كل يوم يوجد جديد فى عالم السيارات تكنولوجيا جديده ادوات جديده ونظرا لكثره تلك المصطلحات وتعددها وتشابه الكثير منها توجه البعض لاستخدان الاختصارات ونذكر فى التقرير التالى بعض من المصطلحات المستخدمه اليوم وفى الايام القادمه ستنقدم كل يوم بعض منها
4WD
Four Wheel Drive
أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع، أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمسالأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذاالنظام
ABC :
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار وتحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانةهيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP
ABS :
“AntiBlockierSystem Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض اللزجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه، و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم ممايضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى السائق الضغط بقوة على الفرامل
ACC :
Adaptive Cruise Control
و هونظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير امامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التي أمامك أوأبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق .. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،
ACEA :
Association des Constructeurs Europeens de l”Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين والعملاء الكثير من التداخل والارتباك
AERODYNAMIC :
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 … ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكركثير فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غيرالمتخصصين والمهندسين و الخبراء في هذا المجال ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء Front Projected Area
AIR BAG :
4WD
Four Wheel Drive
أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع، أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمسالأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذاالنظام
ABC :
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار وتحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانةهيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP
ABS :
“AntiBlockierSystem Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض اللزجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه، و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم ممايضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى السائق الضغط بقوة على الفرامل
ACC :
Adaptive Cruise Control
و هونظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير امامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التي أمامك أوأبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق .. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،
ACEA :
Association des Constructeurs Europeens de l”Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين والعملاء الكثير من التداخل والارتباك
AERODYNAMIC :
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 … ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكركثير فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غيرالمتخصصين والمهندسين و الخبراء في هذا المجال ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء Front Projected Area
AIR BAG :
الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، وأصبح الان هناك أنواع كثير منها : وسادةالسائق وسادة الراكب الوسائد الجانبية وسائد النوافذ وسائد القدمين.. و ينتشرفي هذا المجال النظامين الأمريكي و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان، وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاةالأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعدالخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات ولكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن هذه السلبيات يمكن حلها قدقامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق عن طريق أحد الأزرار في لوحةالتحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي لا تنطلق في اتجاه كرسي الأطفال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة السائق عام 1980 في فئة SClass من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل أول وسادة هوائية للراكب الذي بجانب السائق
ASR :
Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، ويتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهازالكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحدالنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من أجزاء أل ABS
ATF :
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقل الحركة الأوتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه “سيرفو
AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الأربعة
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation
مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، ويتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهازالكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحدالنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من أجزاء أل ABS
ATF :
Automatic Transmission Fluid
أي زيت صندوق نقل الحركة الأوتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه “سيرفو
AWD
All Wheel Drive
وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الأربعة
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات