أن تستطيع امتلاك سيارة أوروبية المنشأ وبمواصفات وتجهيزات متكاملة وحجم كبير يتسع لسبعة ركاب مع إمكانية تحميل حاجيات كثيرة براحة تامة، لتكون فرصة مناسبة للعائلة الكبيرة أن تجتمع جميعها ضمن جو عائلي في الرحلات والسفريات، على متن هذا المنزل الصغير المتنقل والذي يميزه ! الأمر رائع أليس كذلك؟
وهذا بالضبط ما سعت إليه رينو الفرنسية العملاقة عن طريق علامة داسيا الرومانية والمملوكة لها، بهدف إصابة عدة أهداف بوقت واحد وهي غزو أسواق الشرق والدول النامية وتحقيق أماني العائلة الكبيرة صاحبة الدخل المتواضع وتوسيع رقعة طرازات عائلة اللوغان الناجحة بعد السيدان والبيك أب، من خلال لوغان MCV الستيشن العائلية والتي هي موضوع تجربتنا لهذا الأسبوع.
التصميم الخارجي:
من المنطقي أن يكون تصميم لوغان MCV عادي جداً ولا يحمل أي لمحة مميزة تدل على جهد الشركة بالدراسات وتكاليف التصميم، كون MCV مبنية أصلاً انطلاقاً من شقيقتها السيدان والتي أصلاً لا تتمتع بالتصميم الفاتن، ولكنه بسيط ومقبول ومحترم.
من الأمام، تبدو المقدمة أنيقة بخطوط كلاسيكية وبعيدة عن التكلف وأبرز ما فيها فتحة التهوية بشكلها المثلثي ومحصورة بين الأضواء الأمامية العادية جداً بتصميمها وتتألف من أربع شفرات من الكروم الجميل ويتوسطها شعار رينو ، أما الصادم الأمامي فيقسم لقسمين علوي بلون أسود من البلاستيك وسفلي يحتوي على فتحة تهوية أيضاً وأضواء الضباب، أما غطاء المحرك فهو كبير وعادي جداًَ، كذلك الزجاج الأمامي حجمه غير مناسب تماماً لهكذا سيارة عائلية ربما كان بالإمكان شده للأعلى قليلاً ليصبح أكثر جمالاً وأكبر لمزيد من الإضاءة الطبيعية للمقصورة ومجال رؤية أفضل للركاب في الخلف.
من الجانب، لا توجد أي ملامح تصميمية جذابة وإنما بالعكس، حيث يلاحظ قليلاً (إذا دققنا!) خط شاقولي بعد الأبواب الخلفية وكأنه تم قص خلفية السيدان عند هذا الخط ولحام الجزء الخلفي للـ MCV، كما يبرز خط راقي من البلاستيك الأسود، كذلك النوافذ الجانبية الثلاث وبحجم مناسب جداً، أيضاً هناك سكك التحميل والإطارات بجنط كروم بتصميم أنيق وقياس 15".
أما من الخلف، فالتصميم أكثر جمالاً وجاذبية من خلال الأضواء الخلفية المتوضعة على جانبي الباب بشكل متطاول جميل يشكل مع البلاستيك شكل متكامل وأنيق، وأكثر ما يدعم الخلفية هو الباب بقسميه والذين يفتحان بشكل ذكي وبزاوية 90 درجة تقريباً لمزيد من الراحة عند الدخول والخروج من المقصورة من الخلف أو حتى تحميل الحاجيات، ويعتليه ضوء الفرامل الثالث.
وعلى العموم التصميم مقبول ويؤكد مجدداً توجه داسيا لسيارة بسيطة من الخارج وعظيمة من الداخل.
المقصورة:
بالانتقال إلى مقصورة اللوغان MCV، والتي يمكن أن نصنفها كسيارة بين الستيشن المتوسط إلى الميني فان الصغير، لنجدها طويلة ورحبة بفضل قاعدة عجلاتها الكبيرة والتي تبلغ 2905 مم، كما نلحظ مباشرة بأن داسيا عنت بهذه السيارة أن الجوهر هو داخل MCV.
فلا بد لك من أول دقيقة تجلس فيها داخل مقصورة الـ MCV أن تكتشف أنها صممت للعائلة ولراحة العائلة، من خلال المقاعد المريحة والمصنوعة من القماش، وتصميم لوحة القيادة الراقي والمطابق لنسخة السيدان، كما أن تصميم الكونسول الوسطي مدروس تماماً ليؤمن راحة ركوب أفضل للراكبين الأماميين وسهولة الوصول إلى أزرار التحكم. المقود كلاسيكي جداً بتصميمه بينما لوحة العدادات جميلة وتصميمها عصري وتحتوي أيضاً على شاشة كومبيوتر للرحلة.
كما يلاحظ توافر حاملات الأكواب بعدد كبير بالإضافة إلى مساحات وجيوب التحميل المفيدة للعائلة، وفتحات التكييف التي تصل حتى الصف الثالث، كما يمكنك لمس الاعتناء الكبير بجودة المواد المستخدمة بصناعة المقصورة كالبلاستيك عالي الجودة والكروم قليلاً.
السقف عالي والمقاعد مرتفعة عن بعضها تدريجياً من الأمام للخلف من أجل إتاحة المجال للراكبين الخلفيين لرؤية الطريق، ومقاعد الصف الثاني مريحة وتتسع لثلاثة ركاب براحة تامة على صعيد الأكتاف والأقدام، كذلك المقعدين الخلفيين على الرغم من مواجهة الصعوبة بالوصول إليهم من الباب الجانبي. الإنارة جيدة بالداخل وتوزيع النظام الصوتي رائع بفضل السبيكرات الموزعة بشكل جيد ونقاوتهم عالية.
التجهيزات متكاملة من المكيف الجيد إلى مسجل الصوت الـ CD ونوافذ الكهرباء والمرايا الكهربائية المدفئة وقفل الأطفال وكومبيوتر الرحلة وكيس الهواء للسائق وسبعة أحزمة أمان لجميع الركاب، كل ذلك يجعل من مقصورة الـ MCV رائعة بكل ما للكلمة من معنى ومخولة لحمل العائلة بجو لطيف وراقي.
صندوق الأمتعة كبير عندما تكون المقاعد السبع مشغولة ويصبح أكبر عندما يتم طي مقعدي الصف الثالث بـ 700 لتراً، كما يمكن زيادة سعة التحميل للحد الأعظمي بـ 2350 لتراً عند طي كافة المقاعد ما عدا السائق طبعاً.
المحرك وعلبة السرعة:
داسيا لوجان MCV تأتي مزودة بمحرك من أربع أسطوانات و8 صمامات بسعة 1.6 لتر وتصل قوته إلى 87 حصاناً عند 5500 دورة مع عزم أعظمي يبلغ 12.8 كغ.م عند 3000 دورة بالدقيقة ويتصل هذا المحرك بعلبة سرعة يدوية من خمس نسب أمامية، ويمتاز هذا المحرك باستهلاكه المنخفض للبنزين حيث يتجاوز 250 كم خارج المدينة.
على الطريق:
عند إدارة المحرك نجده هادئ وسلس ومتجاوب ولكنه حقيقةً متواضع بأدائه مقارنة مع حجم الـ MCV على ما هو عليه بالسيدان لأن الـ MCV أكبر وتستوعب ركاب وحمولة أكبر، ومقود الهيدروليك مساعد تماماً على القيادة ومتجاوب وعلبة السرعة سلسة جداً، على الطريق السيارة مريحة جداً وهادئة ولكنها لا تتمتع بثبات عالي على المنعطفات، بينما فراملها عظيمة بأدائها والمقصورة معزولة بشكل جيد عن الطريق.
وختاماً داسيا لوغان MCV تعتبر سيارة مناسبة جداً للعائلة، وننصح فى موقع ويكيموتور كل من يبحث عن هكذا سيارة وبحجمها وخدماتها وسعرها بأن لا يتردد ويأخذ MCV دون تفكير.
الايجابيات
|
السلبيات
|
تجهيزات متكاملة لسبعة ركاب
|
المحرك صغير نسبياً وأدائه متواضع
|
مقصورة رحبة ومعزولة
|
تصميم كلاسيكي
|
صندوق أمتعة ضخم
|
|
السيارة
|
رينو لوجان MCV
|
المحرك
|
أمامي عرضي بشكل( L متتالي)
|
عدد الأسطوانات
|
4
|
عدد الصمامات
|
8
|
سعة المحرك (سم³)
|
1598
|
الاستطاعة (حصان/د.د)
|
87/5500
|
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
|
13/3000
|
الاندفاع
|
شد أمامي
|
علبة السرعة
|
5/عادي
|
المكابح(أمام/خلف)
|
أقراص/طبلة
|
العجلات والإطارات
|
15-65 /185
|
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
|
4450/1993/1674/2905
|
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
|
700
|
سعة خزان الوقود (لتر)
|
50
|
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
|
13.4
|
السرعة القصوى
|
167
|
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
|
250
|
|
|
السعر بالمصرى؟
ردحذفالسعر كام
ردحذف