ريفيو ايفون 5 سي iPhone 5c Review

سعر مراجعة آيفون 5 سي iPhone 5c Review مميزات عيوب آيفون 5 سي iPhone 5c Review
苹果iPhone 5C(16GB)第410张大图

آيفون 5 بالألوان"

حقق هاتف آبل "آيفون 5" نجاحاً كبيراً لما أتى به من مواصفات جعلته الأفضل على الإطلاق منذ طرح الجيل الأول من هواتف آيفون الذكية عام 2007. وجرت العادة أن تطرح آبل جيلاً جديداً من هواتف آيفون في كل عام، إلا أن سنة 2013 كانت استثناء من هذه القاعدة، فطرحت آبل هاتفين دفعة واحدة هما: آيفون 5 إس، وآيفون 5 سي الذي بين أيدينا.
يمثل الهاتف "آيفون 5 إس" الجيل السابع من سلسلة هواتف آيفون الذكية، في حين جاء الهاتف آيفون 5 سي ليحل مكان آيفون 5 بمواصفات مطابقة نوعاً من حيث المكونات الداخلية للهاتف، مع الفارق الرئيسي المتمثل بالهيكل البلاستيكي الذي سمح بتوفر الهاتف بطيف من الألوان الزاهية تسمح لكل مستخدم باختيار ما يلائم ذوقه بخلاف جميع أجيال آيفون السابقة التي تقيد المستخدم بلونين فقط هما الأبيض والأسود.

苹果iPhone 5C(16GB)第432张大图
ظن الجميع طيلة الفترة التي سبقت  الكشف عن الهاتفين بأن الهاتف "آيفون 5 سي" سيكون بداية تحوّل آبل إلى فكرة طرح الهواتف الذكية الرخيصة لدرجة أن البعض أيقن أن الحرف "C" يشير إلى "Cheap" أي رخيص، ليتبين فيما بعد أن ما تسعى إليه آبل هو إعادة نجاح الهاتف "آيفون 5" بلمسة جديدة تدخل البهجة إلى قلوب عشاقها عن طريق تشكيلة متنوعة من الألوان وهي خطوة لطالما كانت ناجعة مع مشغل الوسائط المحمول "آيبود تاتش"، إذاً! فالحرف "C" هو لــ"Colourful".جميع طيلة الفترة التي سبقت هل يتمكن آيفون 5 سي من إيجاد مكانه بين المنافسين كشقيقه آيفون 5 ، أم أن آيفون 5 إس سيكون الوجهة الجديدة لعشاق هواتف آبل؟
苹果iPhone 5C(16GB)第431张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第435张大图


تصميم أنيق وبناء متقن

أول ما يلفت الانتباه في الهاتف آيفون 5 سي هو هيكله البلاستيكي اللامع، فبالمقارنة مع هيكل معدني من الألمنيوم في هاتف آيفون 5 الذي يأتي باللونين الأسود والأبيض الفضي فقط، يعتمد آيفون 5 سي هيكلاً بلاستيكياً من مادة "البولي كاربونيت" المقوّى والذي يعود له الفضل في توفير الهاتف بخمسة ألوان مختلفة هي: الأخضر، الأصفر، الأحمر، الأزرق، والأبيض الذي نقوم باختباره وهي ألوان مشابهة لتلك التي اعتمدتها نوكيا منذ بدأت بطرح هواتف السلسلة "لوميا".
 
苹果iPhone 5C(16GB)第411张大图
قد يقول البعض أن اعتماد البلاستيك كمادة أساسية في تصنيع هيكل الهاتف آيفون 5 سي ينتقص الكثير من جودته وخصوصاً بعد موجة الانتقادات الكبيرة التي لاقاها هاتف سامسونج "جالاكسي إس 4" لاعتماده مواد بلاستيكية ذات جودة متدنية، ولكن في الواقع الأمر مختلف بالنسبة لهاتف آيفون 5 سي فعندما تمسك بالهاتف سيمنحك شعوراً بصلابته ومتانة بنائه وتصميمه وكأنه مصنوع من المعدن لما يوحي به من صلابة وقوة، وعندما رأيت الهاتف آيفون 5 سي بلونه الأبيض عاد بذاكرتي إلى الجيل القديم من حواسيب آبل "ماك بوك" الدفترية المصنوعة من بلاستيك البولي كاربونيت وخصوصاً بأطرافه المدمجة. 
苹果iPhone 5C(16GB)第226张大图
هيكل الهاتف البلاستيكي قوي ومتين ويمنح شعوراً بجودته بمجرد لمس الهاتف ولكن ما يعيبه هو أنه ناعم الملمس لدرجة تجعله زلقاً في اليد إلى حد يمكن معه أن يسقط من اليد في بعض الأحيان، وعليك أن تبقي في بالك أيضاً أن هيكل الهاتف المصنوع من البولي كاربونيت عرضة للخدش بسهولة عند ملامسة الأجسام الصلبة تماماً كما هو الحال في الهيكل المعدني لهاتف آيفون 5 وخصوصاً الغطاء الخلفي للهاتف.      
  كما ذكرنا سابقاً، يعتمد هاتف آبل "آيفون 5 سي" نفس المكونات الداخلية للهاتف آيفون 5 والتي تشمل المعالج A6 ثنائي النواة بتردده 1.3 جيجاهرتز، وللأسف لم يتم تضمين الهاتف بالمعالج الثانوي M7 الذي زوّد به هاتف "آيفون 5 إس" إلى جانب المعالج الأسرع أداءً A7، وقد تم تحسين دعم الهاتف آيفون 5 سي لشبكات الجيل الرابع لتشمل أسواقاً أوسع من الأسواق التي دعمها آيفون 5 ، الأمر الذي يتيح تجربة تصفح مثالية بسرعات عالية.      
  بوزنه البالغ 132 جراماً يعد هاتف آيفون 5 سي "أثقل وزناً" بشكل طفيف من شقيقيه آيفون 5 وآيفون 5 إس وكلاهما بوزن 112 جرام، كما أن الهاتفين آيفون 5 وآيفون 5 إس أكثر نحافة بسماكة لا تتجاوز 7.6 ملم مقابل 9 ملم لآيفون 5 سي.  

苹果iPhone 5C(16GB)第414张大图
 ويمتلك الهاتف آيفون 5 سي نفس شاشة آيفون 5 بقياس 4 بوصة بدقة 1146×640 بكسل تطلق عليها آبل الاسم "ريتنا" وعلى الرغم من دقتها المتدنية بالنسبة لشاشات منافسة إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل الشاشات في سوق الهواتف الذكية على الرغم من اعتماد الكثير من المنافسين على شاشات أكبر حجماً كاملة الوضوح بالدقة 1080×1920 بكسل مثل شاشة جالاكسي إس 4 ذات الخمس بوصات وشاشة "إتش تي سي ون" ذات الــ 4.7 بوصة.       

苹果iPhone 5C(16GB)第417张大图
 وكغيره من هواتف آيفون، يعد هاتف آيفون 5 سي خيار مثالي لأولئك الذين يبحثون عن الهاتف الذي يمكن استخدامه بيد واحدة في ظل انتشار "الهواتف اللوحية" في الآونة الأخيرة والتي تمثل مهمة صعبة لاستخدامها بيد واحدة. تتيح شاشة "ريتنا" على هاتف آيفون 5 سي تجربة رسوميات جيدة وجذابة من خلال عرض الصور بأدق تفاصيلها بألوان غنية قريبة من الواقع.     
يعمل الهاتف آيفون 5 سي بذاكرة وصول عشوائي بسعة 1 جيجابايت ويأتي بخيارين للسعة التخزينية الداخلية 32 و 16 جيجابايت وهي النسخة التي بين أيدينا. على الجانب الأيمن من الهاتف نجد منفذ بطاقة الاتصال من القياس فائق الصغر nano SIM 
苹果iPhone 5C(16GB)第423张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第415张大图
وعلى الجانب المقابل نجد زوج من الأزرار للتحكم بمستوى الصوت بالإضافة إلى زر التحويل ما بين الوضع الصامت للهاتف والوضع العادي
苹果iPhone 5C(16GB)第416张大图
وعلى الجانب العلوي من الهاتف لا نجد سوى زر الطاقة "وكذلك زر قفل وفتح الشاشة". 

