيقين مستقلين هما الويندوز لايف وبرنامج الجي تالك كلاهما بواجهه عادي ليست محدثه محدودة الخدمات  أضف على ذالك تم تحديث تطبيق التويتر والفيسبوك ولكن ليست بالمستوى المطلوب مثل عملية تحديث المحتوى للتويتر يجب أن يكون من خلال الدخول إلى القائمه كل مرّه وليس مثل الأندرويد أو الأيفون والذي سيمكنك فقط من السحب للأسفل وهو أمر محبط للأسف.هنالك برنامج الخرائط الخاص بالبلاك بيري لأول مرّه قام بتحميل  موقعي وفجأه تجمد الهاتف  ومن ثم طلب مني أعادة تشغيل الهاتف وبعدها لم تظهر لي المشكله  إلى تاريخ كتابتي لهذا المقال بالنسبه للبرنامج فهو عادي  للأسف لاتوجد خاصية الأوامر الصوتيه ؟ هنالك قسم خاص بفئة الأعمال حيث سيجدون عدد من البرامج التي ستخدمه مثل دفتر الملاحظات ومستندات الأوفيس والأوامر الصوتيه والمسجل الصوتي ووضع المهام اليوميه  وخدمة حماية هاتفك المحمول  والآله الحاسبه وغيرها كل حزمة تطبيقات مفيده لفئة الأعمال.
بالنسبة للأستوديو فهنالك تطبيقات مختلفه للصور والصوت والفيديو بالنسبة للفيديو فيمكنك تشغيل فيديو بدقة 720 بيكسل بدون مشاكل وعرض الصور والتنقل فيما بينها ممتاز  وأضف على ذالك لمشغل الصوتي المشكله ولا واحد منها سيمكنك من ربطها في المواقع الأجتماعيه ماعدا قسم الفيديو والذي سيسمح لك برفعها على اليوتيوب فقط  .

ننتقل إلى المتجر الخاص بتطبيقات البلاك بيري حيث هنالك بمجرّد الدخول أقسام للتطبيقات تظهر لك التطبيقات المجانيه والمدفوعه كما أن هنالك أفضل 25 تطبيق مجاني أو الأكثر دفعا كما أن هنالك قسم للثيمات  عدد البرامج لاتليق بالنظام وعددها قليل جدا وأثناء تصفحي أكتشفت أن أغلبها لاتعود لي بفائده بتاتا عموما عند الدخول لكل تطبيق يمكنك أن ترى التفاصيل لكل تطبيق  ورأي مجربيه وصور للبرنامج
مشكلة التطبيقات هنا وأعتبر هذا الأمر سيء جدا بأن التطبيقات ووظائفها ليست ذو خيارات متعدده بل محدودة الوظائف والعيب المزعج أيضا هو أعتماد عدد كبير من التطبيقات وفي بعض المراسلات على تقنية الوايرلس  على سبيل المثال متجر التطبيقات لايمكنك الدخول إليه ألا عبر هذه التقنيه  أضف على ذالك البرنامج الفيسبوك   ولا أعلم مالحكمه في هذه الخطوه .
بالنسبة لتطبيق البلاك بيري ماسنجر فهو كما هو بعد التحديث أيضا بنفس ماكنتم تستخدمونه للأسف لم يكن هنالك تطبيق أو لعبه تسمح لي بالدخول وربطه بالبلاك بيري ماسنجر ولكن لربما في المستقبل .
نرجع إلى الواجهه حيث لايوجد الكثير فيها سوى أنها مجرد تعرض لك مجموعه منسدله من التطبيقات ويمكنك التحرك أليها يمينا أو يسارا  لترى فئه أخرى للتطبيقات المفضله  وفئه أخرى للتطبيقات المتكرره من ناحية الأستخدام  وفئه للتطبيقات التي تحملها يوجد في هذه الفئات الكثير من التشويش ويجب عليك التعود عليها حتى تتأقلم معها لكنها مفيده لمن يريد وضع تطبيقاته في خانة المفضله !

بالضغط على الشريط العلوي ستنسدل قائمه أخرى يمكنك التحكم بشبكة الهاتف أو الوايرلس أو تقنية التواصل المغناطيسي القريب للمدى  وبأسفل الشريط العلوي هنالك التحكم بالأوضاع الخاصه بالهاتف مثل العام أو على الصامت ومن ثم هنالك  محرك البحث  والذي يعمل بشكل ممتاز على الرغم من أنه لايدعم محرك البحث الصوتي العربي  ويتوسط مابين أيقونتي الأوضاع والبحث علامات التنبيه وهي ممتازه جدا فهنالك تنبيه على كل شيء من خدمة البلاك بيري ماسنجر أو البريد أو الفيسبوك كل واحدة لها أيقونه ولاتجتمع سويّة.

بالأستمرار على ضغط زرّ البلاك بيري ستجد هنالك قائمه ستظهر لك الأيقونات التي قمت بأخفائها مثل أيقونات لبرامج لاتريد أظهارها  والتحويل مابين التطبيقات وأضافة الملفات  وغيرها وبالأستمرار الضغط على أيقونة تطبيق معين يمكنك أخفاء أيقونة برنامج أو فتحها أو  أضافتها للمفضله وتحريكها طبعا لايمكنك وضعها على القائمه الرئيسيه لأنك أنت في القائمه الرئيسيه فلا حاجة لذالك.

المتصفح:

قالت الشركه RIM بأن المتصفح الجديد في نظام البلاك بيري  أسرع من المتصفح الموجود في البلاك بيري السادس بـ 1.6 مرّه ونعم هذا أتفق عليه فهو سريع جدا وجميل أن شركة الأم أستجابة لهذا الأمر وحسنة من هذا المتصفح وطبعا المتصفح  يدعم تقنية اللمس المزدوج وهي تعمل بشكل جيّد أمر ممتاز عملته هذه الشركه الكنديه في هذا المتصفح الجديد أضف على ذالك دعمها لشفرة HTML5  ولكنها لاتعمل على فيديوهات اليوتيوب التي تستخدم نفس الشفره .
المتصفح سلس جدا والتنقل من الاعلى إلى الأسفل كان جدا ممتاز  ومختلف تماما عن متصفح الموجود لدى البلاك بيري السادس .
http://i2.squidoocdn.com/resize/squidoo_images/590/draft_lens18809487module154753061photo_1320238226bb010.JPG
الخاتمة:
أذا مايمكنني القول لكم ؟  يمكنني القول ببساطه أنه من ضمن زحمة هواتف البلاك بيري يعتبر هذا الهاتف المحمول BlackBerry Bold 9900 أفضل هاتف محمول في عالم البلاك بيري فهو يجمع مابين التصميم وقوة الأداء ولوحة المفاتيح جدا رائعه ولكن سرعان مايخيب أملي في هذا الهاتف بمجرد التعمق في هذا النظام والدعم القليل للتطبيقات فهي أما تكون محدودة الوظائف  أو لاتعتمد ألا على تقنية الوايرلس  كما أن النظام أراه جميل من الخارج لكن من الداخل وأنا أتكلم عن التطبيقات لاتعجبني بتاتا يمكنني القول أذا كنت من محبي البلاك بيري وتريد الأنتقال إلى هذا الهاتف فهذا خيارك المفضل لكن المشكله تكمن أذا كنت قادم من الأندرويد أو من نظام iOS  فهنا سيشكل لك فارقا كبيرا .

مميزات
  • أداء الهاتف
  • لوحة المفاتيح
  • مواد تصميم الهاتف ممتازه ونحيله
  • تصوير 720 بيكسل ممتاز في النهار
  • اللغه العربيه مدعومه بشكل ممتاز
  • سعه داخليه 8 جيجابايت
عيوب:
  • كان من الأفضل دمج المواقع الأجتماعيه مع النظام
  • النظام وقلة دعمه للتطبيقات
  • أعتماد بعض التطبيقات على تقنية الوايرلس حتى تعمل
  • البطاريه كان من الممكن أن تكون أفضل

صور بلاك بيرى تورش 9900

سعر بلاك بيرى تورش 9900

 

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك 11 تعليقًا:

  1. عمار بن زيادالسبت, 21 أبريل, 2012

    أنا يوم شريت البلاكبيري كنت ما أعرف شئ عن أي من أجهزتهم، كنت أقول هاتف زين حق الإيميلات وتويتر وفيسبوك، لكن كانت لي صدمة يوم عرفت أنه علشان تستلم رسائل البريد لازم اشتراك في الخدمة لأن معالج ظبط البريد الإلكتروني ما كانت أيقونته ظاهرة أصلا، وأنا كنت في جهازي القديم أتصفح رسائل البريد من خلال الwifi <<<(هذا الكلام حق اللي يريد يشتري البلاكبيري لأول مرة )

    بالنسبة لنظام البلاكبيري فهو حقا سيئ، لأني تعاملت مع أنظمة اخرى غيره مثل الأندرويد والios والسمبيان والمايمو وأقرب ما يذكرني به هوS40 في هواتف نوكيا القديمة أو الجافا اللي كانت سامسونج تستخدمه في أنظمتها القديمة. النظام السابع من خلال كلامك ومن خلال اللي أشوفه أنه ما فيه تغير كبير مجرد بعض التحسينات وأيقونات تقدر تنزل مثلها على بلاكبيري الإصدار الخامس أو السادس من خلال ثيم Os7 icon.

    بس الشئ المميز في الجهاز شاشة اللمس والكيبورد

    ردحذف
  2. الله يلعنكم حتى البلا ك القد يم السعر غلي احسب السعر4

    ردحذف
  3. ماشا الله عليييهـ

    ردحذف
  4. ابي اعرف وش الاحسن من ناحية البطارية هذا ولا 9790

    ردحذف
  5. كم سعره (لا إله إلا الله)

    ردحذف
  6. كم سعره الحين

    ردحذف
  7. كم سعره في الإمارات الحين ؟

    ردحذف
  8. اهلن حبايبي انصحكككم فالجهاز وبقووه
    لاكن اخذو الاصدار 7,1
    الجههااااز رههيب لدرجةة مااقدر اوصفه
    سعره بالرياض
    عند اكسيوم بـ (2300)
    وعند جرير بـ (2800)
    وفي محلات الاتصالات العادية (1800)
    عني اناا شريته من اكسيوم والجوال مااشي وحلو
    ومافيه اي عيوب كامل والكامل اللله

    دعواتككم لي ؟!!

    ردحذف
  9. اللله يوفقك ويسعدك يّ رب افدتيني سراحة

    ردحذف
  10. الجووووال خآيس مره مآنصحكم فيهه كل عآئلتنآ شآريته يخلص شحنه بسرعه يعني تجلسين ساعه تلقين احمر مآله دقيقه بيطفى .. ويعلق وآجد وكلن يسبهِ لآنه جدآ جدآ سيئ وبس يخرب خآلتي بآعته بعد شهر لآن مره يخرب كثير ’ بتندمون وربي

    ردحذف
  11. شباب الى في المحلات مثل الى في اكسيوم

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات