علاج الحساسية اثناء الحمل

الحساسية أثناء الحمل
الغبار والفطريات وحبوب اللقاح مع وبر القطط هي من مسببات الحساسية البيئية من حولك ، إذا كان جسمك حساس بشكل خاص لاي سبب منهم ، قد ينتهي بك المطاف مع العطس ، الشهيق ، ودموع العين وهو رد فعل تحسسي ، ولكن بعض أعراض الحساسية ينتج عنها  تورم في الممرات الأنفية (والذي يمكنه أيضا ان يجعل هجمات الحساسية الفعلية غير مريحة) .
ما تحتاج إلى معرفته :
الحساسية هي شائعة جدا في الحمل ، حوالي 25% من اجمالي النساء الحوامل يعانون من الحساسية ، وليس كل منهم يعانون من الحساسية الطويلة الأجل ، كثير من النساء لا يعانون حساسية سابقة معروفة ولا يشكون من أعراضها الا فقط خلال فترة الحمل .
ما يمكنك القيام به :
التحدث مع طبيبك لتحديد ما هو سبب الأعراض ومنها : احتقان الانف أو الحساسية ، وإذا كان لديك الحساسية أثناء الحمل ، جربي هذه النصائح :
– ابتعدي عن الاشخاص الذين يدخنون ، وليس فقط بسبب الحساسية ، ولكن أيضا بسبب ان التدخين السلبي فهو سيء بالنسبة لك وسيئ خصوصا لطفلك .
– تجنبي المواد الكيميائية المنزلية ، المنتجات مثل الطلاء فهي يمكن أن تثير ردود فعل شديدة
حساسية لحبوب اللقاح :
عليكي المحاولة للبقاء في الداخل في المنزل  اذا كنتي تعانين من هذا النوع من الحساسية ، إذا اردتي ان تذهبي في الهواء الطلق قومي بارتداء النظارات الشمسية للحفاظ على حبوب اللقاح بعيدة من عينيك ، ويجب إزالة حذائك وغسل اليدين والوجه عند العودة
حساسيه الغبار :
اذا كنتي تعانين من هذا النوع من الحساسية ، يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيام للقيام باعمال التنظيف خلال فترة الحمل ، لتجنب اثار الغبار
حساسيه الحيوانات الأليفة :
ابتعدي عن الحيوانات الاليفة قدر المستطاع لضمان سلامتك وسلامة طفلك فالكثير منهم يصيبك بانواع مختلفة من الحساسية مثل : القطط او الكلاب
وحتى لو كنتي تأخذين الأدوية العادية لعلاج الحساسية تحققي مع طبيبك الخاص لضمان سلامتك خلال فترة الحمل ، وعدم الاستمرار في استخدامها حتى تحصل على الراحة
ومع ذلك هناك بعض الادوية العامة المتعلقة بعلاج الحساسية أثناء الحمل :
- مضادات الهستامين بصفة عامة آمنة أثناء الحمل ، على الرغم من أن لديهم بعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك جعلكي تشعرين بالنعاس ، ولكن قبل اتخاذ أي أدوية ، حتى من دون وصفة طبية ، تحققي مع الطبيب أولا للتأكد من انها آمنة لفترة حملك .
– مزيلات الاحتقان العادية التي تحتوي على السودوإيفيدرين هي على الارجح ليست فكرة جيدة بالنسبة للنساء الحوامل و يجب تفاديها خلال الأشهر الثلاثة الأولى على وجه الخصوص ، بسبب المخاطر النظرية للطفل تكون أعلى .
ما الذي يسبب حساسية الجلد خلال فترة الحمل :
الهرمونات المستعرة تجعلك أكثر حساسية في الاتصال مع المواد التي قد لا تؤثر عادة عليكي ، مثل أشعة الشمس والحرارة والمنظفات والكلور ، وحتى بعض الأطعمة وإذا كنتي قد حصلتي على الأكزيما أثناء الحمل ، يمكنك أن تتوقعي بعض انواع الحساسية ويجب الحفاظ على جسمك رطب بشكل جيد ، والاستحمام بحمام الزيت يمكن أن يساعد على الحفاظ على ليونة الجلد .
دراسات وابحاث :
أظهرت احدى الدراسات أن حقن الحساسية للنساء الحوامل يجب ان يتم اخذها تحت اشراف الطبيب ، كما ذكرت انها ليست فكرة جيدة بالقيام بالبدء بحقن الحساسية أثناء الحمل ، لأنها قد تؤدي إلى تغييرات و تذبذب بالفعل في جهاز المناعة ويمكن أن تسبب ردود فعل غير متوقعة

علاج الحساسية يشمل:
  • تجنب المستثيرات
  • استعمال ادوية لتخفيف الاعراض
  • تناول علاج مناعي
  • استعمال الادرينالين (ابينيفرين) في حالات الطوارئ.

الوقاية من الحساسية

تتوقف الوقاية من الحساسية على نوع الحساسية. اما التوجيهات العامة للوقاية من الحساسية تشمل التوصيات التالية:
  • تجنب المستارجات الشائعة - المواد المؤرجة المعروفة والشائعة تشمل، عادة: المستارجات المحمولة جوا خارج المنزل، في المنزل او في مكان العمل, ماكولات معينة، بعض الحشرات وبعض الادوية. وثمة اعراض معينة من الحساسية تظهر وتتفاقم من جراء الحرارة الشديدة او التوتر النفسي.
  • وضع سوار انذار طبي - للاشخاص الذين سبق ان ظهرت لديهم ردة فعل الحساسية الحادة والشديدة.

العلاجات البديلة

اظهرت دراسات علمية قليلة ان العلاجات البديلة مفيدة في علاج الحساسية، لكن ثمة من يقول انها تساعد في التخفيف من اعراض الحساسية فقط، انها تساعد في تقليل اعراض الحساسية.
علاج الحساسية عن طريق (الادوية) العشبية - (Herbal remedies) والمضافات الغذائية (Food additives) تشمل: الارام (Butterbur)، القطيفة (Calendula)، الكولين (Choline)، الختم الذهبي (او: الجذر البرتقالي - Golden Seal)، القراص (Nettle)، البلادونا (او: ست الحسن – Belladona) والبروميلين (Bromelain – المستخرج من الاناناس). ويشمل علاج الحساسية بالطرق البديلة ايضا: البروبيوتيك (Probiotics - كائنات حية دقيقة / بكتيريا عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة)، الوخز بالابر والتنويم المغناطيسي.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض