مراجعة Sony Xperia Z2

سوني إكسبيريا Z2 هاتف كان المفترض أن ينطلق في أسواقنا في بداية شهر أبريل الماضي، يجد نفسه ينحدر بعيدا عن موعده الأصلي و يصل في شهر مايو متأخرا حتى عن منافسيه. لا نعرف تفاصيل دقيقة عن أسباب التأجيل، لكن تقارير متفرقة ذكرت أن الأسباب كانت صعوبات في التصنيع. المهم حاليا أن الهاتف أخيرا وصل الى الأسواق، و استطعنا من خلال الأسبوعين الماضيين تجربته بشكل كافي لنعطيكم خلاصة إستنتاجنا عبر هذه المراجعة الكاملة للهاتف المنتظر الجديد من شركة سوني العريقة.
http://gadgetsprice.co.in/wp/wp-content/uploads/2014/05/Sony-Xperia-ZL2-Full-Specifications-and-Price.jpeg

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第1张大图
الشكل و التصميم
يبدو أن سوني متفقة بشكل كبير مع التوجه الذي نراه في السوق حاليا، فهي تريد لهواتفها أن تملك هوية و شكل معروف. لذلك نرى أن Xperia Z2 من نظرة بعيد يبدو مطابقا بشكل كبير للهاتف السابق Xperia Z. الهاتف الجديد أكبر من سابقه من ناحية الأبعاد جميعها، فهو يأتي بطول 146.8 مم و عرض 73.3 مم، أما سمكه فيصل الى 8.2 مم، و هو يطابق سابقه فقط في الوزن فكلاهما يزن 137 غرام. الهاتف يحمل واجهة زجاجية بطبيعة الحال لتحمي شاشة رائعة بحجم 5.2 انش سنتحدث عنها لاحقا. أيضا خلفية الجهاز من الزجاج و عليها شعار سوني المرسوم بشكل أنيق جدا و كاميرا 20.7 ميجا بكسل أيضا سنتحدث عنها لاحقا.
索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第2张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第3张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第10张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第9张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第11张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第12张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第15张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第14张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第13张大图
الهاتف كما تعودنا من سلسلة إكسبيريا سيكون مضادا للماء و الأتربة و الغبار، لذلك نجد فيه أن جميع منافذه مغلقة عن طريق أغطية خاصة، و هي سهلة جدا في الفتح و الإغلاق. هناك على الجهة اليمنى عدة أزرار معدنية، منها زر القفل و التشغيل، و أزرار التحكم بالصوت، و أخيرا زر خاص بالكاميرا كما نرى في كثير من الهواتف هذه الأيام. بشكل عام الهاتف يبدو في غاية الأناقة، و هو جميل المنظر مهما كانت الزاوية التي تنظر اليه منها. لكنه كبير الحجم قليلا، و ليس مريحا من الأطراف مثل بعض الهواتف الأخرى بسبب زواياه الغير ناعمة و تواجد الكثير من الإغطية و الأزرار.
الشاشة
سوني توفقت كثيرا في معالجة واحدة من أكثر شكاوي المستخدمين من الهاتف الماضي و هي الشاشة. الآن Xperia Z2 أصبح يستخدم تقنية IPS بدلا من تقنية TFT و بالتالي حصلنا على شاشة أفضل بكثير من الماضي، بل أنها أكثر من مجرد ذلك. لا داعي لطرح المديح لتقنية IPS فهي معروفة بجودة صورها على هواتف كثيرة صدرت مؤخرا. لكن سوني أرادت تطوير ذلك بشكل أكبر، و ذلك عبر تقنيات مثل TRILUMINOS و محرك X-Reality فإن الشاشة قادرة على عرض الصور و الفيديو بشكل رائع جدا، خصوصا على صعيد الألوان و تعابيرها. الشاشة تأتي بدقة 1080×1920 و بالتالي فإن هناك 424 بكسل لكل انش في الشاشة، و بالتالي صورة و نصوص دقيقة جدا. هناك إضافة جميلة لواجهة الجهاز و هي سماعات أمامية مثل التى رأيناها في HTC One M8، هذه المرة هي أصغر حجما و ربما ليس بنفس الجودة، لكنها خطوة في الإتجاه الصحيح. نختم الحديث عن الشاش بالقول أن سوني نجحت في تطوير شاشة هواتفها و الآن أصبحت تقدم أحد أفضل الشاشات في الهواتف المحمولة بشكل عام، أحسنت يا سوني.
الكاميرا و التصوير
سوني تعرف جيدا في مجال التصوير بأنها صاحبة خبرة كبيرة و منتجات ذات أداء رائع. حسنا الـXperia Z2 يحمل معه كاميرا ذات قدرات عالية حيث أن الكاميرا الخلفية تأتي بدقة 20.7 ميجا بكسل، أما الأمامية بدقة 2.2 ميجا بكسل. من تجربتنا في التصوير الثابت في النهار و ظروف الإضاءة الجيدة الى ممتازة فإن الكاميرا تقدم أداء رائع، بصور ذات دقة و تفاصيل عالية، و يمكنكم رؤية ذلك بأنفسكم عبر الصور التي نشاركها في الأسفل و التي أخذناها بنفسنا.
索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第5张大图
عندما ننتقل الى ظروف الإضاءة السيئة، أو بالأحرى في الليل فإن النتائج تكون متفاوتة، و ربما عندما يتواجد مصدر ضوء معين فإن النتيجة تكون أفضل، يمكنكم مشاهدة أمثلة في الأعلى. على صعيد الفيديو فالكاميرا قادرة على التصوير بدقة 4K، للأسف ذلك سيقوم برفع حرارة الهاتف و قد يقوم تطبيق الكاميرا بإغلاق نفسه عند ارتفاع الحرارة. نتائج التصوير كانت جيدة جدا في النهار، أما في اللي فكان هناك الكثير من الضوضاء في الصورة التي لم تبدو صافية، و كذلك وجدنا معاناة من الكاميرا في تحديد نقطة التركيز أو الفوكس. سوني وفرت تطبيق كاميرا ممتاز جدا و سهل في الإستخدام، بقوائم واضحة للخيارات و الإعدادات و هي نقطة إيجابية لصالح الهاتف.
http://www.electrony.net/media/2014/02/camera-photo-xperia-z2-1.jpg
الواجهة و النظام
سوني تعلمت كثيرا من ماضيها، و أصبحت تصدر هواتفها بأحدث إصدار من أندرويد، حيث يعمل هذا الهاتف من البداية على نسخة 4.4.2 من نظام أندرويد. هناك واجهة سوني الخاصة المطبقة على أندرويد أيضا، و هي تبدو مألوفة لمحبي سوني، كما هي واجهة البلايستيشن و اللوحيات و غيرها من أجهزة سوني. أربعة أيقونات معروفة نجدها في المنتصف، و هي الألبومات و الفيديو و البلايستيشن و دروب بوكس. من الأسفل اذا سحبنا عبر اصبعنا عبر شاشة اللمس بدلا من أن نشغل تطبيق جوجل ناو فإننا سنجد خيارا آخر أيضا، و يدعى “What’s New”، و هو تطبيق من سوني يقدم آخر الأشياء الجديدة و المتوفرة من خدمات سوني المختلفة مثل Unlimited و Playstation. هناك خيارات مثل توصيل هاتفك بشاشة سوني الخاصة بك عن طريق NFC أو اللعب عن طريق يد PS3 عبر هاتفك.
واجهة سوني لا يوجد فيها الكثير، فسوني قررت أن تدعها بسيطة جدا و أقرب لتجربة أندرويد الإفتراضية. لكن ذلك جعل من الواجهة فعلا خالية من أي لمسة تذكر، و لا يوجد ما يميزها حقا، حتى على صعيد التطبيقات و الخدمات الإضافية خصوصا بالمنافسين مثل سامسونج و HTC. و رغم بساطتها الا أنها أحيانا تظهر ترددات في التنقل بين الصفحات و كأنها ثقيلة على الجهاز و هي ليست كذلك، فتبديلها بواجهة جوجل لنشر يرينا أن الأخيرة تعمل بشكل أفضل بكثير. حان الوقت لسوني لكي تترك الماضي و تقوم بتقديم إعادة تصميم كاملة لواجهتها كم فعلت أبل مؤخرا.
الأداء و البطارية
الهاتف يقدم معالج سناب درجون 801 السريع جدا و المستخدم في أغلب الهواتف الحديثة من الفئة العليا. هناك أيضا ذاكرة داخلية استثنائية حيث يستخدم الهاتف 3GB من الرام. من ناحية الذاكرة التخزينية هناك 16 جيجا داخلية و إمكانية إضافة 128 جيجا عن طريق البطاقات الخارجية. الهاتف يقدم أداء سريع جدا و سلس بدون مشاكل بفضل عتاده القوي و القادر. سوني أيضا عالجت واحدة من أهم مشاكل هاتفها السابق و هو البطارية، حيث يحمل الهاتف الحالي بطارية بقدرة 3,200 ميلي امبير، و الأهم من ذلك أنها تحقق نتائج ممتازة أثناء الإستخدام. يمكن للهاتف الصمود لأكثر من يوم و ربما الى يومين من الإستخدام المتواصل حسب كثافة الإستخدام.
الخلاصة
لم وقت طويل منذ إطلاق إكسبيريا Z السابق و ها هي سوني تقدم لنا Z2. رغم أن الفروق المرئية ليست بالكبيرة الا أن سوني فعليا حققت تقدما كبيرا من جانبين خصوصا، الأول هو البطارية و الثاني هو الشاشة. لا يعني ذلك أن الهاتف أصبح مثاليا، فواجهة سوني لا زالت ليست الأفضل، و الهاتف ليس الأكثر راحة أثناء الحمل و هناك مشاكل الحرارة الخاصة بتصوير 4K. لكن يبقى الهاتف خيارا رائعا لمن يبحث عن هاتف ذكي، و هناك الكثير من المقارنات للقيام بها خصوصا مع HTC One M8 و سامسونج جالكسي اس 5، لكن سوني تستطيع فعلا أن تتميز أمام المنافسين في عدة جوانب.
الخاتمة
سوني استطاعت تقديم نتائج ممتازة و علاج أخطائها السابقة على صعيد البطارية، و أيضا قدمت واحدة من أفضل شاشات الهواتف المحمولة، و هاتفا رائعا بشكل عام في Xperia Z2
الايجابيات
شاشة رائعة خصوصا عرض الألوان
كاميرا ذات نتائج ممتازة خصوصا في النهار
بطارية بأداء رائع
أداء سريع و سلسل للنظام 
السلبيات
صميم الواجهة يحتاج المزيد من العمل
مشاكل حرارة أثناء تصوير 4K
الجهاز ليس ناعما من الأطراف
索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第22张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第23张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第19张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第29张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第21张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第27张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第20张大图

索尼Xperia Z2(L50t/移动TD-LTE版)第18张大图

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات