تجربة هيونداي أكسنت ار بى hyundai accent rb


الجميع متعطش لهيونداي أكسنت الجديدة، التي وصلت إلى أسواقنا مع مطلع العام الجديد وتهافتت طلبات الشراء عليها بشكل غير مسبوق، وبات من الصعب جداً إيجاد نسخة واحدة منها غير محجوزة في السوق منذ وصولها!
وأكسنت الجديدة يمكننا وصف وصولها بأنه أتى في مرحلة نضجت فيه ثقافة السيارات الكورية في سوقنا بشكل كبير، فالجيل السابق لأكسنت أو فيرنا والذي قبله أيضاً (الاختلاف بالاسم فقط لا غير) حققا نجاحاً كبيراً في أسواقنا وشعبية عارمة، إلا أن الجيل السابق أُصيب بضربة موجعة في منتصف مشواره مفادها المقود الكهربائي والإشاعات التي راجت حوله وسنتطرق إليها في هذه التجربة لاحقاً.

DSC00856.jpg

والجيل الجديد من أكسنت هو الجيل الرابع، والذي تتوفر منه نسختين نسخة خاصة بالأسواق الصينية وتُصنع هنالك، ونسخة عالمية ظهرت أولاً في روسيا وهي المخصصة لأسواقنا طبعاً، مع العلم بأن أكسنت الجديدة التي تصلنا من تصنيع هيونداي كوريا.
ولن نطيل في المقدمة، وسندخل مباشرة في تفاصيل هذه التجربة الخاصة بإحدى أهم السيارات الجديدة في مصر، والتي تحقق المعادلة الأصعب... ولكن كيف ولماذا؟ دعونا نتعرف...
التصميم الخارجي:
أكسنت السابقة أو فيرنا كانت سيارة أنيقة وذات تصميم محبب دون أدنى أي شك، كما أنها كانت بعيدة عن التعقيدات ومكتفية بخطوط دائرية وبيضاوية مرسومة بطريقة راقية، لكن الجيل الجديد لم يرث أي خط من خطوط سلفه على الإطلاق، إنما صُبغ بروح هيونداي الجديدة وتأثر بشكل كبير بشقيقته الأكبر سوناتا مع بعض الاستعارات المحدودة من الرائعة الجديدة أفانتي.
والسيارات تشبه الإنسان كثيراً فهي تكبر مع الزمن، فأكسنت الجديدة أطول بمقدار 9 سم، وأعرض بـ 1 سم وأقل ارتفاعاً بـ 1.5 سم مقارنة بالجيل السابق، فيما تمتلك قاعدة عجلات أطول بـ 7 سم من السابقة، وهذه الأرقام التي تبلغ 437 سم للطول و170.5 سم للعرض و145.5 سم للارتفاع و257 سم للقاعدة ساهمت في عدة أمور إيجابية هي:
-         توفير سيارة ذات أبعاد أكبر مكنت أكسنت الجديدة من الاقتراب كثيراً من فئة سيارات السيدان المتوسطة الأكثر تفضيلاً وملائمة لنا.
-         ارتفاع حجم صندوق الأمتعة بنسبة جيدة، إذ ارتفع من 390 لتراً إلى 454 لتراً.
-         زيادة قاعدة العجلات بمقدار كبير هو 7 سم وصل بأكسنت إلى فئة سيارات السيدان الوسط تقريباً، وانعكس بشكل كبير على رحابة المقصورة في الداخل والتي كانت في الجيل السابق جيدة.

DSC00590.jpg


DSC00580.jpg

DSC00586.jpg


DSC00587.jpg

DSC00571.jpg


DSC00853.jpg

وبالعودة إلى التصميم الجديد لأكسنت والذي قد لا يعطي الانطباع الكبير عند رؤيته للمرة الأولى، لعدة أسباب أبرزها تعودنا على روح هيونداي الجديدة وخطوطه الأقل تألقاً من سوناتا وأفانتي الجديدة، رغم أنه تخلى عن الخطوط الناعمة السابقة لصالح خطوط حادة ومميزة وجريئة.
ولكن هذا لا يعني بأن أكسنت الجديدة ليست ذات تصميم جيد، بل إن تصميمها أكثر من جيد مع مقدمة منحدرة للأمام وجميلة عبر أضواء حادة ومسحوبة إلى الجانب بشدة، مع تموجات مميزة داخلها تزداد تألقاً عند تشغيل الأضواء ليلاً.
ومن اللمسات الفريدة والأكثر جمالاً في أكسنت الجديدة التجاويف المعدنية التي تحيط بالأضواء الأمامية وتعطي بعداً ثالثاً لها، كما أن الصادم الأمامي يعكس التطور الكبير الذي تواصل مسيرته هيونداي عبر حجمه الكبير المدمج بالكامل مع شبك التهوية العلوي ويصل إلى منتصف الأضواء الأمامية، والتي يتوسطها شعار كبير معدني لهيونداي محاط بخطي كروم.

DSC00644.jpg


DSC00645.jpg

DSC00639.jpg


DSC00650.jpg

DSC00653.jpg

ولا يقل التجويف المعدني الوسطي الذي يحيط بشبك التهوية العلوي والسفلي معاً ومكان لوحة السيارة تألقاً عن بقية اللمسات المميزة، دون نسيان أضواء الضباب التي ليست مجرد أضواء فقط، إنما إضافة للتصميم العام بفضل شكلها المسحوب في أسفله.
غطاء المحرك المائل نحو الأمام رفض الحصول على تموجات ناعمة ومحدودة (للعلم التموجات على غطاء المحرك لها دور في انسيابية السيارة فضلاً عن جماليتها)، واستعاض عنها بخطين في الوسط يمتدا من فوق شعار هيونداي وخطين على أطرافه.
بالانتقال إلى الخطوط الجانبية نلحظ مدى تحسن نوعية التصميم عند الشركة الكورية، فالخطوط الجانبية مميزة للغاية من الخط الذي يمتد بشكل منحني للأسفل من الأضواء الخلفية المسحوبة بشدة إلى الجانب، وصولاً إلى خلف الرفراف الأمامي حاوياً معه قبضات الأبواب المغزلية الشكل التي لا تتساوى في ارتفاعها عن الأرض ما بين الأبواب الأمامية والخلفية، فيما يدعم شكل الزجاج الأمامي المغزلي أيضاً روح هيونداي الجديدة وينتقل بأكسنت إلى عصر جديد في فئة سيارات السيدان الصغيرة، علماً بأن لسيارة التجربة مؤشرات ضوئية على المرايا الجانبية وعجلات كرومية من 8 أذرع.

DSC00859.jpg


DSC00861.jpg

DSC00832.jpg


DSC00576.jpg

DSC00621.jpg


DSC00593.jpg

DSC00609.jpg


DSC00850.jpg

وما بين الأبواب الخلفية والصندوق توجد مساحة معدنية مصقولة بعناية تخبئ جمالاً حقيقياً عند التأمل بها، قبل الوصول إلى المؤخرة التي تضم أضواء كبيرة راقية التصميم تعلوها مساحة مقعرة جميلة، ويتوسطها خط كرومي يعلو الصادم الخلفي المدمج والذي يحتوي على حساسات وكاميرا مخبئة فوق لوحة السيارة لسيارة التجربة.
والكلمة الأخيرة التي سنقولها فى موقع ويكيموتور عند نهاية فقرة التصميم هي كلمة شكر لهيونداي التي وفرت سيارة سيدان صغيرة بتصميم كبير وبمتناول شريحة واسعة من الزبائن، وعملت على ابتكار تصميم مميز ضمن فئة سيارات السيدان الصغيرة التي اتسمت دائماً بالتصاميم البسيطة.

DSC00624.jpg


DSC00606.jpg

DSC00602.jpg


DSC00600.jpg

DSC00595.jpg


DSC00613.jpg

المقصورة:
حرصاً منا فى موقع ويكيموتور على نقل الصورة بمصداقية عالية وموضوعية وشفافية صرفة جلسنا لساعات نعاين مقصورة هيونداي أكسنت الجديدة، وبالمقارنة مع مقصورة الجيل السابق يمكننا اختصار الوصف بأن هيونداي نفسها لم تك مقتنعة بتصميم مقصورة الجيل السابق أو بالمقصورة بكاملها عند الدخول إلى مقصورة الجيل الجديد! كونها وببساطة أفضل بأشواط.
فالملل الموجود في مقصورة أكسنت أو فيرنا السابقة لم يعد له أي أثر في المقصورة الجديدة والعصرية لأكسنت بجيلها الرابع، رغم أنه مازال بسيط وبعيد عن الخطوط المتشابكة مع بعضها البعض.

DSC00754.jpg


DSC00756.jpg

DSC00679.jpg


DSC00813.jpg

DSC00757.jpg


DSC00667.jpg

DSC00668.jpg

جودة بناء الهيكل ظاهرة عند فتح الأبواب وإغلاقها ومعاينتها، ولا تحتاج هيونداي إلى من يحمد جودة هياكلها المعروفة بدقة صناعتها، كما أن الدخول والخروج من وإلى المقصورة سهل جداً بسبب كبر الأبواب والزوايا الواسعة التي تفتح بها.
سنبدأ أولاً بوصف التصميم العام للمقصورة ومن ثم الانتقال إلى وصف التجهيزات فالجودة فالرحبة والعملية...
التصميم الداخلي كما ذكرنا فى موقع ويكيموتور مختلف عن ما كان موجود ونوعية المواد أيضاً مختلفة كلياً، وعند الجلوس خلف المقود سيُسر السائق أولاً بشكل المقود الرباعي الأذرع ولكن يوحي بأنه ثلاثي الأذرع بفضل الخطيين السفليين المحاطين بزوائد كرومية، والشكل العام للمقود الأنيق مع أزرار التحكم بالمسجل ومن خلفه لوحة العدادات التي نسفت رتابة اللوحة السابقة لصالح لوحة جديدة، تحتوي عدادين دائريين يتوسطهما شاشة كومبيوتر الرحلة مع مؤشر للبنزين والحرارة وذات ألوان إضاءة مشرقة وجذابة من أبيض وأزرق وأحمر... لكن السائق لن يُسر عند النظر في المرآة الخلفية بسبب المساحات المحدودة عند النظر إلى الخلف الناجمة عن زاوية الانحناء الواسعة للزجاج الخلفي والتي تحد من الرؤيا الخلفية.

DSC00736.jpg


DSC00760.jpg

DSC00692.jpg


DSC00637.jpg

DSC00699.jpg


DSC00680.jpg

DSC00792.jpg


DSC00783.jpg

DSC00670.jpg


DSC00690.jpg

DSC00765.jpg

خلف المقود ولوحة القيادة توجد مساحات واسعة محصورة خلف الزجاج الأمامي، وهذه المساحة مغطاة ببلاستيك عالي الجودة ومزركش وعليه خطوط تعطيه جمالاً إضافياً، وتساهم فتحات التكييف الجانبية والوسطية في تزيين المقصورة عبر شكلها غير المتناسق، فيما يبرز مسجل الصوت بشكله ومكانه وأزراره الكبيرة الحجم، وفي أسفله مكيف الهواء الرقمي في سيارة التجربة وبشكل كلاسيكي جداً.
اللمسات التصميمية داخل المقصورة التي تعطي انطباعاً بأن هنالك اعتناء بتفاصيل موجودة في مقصورة أكسنت الجديدة، كالزر الذي يفتح جيب لوحة القيادة ومكان أزرار التحكم بالنوافذ والمرايا، التي تأتي كهربائية الحركة وعملية، أما بالنسبة إلى مسجل الصوت فيأتي من نوع CD-MP3 مع مدخل USB وAUX ويمتاز بنقاوة الصوت ووجود مكبرات صغيرة (تويترات) عند المرايا الجانبية وتحكم على المقود، كما أن المكيف كغيره من مكيفات السيارات الكورية جبار بمعنى الكلمة وقادر على تحويل مقصورة أكسنت إلى ثلاجة، حتى لو كانت تسير في الصحراء منتصف النهار وفي ذروة فصل الصيف!
ومن التجهيزات اللافتة نذكر وجود نظام دخول السيارة وتشغيلها بدون مفتاح، وكاميرا خلفية مع شاشة رؤية على المرآة الداخلية تتفعل عند تعشيق السرعة الخلفية (ربما لتعويض ضعف الرؤية الخلفية)، ويوجد أيضاً فتحة سقف ومنافذ كهرباء وجهاز تحكم عن بعد متعدد الوظائف، وطبعاً كيس هواء وABS للأمان وغيرها من التجهيزات الأخرى.فى اعلى الفئات منها..
جودة الصناعة داخل الأكسنت تتجلى بوضوح، فالمواد المستخدمة في المقصورة ولوحة القيادة جميعها مواد عالية الجودة لا شك، وملمسها ونوعيتها أكثر من مرضية، كما أن دقة التجميع النهائية من النوعية المتفوقة.
أما بالنسبة إلى الرحابة داخل المقصورة فيمكننا وصفها بالممتازة في جميع الجهات عدا مكان واحد، فالمقاعد الأمامية واسعة ومريحة حتى للمسافات الطويلة، كما أن المساحات المتاحة حولها جميعها رحبة، وكذلك المقاعد الخلفية مريحة وتقدم مساحات ممتازة نسبياً في سيارة سيدان صغيرة على صعيد الأقدام والأكتاف، غير أنها محبطة على صعيد الرؤوس، إذ أن تصميم هيونداي الجديد الخارجي وروحها لا تساهم في توفير مساحات زجاجية كبيرة للمقاعد الخلفية، وتنعكس سلباً على ارتفاع السقف في الخلف والذي سيزعج طوال القامة لا محالة.
وتقدم مقصورة أكسنت عدداً جيداً من جيوب التحميل وحاملات الأكواب وعلبة للنظارات، مما يجعل منها صديقة في جميع أيام الأسبوع وفي العطلات والرحلات بفضل صندوق الأمتعة الكبير.
وقبل أن ننتقل إلى المحرك وعلبة السرعة، نود نحن في موقع ويكيموتور أن نوضح أمراً لكم أنتم زوار موقعنا الكرام، مفاده أن أكسنت الجديدة من هيونداي ما هي إلا السيارة الحلم التي انتظرناها منذ عقود وعقود، ووصلت أخيراً... وبصدق، ما هي السيارة التي يمكن أن تنافس أكسنت الحالية؟ أي سيارة تقدم الجودة والاعتمادية المعهودة من هيونداي مع مواصفات متنوعة من الأساسية إلى الأكثر من المطلوب كحال سيارة التجربة بسعرها؟ الجواب لا يوجد... وستتأكدون عند انتهاء التجربة.
المحرك وعلبة السرعة والمقود: 
الحقن المباشر للوقود غير محبب لدى الجميع، وهم محقين بذلك لنوعية الوقود المتوفر في محطات الوقود (عدا البنزين 95 الجديد)، وأكسنت الجديدة محركها ليس ذو حقن مباشر للوقود وهذا أمر جيد، ولكن من أين أتت استطاعتها المرتفعة؟
الجواب هو من خلال اعتماد جيل جديد لنظام VVT الخاص بالتحكم بتوقيت فتح وإغلاق الصمامات، لذا لا داعي لأي قلق أو سؤال عن محرك أكسنت الجديدة المكون من أربع أسطوانات و16 صمام وبسعة 1.6لتر ويولد 107 أو 108 حصاناً عند 6,200 دورة في الدقيقة و13.9 كغ.م للعزم عند 5,000 دورة في الدقيقة، أي أن هذا المحرك يولد استطاعة وعزم تفوق استطاعة وعزم المحرك السابق بحوالي 10% ودون أي زيادة في الوزن.
وتنتقل الحركة إما عبر علبة سرعات يدوية أو اوتوماتيك كما في سيارة التجربة ومن 6 سرعات، وهذا ما يساهم في تحسين القيادة واستهلاك الوقود وزيادة المتعة بفضل العدد الكبير للسرعات نسبياً، علماً بأن الحركة تنتقل إلى العجلات الأمامية الدافعة.
وتحتاج أكسنت الجديدة إلى حوالي 11 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/سا (الرقم غير دقيق ولا توجد أرقام رسمية)، كما أنها تصل إلى حوالي 185 كم/سا كحد أقصى، وهذه الأرقام عبر التجربة والتي أفضت إلى استهلاك وسطي يفوق الـ 265 كم لكل 20 لتراً من الوقود.
وسنتطرق إلى نوعية المقود في أكسنت والتي وردنا عنها عدد كبير من الاستفسارات والمخاوف التي لا مبرر لها... نكرر لا مبرر لها ولا وجود أيضاً، فنظام المؤازرة في مقود أكسنت الجديدة هو نظام كهربائي وليس نظام هيدروليكي، ولمعرفة المزيد عن مقود أكسنت أو فيرنا السابقة والفرق بين أنواع القوى المؤازرة في المقود .
وللتأكيد أي نظام مؤازر للمقود مصمم كي يعود المقود إلى وضعية المقود اليدوي في حال تعطله مهما كان نوعه،
وباختصار شديد يجب علينا التأكد قبل أن نحكم، ونحن نؤكد لكم بأن مقود هيونداي أكسنت الجديدة ليس أماناً فحسب، بل أنه أفضل بكثير من المقود الهيدروليكي أيضاً.
على الطريق:
جلسنا خلف مقود هيونداي أكسنت الجديدة لنختبرها على الطريق، وكما ذكرنا الرؤيا من الخلف محدودة نسبياً بسبب الانحدار الكبير للزجاج الخلفي ولكن المرايا الجانبية كبيرة وتعوض بما فيه الكفاية، ومن ثم أدرنا المحرك فدار بهدوء وسلاسة تامة وبصوت منخفض يمكن عزله نهائياً عبر إغلاق النوافذ، التي تؤمن مقصورة معزولة عن الضوضاء في الخارج بشكل مثير للإعجاب.
ويقدم المحرك طاقة أكثر من جيدة بالنسبة إلى وزن وحجم أكسنت الجديدة، ويمنحها قدرة جيدة على التسارع والتجاوب مع رغبات السائق تماماً، ويشعر السائق بأن سيارته لها محرك أكبر من 1.6 لتر.
كما أن عزم المحرك واضح تماماً في أكسنت الجديدة، فعادة ينتظر المرء من سيارة صغيرة وبمحرك صغير أن تسير بهدوء دون أن تمنحه القوى التي يريدها، إلا أن محرك الأكسنت الجديدة قوي بما يكفي ليشعر السائق بالثقة بقدرة السيارة.
بالنسبة إلى التسارع ودخول المنعطفات وثبات أكسنت وراحة الركوب فيها فهذه الأمور جميعها جيدة ومرضية تماماً.
وأخيراً، قد يشكك البعض من القراء الذين لا يؤمنون بقدرات السيارات الكورية بما سبق في هذه التجربة، لكننا ننطلق دائماً من مصداقيتنا وشفافيتنا وحياديتنا التامة مع جميع ولجميع السيارات، ونحن نؤكد بأن هيونداي أكسنت الجديدة ليست سيارة خارقة ومتفوقة وعظيمة، فهنالك الكثير من السيارات الأوروبية واليابانية وغيرها تتفوق على أكسنت الجديدة بمراحل ومن فئات قريبة أو نفس فئة الأكسنت... لكن إذا ما أخذنا سعر هيونداي أكسنت الجديدة وما تقدمه لقاء هذا السعر فإن أكسنت لا تتفوق على السيارات المنافسة فحسب، بل تتخطاهم بأشواط... ولماذا؟ إليكم النقاط التالية التي تتميز بها أكسنت الجديدة:
-         تصميم عصري وحديث لا يقل عن أي سيارة منافسة شأناً.
-         أبعاد متفوقة على صعيد الطول الخارجي وقاعدة العجلات.
-         مقصورة داخلية أكثر رحابة من عدة سيارات تنتمي إلى فئات أكبر.
-         جودة صناعة واعتمادية من النوع الأكثر من جيد.
-         تجهيزات منوعة من الأساسية والضرورية إلى أكثر من ما يتمنى المرء في سيارة من فئة الأكسنت.
-         محرك قوي نسبياً وعلبة سرعات متطورة.
وبعد، ألا تجدون جميعكم بأن هيونداي أكسنت الجديدة تقدم سيارة  تحتوي كل ما يتطلب المرء له ولعائلته وفي حياته اليومية وبسعر في متناول الكثيرين، فهو أعلى بقليل من السيارات الصينية والإيرانية ذات الاعتمادية دون المتوسطة فضلاً عن قدمها وعدم تماشيها مع العصر، وأقل بنسبة كبيرة من السيارات الحديثة التي تحقق متطلباته.

الحكم باختصار

الإيجابيات
السلبيات
تصميم عصري من الخارج والداخل
المساحة في المقاعد الخلفية مزعجة لأصحاب القامات الطويلة على صعيد الرؤوس
تجهيزات متنوعة ما بين الأساسية إلى الكاملة
الرؤية عبر الزجاج الخلفي محدودة
مقصورة رحبة وواسعة ومرنة وعالية الجودة
_
محرك قوي نسبياً وعلبة سرعات متطورة
_

السيارة
هيونداي أكسنت الجديدة 1.4 تيبترونيك
المحرك
أمامي عرضي متتالي
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1,596
الاستطاعة (حصان/د.د)
107/6,200
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
13.9/5,000
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
6/تيبترونيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
195/50-16
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4,370/1,705/1,455/2,570
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
454
سعة خزان الوقود (لتر)
43
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
11.5
السرعة القصوى (كم/سا)
185
استهلاك الوقود الوسطي (كم/20 لتر)
265

هناك تعليق واحد:

  1. الثمن اغلى منها لما تكون مانيوال 103.000 ومافيهاش الاوبشن اللى شفناه ده هى مجرد كامله مانيوال بس لا ذياده عل ذلك شئ يبقى حرام

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات

المتابعون

اشترك معانا فى صفحتنا ليصلك كل جديد واضغط ايقونة Like

▼الاكثر قراءة ↓

شاهد اغنية سما المصري الجديدة لمصطفى بكرى "كان بكرى عليك .. عليك بكرى" مسخرة
بالصور.. الفنانة الجميلة شيرين سيف النصر تعود للظهور بفستان شبه عارى تتحدى به صافيناز
هيفاء وهبي تنشر صورتها بـ"مايوه" وتحذفها بعد 5 دقائق
بالصور.. الفنانة «درة» تتألق بملابس البحر
شاهد بالصور"صافيناز" بفستان الزفاف.. تعرف على الزوج (مفاجأة)
بالصور الفنانة منة جلال بالبكينى على شواطىء العجمى
بالفيديو والصور هيفاء وهبي تتحدي ريهانا فى منافسة الاستحمام بالثلج
بالصور.. كيم كاردشيان بالبكيني الاحمر على شواطئ المكسيك
بالصور شاهد ابنه وزوجه الفنان صلاح عبد الله فى حفل زفافها اموره جداا
شاهد بالصور نجل الإعلامى توفيق عكاشة...لن تصدق مدى الشبة بينهم
حنان ترك تشعل "أنستجرام" بعد طرح صورتها بدون حجاب
شاهد اغنية يلا نكمل لمتنا النسخة الممنوعة من العرض ... جميلة جدا
شاهد بالصور.. مفاجأة ايتن عامر تحضن الاسد وتقبل الثعبان
لن تتخيل صور نجل الكابتن حسام حسن ...سبحان الله نفس الشكل بالظبط
بالصورة لاول مرة.. إليسا بالبيكيني في «يوم من الاسترخاء»
لاول مرة غادة عادل تنشر صورة ابنتها الجميلة "مريم" على الفيس بوك
بالصور..ريم البارودي بالمايوه على شواطئ لبنان
بالصور.. مذيع يلتقط "selfie" مع مؤخرة كيم كارداشيان
لن تصدق من هي زوجه الفنان الكبير ممدوح عبد العليم... إعلامية مشهورة
ننشر أول صورة سيلفي للداعية مصطفى حسني وزوجته
بالصور حفل زفاف الإعلامية حكمت عبد الحميد مذيعة نشرة الأخبار بالتليفزيون المصرى
بالصور"عماد متعب" يُفاجئ جماهيره بـ"قبلات" حارة لزوجته يارا نعوم ملكة جمال مصر