苹果iPhone 5C(16GB)第87张大图
وكغيره من منتجات آبل الجديدة يعتمد آيفون 5 سي منفذ التوصيل والشحن "لايتنينج Lightning" على الجانب السفلي من الهاتف وعلى جانبيه نجد مكبر الصوت ومايكروفون وكذلك منفذ الصوت القياسي 3.5 ملم للتوصيل بمكبرات الصوت وسماعات الرأس المتوافقة. 

苹果iPhone 5C(16GB)第430张大图
أنا شخصياً أفضل وضع مكبر الصوت على إحدى النواحي الجانبية للهاتف فهذا يمنع حجب مستوى الصوت في غالب الأحيان وهي المشكلة التي يعاني منها مستخدمو هواتف "جالاكسي إس 4" مثلاً، إذ وضع مكبر الصوت على الجانب الخلفي للهاتف مما يتسبب في حجب جزء كبير من صوت التنبيهات.     وعلى الجانب الخلفي للهاتف وضعت الكاميرا في أقصى الزاوية العلوية اليسرى إلى جانب فلاش LED ومايكروفون، وبالطبع لا تغيب "التفاحة" عن أي منتج من منتجات آبل.     

苹果iPhone 5C(16GB)第413张大图
يدعم الهاتف خاصية استخدامه كنقطة وصول للإنترنت "wi-Fi hotspot" والإصدار الرابع من بلوتوث، وحتى الآن لم تصل تقنية الاتصال قريب المدى NFC التي طال انتظارها على هواتف آيفون.

苹果iPhone 5C(16GB)第419张大图
يأتي "آيفون 5 سي" محملاً بنظام التشغيل الجديد iOS 7 

يأتي الهاتف آيفون 5 سي محملاً بنظام التشغيل الجديد iOS 7.0، وربما يطلب منك الهاتف أن تقوم بالترقية إلى الإصدار 7.0.1 عند تشغيله للمرة الأولى (مع العلم أن آبل طرحت تحديث آخر 7.0.2 لإصلاح الثغرات التي تم اكتشافها مؤخراً والتي تمكن من الوصول إلى بعض تطبيقات الهاتف بعد تجاوز رمز الحماية).        على الرغم من أن الهاتف يعتمد معالج بتردد 1.3 جيجاهرتز وهي سرعة متدنية بالمقارنة مع سرعات عالية لمعالجات غالبية الهواتف الذكية المنافسة إلا أن المعالج A6 أدى دوره على أكمل وجه مع نظام التشغيل iOS 7 الذي يتمتع بسرعته وسلاسته باستثناء ملاحظة بطء طفيف في بعض المناسبات.        ستجد عند تشغيل الهاتف أن لون الخلفية مطابق للون الهاتف الذي قمت باختياره، وهي لمسة جميلة من آبل، وستلاحظ أيضاً أن تصميم نظام التشغيل iOS 7 يتماشى مع تصميم الهاتف آيفون 5 سي.  معظم التحسينات التي أتى بها iOS 7 طالت جوانب التصميم مثل التصميم الجديد "المسطح" للأيقونات بدلاً من التصميم ثلاثي الأبعاد في الإصدارات السابقة من نظام التشغيل.
يأتي "آيفون 5 سي" محملاً بنظام التشغيل الجديد iOS 7
وسنستعرض لكم أهم التحديثات في نظام التشغيل الجديد iOS 7:

مركز التحكم Control Center

مركز التحكم Control Center في iOS 7

فيما يشبه نظام التحكم في أجهزة أندرويد جاء نظام التشغيل iOS 7 بمركز جديد للتحكم بمختلف المهام على أجهزة آبل المحمولة مثل تفعيل/إلغاء تفعيل اتصال واي فاي وبلوتوث، التحويل إلى وضع الطيران، تعديل مستوى سطوع الشاشة، بالإضافة إلى خيارات التحكم بالصوت مثل كتم التنبيهات بشكل نهائي، كما أضافت آبل أيقونة جديدة للوصول السريع إلى أداة "المصباح الضوئي"، وكذلك أيقونتي "AirPlay" لبث الموسيقى لاسلكياً وخاصية AirDrop لمشاركة الملفات لاسلكياً عبر تقنية واي فاي وهي تقنية كانت مقتصرة على نظام التشغيل ماك OS X، أما الآن فيمكن من خلالها مشاركة الصور والملفات بين جهازين يعملان بنظام iOS 7، ولكن لن تعمل هذه الوظيفة إلا مع الأجهزة : آيفون 5/5s/5c، آيباد 4، الجيل الخامس من جهاز الوسائط آيبود تاتش وآيباد ميني، وهي الأجهزة التي تعتمد الإصدار الأحدث من رقاقات الاتصال اللاسلكي "واي-فاي".

تصميم جديد لمركز التنبيهات "Notification Center"

مركز التنبيهات "Notifications Center" في iOS 7

كما جاء نظام التشغيل الجديد بتصميم جديد لمركز التنبيهات يشمل كل ما فات المستخدم من رسائل ومكالمات وتنبيهات أخرى من شبكات التواصل، وقسم "الكل All" الذي يجمع كل التنبيهات في مكان واحد، بالإضافة إلى قسم جديد باسم "اليوم Today" يشمل الأحداث الجارية خلال اليوم وما يخططه المستخدم لليوم التالي.

تعدد المهام "Multitasking"

يدعم iOS 7 خاصية المهام المتعددة

بالضغط على زر القائمة بشكل مطول سيقوم نظام التشغيل بعرض لقطات مصغّرة عن واجهة كل تطبيق يجري استخدامه حالياً (بدلاً من أيقونات مصغّرة في الإصدارات السابقة) مع إمكانية إغلاق التطبيق من خلال السحب والإفلات باتجاه الأعلى، وهو ما يشبه إلى حد كبير أداة "recent Apps" أو التطبيقات التي تم تشغيلها مؤخرا" في نظام أندرويد مع فارق بسيط هو إمكانية إغلاق التطبيق بالسحب والإفلات يميناً أو يساراً.


صور بدقة 8 ميجا بكسل& فيديو كامل الوضوح 1080P

جاء نظام iOS 7 بتحسينات كثيرة لتطبيق الكاميرا

يمتلك آيفون 5 سي نفس الكاميرا الخلفية التي زود بها الهاتف آيفون 5 بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة ƒ/2.4 يرافقها فلاش من نوع LED ومايكروفون.

تلتقط الكاميرا صور نهارية جيدة جداً عالية النقاء وبألوان غنية ومشبعة، ومن خلال هذه الصور يتّضح لنا مقدار التحسينات التي أجرتها آبل على أداء الكاميرا في هواتف آيفون، ولكن بالتأكيد لن تكون جودة الصور بذلك المستوى عند مقارنتها بالصور الملتقطة بهواتف منافسة كالهاتف "لوميا 1020" وتحديداً عندما نتحدث حول الصور الليلية إذ تبقى الأسبقية في هذا المجال لهواتف السلسلة لوميا بشكل عام وتحديداً الهاتفين لوميا 1020 ولوميا 920.


كما تدعم الكاميرا تسجيل فيديو كامل الوضوح 1080P بمعدل 30 إطار في الثانية، مع إمكانية التقاط صور ثابتة أثناء تسجيل الفيديو. وتدعم الكاميرا خاصية مثبت الصورة وتعقب الوجوه أثناء التصوير والتركيز بلمس الشاشة، ووضع التصوير البانورامي. وكذلك تتمتع بخاصية "GeoTagging" التي تقوم بإضافة معلومات وبيانات جغرافية إلى الصور والمشاهد الملتقطة.

وكما هو الحال في "آيفون 5" ، تدعم كاميرا الهاتف آيفون 5 سي وضع HDR الذي يقوم بدمج عدة صور في صورة واحدة بأفضل جودة ممكنة للإضاءة والألوان.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية، فهي بدقة 1.2 ميجابكسل تمكّن من إجراء مكالمات فيديو عالية الوضوح عبر سكايب، وتذكر دائماً أن خدمة محادثة الفيديو "فيس تايم FaceTime" محظورة في هواتف آيفون التي تباع في المنطقة العربية.
يلتقط الهاتف آيفون 5 سي صور نهارية عالية الجودة

يلتقط الهاتف آيفون 5 سي صور نهارية عالية الجودة

استهلاك سريع للبطارية
يحمل هاتف آيفون 5 سي بطارية بسعة 1510 ميلي أمبير/الساعة بزيادة طفيفة عن بطارية "آيفون 5" ذات الــ 1440 ميلي أمبير.

باختيار الوضع تلقائي لسطوع الشاشة وإيقاف تشغيل واي فاي وبلوتوث صمدت بطارية الهاتف ليوم كامل من الاستخدام "المتوسط إلى كثيف أحياناً"، ولكن الوضع الاعتيادي بالنسبة لغالبية المستخدمين هو تفعيل اتصال واي فاي بشكل دائم وبالتالي هذا يعني استهلاك أسرع للبطارية فلن تتمكن من الصمود لآخر اليوم بنفس المستوى من الاستخدام.

ومن أهم عيوب نظام التشغيل الجديد iOS 7 هو استهلاك البطارية بشكل أسرع مما ينبغي حتى مع الاستخدام المتوسط للهاتف، ومن الأمور الشائعة في نظام التشغيل iOS بشكل عام هو أن الهاتف يصبح أكثر استهلاكاً للبطارية مع كل ترقية إلى نسخة أحدث من نظام التشغيل وذلك لفترة معينة إلى أن يستقر استهلاك البطارية بشكل منتظم.

جودة المكالمات من خلال الهاتف آيفون 5 سي جيدة دون أي مشاكل تذكر سواء في مستوى الصوت أو نقائه، من خلال سماعة الأذن أو من خلال مكبر الصوت.

苹果iPhone 5C(16GB)第418张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第425张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第426张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第427张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第428张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第429张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第420张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第421张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第424张大图

الإيجابيات

  • يتوفر بألوان زاهية غير تقليدية لأول مرة.
  • أداء سلس وسريع لنظام التشغيل iOS 7 في معظم الأحيان.
  • جودة المواد المستخدمة أفضل من المتوقع.

السلبيات

  • سعر مرتفع نسبياً.
  • شاشة بقياس صغير بالمقارنة مع هواتف المنافسين.
  • استهلاك سريع للبطارية.
ابتداءً من 549 دولار، يعيد هاتف آيفون 5 سي النجاح الذي حققه هاتف آبل "آيفون 5" مع خيارات متعددة لألوان الهاتف لتختار منها ما يلائم ذوقك، فإذا كنت لا تولي اهتماماً لجانب الألوان فعليك بالترقية إلى آيفون 5 إس.

نسخة من "آيفون 5" بألوان زاهية

苹果iPhone 5C(16GB)第433张大图

苹果iPhone 5C(16GB)第434张大图
إذا كنت ممن ينتظرون هاتف آيفون 5 سي "الرخيص" فللأسف لن تجد مطلبك هنا، فهاتف آيفون 5 سي هو نسخة طبق الأصل نوعاً ما من هاتف آيفون 5 يستهدف أولئك الذين يرغبون بتجربة جديدة غير تقليدية لهاتف آيفون بألوان زاهية ومرحة، فإذا كان موضوع الألوان لا يعنيك فخيارك الوحيد للترقية هو هاتف "آيفون 5 إس" ولا جدوى من الترقية إلى هاتف آيفون 5 سي خصوصاً مع السعر المرتفع نسبياً للهاتف، فالفكرة الأساسية من الهاتف آيفون 5 سي هي إعادة نجاح "آيفون 5" بخيارات متعددة للألوان واستهداف شريحة جديدة من المستخدمين لتوسيع قاعدة مستخدمي آيفون.

يباع آيفون 5 سي بسعر 550 دولار لنسخة 16 جيجا بايت و650 دولار لنسخة 32 جيجابايت، وفي الحالتين السعر أعلى من المتوقع بالنظر إلى سعر آيفون 5 ومواد تصنيعه!.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض