مراجعة هاتف BlackBerry Q5

عيوب بلاك بيرى كيو 5 مميزات BlackBerry Q5 ريفيو بلاك بيرى كيو 5 مميزات BlackBerry Q5 مراجعة بلاك بيرى كيو 5 مميزات BlackBerry Q5 الوان بلاك بيرى كيو 5 مميزات BlackBerry Q5 سعر بلاك بيرى كيو 5 مميزات BlackBerry Q5
blackberry_q5_review_sg_15
اليوم فى موقع ويكيموبايل لدينا هاتف لطيف وجميل هو ثالث هواتف بلاك بيري بنظام BlackBerry 10 والذي أطلقت عليه BlackBerry Q5، هذا الهاتف تم إطلاقه بمؤتمر BlackBerry Live 2013 الذي أقيم بشهر مايو. أطلق هذا الهاتف ليكون أول هواتف بلاك بيري ١٠ من الفئة المتوسطة ليوفر تجربة النظام الجديد لمن يبحث عن هاتف أرخص كما أنه متوفر بأربعة ألوان لمن يحبون الألوان غير الأبيض والأسود التي إعتدنا عليها.
BlackBerry Q5 review
إذا كنا سنتحدث عن مواصفات هاتف بلاك بيري Q5 فمواصفاته جيدة، الهاتف يملك شاشة بقياس 3.1″ من نوع LCD بدقة 720×720 وكذلك كاميرا أمامية ٢ ميقابيكسل وأما الخلفية فهي ٥ ميقابيكسل، بالإضافة إلى أنه يحمل بطارية كبيرة 2180mAh غير قابلة للإزالة وهي البطارية الأكبر التي توفرت لهواتف بلاك بيري حتى اليوم. الذاكرة الداخلية لهذا الهاتف هي ٨ قيقابايت ويدعم الذاكرات الخارجية.
من ناحية الهاتف فهو يدعم كذلك الجيل الرابع وتقنية LTE التي تقدم لك إنترنت عالي السرعة، بجانب دعمه لتقنية NFC التي لها العديد من الفوائد لكن هذا الهاتف لايدعم HDMI مثل Q10 و Z10 إن كان يهمك.

التصميم:

blackberry_q5_review_sg_1

التصميم لهذا الهاتف نستطيع أن نقول بأنه جديد نوعا ما وجميل حقيقة برأيي الشخصي أنني عندما رأيته أول مره بالصور لم يعجبني لكن عندما وصل إلى يدي إكتشفت فعلا أنه جميل عكس الذي رأيته في الصور، الجهاز بشكل عام صنع من البلاستيك ككل. أبعاد الهاتف هي 120 ملم للإرتفاع و ٦٦ ملم للعرض و ١٠.٨ للعمق (السماكة) وهذا يعني أن سماكته مقبولة. أما من ناحية وزنه فهو 120 جرام.
عندما ننظر له من الأمام فستجد الكاميرا الأمامية، السماعة بمكانها المعتاد لأداء المكالمات وأسفلها ستجد شاشة كبيرة نسبيا بقياس 3.1″ وبصراحة هذا القياس يعتبر كبير وجميل جدا بالنسبة لهاتف يحمل لوحة مفاتيح، بالإضافة إلى أنك ستجد حدود سوداء حول الشاشة من جميع الجهات وهذا يختلف عما شاهدناه في Q10 حيث لم يكن هناك هذه المساحة السوداء بالإضافة إلى كلمة BlackBerry وشعارها أسفل الشاشة.
أسفل الشاشة ستجد لوحة المفاتيح المريحة وهذا ماعتدناه من بلاك بيري، وإذا كنت تستخدم أحد هواتف بلاك بيري القديمة فإنك لن تجد بين الشاشة ولوحة المفاتيح الماوس والأربعة أزرار المعتادة فالجهاز أصبح يعتمد على اللمس كاملاً بالإضافة إلى لوحة المفاتيح والإختصارات التي دعمتها بلاك بيري بهذا النظام.
blackberry_q5_review_sg_7
من الجهة اليمنى ستجد الأزرار الخاصة برفع وخفض الصوت بالإضافة للزر بالمنتصف الخاص بالمساعد الصوتي
http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/blackberry_q5_review_sg_3.jpg
، أما من الجهة اليسرى فستجد مدخل MicroUSB الخاص بالشحن أو مزامنة الهاتف مع الكمبيوتر وأسفله ستجد المداخل الخاصة بالشريحة والذاكرة الخارجية.
http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/blackberry_q5_review_sg_2.jpg
 لاحظ عند فتح الغطاء
DNP BlackBerry Q5 review
أما من الأعلى فستجد زر فتح/غلق الشاشة بجانب المدخل الخاص بالسماعات وبينهما مايكرفون لعزل الضجيج.
http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/blackberry_q5_review_sg_4.jpg
DNP BlackBerry Q5 review
أما من الأسفل فستجد مايكروفون على اليمين وأما بالمنتصف فهي السماعات الخارجية.
blackberry_q5_review_sg_5

الشاشة:

http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/blackberry_q5_review_sg_9.jpg
الشاشة التي يحملها هذا الهاتف هي بقياس 3.1″ بنفس قياس شاشة BlackBerry Q10 كما أن دقتها هي 720×720 عند ٣٢٩ بيكسل لكل إنش وهي من نوع LCD نفس التي رأيناها في Z10 سابقا ولهذا فإنك ستجد بأن بعض التطبيقات مثل BBM و رسائل SMS وغيرها تأتي باللون الأبيض الذي اعتدنا عليه في Z10 ولن تأتي بالثيم الأسود الذي رأيناه في بلاك بيري Q10 ويعود السبب إلى نوع الشاشة حيث أننا كما شرحنا سابقا فإن الشاشة التي يحملها Q10 هي من نوع SuperAMOLED والتي تستطيع توفير البطارية مع الواجهات (الثيمات) السوداء وهذا عكس شاشات LCD التي لا يؤثر فيها الألوان الغامقة وبالتالي لم يفعل فيها الواجهات السوداء.
blackberry_q5_review_sg_8
blackberry_q5_review_sg_11

لوحة المفاتيح (الكيبورد):

 http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/blackberry_q5_review_sg_10.jpg
لوحة المفاتيح بهذا الجهاز تشابه بالتصميم بهواتف بلاك بيري سابقا وتحديداً سلسلة Curve (كيرف) هذا من ناحية التصميم لكن بواقع الأمر فإن بلاك بيري قامت بتحديثها وتحسينها بهذا الهاتف حيث لاحظت بأن المساحات بين أزرار لوحة المفاتيح أصبحت أكبر قليلا وهذا يعطيك راحة أكبر عند الكتابة بالإضافة إلى تقليل نسبة الأخطاء المطبعية عند الكتابة بالإضافة إلى أنها قامت بتحسين تجربة الضغط على الأزرار حيث أصبحت سلسلة أكثر عند الضغط عليها مما يعطيك راحة أكبر عند الكتابة أيضا، وربما يجدر الذكر بأن لوحة المفاتيح تحمل إضاءة لتستطيع رؤيتها بالأماكن المظلمة.
تجربة الكيبورد بهذا الهاتف فعلا أصبحت مريحة للغاية وأفضل من أي وقت مضى مقارنة بسلسلة بلاك بيري كيرف الماضية.

البطارية:

البطارية التي يحملها هذا الهاتف سعتها 2180mAh وهي أكبر بطارية تواجدت بهواتف بلاك بيري حتى اليوم، بلاك بيري وإبتداء من هذا الهاتف فإنها تخلت عن البطاريات القابلة للإزالة مما يعني أنك بهذا الهاتف لن تكون قادرا على إزالة البطارية وهذه الفكرة كانت ستطبق سابقا على Z10 و Q10 إلا أنه بسبب طلب محبي بلاك بيري فتم تطبيقها إبتداء من Q5 ويبدو أن الخطط المستقبلية أن تبقى بهذا الأسلوب.
أداء البطارية رائع لكن بنهاية المطاف فهو يختلف من شخص لآخر حيث أن كل شخص يختلف أسلوب إستخدامه للهاتف، شخصيا كنت ولازلت حتى هذه اللحظة معجب كثيراً بأداء بطارية Q10 ولكن Q5 وصل إلينا ببطارية أكبر بقليل جدا من التي وجدناها في Q10، هذه البطارية قادرة على الإستمرار لمدة ١٢ ساعة ونصف في حالة المكالمات المتواصلة (3G).

التطبيقات:

 Apps
إذا كنت تتسائل عن التطبيقات فربما ليس عليك التخوف كثيراً فهذا الهاتف لن يأتي ليبدأ من الصفر طبعا، بلاك بيري إهتمت بوضع التطبيقات كثيراً ولهذا فإن جميع التطبيقات التي توفرت سابقا لهاتف بلاك بيري Q10 ستجدها متوفرة لهذا الهاتف بطبيعة الحال وبشكل تلقائي وعندما نتحدث عن أكبر التطبيقات فإنك ستجد عدد من التطبيقات الكبيرة متوفرة لهذا الهاتف مثل Whatsapp، Skype، yahoo messenger، facebook، Twitter، blaq، box، foursqaure، وغيرها من التطبيقات.
وإذا كانت تهمك الألعاب فهناك كذلك مجموعة من الألعاب الجيدة وهي نفس التي دعمها Q10 أيضا مثل: Where is my water، Guess the word، The Amazing spiderman، Where’s my perry، وغيرها من الألعاب الكثيرة المتوفرة.

الكاميرا:

blackberry_q5_review_sg_6

الكاميرا الأمامية التي يحملها هذا الهاتف هي ٢ ميقابيكسل، أما بالنسبة للخلفية فهي ٥ ميقابيكسل وتدعم التصوير بعدة أنماط: أوتوماتيكي، التحرك، لوحة بيضاء، الليل، الشاطئ أو الثلج. لكن هذه الكاميرا لاتدعم تقنية HDR التي تساعدك في جعل الصور تظهر بمظهر جيد في مختلف الإضاءات. كما أنه يمكنك التصوير بالوضع الطبيعي أو حتى بوضع التثبيت حيث سيساعدك في تخفيف الإهتزاز عند التصوير وفوق هذا كله يمكنك إختيار وضع “إنفصال” والذي سيساعدك في إلتقاط صور سريعة خلف بعضها البعض. وبالتأكيد أمر طبيعي أن الكاميرا تدعم Autofocus.
http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2013/07/IMG_00000006.jpg
بطبيعة الحال فبالطبع يمكنك إلتقاط صور وفيديو من خلال كاميرا هذا الهاتف كما أنه يمكنك إستخدام ميزة العودة بالوقت للخلف وهي ميزة في نظام BlackBerry 10 طبعاً وسبق لنا أن تحدثنا عنها كثيراً.
DNP BlackBerry Q5 review

هاتف BlackBerry Q5 الآن متوفر لدى جميع الشركات المعتمدة وبسعر رائع جدا كونه موجه لفئة الشباب، حيث ستجده بسعر ١٤٩٩ ريال فقط لدى شركة STC مع شريحة مسبقة الدفع و ٥ قيقابايت إنترنت شهريا مجانا لمدة ٣ أشهر. أو يمكنك الحصول عليه مع بعض الباقات حيث أنه يمكنك الحصول عليه مع أحد الباقات بشكل مجاني مع دقائق ورسائل شهرية مجانية بالإضافة إلى إنترنت مجاني لمدة سنة.

المميزات

  • مواد الصنع جيدة.
  • كيبورد الذي يحمله مريح وتم تحسينه عن هواتف Curve السابقة.
  • شاشة بإستجابة ممتازة للمس.

العيوب

  • قد يفتقد البعض لميزة البطارية القابلة للإزالة.
  • الزر الذي بالخاص بفتح/إغلاق الشاشة يعمل بشكل ممتاز لكن الضغط عليه ليس مريح
 http://cdn-static.cnet.co.uk/i/product_media/40002991/image1/440x330-blackberry-q5.jpg

ملخص المراجعة

إذا كنت تبحث عن هاتف بنظام BlackBerry 10 وبسعر معقول فسيكون هذا الهاتف هو خيارك المناسب خصوصا إن كنت ترغب بهاتف يحمل كيبورد مريح وليس بشاشة كاملة باللمس، المواصفات قد تكون أقل من أخيه Q10 لكن تذكر بأن السعر يعتبر معقول جدا مقارنة به أيضا وأقل من Q10 بفارق كبير نوعا ما. أما إذا كان يهمك شاشة كبيرة لتستمتع بمشاهدة الفيديوات فيها وكذلك بعض الألعاب فربما عليك أن تنظر بهواتف بلاك بيري التي تحمل شاشة أكبر.
http://s2.cdn.gearburn.com/wp-content/uploads/2013/07/Blackberry-Top-down.jpg
http://www.v3.co.uk/IMG/494/262494/blackberry-q5-three-quarter-540x334.JPG?1372682443



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك 3 تعليقات:

  1. هاتف رائع ولكن حتى الان اشعر بالحيرة ولا اعرف ايهما افضل z10 او q5 او q10

    ردحذف
  2. ايش اخذ Q10 ولا Q5 ?????

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات