كيف تتعرف على التلاعب بعداد الكيلومترات عند شراء سيارة مستعملة

في كثير من الأحيان يقع جزء من مشتريين السيارات المستعملة أصحاب الخبرة القليلة في هذا المجال ضحية لتلاعب البعض بعداد الكيلومترات في السيارة،
وذلك لإظهارها بحالة جيدة من أجل إتمام عملية الشراء بشكل سريع، لكن بسهولة يمكنك أن تعرف أو تستشعر بوجود أي تلاعب في العداد عن طريق إتباع الخطوات التالية:
1- تفحص الأرقام بالعداد، وقارنها بعمر السيارة، حيث يبلغ متوسط سير أي سيارة في العام الواحد 19 ألف كيلومتر تقريبا، وعلى سبيل المثال إذا كنت ستشتري سيارة عمرها 5 سنوات ووجدت أنها قطعت أقل من 95 ألف كيلومتر (19 X 5 سنوات) بفارق واضح وملحوظ، فأنه يوجد احتمال كبير أنه تم التلاعب بعداد السيارة.
2- اطلب من صاحب السيارة رؤية الأوراق الأصلية للسيارة، وليس نسخة منها، حيث في بعض الحالات يلجأ البعض لتزوير هذه الأوراق لتحتوي على معلمات خاطئة، فإذا وجدت هذه الأوراق جديدة بدرجة لا تتناسب مع عمر السيارة أ ووجدت أي علامات مسح أو طمس لأي سطر أو معلومة بهذه الأوراق فيجب أن تشك في الأمر وتتخذ حذرك قبل الشراء. 
3- اطلب من صاحب السيارة رؤية أوراق صيانة السيارة في السنوات الماضية، مثل وصولات الصيانة وتغيير الزيت وحتى المخالفات المرورية، حيث يمكن لأي من هذه الأوراق أن تحمل رقم الكيلومترات التي قطعتها السيارة في ذلك الوقت، وقارن بين هذه الأرقام وبين الأرقام الموجودة على عداد السيارة.
4- تفحص تابلوه السيارة بعناية، خاصة الجزء الموجود أسفل عجلة القيادة، فإذا وجدته غير مربوط بعناية أو شاهدت أحد مساميره مفكوكة، فيوجد احتمال أنه تم فكه ليتم التلاعب في عداد السيارة قبل بيعها.
5- افحص دواسات القيادة، فإذا وجدتها ممسوحة بدرجة كبيرة لا تتناسب مع عدد الكيلومترات بالسيارة، فيوجد احتمال كبير أنه تم التلاعب بأرقامه.
6- افحص السيارة عند فنيين سيارات تثق في رأيهم، وأطلب منهم فحص ومعرفة القطع التي تم استبدالها في السيارة خلال السنوات الماضية، فبعض من هذه القطع يجب استبدالها بعد قطع السيارة لعدد كيلومترات محدد، الأمر الذي سيمنحك رقم تقريبي لهذه المسافة التي قطعتها السيارة ويمكنك مقارنتها بالأرقام الموجودة في العداد.
7- قم بقياس العمق بين البروزات الموجودة بإطارات السيارة، والتي تدل في كثير من الأحيان على العمر الحقيقي للسيارة، فعلى سبيل المثال إذا كان عداد السيارة يشير لقطعها مسافة 40 ألف كيلومتر تقريبا، فيجب أن تحمل هذه السيارة إطاراتها الأصلية، بعمق بين الفراغات لا يتعدى أكثر من 1,59 مليمتر تقريبا، ويمكنك قياس هذا العمق بنفسك بقطع من النقود المعدنية كما في الصورة، حيث إذا وجدت العملة تنزل في هذه الفراغات لدرجة تغطي جزء من القطعة الذهبية الموجودة بالمنتصف، فهذا أمر يدل على قطع السيارة لمسافة أكبر بكثير من 40 ألف كيلومتر.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات