نصائح وإرشادات تجعل سيارتك أقل استهلاكاً للوقود وأكثر كفاءة

فى ظل استمرار أزمة نقص الوقود، وتوقعات بارتفاع أسعاره خلال الفترة المقبلة، نقدم لك فى موقع ويكيموبايل نصائح وإرشادات تجعل قيادة سيارتك ذكية، وتحسن أداءها، وتوفر لك مزيداً من المال، إضافة إلى الحفاظ على بيئة آمنة.
ويقدم بعض المهندسين والخبراء فى إحدى الشركات العالمية إرشادات حول كيفية تحقيق أعلى فاعلية ممكنة فى استهلاك الوقود والتنقل بسلامة وأمان.
ومن المعروف أن الاستهلاك الاقتصادى للوقود فى كل سيارة يتأثر بكيفية قيادتك، واهتمامك بالسيارة، فتغيير عادات القيادة قليلاً خلال العطلة، والصيانة الجيدة للسيارة، من شأنهما أن يحدثا فارقاً ملحوظاً فى مستوى الفاعلية فى استهلاك الوقود، وتكييف فلسفتك الخاصة بالعطلة من أسلوب قيادتك إلى كيفية توضيب الأمتعة فى سيارتك لا يرتقى بأداء السيارة فحسب، بل يصنع فارقاً كبيراً فى توفير الوقود خلال الرحلات الطويلة، وإليك الآن بعض النصائح لجعل سيارتك أقل استهلاكاً للوقود.
تقليص وزن الحمولة
مما لا شك فيه أن التوفير فى استهلاك الوقود ليس مرتبطاً فقط بالمسافة التى تقطعها السيارة، بل بكيفية تحميلها أيضاً، فوضع بعض الأشياء الثقيلة فى السيارة يجعلها تبذل جهداً أكبر على الطريق، وبالتالى يؤدى إلى استهلاك مزيد من الوقود، وعليك أن تتذكر أن كل 100 كجم من الحمولة توازى نصف لتر أكثر من الوقود فى كل 100 كم (بزيادة 2%)، وتزداد هذه النسبة فى السيارات الأصغر حجماً.
لذلك قبل أن تنطلق على الطريق، أفرغ السيارة من كل الأغراض التى لا تحتاجها. وللعلم، يبلغ وزن سيارة الأطفال 11.5 كجم، ودراجة الأطفال يصل وزنها إلى 15 كجم، وكل هذه الأشياء تزيد من حمولة السيارة، وبالتالى زيادة استهلاك الوقود.
التوضيب المدروس للأمتعة
من المعروف أن توزيع وزن الأمتعة فى السيارة يحسن نعومة القيادة، ويستخدم وقوداً أقل. وضغط الدقائق الأخيرة قبل السفر أو الانطلاق يستدعى أحياناً توضيب الأمتعة فى السيارة بشكل عشوائى ووضع كل شىء فى صندوق الأمتعة أو الشنطة، والحقيقة أن الأمتعة الثقيلة مكانها فى عمق الصندوق أى فى أقرب نقطة ممكنة إلى المقعد الخلفى، بينما يتوجب وضع الأمتعة الأقل وزناً فى المساحة المتبقية من الصندوق بشكل مدمج ومحكم قدر الإمكان.
ومن الأفضل ألا تضع الأمتعة فوق المقاعد الخلفية كى لا تهوى على الركاب عند الفرملة الطارئة. أما سترات التوقف الطارئ، وصندوق الإسعافات الأولية فيجب وضعها فى مكان يسهل الوصول إليه فى أى وقت.
القيادة السلسة
يمكن للقيادة السلسة تحسين استهلاك الوقود بنسبة 20%، والتسارع المدروس أو تثبيت سرعة السيارة أكثر فاعلية من التسارع المتزايد والتباطؤ المفاجئ بشكل متكرر، وتذكّر أنه كلما زادت سرعة السيارة زاد استهلاكها للوقود، فإذا كانت سيارتك مزودة بنظام تثبيت السرعة استخدمه، فهذا النظام يختار دائماً أفضل سرعة وأفضل مستوى دفع خلال القيادة.
الفرملة الفعالة
اعلم أن كثرة استخدام الفرامل تعنى خسارة طاقة الوقود التى تحرق فى تحريك السيارة، فتجنب الفرملة غير الضرورية قدر الإمكان وحاول قيادة سيارتك بوتيرة ثابتة، وحافظ على مسافة كافية بينك وبين السيارة التى أمامك لتفادى الحاجة إلى الفرملة الطارئة، وعلى الطرقات المنحدرة استخدم ناقل الحركة للحفاظ على سرعة سيارتك أو تخفيضها بدلاً من الفرملة أو وضع ناقل الحركة على السرعة المعادلة.
التبريد خلال السير
من المعروف أن إبقاء النوافذ مفتوحة على الطرقات السريعة يزيد ضغط الهواء فى سيارتك فتصبح مثل المظلة الهوائية التى تخفف سرعة اندفاعك، وتستهلك بالتالى المزيد من الوقود، فمن الضرورى غلق النوافذ على السرعات التى تزيد على 30 كيلومتراً فى الساعة، واستخدام تكييف الهواء عند الضرورة.
الصيانة الدورية
يعتبر المحرك بمثابة الروح لسيارتك، لذلك يجب أن يكون فى وضع جيد على الدوام وبسبب الحمولة الأثقل خلال الرحلات فيجب تعديل ضغط الهواء فى الإطارات التى تؤثر بشكل مباشر على استهلاك سيارتك للوقود، فالإطارات التى يقل الضغط فى داخلها عن المعدل المثالى تجعل المحرك يعمل بجهد أكبر، ومن الضرورى المحافظة على نظافة سيارتك، وتأكد من أن كل منافذ الهواء نظيفة ومفتوحة، واضمن لمحرك سيارتك «التنفس» بالشكل المناسب، وبادر إلى غسل سيارتك بشكل دورى، خاصة المساحات المحيطة بالعجلات تحت الرفارف التى يمكنها أن تستوعب كيلوجراماً من الأوحال، واحرص على إجراء الفحوص اللازمة للسيارة فى أوقاتها، واستخدم الزيوت وسوائل التبريد الموصى بها، وتحقق من مستوياتها، واحرص على تنظيف الفلاتر بصورة منتظمة، كل ذلك من شأنه أن يحافظ على سيارتك ويجعلها أقل استهلاكاً للوقود.



في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

هناك تعليق واحد:

  1. عندي سيارتي تويوتا كورولا 2006 تعمل على الفل داخل المدينة تقريبا 320 شو رايك هل هناك مشكلة في السيارة ام ان هذا معدلها الطبيعي ارجوا الرد علي على ايميلي firas_lafi2003@yahoo.com للضرورة

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات