تعرف على أهم عمليات الصيانة لسيارتك فى فصل الصيف

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، يجب على أصحاب السيارات الاستعداد لهذه الظروف المناخية ببعض عمليات الصيانة لسياراتهم، وذلك حرصا منهم على أن تكون سياراتهم مستعدة لتحمل هذا الجو الحار، حيث يمكن لكل صاحب سيارة أن يفحص الأجزاء التالية في سيارته قبل فصل الصيف:
1- إطارات السيارة:
مع ارتفاع درجات الحرارة، يتمدد الهواء الموجود بالإطارات بمقدار 1 إلى 2 PSI (رطل لكل بوصة مربعة)، لذلك للحفاظ على سلامة الإطارات وعدم تعرضها لأي تفل أثناء القيادة، يجب فحص ضغط الإطارات بشكل سليم، ومعرفة الضغط المناسب لنوع إطارات السيارة أو استشارة أحد الفنيين.

2- تغيير الزيت وفلتر الزيت:
يمكنك مقارنة الزيت في محرك السيارة بالدم الموجود في شرايين الإنسان، حيث يقوم الزيت بتسهيل حركة أجزاء المحرك ويحافظ عليها، وبينما ينصح الخبراء بتغيير زيت السيارة عن عدد محدد من الكيلومترات (4282 كيلومتر تقريبا)، إلا أن في الحقيقية يقوم الكثير منا خلال فصل الصيف بالكثير من التنقل بالسيارة، وبالتالي يتم التحميل على زيت المحرك بشكل أكبر، لذلك ينصح بتغيير الزيت قبل فصل الصيف، أو على الأقل فحص الزيت قبل السفر بالسيارة خلال فصل الصيف.

3- فحص خراطيم والأنابيب المتصلة بمبرد المحرك:
الفكرة الأساسية في الصيانة الصيفية، أن نجعل محرك السيارة يعمل بكفاءة، لذلك لابد من التأكد من تبريده بشكل جيد بفحص الخراطيم والأنابيب والتأكد من تركيبها جيدا وعدم احتوائها على أي ثقوب أو تلف واضح.

4- فحص فلتر الهواء:
بخلال فصل الشتاء ومع هطول الأمطار (والثلوج في بعض الأماكن)، يمكن أن تترسب بعض المواد والأملاح على فلتر الهواء بالسيارة، حيث ينصح بتغيير الفلتر كل 19 ألف كيلومتر تقريبا، لكن بالنسبة للبعض قد يقل هذا الرقم كثيرا في حالة القيادة بكثرة على الطرق الطينية أو الغير ممهدة التي قد  تؤدي إلى انسداد الفلتر، وبالتالي سيؤدي هذا إلى التقليل من كفاءة المحرك.

5- تغيير مساحات الزجاج الأمامي:
بعد انتهاء فصل الشتاء، يمكن لمساحات الزجاج الأمامي أن تتضرر من كثرة الاستعمال بسبب الأمطار الغزيرة التي يشهدها فصل الشتاء، وبالرغم من أن قد لا يجد البعض حاجة ضرورية لهذه المساحات في فصل الصيف، إلا أنه يجب دائما التأكد من عملها بشكلها جيد، حيث قد تضرك الظروف لاستعمالها خلال الصيف وهنا ستعاني من الأضرار الموجودة بها، والتي قد تلاحظها بوجود خطوط على الزجاج أثناء تشغيل المساحات، مما يعني وجود تشققات بها.


6- فحص الفرامل:
تعتبر الفرامل أهم عوامل الأمان في السيارة على الإطلاق، لذلك يجب التأكد من سلامتها بشكل دوري، خاصة مع دخول فصل الصيف وزيادة احتمال التنقل او السفر بالسيارة مع العائلة، لذلك يجب الحرص على كفاءة الفرامل وصيانتها أو حتى تغييرها في حالات معينة، ومنها إذا وجدت دواسة الفرامل خفيفة جدا أو ثقيلة جدا، أو إذا كان وضع الدواسة عالي جدا أو منخفض جدا، كذلك إذا أصدرت أصوت مزعجة عند استعمالها.


7- فحص مبرد السيارة والرادياتير:
تزيد حرارة الجو من درجة حرارة المحرك أثناء القيادة، حيث يمكن لأغلب المحركات العمل بكفاءة حتى درجة حرارة 93 مئوية تقريبا، أما إذا زادت الحرارة عن ذلك فسيحدث عطل في بعض من أجزاء المحرك المتحركة التي قد تتأثر بهذه الحرارة، لذلك يجب التأكد من سلامة مبرد السيارة وعمله بكفاءة مع دخول فصل الصيف.


8- فحص وتنظيف البطارية:
تتأثر بطارية السيارة بحالة الجو، وبينما قد يبدو أن الشتاء قد يكون قاسيا على بطارية السيارة لأسباب عديدة، إلا أن فصل الصيف قد يكون خطيرا جدا على البطارية، حيث ذكر بعض الخبراء أن الحرارة قد تزيد أو تسرع من التفاعل الكيميائي بالبطارية، مما يجعلها تخزن كهرباء أكبر من طاقتها، وبالتالي يقلل من عمرها بشكل كبير جدا، لذلك يجب تنظيف البطارية والكبلات المتصلة بها بشكل منتظم خلال الصيف، وكذلك فحصها لدى أحد الفنيين عند ملاحظة وجود أي خلل في أدائها.

9- صيانة التكييف:
يعتبر تكيف الهواء من أهم الأشياء الموجودة بالسيارات في الوقت الحالي، خاصة في فصل الصيف الذي تزداد حرارته عاما بعد أخر، لذلك يجب التأكد من عمله بكفاءة قبل أن ترتفع الحرارة في فصل الصيف بشكل أكبر، حيث يمكنك التأكد من عدم وجود أي عيوب بتكييف السيارة إذا كان قادرا على تخفيض درجة الحرارة داخل السيارة بمقدار 10 درجات مئوية أقل من حرارة الجو خارجها.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات