تجربة شانا CV6 1,3 يدوى chana



ظهرت في السنوات القليلة الماضية أنواع وطرازات من السيارات لم تكن مألوفة في سوق السيارات المصرية ، التي تحكمها عدة عوامل تجعل من عملية شراء سيارة خطوة يحسب لها ألف حساب قبل الإقدام عليها، بسبب الارتفاع الواضح لسعر السيارات مقارنة بالكثير من الدول، وانخفاض مستوى دخل الفرد مقارنة بالكثير من الدول، الأمر الذي مهد الطريق أمام السيارات الصينية إلى الدخول إلى أسواقنا وغزوها من أوسع أبوابها، بفضل سعرها المتدني - نسبياً - وتجهيزاتها المتنوعة، والتي تفوق غالباً السيارات المماثلة في السعر والحجم.....
وهذا ما دفع الكثير من الناس للإقدام على شراء هذه السيارات الصينية، دون التريث للانتظار إلى أن تثبت هذه السيارة مدى جديتها وقدرتها على التنافس، من خلال تمتعها بالحد الأدنى من الجودة والاعتمادية المطلوبة وغيرها من العوامل الأساسية في السيارة..... الأمر الذي تسبب بشديد الندم للكثير من الناس الذين كانوا ضحايا التسرع ورعونة الصناعة الصينية التي ترمز إلى ذروة الرداءة !!!
ولكن ليس كل ما بدأ صغيراً سيبقى صغيراً، فبدأت بعض الشركات الصينية مؤخراً في إنتاج وتسويق طرازات تحمل الكثير من ملامح الجدية، ولا تعتمد على التقليد الرخيص، وتتمتع بجودة بناء أرقى من أسلافها، خاصة لدى شركة شيري، التي تعتبر الصانع الصيني الأكبر والأفضل، ومن ثم شركة شانا التي قامت بتقديم طراز CV6 الذي يستحق الوقوف عنده لإلقاء نظرة أقرب على إحدى أهم السيارات الصينية التي صنعت بجدية وبشخصية صينية بحتة.....
التصميم الخارجي:
اعتدنا في بدايات الصناعة الصينية للسيارات في مصر على رؤية نسخ رخيص لطرازات عالمية، بأسماء صينية وجودة كارثية – إن صح التعبير – لكننا شاهدنا في الفترة الأخيرة العديد من السيارات الجديدة، والتي لا تشبه أي من الطرازات العالمية، فـ CV6 تتمتع بشخصية فريدة وتصميم حصري بها، يجمع ما بين الخطوط الدائرية والحادة....
فمن الأمام تبرز الأضواء الأمامية البيضاوية والحادة في نفس الوقت، والتي تحاكي عيون الصينيين بشكل أو بأخر، ويتوسطها شبك تهوية من لون السيارة، مع وجود قضيب من معدن الكروم الذي يرفع من مستوى السيارة بشكل عام، ويظهر أيضاً الصادم الأمامي المطلي بلون السيارة والذي يحتوي على أضواء ضباب وشبك تهوية، وترتفع السيارة بشكل واضح من المقدمة إلى المؤخرة من جانب السيارة، الذي يبرز فيه شكل الزجاج الجانبي المميز، والذي يتخذ شكل مثلث في قسمه الخلفي، كما نلحظ العجلات المصنوعة من الكروم والتي يبلغ قياس قطرها 14 بوصة، الأمر الذي يعتبر متفوقاً في سيارة من حجم الـ CV6.
من الخلف يغلب الطابع القديم على السيارة من خلال أضواء جانبية شبه تقليدية، تعتبر متممة للتصميم الأمامي والجانبي.
وعموماً لا يمكننا وصف صغيرة شانا بالسيارة الجميلة، أو حتى القادرة على منافسة صغيرات المدينة من نواحي التصميم، خاصة إذا ما قارناها بالسيارات الجديدة، كالبيجو 107 على سبيل المثال لا الحصر، لكن سعرها مقابل مواصفاتها يغفر لها تصميمها القديم والممل، ولكننا لن نغفل الجهود الصينية المتمثلة في الخروج بسيارة صغيرة بتصميم مقبول وصيني 100%.
المقصورة:
لم تعد سيارات المدينة صغيرة الحجم من الداخل كما كانت، وباتت اليوم تتمتع بمقصورات تتسع لخمس أو أربع ركاب برحابة أكثر من مقبولة، وكون الـ CV6 مصنوعة ومطورة من قبل بلاد المليار و250 مليون نسمة، والقصار القامة في غالبيتهم، لا يعني أن مقصورتها صغيرة، بل العكس تماماً، إذا تتمتع مقصورة سيارة التجربة برحابة أكثر من كافية لخمسة ركاب، على صعيد الأقدام والأكتاف في المقاعد الأمامية والخلفية، أما على صعيد الرؤوس فحدث ولا حرج، إذ تشعر وكأن السيارة مصنعة للألمان الشهيرين بقاماتهم الممشوقة.
الدخول والخروج من وإلى المقصورة يحتاج إلى تحسين، وذلك بسبب صغر الزاوية التي تفتح بها الأبواب، كما يتجلى وبشكل واضح الضعف الصناعي في بناء الهيكل، وذلك بمجرد فتح وإغلاق الأبواب!! الأمر المغاير نسبياً لجودة بناء المقصورة، التي تعتبر وبحق من بين أفضل السيارات الصينية التي تتمتع بجودة مقبولة نسبياً، فتبدو المواد المستعملة في بناء مكونات لوحة القيادة والمقاعد مقبولة الجودة، وتجميعها النهائي أفضل بأشواط من مواطناتها.
لوحة القيادة تتمتع بتصميم جيد عموماً مع لمحات عصرية تتمثل في الخطوط الدائرية ومعدن الألمنيوم الذي يحيط بجزء كبير من اللوحة القيادة، أما لوحة العدادات فيغلب عليه طابع الكلاسيكية وبعض من الجمالية من خلال الإطارات المصنوعة من الألمنيوم والتي تحيط بالعدادات.
التجهيزات تمثل نقطة قوة لدى هذه السيارة، من خلال توفرها بقفل مركزي بتحكم عن بعد، ومكيف هواء فعال جداً،لا يؤثر كثيراً على نشاط السيارة أثناء تشغيله، كما تتميز المقصورة بإمكانية تعديل ارتفاع مقعد السائق، والمساحات الزجاجية الواسعة والنوافذ الأمامية الكهربائية، ومسجل صوت متميز، يعتمد على قراءة الذواكر عوضاً عن الـ CD، كما تتوفر السيارة قياسياً بكيس هواء للسائق وفرامل ABS + EBD.
الصندوق الخلفي صغير، ولكنه متفوق في نفس الوقت مقارنة بالسيارات المشابهة، ويتسع لكمية مقبولة من الحقائب.

المحرك وعلبة السرعة: 
تمتاز CV6 عن منافساتها بمحركها، الذي يتفوق على أقرانه بسعته وقوته، إذ يتألف من أربع أسطوانات و16 صماماً، أما سعته فتبلغ1,3 لتر ويولد 86 حصاناً عند 6500 دورة، وعزم أعظمي يبلغ 11 كغ.م عند 3500 دورة في الدقيقة، ويتصل هذا المحرك بعلبة سرعات يدوية، من 5 نسب أمامية، ويستطيع نقل السيارة من التوقف إلى سرعة 100 كم\سا في غضون حوالي 13 ثا، ويصل بها إلى سرعة قصوى تقارب الـ 150 كم\ساعة.
من جهة أخرى يمتاز هذا المحرك باقتصاديته المقبولة، والتي تبلغ حوالي 240 كم لكل 20 لتراً من الوقود داخل المدينة، الأمر الذي يعتبر أكثر من جيد خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود.
على الطريق:
عند تشغيل محرك الشانا CV6 يتفاجئ المرء فوراً، إذ يتهيأ  للمرء بأن المحرك سيحدث الكثير من الارتجاجات داخل السيارة، كونها صينية وصغيرة، لكن الواقع مغاير كلياً، إذ يثير المحرك الإعجاب بدورانه الهادئ وسلاسة أداءه، وتجاوبه السريع وقوته الأكثر من كفيلة في دفع السيارة بنشاط وقوة دائمة.....
كما تؤمن المقصورة نوعاً مقبولاً من العزل للأصوات الخارجي، ويحصل الركاب على حيز جيد من راحة الركوب، إلا أن السيارة تفتقر فعلياً إلى الثبات الجيد على المنعطفات، خاصة عند دخول المنعطفات بسرعات مرتفعة نسبياً، ويساهم ارتفاع السقف في تخفيض ثبات السيارة على الطرقات، ولكن يبقى ثباتها ضمن حدود المقبول، ولو بنسبة قليلة.
علبة السرعة سلسة بشكل جيد ومتجاوبة إلى حد مقبول، الأمر كذلك بالنسبة إلى المقود الكهربائي، والذي يقسو كلما ارتفعت وزادت سرعة السيارة، والفرامل جيدة عموماً، ويعود ذلك خاصة إلى نظامي الـ ABS والـ EBD.
وختاماً لا يسعنا سوى تقدير شركة شانا على جهودها الواضحة في تطوير صغيرتها الـ CV6، والتي تعاونت به مع شركة IDEA الإيطالية، خاصة على صعيد التصميم، ويمكننا اعتبار هذه الصغيرة كمنافس مباشر للمورنيغ والسانترو من كيا وهيونداي، إنما مع تجهيزات أفضل ومحرك أقوى وسعر منافس وجودة أدنى نسبياً، الأمر الذي يؤكد بأن الصين اقتربت من الوصول إلى الطريق الصحيح في عالم صناعة السيارات ولو بوقت متأخر، ولكن أن تصل متأخراً خيراً من أن لا تصل أبداً.......... 

السيارة
شانا CV6 1.3 عادي
المحرك
 أمامي عرضي L(متتالي)
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1301
الاستطاعة (حصان/د.د)
86/6500
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
11/3500
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
5/ أوتوماتيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص/طبلة
العجلات والإطارات
14-60 /165
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
3520/1650/1550/2365
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
_
سعة خزان الوقود (لتر)
_
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
13
السرعة القصوى
145
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
350



شارك بتعليقك واعجابك خلال ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاز وجهد مشكور
    احييك صديقى على مجهودك الرائع

    ردحذف
  2. ممتاز وجهد مشكور
    احييك صديقى على مجهودك الرائع

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض