ريفيو Sony Xperia Z1


أبعاد 74mm في 144mm، بسماكة 8.5mm. الوزن 170g. حجم الشاشه 5.0 أنش. درجة وضوح الشاشه 1920 في 1080 كثافة البيكسلات (441 ppi). نوع الشاشه TFT بتقنية Triluminos ومحرك X-Reality. البطاريه 3000mAh. السعه الداخليه 16 جيجابايت. ذاكره خارجيه نعم، حتى 64GB. الكاميرا الخلفيه 20.7MP ميجابيكسل كدقة، وعدسة G lens ومعالج BIONZ لمعالجة الصور بالإضافة إلى مستشعر Exmor RS. كاميرا أماميه 2 ميجابيكسل. Video capture الكاميرا الخلفية 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية والكاميرا الأمامية 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية. NFC نعم البلوتوث v4.0 المعالج Qualcomm Snapdragon 800 سرعة المعالج بسرعة 2.2 جيجاهرتز رباعي النواة بمعمارية Krait 400 وتقنية 28nm. معالج الرسوميات Adreno 330. الذاكره العشوائيه 2GB تقنيات MHL 2.0, DLNA, WiFi Direct. الوايرلس Dual-band, 802.11a/b/g/n/ac شاحن لاسلكي No نظام Android 4.2.2

التصميم:

索尼L39h(Xperia Z1)第49张大图
من أول ماتخرج الهاتف من الصندوق لن تلاحظ الإضافات التي تجعلك تلحظ الفرق بينه وبين أخيه السابق Xperia Z، لكن بعد التمعن سوف تجد بعض اللمسات التي أضافتها Sony في هيكل هذا الهاتف لتجعله مختلف قليلًا، فعند الجوانب مثلًا أصبحت مصنوعة من اللأمنيوم وبلون فضي، وستلاحظ في منتصف الإطار خط ثخين بلون أسود عاكس للإضاءة وطابع للبصمات. من الخلف تجد طبقة بالكامل صنعت من الزجاج، صحيح أنها جميلة كما هي على Xperia Z/Z Ultra لكنها قد تكون مزعجه بسبب كثرة طباعتها للبصمات وربما تكون سهلة الخدش والإنكسار حتى؛ لذلك يجب أن تكون حذرًا أثناء استخدامك للهاتف. على الرغم من أن الجهة الخلفية من الهاتف مطابقة للتي هي على Xperia Z لكنك ستلاحظ اختلاف بسيط في مكان الكاميرا هذا بالإضافة إلى أن مخرج الصوت بدلاً من كونه صغير الحجم ويعطي مستوى صوت منخفض كما هو مع Xperia Z أو Xperia Z Ultra- تم تكبيره أخيرًا في Xperia Z1 وأصبح يعطي صوت ممتاز، وسوف أتحدث عنه بشكل مفضل في فقرة لاحقة.
索尼L39h(Xperia Z1)第51张大图
ماذا عن حجم الهاتف؟ حسنًا مقاييس أبعاد الهاتف هي 74mm بالنسبة للعرض و 144mm بالنسبة للطول، وهي بنفس مقاييس الهاتف Xperia Z تقريبًا مع زيادة بسيطة في سمك الهاتف بالإضافة إلى طوله وعرضه. ربما لا يكون هذا الحجم كبيرًا جدًّا بالنسبة للهواتف بشكل عام، لكن عندما نتحدث عن شاشة حجمها 5 انش فهذا يعني خيبة أمل على الأقل لأن مقاييس الأبعاد لا تزال كبيرة بالنسبة لحجم الشاشة.
هذا فيما يخص حجم الهاتف، فماذا عن وزنه؟ حسنًا الهاتف يبلغ وزنه 170g وهذا للأسف يعتبر ثقيل نوعًا ما وأثقل من Xperia Z الذي يبلغ من الوزن 146g على الرغم من أن كلاهما بنفس الحجم وبنفس المواد المصنعة تقريبًا إلا أنك ستلحظ ازدياد في وزن الهاتف.
索尼L39h(Xperia Z1)第47张大图
بالنسبة للمنافذ والأزرار فمن اليمين لدينا منفذ للـMicro Sim بغطاء يمكنك فتحة من دون الحاجة لمفتاح (يفك أزمة!)، بالإضافة إلى زر الطاقة والذي لا يختلف عن باقي هواتف سوني لعام 2013 ويوجد أيضًا زري التحكم بالصوت وزر التقاط الصور وهذا من الأشياء التي لم نعهدها من في Xperia Z/Z Ultra وبالنسبة لي أراها إضافة جميلة ليس لأنها قد تكون بديل عن زر الألتقاط في تطبيق الكاميرا، لكنها تتيح لك الوصول السريع للكاميرا حتى لو كان الهاتف مغلقٌ شاشته- من خلال الضغط المطول على زر الإلتقاط في جانب الهاتف.
索尼L39h(Xperia Z1)第57张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第58张大图
بالنسبة للجهة السفلية فيوجد لدينا مخارج الصوت والتي تحدثت عنها سلفًا أنها أصبحت أكبر حجمًا حتى ملأت الجهة السفة بالكامل ماعدا أجزاء بسيطة.
索尼L39h(Xperia Z1)第56张大图
ولدينا من الجهة اليسرى مكان لتثبيت الإكسسوارات بالمغناطيس وفوقه مباشرة يوجد منفذين للـMicro USB و للـMicro SD.
索尼L39h(Xperia Z1)第59张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第60张大图
وفي الأعلى يوجد منفذ للسماعات بقطر 3.5mm. جميع المنافذ-باستثناء الأخير- مغطاة وهذا لأن الهاتف مضاد للماء والغبار بمعايير IP7 والتي تسمح لك بوضع الهاتف تحت الماء لمدة نصف ساعة ولعمق يصل إلى 1m وهي تقريبًا بنفس المعايير المستخدمة في Xperia Z.
索尼L39h(Xperia Z1)第55张大图

تصميم الهاتف بشكل عام جميل، لا تزال سوني تتحفنا في التصميم الخارجي وبالفعل تشعر بفخامة الهاتف من ناحية الهيكل والمواد المصنعة، وسوني لم تترك عادتها في تدريب هواتفها لتكون سباحة على عكس أغلب الهواتف، لكنها بالطبع لن تكون ماهرة؛ فهي ستغرق كغيرها، لكنها على الأقل سوف تبقي حية لمدة نصف ساعة وبعمق لا يتجاوز 1m؛ لذا يمكنك تدارك الوقت وانقاذها من الموت! لكن ماعاب التصميم هو الوزن الذي سوف يزعج البعض خصوصًا إن لم تكن معتادًا على حمل الأوزان الثقيلة كهاتفك، كذلك الحجم كنت أتمنى تصغيره لكنه مقبول حقيقة.

 الشاشة والصوت:

索尼L39h(Xperia Z1)第61张大图
Xperia Z1 يمتلك شاشة TFT حجمها 5 انش وبدقة 1080 في 1920 هذا بالإضافة إلى أن كثافة بكسلات الشاشة تبلغ 441ppi. هل اكتفينا؟ لا بل شاشة الهاتف تمتلك تقنية Triluminos والتي من المفترض أن تعطي ألوان أكثر تشبعًا من غيرها، ومحرك X-Reality والذي يعطي مشاهد أفضل للصور والفيديو عند عرضها من خلال معرض الوسائط ولكن لن تستفيد منها في أي تطبيق آخر. مواصفات الشاشة تخبرنا بأنها تجمع بين شاشة الهاتف Xperia Z من ناحية الدقة وكثافة البكسلات، وبين Xperia Z Ultra من ناحية المحرك و تقنية Triluminos. فهل سنشهد تطور الشاشة فعلًا؟
لنترك عالم الأرقام جانبًا ونتجه للتجربه على أرض الواقع. من ناحية الدقة فهي لم تتغير عن الهاتف Xperia Z فهي 1080 في 1920 بيكسل في كلا الهاتفين، وكذلك كثافة البكسلات نفسها فهي 44ppi، لكن على الرغم من أن تقنيات شاشة الهاتف Xperia Z Ultra متواجدة إلا أنني لم أزل أرى شاشة الهاتف Xperia Z على الـXperia Z1، فلا تزال الألوان باهتة على الرغم من أن تقنية Triluminos مهمتها الأساسية منع ذلك، ويبدو أنه و للأسف لم تقم بأداء واجبها على النحو المطلوب. فكر معي مالذي كان يعيب شاشة Xperia Z، نعم هنالك زوايا الرؤية، والتي لا تزال سيئة كما هو الحال مع Xperia Z. حقيقة أجد هذا غريبًا، فمن المفترض أن نلحظ -على الأقل- إصلاح مشاكل الشاشة في Xperia Z على Xperia Z1 مع العلم أن الفارق بين صدور الهاتفين كبير، والذي من المفترض أن يكون كافيًا لتدارك إصلاح الإخطاء المرتكبة في Xperia Z
بالنسبة للصوت فهو على عكس Xperia Z/Z Ultra، حيث جاءت Sony هذه المرة في هاتفها بمخارج صوت أكبر وصوت أكثر وضوحًا من هواتف سوني السابقة. الصوت ممتاز ورائع للغاية، كما أن مكان السماعات مناسب لسماع الأصوات أثناء وضع الهاتف على سطح ما؛ وذلك لأن مكان السماعات في أسفل الهاتف. ربما قد تكون مزعجه عندما تمسك الهاتف بشكل عرضي لمشاهدة مقاطه الفيديو أو اللعب بالألعاب؛ وذلك لأن يدك ستمنع خروج الصوت من السماعات؛ فبالتالي سوف ينحجب الصوت بشكل واضح؛ ولذلك سوف يكون من المزعج أحيانًا مشاهدة الفيديو وأنت تمسك بالهاتف عرضيًّا.

الأداء والبطارية:

Xperia Z1 مزود بمعالج Snapdragon 800 والذي تحدثنا فيه العديد من المرات في أكثر من هاتف، وأنه يمتلك أربعة أنوية مع معمارية Krait 400 والتي توفر الطاقة بنسبة 40% عن الجيل السابق من المعالجات، هذا بالإضافة إلى أن تردد المعالج هو 2.2GHz. ومعالج الرسوميات هو من نوع Adreno 330، أما بالنسبة للذاكرة العشوائية هي بحجم 2GB. لا أعتقد أن الأداء سوف يختلف كثيرًا عن Xperia Z Ultra، فنتائج البنشمارك الخاصة بالهاتف هي 34000 نقطة تقريبًا في برنامج Antutu Benchmark. وأما بالنسبة للرسوم فقد حقق الهاتف أو المعالج 10451 نقطة عندما اختبرناه بواسطة برنامج 3D Mark ونوعية الإختبار هو Ice Storm Extreme، كذلك قمت باختبار من نوع Best Ice Storm Unlimited Score وحقق 17046 نقطة. ونتائج البنشمارك بشكل عام هي قريبة من الهاتف Xperia Z Ultra و Galaxy Note 3 (نسخة 4G)، ولكنها أعلى من الهاتف LG G2 و Galaxy S4 LTE-A. وبالمجمل لن تلاحظ شيء جديد بخصوص أداء معالج Snapdragon 800 فهو لا يزال ذلك المعالج الذي لا يعلا عليه من ناحية المعالجة المركزية، أو المعالجة الرسومية.

بالنسبة للبطارية فهي بقدرة 3000mAh، وهي أكبر من بطارية Xperia Z التي تبلغ 2300mAh، هذا بالإضافة إلى أن الهاتف يمتلك معالج بمعمارية Krait 400 والتي من ميزاتها توفيرها للطاقة بنسبة 40% مقارنة بباقي المعالجات. طبعًا باقي المواصفات الذي يؤدي ازديادها سلبًا في البطارية- لم تتغير بين Xperia Z و Xperia Z1؛ لذلك يمكننا أن نقول بأن سنشهد تطور في أداء البطارية. وبالفعل قمت بشحن الهاتف حتى 100%، وكنت استخدم الهاتف بشكل متوسط. فالعب الألعاب الثقيلة أمثال Dead Trigger و fifa 14- لبعض الوقت، كما أنني قمت بمشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح تويتر والواتساب، وكان سطوع الشاشة 50% تقريبًا، والواي فاي والـ3G كانا يعملان طوال المدة الزمنية التي استخدمت فيها الجهاز؛ فكان إجمالي الساعات التي استخدمت فيها الهاتف هي 17 ساعة تقريبًا. ربما البطارية مقبولة لكنني أرى أن هنالك الكثير من الهواتف أفضل من Xperia Z1 من ناحية البطارية، مثل الـGalaxy S4 و Nexus 4 و Galaxy Note II، ومع ذلك فبطارية الهاتف ليست سيئة حقيقة وهي متطورة بشكل كبير عن Xperia Z/Z Ultra

الكاميرا:

索尼L39h(Xperia Z1)第27张大图

من قبل الإعلان عن Xperia Z1 ونحن نعتقد أن الهاتف سيكون بكاميرا خارقة منافسة للهواتف الكاميرا الحالية، وبالفعل فالـZ1 يمتلك كاميرا خارقة تبلغ دقتها 20.7MP بالإضافة إلى حساس Exmor RS قطره 1/2.3 انش، هذا بالإضافة إلى عدسة G lens بفتحة f/2.0، ولدينا أيضًا تصوير فيديو بدقة 1080 في 1920 وبسرعة 30 إطار في الثانية.
لا أحد ينكر أن سوني قامت بضخ كل ما يمكنها ضخه في الكاميرا التي في ظهر الهاتف Xperiz Z1، فهل سيؤدي ذلك لجعلها الأفضل؟ فعليًّا الهاتف Xperia Z1  يمتلك كاميرا رائعة، تعطيك صور بدقة عالية لاسيما أن الكاميرا تعمل بدقة 20.7MP وبمستشعر Exmor RS و عدسات G lens. كذلك الهاتف يعتبر ممتاز حقيقة أثناء التصوير الليلي ويعطي نتائج رائعة، لكن بالطبع ليست أفضل مما يقدمه الأخوان Lumia. كذلك إن تحدثنا من ناحية الدقة فـLumia 1020 يقدم شيء أفضل ربما ليس بفارق كبير، لكن لازلت منبهرًا بما تقدمه كاميرة الهاتف Xperia Z1.
索尼L39h(Xperia Z1)第52张大图

Screenshot_2013-10-05-18-47-26
أمر آخر مثير فيما يخص الكاميرا، وهو تطبيق الكاميرا نفسه، حيث جاء مختلف بشكل كبير عن الهاتفين Xperia Z Ultra  أو Xperia Z.
في البداية لديك مجموعة من وضعيات التصوير وهي:
  •  Manual: والتي تسمح لك بتغيير شيء بسيط في إعدادات الكاميرا، مثل حساسية الضوء و والتحكم بمكان التركيز، ويوجد أكثر من وضعية للتحكم بمكان تركيز، فيمكنك ضبطه على الوضع التلقائي، أو التركيز اليدوي من خلال لمس المكان المراد التركيز عليه، كما يمكنك تحديد مكان معين يكون التركيز عليه ثابت مهما تحركت. صحيح أن وضعية الـManual تتيح لك تغيير بعض إعدادات الكاميرا، لكنها ليست بتلك الكثرة كما هو الحال مع تطيبق Pro Camera مثلًا.
  • Superior Auto: وهي تقوم باختيار الوضعية المناسبة للتصوير حسب المكان والإضاءة- من بين 36 وضعية، وأحيانا تجمع أكثر من وضعية في وقت واحد. طبعًا مع اختيارك لوضعية Superior Auto اعلم أنك لن تستطيع التحكم بأي شيء في إعدادات الكاميرا، وسيكون كل شيء تقريبًا على المعالج، متضمنة حساسية الضوء والدقة المناسبة وسرعة الألتقاط وغيرها.
  • Timeshift burst: وبهذه الوضعية بإمكانك التقاط 30 صورة قبل الضغط على زر التصوير، و30 صورة بعد الضغط على زر التصوير وبذلك يكون لدينا 60 صورة التقطت في ثانيتين. وبعدها يقوم الهاتف باختيار الصورة الأفضل من بين الـ60 صورة الملتقطه ويمكنك أيضًا اختيار غيرها حسب مبتغاك.
  • Picture effect: بهذه الوضعية أنت مخير من بين 9 تأثيرات يمكنك اختيار واحدة من بينها. حقيقة لم أجد ماهو مثير فيها.
  • Sweep Panorama: هي تسمح لك بالتقاط صورة بانورماية من خلال الكاميرا.
  • AR effect: من المعروف أن تقنية الوضع الإفتراضي الخاصة تسمى AR، وفي هذا الهاتف نجد أنه لأول مرة تقوم سوني بوضعها على هاتف ذكي كميزة أساسية في تطبيق الكاميرا. حسنًا بهذه الوضعية يمكنك وضع الدمى أو الحيوانات أو الأزياء على الصور حسب المكان والشيء الذي تقوم بتصويره، كما أنها تستخدم تقنية AR (الواقع الإفتراضي) بمعنى أنه لن تكون تأثيرات عادية وإنما ستتحرك مع الكاميرا أو مع الشخص، وللأسف هي ليست كثيرة حقيقة فأنت مخير من بين 7 تأثيرات تتغير إن كان الذي تصوره منظرًا عاديًّا أو شخصًا ما.
  • info eye: ليست جديدة خاصية كهذه، فـinfo eye وشبيهاتها تقوم بعرض معلومات للشيء الملتقاط إن كان مثلًا باركود أو منتج معين أو معلم مشهور، للأسف حاولت أن أستخدمها أكثر من مرة ولكنها تتأسف في كل مرة من عدم إيجادها معلومات عن الشيء الذي ألتقطته.
طبعًا هنالك وضعيات أخرى يمكنك تنزيلها من خلال متجر Google Play ولكنها للأسف لم تكن بتلك الكثرة، حاليًّا حصلت على 4 وضعيات إضافية من المتجر وأغلبها من Sony لذلك فنأمل من المطورين أن يصنعوا شيء مثير لهذه الكاميرا.
أتعتقد أنا نسينا أمرًا مهمًّا؟ أظن أنك أنك تقصد التصوير الفيديو. حسنًا الهاتف يمتلك كاميرا قادرة على التصوير الفيديو بدقة 1080P بسرعة 30 إطار في الثانية، كما أن هنالك خيار لتقليل من الجودة حتى 720P. لا شيء مثير حقيقة في مواصفات الكاميرة، فهي بنفس مواصفات أي كاميرة هاتف أخرى، وليست كـLG G2 مثلًا الذي يستطيع التصوير بدقة 1080 بسرعة 60 إطار في الثانية، أو Galaxy Note 3 الذي يقوم بتسجيل الفيديو بدقة 4k. لكن مع كل هذا أجد الفيديو الملتقط من خلال Xperia Z1 ممتاز، يمتلك دقة ممتازة ورؤية رائعة في الإضاءة المنخفضة، ليس أفضل من الفيديو المسجل من خلال هاتفي Lumia 1020 أو Lumia 925 من ناحية الإضاءة، لكنه ممتاز حقيقة.
http://www.unlimit-tech.com/blog/wp-content/uploads/DSC_00441-900x676.jpg

النظام:

索尼L39h(Xperia Z1)第2张大图
الهاتف يمتلك نظام Android 4.2.2 وللأسف ليس Android 4.3، لم نجد تغييرات جذرية في واجهة الهاتف إن كان هنالك تغييرات أصلًا عن الهاتف Xperia Z Ultra أو هواتف Sony بعد التحديث لـ4.2.2. كما أن سوني لم تضف تطبيقات جديدة للنظام. لكن مع بقاء النظام على ماهو لازلت معجب بالواجهة، ربما ليست أفضل من واجهة Android الخام، ولا حتى من الـSense 5، لكني موقن أنها أفضل من الـTouchwiz الخاصة بـSamsung. كذلك تطبيقات النظام أفضل بكثير من التي رأيتها على النظام الخام، ما أقصده هنا هو تطبيق الوسائط ومشغل الفيديو والموسيقى ولا ننسى بأن جميعها مرتبطة بسحابة Sony Play Memories مما يعني احتمالية أقل لفقدان البيانات.
عمومًا نظام الهاتف لم يتغير كثيرًا، ولكنه لا يزال جميلًا ومع ذلك كنت أتمنى أن يكون بإصدار أحدث، وما أقصده أن يكون بنظام Android 4.3، لا سيما أن الأخير يمتلك ميزات يمكنها استغلال قوة الهاردوير في هذا الهاتف، فلا ننسى أن Android 4.3 يدعم تقنيات البلوتوث الموفرة للطاقة، ويدعم لغة OpenGl 3 ES والتي من شأنها أن ترفع جودة الألعاب المبنية عليها، ومن دونها سوف تبقى جودة الألعاب على ماهي عليه، وبمعنى آخر أنه لا تزال قوة المعالج لم تستخدم بكامل طاقتها للآن؛ لذلك فلننتظر تحديث Android 4.3 على هذا الهاتف.
索尼L39h(Xperia Z1)第3张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第4张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第20张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第16张大图

索尼L39h(Xperia Z1)第60张大图

المميزات

  • تصميم جميل بهيكل ضد الماء.
  • كاميرا رائعة.
  • أداء سريع وخارق في الـCPU و الـGPU.

العيوب

  • شاشة بألوان باهتة وزوايا رؤية تعيسة!
  • الوزن الثقيل قد يكون مزعج إن لم تعاد عليه.
  • النظام إصداره ليس الأحدث حاليًّا.


الخاتمة:

لا أنكر أن Sony قدمت تحفة مجسدة على شكل هاتف، المواصفات الخارقة والتصميم الجميل وفي نفس الوقت كاميرا رائعة، هي السمات التي يمكنك وصف هاتف سوني Xperia Z1 بها. فإن كانت تهمك الكاميرا بشكل كبير ولا تريد اقتناء هواتف Lumia 1020 أو 925، فالهاتف يعتبر خيار آخر إن لم تكن المشاكل الواردة -مثل ضعف الشاشة والإصدار القديم من النظام و الوزن الثقيل- تهمك فالهاتف مناسب لمن هم بنفس اهتماماتك.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

  1. جهاز جبار موجود بغزة بسعر 1800شيكل

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات