مراجعه لجوال موتورولا رازار ( ريفيو لهاتف Motorola RAZR )

هاهو الهاتف المحمول RAZR من موتورولا يصل إلى السوق السعودي وبشكل رسمي نعم الهاتف المذهل بل الرائع بل الجميل جدا يصل إلى السوق السعودي الهاتف الذي أعتلى المنصّه ليتوج بالهاتف الأقل سماكة بالعالم  لكن هل هذا فعلا كله مهم هل الهاتف سيقوم بترك بصمه وبمنافسة الكبار ؟ حسنا الأجابه بداخل موقع ويكيموبايل.
http://cdn0.soyacincau.com/wp-content/uploads/2011/11/111120-MotorolaRAZR.jpg
المواصفات:
الهاتف المحمول يدعم عدد من الشبكات بما فيها  GSM و HSDPA بسرعة 14.4 ميجابت بالثانيه وHSUPA  بسرعة  5.76 ميجابت بالثانيه ويحمل مقاييس أبعاد 130.7 في 68.9 وبسماكة 7.1 ملم والوزن الكلي مع البطاريه الغير قابله للأزاله هي 127 جرام والشاشه 4.3 أنش وعدد الألوان 16.4 مليون لون ودرجة الوضوح 540 في 960 بتقنية السوبر أموليد أدفانس  وتدعم تقنية اللمس المزدوج المتعدد مزوده بطبقة حمايه Gorilla Glass والمعالج 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه يستخدم رقاقة  TI OMAP 4430 وبذاكره عشوائيه واحد جيجابايت وبسعه داخليه 16 جيجابايت مع منفذ للذاكره الخارجيه microSD  والكاميرا 8 ميجابيكسل وفتحة العدسه  F/2.4 ويمكنها تصوير فيديو 1080p وكاميرا أماميه 1.3 ميجابيكسل مع أمكانية تصوير فيديو بدقة 720p  .
الهاتف يدعم تقنية الوايرلس  a/b/g/n والبلوتوث الرابع وبمنفذ HDMI و USB صغيرا الحجم ومنفذ صوتي 3.5 ملم والبطاريه  1780 ملي أمبير .
http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_57441.jpg

http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_5747-e1325432434206.jpg

photo

http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_5770.jpg

http://p.s1sf.com/hi/0/ud/189/945073/2.jpg

http://p.s1sf.com/hi/0/ud/189/945073/3.jpg
محتويات الصندوق:
  • الهاتف Motorola RAZR
  • وصله USB
  • شاحن
  • مجموعه من الكتبيات الأرشاديه والضمان

http://p.s1sf.com/hi/0/ud/189/945073/4.jpg
التصميم:
ذكرنا داخل موقع ويكيموبايل في المراجعه البسيطه للهاتف المحمول RAZR كافة التفاصيل الخاصه بالتصميم والتي يمكنك معرفة بأن هذا التصميم جميل جدا ومبهر ونحيل ولكنه أيضا أطول من الجالكسي أس 2 وأثقل بقليل من الجالكسي أس 2 فمقاييس أبعاد هذا الهاتف هي 130.7 في 68.9 وبسماكة 7.1 ملم وبالتالي الهاتف يحمل لقب الأقل سماكة بالعالم ولكن لن تجد بأن جميع أجزاء الهاتف نحيله بنفس المستوى حيث ستلاحظ بأنه  ظاهر للأعلى قليلا عند منطقة الكاميرا لكن على أية حال يمكنني القول لك بأن الهاتف قطعه هندسيه غيرت مفهوم لعبة التصاميم من قبل الشركات الخاصه بالهواتف المحموله .
من ناحية جودة التصميم فأن الهاتف المحمول يستخدم أقوى مواد التصميم مما لاشك فيه بأنه سيعطيك 100% بأنه قوي وجودة التصميم ستشعرك بأنه فخم حتى وأن كان نحيل فلن يخيب أملك كما أنه يستخدم ألياف KEVLAR  والتي تقوم موتورولا أقوى بخمس مرات من الحديد كما أن الهاتف ضد الماء لكن ليس بالمعنى الحرفي أنما فقط ضد صدمات المائيه المفاجئه لذالك يجب أن تنتبه لهذه النقطه لكن كل هذا في هاتف نحيل ؟ هذا يعني أتقان كامل من قبل موتورولا .
http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_5764.jpg

photo
من الجهه العليا هنالك منفذين الأول USB والآخر HDMI صغيرا الحجم ومن ثم هنالك منفذ الصوتي 3.5 ملم محاط من الألمنيوم .
http://www.maximejohnson.com/techno/wp-content/uploads/2011/10/mince.jpg

http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_5763.jpg
من الجهة اليمنى هنالك زرّ تشغيل أو أطفاء الشاشه أو تشغيل أو أغلاق الهاتف المحمول كما أن هنالك زرّي التحكم بالصوت  وستلاحظ أن زرّي الصوت باللون الأسود بينما زرّ الطاقه هو باللون الفضي .
http://p.s1sf.com/hi/0/ud/189/945073/5.jpg

http://a9.vietbao.vn/images/vi975/vi-tinh-vien-thong/75311206-23.JPG

http://androfon.com/uploads/posts/2011-11/1322669419_motorola-droid-razr-review-1.jpg
من الجهه اليسرى هنالك غطاء عندما تقوم بأزالته ستجد منفذين وتفاجأت عندما وجدت بأن الهاتف يستخدم شريحه صغيرة الحجم مثل الأيفون وبجانبه منفذ للذاكره الخارجيه .
photo

http://www.teamandroid.de/wp-content/uploads/motorola_razr_testbericht_5766.jpg
من الأسفل لايوجد شيء لكن من الجهه الأماميه للهاتف ستشاهد LED للتنبيه وحساس الضوء والكاميرا 1.3 ميجابيكسل  والشاشه والتي يحيطها الأطار الأسود وهو كبيرا نوعا ما ويجب أن تنتبه إلى نقطه بأن الهاتف قابل لترك البصمات من الأمام ومن ثم هنالك أربعة أزرار تعمل بتقنية اللمس قابله للأضاءه وهي أزرار تم تصميمها بنفس أزرار الهاتف جالكسي نيكسس وذالك يعني أنه جاهز لأستقبال نظام الساندويش الأيس كريم وهي أضافه جميله جدا .يمكنك أن تشاهد ذالك اللوح المعدني الخاص بشعار موتورولا .
photo

من الخلف فهنالك الهاتف يحمل شعار موتورولا وتلك الماده KEVLAR  وملمسها جميل جدا ويصعب عليك الشعور بأن الهاتف سينزلق منك أفضل بكثير من مواد البلاستيك أعني جدا أضافه رائعه ولكن المؤسف في الأمر بأن الهاتف لايمكنك أزالة البطاريه ومن الجهه العليا من الخلف هنالك الكاميرا الظاهره للأعلى عدسة الكاميرا المحاطه من الألمنيوم وبجانبها فلاش LED ومنفذ سماعه للصوت واحد فقط وهو مكان مناسب لايمكنك حجب الصوت ولا حتى العدسه الخاصه بالكاميرا وكان من الجميل لو تمت أضافة زرّ خاص بألتقاط الصور .

الشاشة :
الهاتف هو أول هاتف “على الأقل أول تجربه لي” يستخدم تقنية سامسونج Super AMOLED وذالك لجعل الهاتف نحيل جدا بالأضافه أن درجة الوضوح 960 في 540 وعلى الرغم من أنه ليس بدرجة وضوح 1280 في 720 مثل النيكسس أو الجالكسي نوت ألا أن يظهر لنا جمال في الألوان والأضاءه العاليه وقراءه واضحه في النصوص بسبب درجة وضوح المناسبه لمقاس الشاشه 4.3 أنش كما أن كثافة البيكسلات هنا هي 256 ppi لكن للأسف الشاشه تستخدم PenTile ممايعني عدد البيكسلات لن تخفي عيوب الشاشه مقارنة بشاشات LCD التي ستستخدم درجة وضوح 960 في 540 فهي أقل من المستوى المطلوب لكن لن تلاحظ هذا كله ألا أذا تم وضعه تحت المجهر بشكل عام يمكنني القول بأن الشاشه جيّده هنا .
http://www.theinquirer.net/IMG/669/201669/motorola-razr-003-540x334.jpg?1321013887
الصوت:
بالنسبة لجودة المكالمات فهي ممتازه وواضحه وصوت المتصل الذي أتحدث معه واضح جدا وأفضل بكثير من الهاتف N9 وهذا أيضا للسماعه الخارجيه وهو ما أعجبني أما السماعه الخارجيه فعلى الرغم من أن الصوت هو قادم من منفذ واحد ألا أنه مرضيه تمام ليست عاليه جدا لكن على الأقل ستسمع مايصدره هذا الهاتف وسط الضجيج لكن أذا كنت بمفردك فلا تقلق ستعجب به .

الاداء:
من خلال الأختبارات التي قمت بها عبر برنامج Quadrantأعطاني الهاتف 2788 درجه ومقارنة بالهواتف التي تحمل نفس المواصفات ونفس درجة وضوح فهي ممتازه  وأثناء تصفح القوائم وفتح التطبيقات فلقد كان سريع جدا مثل الجالكسي أس 2 وهو أمر أسعدني ويمكنني القول بأن الهاتف جدا سريع ولن يخيب أملك .
photo
الكاميرا:
بشكل عام الهاتف يستخدم واجهة MOTOBLUR  لذالك هنالك عدد من التعديلات للواجهه بالكامل بما فيها واجهة الكاميرا . ففي الجانب الأيمن من واجهة الكاميرا ستجد زرّ التحويل مابين الكاميرا الخلفيه والأماميه ومن ثم هنالك زرّ الألتقاط الصور أو الفيديو وهو بأيقونه كبيره وهذا يعني يمكنك ألتقاط الصور من دون أن تخطىء في الضغط على الأزرار وبالأسفل هنالك زرّ التحويل مابين الكاميرا وتصوير الفيديو  كل هذا في الجهه اليمنى.
من الجهه اليسرى من نفس واجهة الكاميرا هنالك العداد الخاص بعمل تقريب للصور ومن ثم بالأنتقال إلى أسفل الشاشه هنالك قائمه منسدله جانبيه يمكنك أغلاقها حتى ترى ماتصوره بشكل كامل وماتحمله هذه القائمه هو عدد كبير من الخيارات مثل أدخال تأثيرات للصور مثل التصوير باللون الأبيض أو الأسود كما أن هنالك خيار لتصوير المشاهد سواء تصوير المشاهد الرياضيه أو تصوير المناضر الطبيعيه كما أن هنالك خاصية تصوير الماكرو التي نادرا مانجدها في هواتف الأندرويد هذه الأيام  ومن ثم التحكم بالفلاش  كما يمكنك التحكم بخصائص التصوير مثل التصوير البانورامي أو التصوير أكثر من صوره في وقت واحد أو وضع عداد زمني لألتقاط الصور .هنالك أعدادات أخرى مثل وضع مثبت أثناء التصوير أو التحكم بدقة الميجابيكسل سواء كان بالتصوير العادي أو تصوير الفيديو أو التحكم بمكان تخزين الصور سواء كان في الذاكره الداخليه أو الذاكره الخارجيه .
بعد تعرفنا فى موقع ويكيموبايل بالواجهه ننتقل إلى جودة الصور وجودة تصوير الفيديو  حسنا لنقل بأنها أقل من المتوقع فجودة الصور في الأماكن المفتوحه و الضوء الجيّد ستجدها ممتازه لكن حالما يكون هنالك أضاءه ضعيفه أو أقل من الضوء القوي فالصور تظهر بطريقه مشوشه وغالبا مايحول اللون الأبيض للأضاءه إلى اللون الأزرق  وضياع كبير في أظهار التفاصيل للصوره لكن الأمر يعتمد على البيئه التي ستقوم بألتقاط الصور لها الأمر المفاجىء هنا هو أن الهاتف يقوم بشكل ممتاز بالتصوير على خاصية الماكرو  أما فيما يخصّ بتصوير فيديو فهو جيّد جدا “تصوير 1080p بسرعة 30 أطار بالثانيه” لنقل فوق المعدل هنا وأعجبني جودة الصوت عند تصوير فيديو ويمكنك مشاهدة الفيديو أثناء تصوير الفيديو على الرغم من أنه فقط يملك منفذ واحد .
واليكم صورة تم التقاطها بالهاتف
http://tctechcrunch2011.files.wordpress.com/2012/01/light.jpg?w=640&h=361


البطارية:
واحد من النقاط التي يمكنك أن تحدد مدى أعجابك أو عدم أعجابك هنا هو بأن الهاتف لايمكنك أزالة بطاريته مثل N9 و iPhone 4S لكن شخصيّا لا أمانع في ذالك عموما قمت بشحن الهاتف بنسبة 100% وقمت بتجربة الهاتف من ناحية المواقع الأجتماعي وتحديث البريد الألكتروني بشكل تلقائي مع استخدام مابين شبكات الجيل الثالث والوايرلس فيما بينهما وتصفح الموقع التقنيه بلا حدود  والأستماع إلى الموسيقى وتحديث البرامج وتثبيت البرامج وغيرها وماذا أعطتني البطاريه 1780 ملي أمبير ؟ حسنا أعطتني مع الأستخدام المتكرر إلى تمام الساعه 9 مساءا لكن لاحظ حسب استخدامك ولم أقم بالأستخدام لما قمت به بالأعلى بشكل متوالي وهذا أمر جيّد لأني لو قمت بأستخدام الهاتف بالطريقه العاديه لأعطاني مده كامله لمدة يوم .

النظام:
الهاتف يستخدم نظام الأندرويد 2.3.5 وبواجهه معدله من شركة موتورولا MOTOBLUR  وقبل الخوض في النظام أحب أن أذكركم بأن الهاتف يدعم بالكامل اللغه العربيه بشكل كامل من قراءه أو كتابه أو حتى القوائم كما أن سعة الداخليه هي 16 جيجابايت والمساحه المتاحه لتثبيت التطبيقات هنا تقريبا 4 جيجابايت وهو أمر جيّد.
لنبدأ مع القفل والذي سيوفر لك عدد لابأس به من الخدمات مثل تحويل الهاتف إلى الصامت بضغطة زرّ ومكانها في وسط الشاشه أو يمكنك الوصول إلى الكاميرا من خلال شاشة القفل أو يمكنك التحكم بالموسيقى بشكل مباشر مع العلم بأن واجهة القفل ليست بروعة Sense ألا أنها ستوفر لك خيارات أفضل من بقية الشركات التي ستستخدم واجهتها الخاصه في نظام الأندرويد .
بمجرّد فتح القفل فأنك ستجد الواجهه والتي أشبه مايكون بلمسات قرص العسل فهنالك 4 صفحات للواجهه وطبعا هنالك أربع أيقونات رئيسيه يمكنك التحكم بها بأسفل الواجهه وستجد الصناديق المعلوماتيه والتحكم بأضافة المزيد لو أردت وبدلا من سحب الأطار من الأعلى للتحكم بأطفاء أو تفعيل الوايرلس على سبيل المثال فأنك ستجد موتورولا وضعتها في الواجهه وخاصية التنبيهات موجوده في الأطار مثل بقية هواتف الأندرويد .عند التنقل إلى الصفحات ستلاحظ وميض جميل في الصناديق المعلوماتيه صحيح أنها ليست بالمسأله الكبيره لكن مرة أخرى أنها جميله جدا ويمكنك الضغك على زرّ القائمه الرئيسيه لتجد أنه يعرض لك الصفحات على شكل بطاقات جنبا لجنب .

بالنسبة لمجموعة التطبيقات فعند التعليق على تطبيق معين فأنك ستجد عدد من الخيارات وليس فقط نقل التطبيق المعين حيث يمكنك على سبيل المثال أخفاء التطبيق أو وضعه في الواجهه الرئيسيه أو أضافته في مجموعات كما تريد .من أفضل التطبيقات التي تم تثبيتها في هذا الهاتف من قبل الشركه هو التطبيق Smart Actions والذي يمكنك القول بأنه يملك القدره على تحويله إلى مساعدك الرقمي الشخصي حيث يمكنك التحكم بأي شيء موجود بالهاتف من حجم تدفق البيانات والتحكم بعدد هائل من التعديلات أو مثلا يمكنك أطلاق تطبيق الموسيقى فقط بمجرّد ما أن تقوم بوصل سماعة الأذن أو الرأس  أو حتى أطفاء تقنية الوايرلس في وقت معين أو تفعيل تقنية الوايرلس و GPS عندما تصل إلى عملك .
من التطبيقات أيضا المميزه هنا التطبيق MOTOCAST والذي هو ببساطه عباره عن بثّ المحتويات من حاسبك إلى هاتفك الرايزر طبعا أنت تحتاج إلى تثبيت نسخه أخرى من البرنامج إلى حاسبك حتى يمكنك عمل مايسمى بأدارة المحتويات مثل الأيتونز تماما ومن ثم هنالك تطبيق MOTOPrint والذي سيسمح بطباعة المحتوى الموجود على هاتفك بشكل مباشر للطابعه عبر تقنية الوايرلس . وأخيرا علينا أن لاننسى بأن الهاتف سيأتي عليه أكسسوارات مثيره للأهتمام مثل الأكسسواره التي ستحول هاتفك إلى حاسب محمول أو إلى جهاز للوسائط المحمول وهي نقاط مهمه جدا تتميز بها موتورولا عن بقية الشركات الأخرى .
هل قلت لك بأنه يمكنك عمل مشاركه للصور أو الفيديو بشكل مباشر من الأستوديو ولاننسى أنه يمكنك عمل تحرير للصور أو الفيديوهات أيضا
بالنسبة لنظام الساندويش الأيس كريم فأن شركة الأم قالت بأن الهاتف سيكون قابل للتحديث إلى النظام ولكن لن يكون ذالك قريبا والموعد التي حددته الشركه هو في بدايات العام القادم .
الواجهة الرئيسية
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_002.jpg
واجهة الايقونات الرئيسية
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_004.jpg
شاشة الاتصال
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_028.jpg
شاشة اختيار الايقونات
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_008.jpg
شاشة الايقونات
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_030.jpg
عرض الفيديوهات
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_063.jpg
عمل زووم للصورة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_062.jpg
التقاط الصورة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_055.jpg
البوم الصور
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_053.jpg
مشغل الموسيقى
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_067.jpg
النت والدخول على الفيس بوك
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_043.jpg
كتابة الرسالة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_037.jpg
الالة الحاسبة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_120.jpg
الساعة التى تعرض ويمكن تغييرها
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_124.jpg

http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_085.jpg
خرائط جوجل والجى بى اس
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_155.jpg
الرسائل بعرض الشاشة
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_050.jpg
عرض الفيديوهات افقيا
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_064.jpg
عرض الصور افقيا
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_054.jpg
عرض الفيديو Fullscreen
http://st.gsmarena.com/vv/reviewsimg/motorola-razr-xt910/sshots/gsmarena_065.jpg


الخاتمة:
هل الهاتف رائع ؟ نستطيع وبثقة ان نقول فى موقع ويكيوبايل نعم أنه هاتف رائع جدا فهو نحيل جدا وبتصميم فريد وجودة التصميم قويه ونظام جميل وليس معقد وبمعدل بشكل كبير  وأداء سريع جدا وممتع جدا وسيوفر لك كل ماتريده على الرغم من أنه يوجد بعض العيوب ألا أنه مبهر أعني مبهر بكل ماتعنيه هذه الكلمه وأذا كنت لاتريد درجة الوضوح الخارقه أو لست متسرعا لقدوم نظام الساندويش الأيس كريم في قوقل نيكسس فهذا هو هاتفك القادم بكل تأكيد .

المميزات:
  • نحيل جدا
  • تصميم قوي وفريد من نوعه
  • دعم ممتاز للغه العربيه
  • شاشة كبيرة ومميزة SuperAMOLED
  • معالج ثنائى النواة Dual-core 1.2GHz
  • شاشه جميله
  • عدد من تطبيقات موتو مفيده
  • أكسسوارات Webtop  ستكون فعلا أكسسوارات مفيده جدا
 العيوب:
  • الهاتف سميك من اعلى
  • لايوجد راديو اف ام
  • لا يوجد زر خاص بالكاميرا
  • الكاميرا كان من الممكن أن تكون أفضل
  • البطاريه غير قابله للأزاله


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يمكن تغير البطارية او استبدلها من قيبل متخصص صيانة ؟ ام هى طبقى بطرية وحيدة فى الهاتف لايمكن تغيرها ابدا؟؟

    ردحذف
  2. تم ضياع هاتفي المحمول موتورولا ريزر ماذا افعل

    ردحذف
  3. عوضك على الله

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض