تعلم الطريقة الصحيحة لتليين سيارتك

تأتى خطوة التليين كاهم خطوة تلى استلام السيارة الجديدة كما ذكرنا حيث ان قيادة السيارة فى تلك الفترة تؤثر على اداء السيارة الجديدة طيلة فترة قيادتها فيما بعد
http://l.rgbimg.com/cache1nv2kz/users/j/ja/jana_koll/600/mf2BAHo.jpg
من المهم معرفة كيفية التعامل مع السيارة الجديدة أو بالمفهوم القديم كيفية تليين السيارة.
وكتالوج السيارة هو الذى يوضح فيه الصانع الطريقة المثلى للتعامل مع السيارة فى الكيلومترات الأولى.
 فإذا كان موديل السيارة غير موجود فى هذا الكتالوج فيجب الإطلاع فى موقع الشركة على الإنترنت أو سؤال شخص مسئول فى محطة الخدمة المعتمدة.والسبب الرئيسى الذى يقف خلف تليين أجزاء السيارة الجديدة هو السماح للأجزاء المتحركة بأن تطبع بعضها على بعض بمعنى أن السطحين المتحركين نسبيا يأخذ شكل كل منهما الآخر, فتزيد مساحة تلامسها معا مع الحركة وينعم سطحاهما, فيحسن بذلك الأداء. ويعتقد كثير من الناس أن المحرك هو الجزء الوحيد فى السيارة الذى تتم فيه عملية التليين إلا أن مجموعة نقل الحركة من تروس وغوايش والمحاور الأمامية والخلفية تتأثر كثيرا باللطف فى استعمال السيارة فى الكيلومترات الأولى لها, وتعطى لها زيادة فى العمر, وأداء جيد طوال خدمتها فى السيارة.
عند النظر إلى الأسطح المعدنية أو لمسها بأطراف الأصابع ربما تبدو أنها ملساء وناعمة ولكن لو فحصناها تحت المجهر أو بواسطة عدسة مكبرة نرى أن هذا السطح المعدنى مموج أى له قمم وقيعان فإذا تحرك سطحان فوق بعضهما يكون التلامس بينهما فقط عند قمم هذه الأسطح. وفي الأسطح الجديدة تكون هذه القمم حادة ومع الحركة الناعمة تأخذ فى التآكل تدريجيا وتبدأ فى التناغم مع السطح الآخر. أما فى الأستعمال القياسى ترتفع درجة حرارة هذه القمم بالإحتكاك فإما تحترق أو تكون نقطا صلبة فتؤذى السطح الآخر.
فإذا كانت حركة السطحين النسبية سريعة تقوم طبقة رقيقة من الزيت بفصل السطحين عن بعضهما فلا يتلامسان. فإذا ضعف الزيت أو زاد الحمل على الأسطح تخترق هذه القمم طبقة الزيت لتلامس السطح الآخر مباشرة وتسبب صلابتها أو احتراقها مما يؤذى السطح الآخر ويقلل من عمر الجزء.
فى الوقت الحالى نجد أن التقنية الجديدة فى تشغيل الأجزاء والجودة العالية فى المعادن والسبائك أدت إلى تشغيل الأجزاء بدقة عالية وأسطح ناعمة وخلوصات مضبوطة مما جعل تجميعها مع بعضها سهلا ولا توجد أى صعوبات فى حركتها مع بعضها البعض, لذلك كان من الطبيعى أن السيارات الحديثة لا تأخذ الوقت الطويل لعملية التليين هذه فنجد أنها فقط بعض مئات من الكيلومترات ربما لا تتعدى فى الغالب 200 كم بعدما كانت آلاف الكيلومترات فى الستينيات والسبعينيات, وربما نجد أن العديد من مصانع المحركات تقوم بتوريد المحركات بعد تليينها وقبل تركيبها فى السيارة إلا أن ذلك يجب أن يكون مذكورا فى كتالوج السيارة, والتأكد منه بإجابة صريحة من أصحاب الخبرة ومسئولى البيع.
ولهذا فقد حرصنا فى موقع ويكيموبايل على عرض كل المعلومات المفيدة والخطوات التى يجب علينا اتباعها فى تلك الفترة
فى عدد من النقاط التالية :-
موقع ويكيموبايل
1- بعد ما تخرج من المعرض وتركب السيارة وتقرا ادعية مباركة ان ربنا يحفظك ويكفيك شر الطريق تذهب الى محل كاوتش وتظبط ضغط الكاوتش على المقاس المكتوب فى قايم السيارة , ويفضل بعد ملئ الكاوتش تروح عند كام محل اخر للتاكد من ان المقاس مظبوط اللى نفخت بيه الكاوتش , اصل احيانا والله بتلاقى كل واحد عنده مقاس ممكن يختلف عن التانى ويقرالك القياسات غلط , حتى لو كان ديجيتال ,, لان مهم جدا جدا انك تظبط المقاس صح , لان احيانا لو فى خلل فى قياس الكاوتش بيأدى الى بطى فى سحب العربية وايضا ممكن يؤدى الى حدف يمين او شمال للسيارة واستهلاك بنزين حاد
2- يفضل جدا ملئ الكاوتش نيتروجين افضل من الهواء و وذلك لانه يطول عمر الكاوتش ويحافظ عليه كما ايضا يساعد على استهلاك افضل للبنزين , واداء افضل وانعم للعفشة وله فوائد كثيرة
3- التليين الجيد يجب ألا تتعدى سرعة لفات المحرك ال2500 لفة/ دقيقة, أو ال3000 لفة/ دقيقة بحسب قدرة المحرك, وتجنب الحرق على الغيارات والكيك دون
4- مدة التليين أساسية هى تقريبا 1000 كيلو أو حسب السيارة , و يتم بعدها تغيير زيت التليين (و يتم تغييره بعد فترة قليلة لأنه يحمل رايش البساتم وبرادات حديد ) , ثم تستمر التليين والقيادة الهادئة بعدها الى 3000 الاف كيلو لكن بمحاذير أقل.
التليين ليس فقط هام بالنسبة للماتور فقط , ولكن هام جدا لجميع اجزاء العربية وذلك لكى تطبع بعضها على بعض تأخذ كل قطعة موقعها الطبيعي بعد الإحتكاك الميكانيكي .
5-التكييف تشغله عادي مافي اي مشاكل بس حاول يكون بعد 500 كيلو .
6- يفضل في فترة ال-500 كم من عمر السيارة انه ممكن تقرص على الغيار بس خفيف جدا مش بعنف ويكون بتنوع مش باستمرار ويفضل لو قرصت على الغيار توصل الاربى ام الى 4000 مش اكتر من 4500
وده عشان بس تفتح السيارة والماتور ,وده زى ما ذكرنا من بعد ال500 كيلو ومش كتير كمان (يعنى مش بعنف وحرق مستمر)
7- يجب تجنب أن تعامل السيارة فى السلانسيه فترة طويلة أطول من عدة دقائق, فإذا طال الانتظار فى إشارة ولا تتوقع السير لبعض الوقت أطفئ المحرك أثناء فترة انتظار حركة المرور..والسبب فى ذلك يرجع إلى أنه من الصعب على أى طلمبة زيت أن تغطى جميع أجزاء المحرك فى السلانسيه فينخفض ضغط الزيت بين الأسطح المتحركة
مما يتسبب فى اختراق قمم هذه الأسطح لطبقة الزيت لتؤذى بعضها البعض كما أن المحرك الجديد ليس عليه أى رواسب يمكن أن يعلق بها بقايا الزيت مما يجعله جافا باستمرار.
8- ويجب ألا تزيد سرعة السير فى الفترة الأولى لإستخدام السيارة عن 100كم/ساعة وربما يكون ذلك صعبا ولكن تحمل ذلك وأصبر عليه.
9- تجنب السير على سرعة ثابتة واجعل سرعتك ما بين 30كم/ساعة و 100كم/ساعة كلما أمكن ذلك عندما تتاح لك الفرصة وبحيث لا تكون على حساب القيادة الآمنة على الطريق.
10- تجنب الفرامل المفاجئة خصوصا فى الفترة الاولى فى التليين قبل ال500 كيلو الاولى وذلك لتطبع الفرامل مع الطنابير
11- تجنب الحمولة العالية فى السيارة وبلاش تقوم بجر عربية اخرى فى فترة التليين.
12- تجنب الطرق الوعرة والمطبات لأن القيادة فى هذه الطرق تخلق سحابة من الغبار الناعم الذي يمكن أن يسحبه المحرك من خلال فلتر الهواء وتقوم ذرات هذا الغبار أو الرمال الناعمة بالعمل كصنفرة بين الأجزاء المتحركة للمحرك.
13- تجنب المشاوير القصيرة فى فترة التليين لأن المحرك يأخذ مسافة طويلة حتى يمكن توزيع الزيت علي جميع أجزائه , فإذا كانت المشاوير قصيرة بإستمرار نجد أن بعض أجزاء المحرك لا يصل إليها الزيت نهائيا وسوف تتآكل سريعا.
14- فترة التليين يجب أن تكون فى مشوار واحد كلما أمكن ذلك أو عدة مشاوير لا يقل الواحد عن200 كم ولا توزع فترة التليين على عدة أسابيع.
15- سخن السيارة قبل ما تتحرك خصوصا فى فترة التليين والفائدة من ذلك هو انك بترفع حراره الزيت شويه لان الزيت لما بيكون بارد فيسبب اختلاف في وزن البساتم وده يؤثر على المدى البعيد في عزم السيارة .
بس اذا انت مستعجل وحابب تطلع بالسيارة من غير ما تسخنها يبقا متدوسش على طول وتجرى وخلي السيارة تمشى واحدة واحدة مسافة 2 كيلو مثلا .
16- لا تقم بالقيادة على سرعة واحدة لفترات طويلة , سواء كانت السرعة عالية أو منخفضة .ولذلك يجب تغيير سرعة المحرك لتليين المحرك بشكل مناسب.
17- لا تترك المحرك في وضع التباطؤ أكثر من 3 دقائق في المرة الواحدة.
18- كلما أسرعت في إنهاء فترة التليين كان ذلك أفضل لك ولماتور سيارتك
19- بعد ما تغير زيت الالف وتعمل الصيانة الاولى على خير وتحط زيت 10 الاف او حتى 5000 كيلو حتلاحظ وتجد ان صوت الماتور بقا انعم , وادائه اتحسن الى الافضل واستهلاك البنزين بيتحسن للافضل فى الفترة الاولى من الالف الى 5000 كيلو.
20- بعد فترة التليين ارفع السيارة وأكشف عن أى تسرب للزيوت أو مياه التبريد وقم بتربيط العفشة واحتمال تكون العربية محتاجة ظبط زوايا .
واخيرا .. نتمنى ان تعم الفائدة على الجميع وان نكون قد قدمنا فى موقع ويكيموبايل ولو معلومة بسيطة تساهم في تليين آمن للسيارة


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك 4 تعليقات:

  1. تبديل الزيت في الألف كيلومتر كان في السيارات القديمة
    الآن غي 10 آلاف كيلومتر
    صحح معلوماتك

    ردحذف
  2. بارك اللة فيكم يا علماء السيارات

    ردحذف
  3. انت بتقول الغيار بيكون من 2500 ال3000اربى ام ب عدين بتقول ممكمن نحرق لحد 4500 افهم انا ايه دلوقتى

    ردحذف
  4. انت بتقول الغيار بيكون من 2500 ال3000اربى ام ب عدين بتقول ممكمن نحرق لحد 4500 افهم انا ايه دلوقتى

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات