طرق الوقاية و علاج الأنيميا anemia

قد تكون قادر على منع تكرار نوبات من بعض أنواع فقر الدم ( الانيميا ) ، وخاصة تلك الناجمة عن نقص الحديد أو الفيتامينات ، يمكن للتغييرات الغذائية أو المكملات ان تمنع هذه الأنواع من فقر الدم من الحدوث مرة أخرى ، وعلاج السبب الكامن وراء فقر الدم قد يمنع هذه الحالة على سبيل المثال إذا الدواء يسبب فقر الدم ، طبيبك قد يصف نوع آخر من الدواء .
لا يمكنك منع بعض أنواع فقر الدم الموروثة ، مثل فقر الدم المنجلي إذا كان لديك فقر الدم الموروث عليك التحدث مع طبيبك ، في كثير من الأحيان يمكنك العلاج والسيطرة على علاج فقر الدم إذا كان لديك علامات أو أعراض فقر الدم ، يجب السعي للتشخيص السريع والعلاج ، العلاج قد يؤدي الى زيادة مستويات الطاقة والنشاط الخاص ، وتحسين نوعية الحياة الخاصة بك ويساعدك على العيش لفترة أطول .
فقر الدم والأطفال / المراهقين :
الرضع والأطفال الصغار لديهم حاجة أكبر للحديد بسبب نموهم السريع ، فإذا كان الحديد لا يكفي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم لدى الأطفال ، وانخفاض الوزن عند الولادة غالبا ما يؤدي لفقر الدم .
من الضورورى التحدث مع طبيب طفلك إذا كانت تغذية الرضيع تعتمد على حليب الثدي فقط أو صيغة غير محصنة بالحديد ، وخاصة بعد أن يبلغ الطفل 6 أشهر من العمر فطبيب طفلك قد يوصي بمكملات الحديد .
الأطفال الذين يشربون الكثير من حليب البقر أيضا معرضين لخطر فقر الدم ، لان حليب البقر منخفض في الحديد اللازم للنمو ، الحديد الذي يحتاجه طفلك يأتي من الغذاء ، و يجب التحدث مع طبيب طفلك عن اتباع نظام غذائي صحي ومصادر جيدة من الحديد ، والفيتامينات B12 و C ،  وحمض الفوليك (الفولات) ، وتعطي فقط مكملات الحديد لطفلك إذا كان الطبيب يصف ذلك يجب عليك اتباع التعليمات بدقة
المراهقين هم أيضا عرضة لفقر الدم ، وخصوصا فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ، بسبب طفرات نموهم ، عليك بالبدء بالفحوصات الروتينية لفقر الدم في كثير من الأحيان في سنوات المراهقة .
الأطفال الأكبر سنا والمراهقين الذين لديهم أنواع معينة من فقر الدم الشديد قد يكونون أكثر عرضة للإصابات أو التهابات ، و من المهم التحدث مع طبيب طفلك حول ما إذا كان طفلك يحتاج إلى تجنب الأنشطة ذات المخاطر العالية ، مثل الألعاب الرياضية
فترة الحيض لدى الفتيات تسبب فقد الحديد مع كل فترة شهرية ، بعض الفتيات والنساء اكثر عرضة لفقر الدم بسبب فقدان الدم بصورة مفرطة من الحيض أو لأسباب أخرى ، مثل ان تكون كمية الحديد منخفضة ، وهؤلاء الفتيات والنساء قد يحتاجون لفحوصات منتظمة ومتابعة لفقر الدم .
فقر الدم والحوامل :
يمكن أن يحدث فقر الدم أثناء الحمل بسبب نقص الحديد وحمض الفوليك والتغييرات في الدم ، خلال 6 أشهر الأولى من الحمل الجزء السائل من الدم للمرأة (البلازما) يزيد بشكل أسرع من عدد خلايا الدم الحمراء ، هذا يخفف الدم ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم .
فقر الدم الشديد يزيد من مخاطر إنجاب طفل سابق لأوانه أو انخفاض الوزن عند الولادة وبالتالي ، لا بد من فحص النساء الحوامل لفقر الدم أثناء زياراتهم الأولى قبل الولادة كما أنها تحتاج الى متابعة روتينية كجزء من الرعاية ما قبل الولادة .
النساء غالبا يقوموا باختبار فقر الدم بعد الولادة ، وخاصة إذا كان لديهم :
– فقر الدم الذي يستمر خلال الأشهر ال 3 الماضية (الربع الثالث) من الحمل
– هناك الكثير من فقدان الدم أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة
– الولادات المتعددة
فقر الدم وكبار السن :
الأمراض المزمنة ، ونقص الحديد ، أو عموما سوء التغذية غالبا ما تسبب فقر الدم لدى البالغين الأكبر سنا و أيضا في كبار السن وفقر الدم غالبا ما يحدث مع مشاكل طبية أخرى وهكذا ، قد تكون علامات وأعراض فقر الدم غير واضحة .
اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض فقر الدم ، قد يقوم طبيبك ب :
– يسال عن النظام الغذائي الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من الفيتامينات ، انه أو انها قد يوصي بالفيتامينات أو الحديد أو حمض الفوليك .
– يوصي بنقل الدم إذا فقر الدم الخاص بك هو شديد .
من خلال المشاركة في التجارب السريرية ، قد يمكنك الوصول إلى علاجات جديدة متاحة على نطاق واسع ، أنت أيضا سوف تحصل على دعم من فريق من مقدمي الرعاية الصحية ، ومن المرجح مراقبة صحتك بشكل وثيق ، حتى لو كنت لا تستفيد مباشرة من نتائج التجارب السريرية ، والمعلومات التي تم جمعها يمكن أن تساعد الآخرين وتضيف إلى المعرفة العلمية .
إذا اقبلت على التطوع لتجربة سريرية ، وسيتم شرح البحوث لك بالتفصيل . ستتعرف على العلاجات والفحوص  ، والفوائد والمخاطر التي قد تشكل . عليك أيضا أن تعطى فرصة لطرح أسئلة حول البحث . وتسمى هذه العملية الموافقة المسبقة .
دراسات وابحاث :
تشمل البحوث حول فقر الدم و الدراسات استكشاف :
– الأدوية والعلاجات التي يمكن أن تساعد على في علاج أنواع مختلفة من فقر الدم وتحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين لديهم هذه الشروط
– طرق لتحسين الدم ونخاع زرع الخلايا الجذعية في الناس الذين لديهم أنواع موروثة شديدة من فقر الدم
– سلامة وفعالية عمليات زرع نخاع العظام في الأطفال الذين لديهم مرض فقر الدم المنجلي
– ما إذا كان يمكن للعلاج الجيني تحسين تعداد الدم في الأشخاص الذين لديهم فقر دم فانكوني


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض