هيونداى النترا 2013 الجديدة hyundai elantra

http://images.autosofasia.com/pictures/52582034.jpg

هيونداي النترا الجديدة، فهذه السيدان الغاية في الشهرة والانتشار والشعبية في سوق السيارات مع جيلها الحالي، لعدة عوامل لن نذكرها فيه كون الجيل الجديد منها قد حط رحاله في سوق السيارات لدينا وبات مستعداً للانقضاض عليها والتهامها!
وجميعنا نعرف تماماً وحق المعرفة هيونداي النترا ... على صعيد التصميم الخارجي والهيكل بحد أدنى، كونها متواجدة تقريباً في كل شارع في بلدنا، ولاشك بأن كثيرين قد سنحت لهم الفرصة بالركوب بإحدى سيارات هيونداي النترا والتي ومن دون أدنى أي شك قد لاقت استحسان ورضا كل من جربها.
إلنترا كما تمسى في معظم الأسواق العالمية، تطورت عبر 5 أجيال إذ ظهر الجيل الأول في العام 1990، وبعد عقدين من الزمن والتطور واكتساب المزيد من الخبرات ظهر الجيل الخامس الجديد، بمضمون وقدرات كبيرة سنتعرف عليها خلال هذه التجربة.
التصميم الخارجي:
منذ ولادة الجيل الجديد من سوناتا ظهرت الروح التصميمية الجديدة لهيونداي باسم "Fluidic Sculpture" وجرى تطبيقها على كل الطرازات الجديدة التي تعاقبت بعدها، وشهد هذا النهج تحسناً مع طرح كل طراز وأفانتي كونه آخر سيارات هيونداي التي تم طرحها تمتعت بالنسخة الأكثر تألقاً لروح هيونداي الجديدة.


DSC09139.jpg

DSC09132.jpg
غير أنه ومع ذلك ورغم أن هيونداي النترا الجديدة تتمتع بتصميم جديد بالكامل مازالت محافظة على بعض من روح وشخصية الجيل السابق ولو لدرجة بعيدة، وهذا ما يمكن اعتباره بالخطوة الجيدة التي خطتها هيونداي، وهي خلق روح موحدة لطرازاتها تتوارثها الأجيال أسوة بمعظم شركات السيارات العالمية.
وأياً يكن، فإن أفانتي الجديدة رائعة التصميم بكل ما للكلمة من معنى، ونحن نتحدى أن ينتقد تصميمها أي شخص كان كون هيونداي النترا الجديدة تمتلك في شكلها وتصميمها سحراً كبيراً، ولا تصدقوا أعيونكم من خلال مشاهدة صور أفانتي الجديدة، فهي على أرض الواقع أجمل بكثير وتمتلك جاذبية عالية تجعلك مسروراً عند النظر إليها.
فهي تقف على الأرض وكأنها متشبثة بها، وتشعر وكأنها قطة شريرة مستعدة للانقضاض على فريستها! وتمتلك تموجات وخطوط منحنية وحادة في كل زاوية، تبرهن على مدى قدرات هيونداي الصناعية في خلق شكل معقد في التصميم ويحتاج إلى تكنولوجيا عالية عند تصنيعه.

DSC00111.jpg


DSC00123.jpg

DSC00113.jpg

فمن الأمام تتمتع هيونداي النترا الجديدة بمقدمة منخفضة إلى درجة كبيرة نسبياً، وشديدة الانحناء باتجاه الأسفل، مع خطوط عامة هجومية بشكل كبير، وتموجات واضحة ما بين غطاء المحرك والصادم السلفي لا ندري إن صح تشبيها بالجرة أم لا؟ لكننا لم نجد شيء يمكن تقريبها إليه أكثر من الجرة، وستجدون عند التعامل مع هيونداي النترا الجديدة تواجد هذا الشكل في أماكن أخرى ضمنها.
إذ تشعر وكأن الخطوط عريضة على غطاء المحرك وتستدق بشدة عند الشبك الأمامي لتتوسع قليلاً عند الصادم السفلي المدمج مع المقدمة، والذي يحتوي على شفرات سفلية بعدد ثلاثة تضفي رونقاً خاصاً، ويوجد تحت هذه الشفرات خط كرومي، ويشعر المرء وكأن المسافة ما بين شبك التهوية الأمامي والشبك السفلي قطعة واحدة، خاصة وأنها محصورة في الخطوط المموجة.
ولم تترك هيونداي مجالات واسعة للإبداع أكثر مما أبدعت! فهذه التموجات التي نتحدث عنها تكون بشكل نافر للخارج في غطاء المحرك، وتصبح نافرة للداخل في الصادم الأمامية بطريقة أنيقة ولمسة رائعة، وكأن هيونداي ترسل رسالة إلى الشركات الصانعة بأنها تستطيع أن تتفنن في التصميم وتتألق وتطبق الخطوط المتميزة والعالية التكلفة في سيارات سيدان متوسطة!
ويحتوي الصادم العريض بطريقة أنيقة وباهرة على أضواء ضباب في أقصى الزوايا السفلية له، فيما تقف الأضواء الأمامية الكبيرة في حجمها متباهية في مدى تطورها والتداخل في الخطوط أسفلها، فضلاً عن رسمها أسفل الزجاج والذي يجعل المرء ويشعر وكأن أفانتي الجديدة لها روح حقيقة وأعين تتحدث بفضل أضوائها.

DSC00103.jpg


DSC00097.jpg

DSC00131.jpg


DSC00099.jpg

DSC00101.jpg

وتنسحب الأضواء الأمامية الكبيرة على مساحة واسعة من المقدمة والخطوط الجانبية، فهي تقريباً تصل ما بين المقدمة والزجاج الأمامي! وتحصر أيضاً خطوطاً ملساء مرسومة بشكل جميل بينها وبين أضواء الضباب.
ومن الخطوط التي يجيب التنويه إليها هي الزجاج الأمامي الكبير والشديد الانحناء، والذي يتكامل مع الخطوط الجانبية الأقرب إلى سيارات الكوبيه منها إلى سيارات السيدان، وذلك عبر السقف المنحني بشدة باتجاه الخلف، والشكل المغزلي للزجاج الجانبي.
كما ويبرز في الجانب الخط النافر بشدة والمائل الذي يحتوي على قبضات الأبواب المغزلية الشكل أيضاً، وكما هو حال الأضواء الأمامية التي تشغل حيزاً كبيراً من الجانب فإن الأضواء الخلفية تشغل بدورها حيزاً كبيراً من الجانب.
أما في المؤخرة فتبرز الأضواء المموجة والكبيرة والغطاء المرتفع للصندوق الأمتعة في تناغم متكامل ومنسجم مع بقية التصميم.

DSC00151.jpg


DSC00134.jpg

DSC00264.jpg

وليس من السهل وصف تصميم هيونداي النترا الجديدة كونه معقداً حقاً ومتداخلاً ويحتوي على عدد كبير من اللمسات الفريدة، ولكنه ومع ذلك رائع وإبداعي لأبعد الدرجات ولا يحتاج للوصف إنما يحتاج للتأمل طويلاً والتساؤل كيف استطاعت هيونداي أن تصل إلى هذه الدرجة العالية من التطور وأن تبدع تصاميم خارقة نسبياً في سيارات شعبية إن صح التعبير... فماذا لو قارنا تصميم أفانتي الجديدة بتصميم تويوتا كورولا المجددة، لا شك وأن كورولا ستظهر كالساذجة في خطوطها أمام جراءة أفانتي التي ما هي فعلياً إلى كورولا العصر الجديدة، فمرحباً بكورولا هيونداي... وإلى المتحف يا كورولا تويوتا.
المقصورة:
تميز الجيل القديم من هيونداي النترا بجودة بناء مقصورته وصناعة الهيكل، وهذا أمراً بات معروفاً إجمالاً في جميع السيارات الكورية الصنع والتي تحظى باعتمادية جيدة، ومن بين ما تميزت به أفانتي السابقة أيضاً رحابة المقصورة الداخلية التي كانت تعتبر من النقاط الإيجابية في حال قارناها مع منافساتها اليابانيات كميتسوبيشي لانسر ومازدا 3 أو تويوتا كورولا.
ويبدو أن هيونداي لم ترغب في أن تبقي رحابة مقصورتها السابقة هيونداي النترا على حالها، وأرادت أن تقدم المزيد من التفوق في مقصورتها والرحابة فزادت قاعدة العجلات بمقدار 5 سم لتبلغ 2,700 مم ومقابل 2,650 مم للسابقة، وقلصت الطول الخارجي إلى 4,530 مم من 4,505 مم وهذا ما جعل من هيونداي النترا الجديدة رائعة أيضاً في تصميمها الخارجي.
وعند الدخول إلى مقصورة هيونداي النترا يلاحظ مباشرة مدى الاعتناء الكبير في جودة تصنيع الهيكل، إذا تُفتح الأبواب وتغلق بسلاسة تثير الإعجاب ولا تشعر بأدنى خلال أو أي أثر سلبي فيها وتشعر أيضاً بمدى تطور صناعتها، كما أن الأبواب تفتح بزاوية كبيرة فضلاً عن حجمها الكبير، وهذا ما يجعل من عملية الدخول والخروج إلى مقصورة هيونداي النترا الجديدة سهلة جداً ومريحة.

DSC00310.jpg


DSC00239.jpg

DSC00220.jpg


DSC00259.jpg

وتوفر المقاعد في المقصورة سواء الأمامية أو الخلفية راحة ركوب متفوقة، فهي متسعة ورحبة ويمكن أن تأتي مكسية بالقماش أو بالجلد كما في سيارة التجربة، وتوفر مساحة واسعة للركاب في الأمام على صعيد الرؤوس والأكتاف والأقدام، ونفس الأمر في الخلف عدا على صعيد الرؤوس التي قد تزعج قليلاً طوال القامة والذين تزيد قاماتهم عن 185 سم، وذلك بسبب الانحناء في السقف لصالح التصميم، مع التأكيد بأن المساحة المتاحة للأرجل في المقاعد الخلفية تعتبر أكثر من ممتازة وبكثير في سيارة سيدان متوسطة، كما يجب التنويه إلى أن الراكب الوسطي في الخلف لن يشعر بهيونداي النترا الجديدة بأنه "مظلوم"، وذلك كون أرضية هيونداي النترا في الخلف تمتاز بأنها لا تحتوي على ارتفاع في وسط أرضيتها فعلياً.
والجدير بالذكر بأن أفانتي في جيلها السابق كانت تتمتع بمقصورة ولوحة قيادة ذات نوعية صناعة جيدة واعتناء واضح في التفاصيل، بشكل مثّل مرحلة انتقالية في شركة هيونداي ما بين السيارات التي تم طرحها قبل أفانتي السابقة وبعدها، وذلك من خلال البدء بالاعتناء بالتفاصيل الداخلية أسوة بالشركات العريقة في عالم السيارات.
وهذا ينطبق وبشكل أكثر تطوراً ونضوجاً على مقصورة هيونداي النترا الجديدة التي جرى فيها الاعتناء بأدق التفاصيل في التصميم والتجميع واستخدام مواد عالية الجودة في بنائها، وتم تزويد المقصورة بعدد جيد من جيوب التحميل وحاملات الأكواب وتفاصيل مفيدة في تخديم الركاب، كمساند للأيدي وعلبة للنظارات ومنافذ كهرباء واستخدام البلاستيك في تغطية ظهور المقاعد الأمامية وغيرها...

DSC00281.jpg


DSC00292.jpg

DSC09161.jpg


DSC00325.jpg

DSC00323.jpg

تصميم لوحة القيادة يعتبر رائعاً فعلياً وهو يحتوي على نفس التصميم الخاص بالتموجات الخارجية! والمقود أيضاً وحتى لوحة العدادات تحتوي على نفس شكل التموج الخارجي!
كما وتحظى لوحة القيادة بمرونة عالية في التعامل معها، فأزرار التحكم بالمسجل الذي يمتاز بنقاوة متفوقة للصوت مع تشغيل CD MP3 وUSB وAUX كبيرة وبمكانها، وكذلك المكيف الرقمي الجبار أسوة بجميع مكيفات السيارات الكورية والذي يحتوي أيضاً على نظام لتصفية وتنقية الهواء.
ويتم التحكم بمسجل الصوت وبالهاتف الجوال في حال وصله عبر المقود، فيما تمتاز لوحة العدادات بتصميمها المميز عبر تجويفين مرسومين بدقة يحتويان على عدادي سرعة دوران المحرك وسرعة السيارة، كما يبرز في لوحة القيادة ولوحة العدادات الزوائد الكرومية اللون التي تضفي مزيداً من الرونق إلى التصميم الداخلي.
بالنسبة إلى التجهيزات الداخلية فحدث ولا حرج، ففضلاً عن جميع ما سلف وذكرنا يوجد فتحة سقف ونظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، مع إمكانية فتح صندوق الأمتعة عن بعد، وحساسات خلفية و6 أكياس هوائية وABS للأمان، كما تتميز هيونداي النترا التي اخترناها للتجربة بوجود نظام لتدفئة المقاعد في الأمام والخلف مع تحكم منفصل في الأمام والخلف وفي الجهة اليمنى والجهة اليسرى، فضلاً عن كثير من التجهيزات كالمرايا الجانبية الكهربائية القابلة للطي والمرأة الخافتة للنور وغيرها...

DSC00196.jpg


DSC00146.jpg

DSC00226.jpg


DSC00302.jpg

DSC00326.jpg

DSC00177.jpg
الصندوق الخلفي الذي لم يتم الإعلان رسمياً عن سعة التحميل فيه يمتاز بحجمه الكبير، ويمكن أيضاً طي المقاعد الخلفية جزئياً أو كلياً لزيادة مساحة التحميل.
المحرك وعلبة السرعة:
كما قلنا فى ويكيموتور وداعاً للمحركات التي كانت تستخدم المفحم (الكربرتير) في تغذيتها بالوقود، سنقول بعد عدة سنوات وداعاً للمحركات التي لا تستخدم نظام الحقن المباشر للوقود أو التوربو أو الاثنين معاً، فجميع الشركات العالمية تتسابق هذه الأيام لإدراج هذه التقنيات الموثوقة في محركاتها.

DSC00270.jpg

هيونداي النترا الجديدة وصلت إلينا وحاملة معها نبأً سار، مفاده محرك من الجيل الجديد ويستخدم تقنية الحقن المباشر للوقود التي تمتاز بمساهمتها في توليد المزيد من الأحصنة وخفض استهلاك الوقود ورفع كفاءة وجدارة تشغيل المحرك، ولأن البنزين العالي الأوكتان بات على عتبات محطات الوقود في بلدنا فلا داعي من القلق أو التردد في المسارعة إلى شراء السيارات المزودة بالمحركات الحديثة واستخدام البنزين الأعلى ثمناً والعالي الأوكتان، كون النتيجة ستكون أوفر بالنسبة إلى مالك السيارة، فالبنزين المرتفع الأوكتان عملية احتراقه تكون أكثر شمولاً وبالتالي توفير أكثر حتى لو كان أغلى ثمناً، والحقن المباشر للوقود أيضاً يساهم في عملية احتراق أفضل بكثير من الحقن غير المباشر للوقود.
ولهذا يمكننا اعتبار هيونداي النترا الجديدة بمحرك الحقن المباشر قد آتت إلى سوق السيارات في الوقت المناسب تماماً، فمحركها الذي يفوق المحرك السابق بالاستطاعة بنسبة 11% ومن الحجم والسعة نفسها يعتبر صفقة ناجحة، فهو مؤلف من أربع أسطوانات وبسعة 1.6 لتر ويولد 140 حصاناً عند 6,300 دورة في الدقيقة، و17 كغ.م عند 4,850 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام تفوق أرقام المحرك السابق وبكثير وعند عدد دورات المحرك نفسها تقريباً، وكما أن هيونداي النترا الجديدة بنفس وزن السابقة تقريباً، فهذا سينعكس على تطور واضح على صعيد الأداء، فيما تنتقل الحركة إلى العجلات الأمامية الدافعة عبر علبة سرعات من نوع تيبترونيك ومن 6 سرعات أمامية.
ولا أرقام رسمية إلى الآن إلا أنه ومن خلال تجربتنا استطاعة هيونداي النترا الجديدة أن تبلغ عتبة الـ 100 كم/سا عند انطلاقها من التوقف في حوالي 10 ثواني، والوصول إلى سرعة قصوى بلغت تقريباً 200 كم/سا، فيما بلغ معدل الاستهلاك الوسطي حسب تجربتنا حوالي 250 كم لكل 20 لتراً من الوقود مع استخدام نوعية جيدة من البنزين، وهذه الأرقام تعتبر تقريبية وعن تجربتنا فلا أرقام رسمية منشورة من الشركة الصانعة كما ذكرنا.
على الطريق:
صعدنا إلى هيونداي النترا الجديدة وقمنا بتشغيل المحرك، وسررنا بمقدار العزل الجيد داخل المقصورة وعزل صوت المحرك عنها، كما أن المحرك يمتاز بدورانه السلس والهادئ، ومن ثم انطلقنا بالسيارة على طريق مستقيم وتفاجئنا بنشاط المحرك الواضح جداً، والذي يشعرك مباشرة بأنك تقود سيارة مزودة بمحرك أكبر، وهذا أمر طبيعي كون الاستطاعة المتولدة عن المحرك تبلغ 140 حصاناً.
تتسارع هيونداي النترا الجديدة بشكل ممتاز ويتجاوب المحرك بسرعة كبيرة مع رغبة السائق، كما أن أنظمة التعليق تؤمن ثباتاً وركوباً أقل ما يمكن اعتباره بأنه جيد أو حتى أكثر من جيد، إذ تقوم بامتصاص الاهتزازات الناجمة عن الطريق وتخميدها بشكل ممتاز، كما أننا استطعنا دخول المنعطفات بسرعة عالية نسبياً دون تسجيل أي ملاحظة سلبية.
بدوره يقوم المقود بتأمين تحكم وسيطرة تامة على السيارة وتأدية وظيفته بشكل جيد جداً، والفرامل كذلك متجاوبة وفعالية وتؤمن الكبح المطلوب تماماً، فيما تمتاز علبة السرعة بتجاوبها السريع بفضل عدد نسبها الكبير نسبياً، وتقوم بالانتقال من سرعة إلى أخرى في زمن قصير فعلياً، الأمر الذي يساهم في تحسين الأداء، كما أن الرؤية بالنسبة للسائق تعتبر ممتازة في جميع الاتجاهات.
ويوجد في هيونداي النترا الجديدة نظام ECO لتوفير استهلاك الوقود، وعند تفعيله يتم تعديل تسارع المحرك وزيادة سرعة تبديل النسب في علبة السرعة وتخفيض ضاغط مكيف الهواء، وذلك يساهم في خفض استهلاك الوقود بنسبة 5 إلى 7% حسب ما تزعم هيونداي، ولكننا أثناء التجربة لم نلحظ وجود فارق في الأداء عند تفعيله أو إيقافه.
أخيراً، وبعد هذه التجربة المطولة والممتعة مع هيونداي النترا الجديدة، والتي كان لنا أن نقوم بتجربتها نزولاً عند رغبة عدد كبير من متابعي موقع ويكيموتور فضلاً عن أهميتها الكبيرة في سوق السيارات ، سنقول وباختصار بأن من كان يجد هيونداي هيونداي النترا السابقة سيارة جيدة فإن الجيل الجديد منها أفضل بكثير وفي جميع النواحي، وذلك بناء على التجربة وعلى الأرقام الرسمية أيضاً.
وقد يظن البعض بأننا قد بالغنا في وصف هيونداي النترا الجديدة أو أننا منحازين لها  ولكن هي بحق سيارة جديرة بالاحترام وأفضل من منافساتها اليابانيات بالتجهيزات والسعة والتصميم حتى والمحرك وكل شيء تقريباً، فما هي السيارة اليابانية التي تعطيك كبر المقصورة نفسها وقوة المحرك والتجهيزات نفسها وبسعر هيونداي النترا الجديدة... الجواب لا يوجد، وليس ذلك فقط بل أن جميعنا بات يعرف بأن سيارات هيونداي تتمتع باعتمادية عالية جداً، ولطالما كانت ومازالت الاعتمادية هي سر تفوق السيارات اليابانية وخاصة تويوتا، ومن هنا فإننا نعلنها بأنه سيأتي اليوم الذي سيؤكد بأن أفانتي الجديدة ما هي إلا كورولا العصر الحديث، وسيأتي يوماً ليس بالبعيد وستزيح به أفانتي كورولا عن عرش السيارات الأكثر مبيعاً في العالم.

  
الإيجابيات
السلبيات
تصميم على درجة عالية من الإبداع
المساحة في المقاعد الخلفية مزعجة لأصحاب القامات الطويلة
تجهيزات غنية ومتفوقة في فئتها
المساحات الزجاجية في المقعد الخلفي محدودة نسبياً
مقصورة رحبة وواسعة ومرنة وعالية الجودة

محرك ممتاز ونشيط واستهلاك ممتاز للوقود


السيارة
هيونداي أفانتي الجديدة 1.6 تيبترونيك
المحرك
أمامي عرضي متتالي
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1,591
الاستطاعة (حصان/د.د)
140/6,300
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
17/4,850
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
6/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
205/55-16
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4,530/1,775/1,435/2,700
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
_
سعة خزان الوقود (لتر)
48
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
10
السرعة القصوى (كم/سا)
200
استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)
250


    في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر فى الشريط التالى

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


    ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض