استطاعت شركة نيسان اليابانية خلال الأعوام القليلة الماضية أن تصنع لنا عدة طرازات متفوقة وناجحة وتلبي جميع الأذواق، ومن أبرز هذه الطرازات طراز مدمج ومتداخل الأوجه بحجمه ألا وهو "الكاشكاي" حيث طرحته نيسان في العام الماضي بدءاً من أوروبا كونه يتم تصنيعه في إنكلترا، على أن يتم بعدها تسويقه في آسيا والشرق الأوسط، واستطاع الكاشكاي خلال فترة قصيرة من طرحه أن يستحوذ على إعجاب غالبية الأوروبيين من الشباب ويحقق مبيعات كبيرة، بفضل تصميمه الجريء جداًَ والعصري ومقصورته الرياضية الطابع بتميز وأدائه النشيط. ولكن نيسان تهدف من خلاله أيضاً إلى المنافسة ضمن فئتي الهتشباك والـ SUV الصغير، كونه بحجمه يختصر الفئتين معاً ومن أبرز الطرازات المنافسة له فولكس فاغن كروس غولف. وفور وصول هذا الطراز المميز والمنتظر للسوق المصرية أحببنا نحن فى موقع ويكيموتور أن نحضر لكم تجربة مفصلة عنه ونعرفكم عليه أكثر.
التصميم الخارجي:
لطالما أكد المدير العام لمجموعة رينو- نيسان الفرنسية اليابانية السيد كارلوس غصن، على إنتاج طراز بتصميم ديناميكي وأداء رياضي ومقصورة راقية يشعل نار المنافسة في أوروبا ويستحوذ على قلوب الشباب، وهذا بالضبط ما استطاعت نيسان تحقيقه في الكاشكاي، بالتعاون مع قسم التصميم لديها في لندن.
تصميم الكاشكاي من الخارج جريء وعصري يتمتع بخطوط أنيقة وشبابية جداً تتجلى بالأمام من خلال غطاء المحرك وعليه خطين نافرين مميزين بالوسط يشبهان الأعصاب، والخطوط الجانبية المحدبة له لمزيد من الملامح الشرسة على المقدمة، كما تتميز المقدمة بالأضواء متوسطة الحجم بتصميم جميل، ويبرز الصادم الكبير الحجم والمقسوم إلى قسمين وبلونين، حيث يتكامل بخطوطه مع غطاء المحرك، والقسم السفلي منه يحتوي على فتحة تهوية كبيرة من البلاستيك وفتحتين لأضواء الضباب على الجانبين أنا القسم العلوي فيحتوي بدوره على فتحة تهوية وعليها شعار نيسان محاط بإطار شبه مربع من الكروم. كذلك الزجاج الأمامي بحجم كبير وميلان مدروس ليؤمن مساحة أفضل للإنارة الطبيعية داخل المقصورة.
من الجانب، تتميز كاشكاي بالخطوط البيضوية الناعمة للأبواب، والمقطوعة فوق الإطارات حيث يمتد خط من البلاستيك ليجمع المقدمة والجانب مع الخلفية، وعليه خطين جميلين ورياضيين في نفس الوقت من الكروم في الجانب ليضيف عليها مزيداً من البريق، أيضاً نلاحظ النوافذ الجانبية ومسكات الأبواب مرتفعة بالتدريج بخط من الأمام إلى الخلف، كما تتميز السيارة بالإطارات الكبيرة بجنط كروم وقياس 17" وتصميم جميل جداً بخمسة أذرع حيث وعند النظر إلى السيارة من الجانب يلاحظ أن الإطارات تشغل حيزاً جيداً من المنظور العام لها، أما النوافذ جميلة بتصميمها ولكنها صغيرة بعض الشيء بحجمها.
وتتمتع خلفية السيارة بتصميم جميل جداً وأنيق يتميز بالأضواء المتوسطة الحجم ولكنها مناسبة لحجم الخلفية، وبتصميم شبه مثلث حيث تمتد إلى الجانب ومقسومة إلى قسمين بسبب غطاء الصندوق، والذي بدوره يحتوي على الزجاج الخلفي الصغير وجناح علوي مع ضوء فرامل. كما يبرز الصادم الخلفي بحجم كبير وتصميم رياضي وعليه ضوءين عاكسين ويتقاطع بخطوطه مع الجانب.
وعلى العموم، لا يمكن سوى التأكيد على أن التصميم الخارجي للكاشكاي رائع بكل معنى للكلمة بفضل خطوطه الجريئة والعصرية جداً وملامحه الرياضية ليستحق المديح والإعجاب من أول نظرة.
المقصورة:
لكي تكون الكاشكاي مميزة فعلاً، ارتأت نيسان أن يتكامل تصميم الخارج مع تصميم الداخل، لذلك أوجدت مقصورة رائعة لهذه السيارة، فبمجرد الانتقال إلى داخل المقصورة، يمكنك ملاحظة الأناقة في التصميم وفخامة المكونات والجودة العالية في الصناعة.
المقاعد مصنوعة من القماش وبلونين أسود وأحمر وبتصميم رياضي محفور ومخصص ليحتضن الراكب ويشعره بالراحة التامة أثناء الجلوس ولو لفترات طويلة، أما لوحة القيادة فهي بدورها تتمتع بتصميم جميل وشبابي جداً بفضل فتحات التكييف الدائرية والمطعمة بالكروم والمسحوبة نحو الداخل فضلاً عن القطعة البيضوية التي تعتلي لوحة العدادات بشكلها البيضوي الجميل.
أما لوحة العدادات فجميلة جداً بتصميمها الرياضي ومحاطة بالكروم لمزيد من الأناقة وتحتوي على ثلاثة دوائر لعداد السرعة ودوران المحرك، أما الثالثة فهي للكمبيوتر متعدد الوظائف وتضيء بلون أصفر أنيق.
المقود بتصميم ثلاثي الأذرع جميل ومزين بالكروم وعليه أزرار التحكم بالمسجل والخيارات لشاشة الكومبيوتر والهاتف. أما الكونسول الوسطي فيتمتع بالخطوط التصميمية الذكية لراحة الراكبين الأماميين، ويحتوي على ذراع عتلة التعشيق والتي بدورها تتميز بشكلها الرائع لتشبه ذراع التحكم بالطائرات ومدعمة بالكروم، كذلك يوجد قرص التحكم بوضعية الدفع للسيارة، وحاملات الأكواب.
بالانتقال إلى المقاعد الخلفية نجدها مريحة جداً وتتسع لثلاثة ركاب ولكن بصعوبة، حيث من الأفضل أن يجلس شخصان ليتمتعوا براحة تامة، وعلى صعيد مساحات وجيوب التحميل فهي عديدة ومفيدة وموزعة.
أما التجهيزات، طبعاً عديدة جداً ومتكاملة ولكن بسيارة التجربة كانت بعض الشيء محدودة ولكنها كافية، فمن خلال كيسين هواء أساسيين ومسجل صوت CD مع مبدل يتسع لستة أسطوانات وبفلات موزعة بشكل جيد ونقاوة عالية ومكيف فعال جداً مع تجهيزات للهاتف والبلوتوث مضافٌ عليها الكروم الجميل والجلد الفاخر. كل ذلك يجعل من مقصورة الكاشكاي مليئة بالحاجات المرضية والمفيدة، فضلاً عن حساسات المسافة الخلفية وحساسات الإنارة والمطر.
الصندوق الخلفي واسع وبحجم مناسب يمكنه استيعاب كم كافي من الحاجيات، ولكنه ليس بعمق كافي كما يمكن طي المقعدين الخلفيين بسهولة تامة لتصبح كبيرة.
المحرك وعلبة السرعة:
من المعروف عن الشركة اليابانية محركاتها القوية بأدائها، لذلك لا بد من تزويد الكاشكاي بمحرك جيد، وكون السيارة مدمجة الحجم فالمحرك المزودة به بسعة 2.0 لتر يعتبر أكثر من كاف للكاشكاي بهذا الحجم والوزن.
فمحرك الكاشكاي مؤلف من أربع أسطوانات، كل أسطوانة تحتوي على 4 صمامات، وبالمجموع يكون العدد 16 صماماً لهذا المحرك، الذي تبلغ سعته 1997 سم مكعب، ويولد استطاعة تبلغ 142 حصاناً عند 5200 دورة في الدقيقة، وعزماً أعظمياً يبلغ 20 كغ.م عند 4.800 دورة في الدقيقة، وينقل طاقته عبر علبة سرعات تيبترونيك CVT من ست نسب إلى العجلات الأربعة الدافعة أو يمكن فصل الحركة لتصبح على العجلات الأمامية للتوفير في الوقود.
ويبلغ متوسط استهلاك هذا المحرك أكثر من 230 كم لكل 20 لتراً من الوقود الأمر الحسن لسيارة بحجمها ومحركها، علماً بأنها تنطلق من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 11.2 ثا وتصل إلى سرعة قصوى بحدود الـ 190 كم/سا فقط، ما يجعلها سيارة بأداء رياضي.
على الطريق:
عند إدارة المحرك تسمع صوته الرياضي والذي يحفزك على تجربته، وتنطلق السيارة بأداء سلس ومتزن في الشوارع والطرقات المزدحمة ضمن المدينة بسهولة، كما أن ثباتها رائع وركوبها مريح جداً، حتى على أصعب حلبات الاختبار في أي شارع من شوارعنا المليئة بالمطبات والحفر.
محركها يمنحها قوة جيدة فعلاً، وعزماً يفسح لها المجال على كافة الطرقات المعبدة وغير المعبدة وبسرعة مقبولة، غير أن صوته مرتفع بعض الشيء، الفرامل جيدة الأداء والمقود كذلك، وعلبة السرعة أيضاً سلسة وتتجاوب بالشكل المطلوب، ويعزز نظام الـ ABS من الوثوق في قيادة هذه السيارة.
وأخيراً، تركت لدينا الكاشكاي انطباعات جيدة وصورة ممتازة، وهي حقاً سيارة مناسبة للشباب الراغبين بالتميز والتفرد والحصول على سيارة بأداء متفوق وتصميم أكثر من رائع ويلفت النظر أينما حل.
الايجابيات | السلبيات |
تصميم جميل ومميز | مقصورة ضيقة إجمالاً |
مقصورة مريحة | سعر مرتفع بالنسبة لحجمها وتجهيزاتها |
أداء رياضي وثبات جيد على الطريق |
|
السيارة | نيسان كاشكاي |
المحرك | أمامي عرضي بشكل( L متتالي) |
عدد الأسطوانات | 4 |
عدد الصمامات | 16 |
سعة المحرك (سم³) | 1997 |
الاستطاعة (حصان/د.د) | 142/5200 |
عزم المحرك (كغ متر/د.د) | 20/4800 |
الاندفاع | دفع رباعي |
علبة السرعة | 6/تيبترونيك |
المكابح(أمام/خلف) | أقراص مهواة/أقراص |
العجلات والإطارات | 17-60 /215 |
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم) | 4315/1783/1606/2630 |
سعة صندوق الأمتعة (لتر) | 410 |
سعة خزان الوقود (لتر) | 65 |
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا) | 11.2 |
السرعة القصوى | 190 |
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر) | 240 |
|
|
أنا أريد جواب : هل محرك نيسان كاشكاي ديزال 1.5 لتر dci هو نفس محرك رونو ميقان أي يعني المحرك الموجود في سيارة الكاشكاي فرنسي و ليس ياباني ؟
ردحذفيا راجل نيسان قاشقاي يركب فيها محرك رينو ميجان، طيب ازاي
ردحذف