ريفيو Nexus 5

ريفيو هاتف نيكسس 5 مراجعة جوال نيكسوس 5 صور ريفيو  Nexus 5 عيوب موبايل نيكسس 5 تجربة Nexus 5 الابيض white Nexus 5
http://asset3.cbsistatic.com/cnwk.1d/i/tim2/2014/01/27/nexus-5-35828372-6357_620x433_610x426.jpg
عندما أصدرت جوجل جهاز Nexus 4 العام الماضي تفاجأ الكثيرون من سعره الذي لم يتجاوز $400 خصوصا مع النظر الى مواصفاته المقدمة. هذه السنة جوجل تواصل سياستها مع هاتفها الجديد Nexus 5، حيث تقدم مواصفات عالية مع بعض التضحيات هنا و هناك لتقدم هاتفها بسعر غير معقول، و هو $350 فقط. هذه السنة و للمرة الثانية على التوالي تقوم شركة LG بصناعة هاتف جوجل، و الشركة تعيش مؤخرا فترة رائعة بتقديم هواتف ممتازة من بينها LG G2. لنصحبك عبر الأسطر التالية في مراجعة كاملة لهاتف Nexus 5 من موقع ويكيموبايل و نبرز أهم النقاط التي يتألق فيها و أبرز النقاط التي يقصر فيها.

التصميم و الشاشة
LG Nexus 5 16GB第54张大图
يملك النكسس 5 جسما أسود اللون، يفتقد لأي نوع من التميز حقيقة، و يبدو كأنه جهاز صنع للتجارب و الإختبارات، هذا على الأقل من الأمام. الواجهة سوداء بالكامل، و يوجد أي نوع من الازرار في الواجهة، هناك كاميرا أمامية و سماعة لا يكادان يتضحان حقيقة.
LG Nexus 5 16GB第41张大图
LG Nexus 5 16GB第40张大图
في الخلف الجهاز يبدو مميزا أكثر، مع شعار Nexus بحجم كبير، و شعار LG بشكل صغير تحته. هناك أيضا بشكل واضح في الأعلى دائرة زجاجية هي عبارة عن كاميرا الهاتف ذات الـ8 ميجا بكسل و سنتحدث عن نتائجنا معها لاحقا. الخلفية مصنوعة من مادة جديدة، و يبدو لها شكل يشبه المخمل، و ربما تبدو جميلة في البداية، لكن أزعجنا كثيرا أنها تجلب آثار الأصابع بشكل كبير.
LG Nexus 5 16GB第42张大图
من الجانب الايسر هناك أزرار التحكم بالصوت،
LG Nexus 5 16GB第46张大图
أما الجانب الأيمن فيستضيف زر الإقفال و التشغيل، بالإضافة لفتحة مغطاة لوضع الشريحة الخاصة بالهاتف.
LG Nexus 5 16GB第47张大图
 في الأعلى هناك فتحة خاصة لسماعات الرأس،
LG Nexus 5 16GB第48张大图
بينما في الأسفل نجد فتحة microUSB للشحن و نقل البيانات، و سماعتي سبيكر الخاصة بالهاتف. نلاحظ أنه لا يوجد أي فتحة للمايكرو SD أو كروت الذاكرة الخارجية، مما يعني أنه لا يمكن تقديم ذاكرة إضافية خارجية للجهاز.
LG Nexus 5 16GB第52张大图
 أيضا الغطاء الخلفي غير قابل للنزع، و بالتالي لا يمكن تغيير البطارية.
LG Nexus 5 16GB第55张大图
حجم الجهاز أكبر بقليل عن نكسس 4، و هذا منقطي بحكم أنه يحمل أيضا شاشة أكبر. عرض الجهاز يبلغ 69.2 مم بينما يبلغ طوله 137.9 مم، و أخيرا يبلغ سمكه 8.6 مم. تصميم الهاتف يجعله رائعا أثناء الحمل باليد، و وزنه الخفيف المقدر بـ130 غرام يساعد كثيرا على ذلك. الهاتف يقدم في الواجهة شاشة بحجم 4.95 انش، و دقة 1080p، و هذا يجعل الكثاقة النقطية عالية و هي تقدر بـ445ppi. الشاشة تعمل بتقنية True HD IPS و تعتمد عليها LG كثيرا في هواتفها مؤخرا. تتميز التقنية بعرض الألوان بشكل جميل و طبيعي، لكنها ليست بنفس الأداء أثناء عرض الألوان البيضاء و السوداء كما تفعل شاشة OLED. لكن بشكل عام نحن معجبون جدا بأداء الشاشة.
LG Nexus 5 16GB第81张大图

المواصفات
نظام التشغيل Android 4.4
المعالج Qualcomm Snapdragon 800 MSM8974 رباعي الأنوية 2260 MHz
الذاكرة العشوائية RAM 2GB
العرض 69.17 ملم
الطول 137.84 ملم
الإرتفاع 8.59 ملم
الوزن 130 جرام
الألوان المتوفرة أبيض و أسود
السعة التخزينية 16GB -32GB
سعة تخزينية خارجية لا يوحد
الإتصال
الشبكة GSM: 850, 900, 1800, 1900 MHz
الإتصال GPS
A-GPS
Bluetooth
Wi-Fi
الشاشة
النوع IPS LCD
الكثافة 1080x1920
الحجم 5.0 إنش
فيديو و صوت
دعم الفيديو H.264/MPEG-4 codec AVI, DivX, XviD, WMV
دعم الصوتيات Vibration; MP3, WAV ringtones
التصوير و الكاميرا
الكاميرا 8 ميجا بكسل
تصوير الفيديو 1080p


الكاميرا و التصوير
يحمل الهاتف معه كاميرا أمامية لمكالمات الفيديو بدقة 1.3 ميجا بكسل و لا تستحق أن نتحدث عنها بالتفصيل فهي تأدي ما عليها. أما الكاميرا الخلفية فهي 8 ميجا بكسل،
LG Nexus 5 16GB第44张大图
و هي شبيهة بسابقتها حيث قررت جوجل أن لا تقدم أي ترقية للكاميرا، و هذا غريب خصوصا مع تركيز الهواتف الحديثة على الكاميرا و قدراتها. تجربتنا للتصوير كانت متوسطة، فكاميرا الثمانية ميجا بكسل لم تكن قادرة على تقديم ما يشفع لها خصوصا بسبب البرمجيات الضعيفة المرفقة معها. الكاميرا تحتاج الى إضاءة جيدة كي تعطي نتائج ممتازة، و تعاني أحيانا من إنخفاض جودة الألوان و التباين.
LG Nexus 5 16GB第158张大图
 أيضا هناك معاناة مع الفوكس و النتائج في المساء تبدو جيدة مع تقنية HDR. تصوير الفيديو أيضا يقدم نتائج مرضية و الكاميرا قادرة على التصوير بدقة 1080p. يمكنكم مشاهدة بعض نتائج التصوير الثابث من طرفنا في الأسفل.
http://www.electrony.net/media/2013/11/nexus5-camera-3.jpg
http://www.electrony.net/media/2013/11/nexus5-camera-2.jpg

http://www.electrony.net/media/2013/11/nexus5-camera-5.jpg
النظام و الواجهة
حسنا لا بد أن أكثر شيء مغري في أجهزة Nexus هو كونها تعتمد بشكل رئيسي على نظام جوجل أندرويد الخام، و هو خالي من أي تعديلات إضافية. هاتف Nexus 5 هو أول هاتف يأتي مع النسخة 4.4 من أندرويد المعروفة بالكيتكات بناء على الشوكلاته المشهورة بنفس الإسم. هذه الترقية تعتبر من أكبر ترقيات أندرويد في السنوات الأخيرة، حيث تحمل مجموعة من التغييرات البرمجية و الشكلية للنظام بشكل عام. و لعل أول نقطة يجب أن نلقي الضوء عليها هي متطلبات الجهاز، حيث أن التحديث الجديد يجعل نظام أندرويد يتطلب موارد أقل من الجهاز، و هذا يساهم في جعل النظام متوافق بشكل أكبر مع الهواتف ذات المواصفات الضعيفة. و بما أن النظام أصبح يتطلب موارد أقل، فإن هاتف Nexus 5 المتطور يعطيه ما يكفي من الموارد ليجعل النظام يعمل بسرعة و سلاسة من أفضل ما رأينا في هواتف أندرويد الى الآن، سواء كنت تتصفح أو تشغل لعبة أو تشاهد فيديو.
عند النظر لواجهة الجهاز سنلاحظ أن الأيقونات أصبحت أكبر، ربما هذه خطوة من جوجل لمواكبة الزيادة في حجم الشاشات المتبعة مؤخرا. أيضا من التغييرات الشكلية أن شاشة التنبيهات و شاشة التطبيقات أصبحت شفافة بحيث يظهر ما خلفها بشكل بسيط، في حال قائمة التطبيقات ستظهر خلفية الهاتف تحت الأيقونات. في شاشة القفل سنجد اختصار لتطبيق الكاميرا في الزاوية اليمنى السفلية. تطبيق Google Now أيضا أصبح يملك خلفية شفافة حيث يمكنك رؤية ما وراءه بشكل خفيف عندما تطلق التطبيق.

LG Nexus 5 16GB第99张大图
من التغييرات الجديدة أيضا أن تطبيق الرسائل الرسمي أصبح هو نفسه تطبيق Hangout، الآن ستجتمع كل رسائلك الخاصة بالتواصل في مكان واحد. بالتأكيد البعض منا لا يريد أن يرغم على استخدام التطبيق أو ادراج رسائل SMS فيه، لذلك جوجل وفرت خيارات يتيج لك اختيار التطبيق المفضل لديك للتعامل مع رسائل SMS. على صعيد البريد الإلكتروني فإن تطبيق البريد العادي أصبح يشبه بشكل كبير تطبيق Gmail السابق و يملك مجموعة من خصائصه. أيضا جوجل قامت بتوفير تطبيق QuickOffice مع النظام، أمر غريب اذا أخذنا بالحسبان تواجد تطبيق Google Drive كالعادة.
هناك تطبيقات أخرى حصلت على تعديل في الشكل، منها تطبيق Dailer أو صفحة الإتصال و ادخال الأرقام. جوجل قامت بإضافة مربع بحث في قائمة الإتصال في الأعلى بحيث تستطيع البحث بشكل مباشر عن معارفك أو حتى البحث عن أرقام لشركات معروفة مثلا و سيقوم جوجل بتوفير رقمها لك. هناك إضافات أخرى تم تقديمها مع هذا التحديث الجديد، مثل الطباعة اللاسلكية بشكل مبسط، و أيضا خاصية Screen Recording و تتيح لك تصوير فيديو عن ماذا يحدث على شاشة هاتفك، و ستكون هذه الخاصية مفيدة جدا لمقدمي الشروحات و المطورين.

الأداء و البطارية
بمعالج Snapdragon 800 بقدرة 2.3Ghz و ذاكرة عشوائية تقدر بـ2GB، فإن أي هاتف قادر على تقديم أداء ممتاز، لكن Nexus 5 يتألق بشكل ملحوظ لأنه يملك نظام كتكات الخفيف. الهاتف من أفضل الأجهزة أداء في السوق حاليا، لكن هناك هواتف أخرى تتفوق عليه في اختبارات الأداء. لكن يجب أن نتذكر بشكل جيد أنه هاتف يباع بسعر $350 فقط، و رغم أنه غالبا سيكون أغلى عندما تصدره LG رسميا في الشرق الأوسط، لكن حاليا تعتبر قيمته ممتازة. بطارية الهاتف تأتي بحجم 2300 ميلي امبير، و هي بطارية جيدة قياسا على سعر الجهاز، و يمكنها أن تستمر معاك ليوم واحد أو أقل من الإستخدام المتوسط.
LG Nexus 5 16GB第92张大图
خاتمة
لا تستطيع أن تقدم هاتف عالي من جميع النواحي بهذا السعر المنخفض، لذلك جوجل قررت أن تضحي بأمور مثل الكاميرا و البطارية و السعة التخزينية الإضافية، لتقدم هاتف بسعر معقول و أداء عالي جدا في النظام. هذا هو نكسس 5، إنه يمثل قيمة عالية عند سعره (اذا استطعت الحصول عليه بهذا السعر)، و هو يقدم معالج و ذاكرة ممتازة و أداء سلس بفضل نظام كتكات المعدل، و اذا استطعت الحصول عليه بهذا السعر، فتأكد أنك حصلت على صفقة ممتازة بلا أدنى شك.

المميزات
+ أداء سلس و سريع
+ إضافات الكتكات و النظام الجديدة
+ شاشة ممتازة
+ القيمة العالية بالسعر المقدم

العيوب
- تصميم خالي من الإبداع
- ظهر الجهاز يتقبل البصمات بسهولة
- عدم دعم LTE عالميا
- الغطاء الخلفي غير قابل للنزع، و بالتالي لا يمكن تغيير البطارية.
- لا يمكن تقديم ذاكرة إضافية خارجية للجهاز


الرأي النهائي
لا يمكن أن تحصل على هذه المواصفات و هذا الأداء مع أي هاتف آخر خصوصا بسعر 350 دولار، فإن كنت لا تهتم كثير بالنقاط السلبية التي ذكرناها، فهناك قيمة عالية جدا في النكسس الخامس
LG Nexus 5 16GB第101张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第95张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第94张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第97张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第98张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第161张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第160张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第104张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
LG Nexus 5 16GB第64张大图
نيكسس 5 الابيض white Nexus 5
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض