خطوات شراء سيارة مستعملة used cars

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhm_69gCmbsa7UWF2yZe48rDsP0pALbCJigLTID6sowiej8j2zNQkuW4hMVPkUEw7o8FcaSCOaBfBufdELzYODN4uNeMridyTpC4TXZ1HGTEWwz2IpeYTnt2NK_xmYzTzJHAmUZplkA5Hs/s1600/consegna-chiavi-auto.jpg
نقدم لكم فى موقع ويكيموبايل خطوات هامة يجب عليك ان تتبعها عند قيامك بشراء سيارة مستعملة
فحص المحرك :
المحرك هو القلب النابض للسيارة ويعتبر من أهم الأشياء التي يتوجب على المشتري أن يفحصها بعناية ومن الأفضل أن تعهد بعملية الفحص إلى الوكيل أو ميكانيكي مختص كما يفضل أن تحاول الحصول على تاريخ الصيانة الدورية التي تم عملها للسيارةعند الوكيل في حالة توفرها ، أما إذا لم يتوفر لك أي من ذلك فهناك عدة خطوات لفحص محرك السيارة .
العمر الإفتراضي لأي محرك يكون بين 250 إلى 300 ألف كيلومترفي حالة عمل الصيانة الدورية له بإنتظام وفي بعض الأحيان يتجاوز عمر المحرك هذاالرقم ، وأكرر هنا بأن العمر الإفتراضي للمحرك يعتمد إعتماد كلي على عمل الصيانةالدورية وطريقة الإستخدام.
من الأفضل تجنب شراء أي سيارة تم عمل صيانةداخلية كاملة لمحركها ، لأن هذه المحركات عادة ما يكون عمرها الإفتراضي أقل وأيضاًلا تعمل بنفس الكفاءة السابقة.
الشكل الخارجي :
ألق نظرة على الشكل الخارجي للمحرك ، فمظهره يدل على ما كان يحظى به من عناية . أي إذا كان المحرك وسخ ومغبر وأثار الزيوت منتشرة في كل مكان وهناك بعض الأسلاك بارزة وفي غير مكانها الطبيعي فكل هذا يدل على أن هذا المحرك لم يحظ بأي عناية أو إهتمام ويفضل تجنب هذه السيارة ، والعكس صحيح أيضاً .
أسفل المحرك :
إرفع السيارة وقم بإزالة أي أغطية موجودة تحت المحرك وتأكد من عدم وجود ترسبات للزيوت سواء من المحرك أو الأجهزة التابعة له وحتى سائل التبريد .
- إفحص زيت المحرك ، إذا وجدت أن زيت المحرك أقل من الحد المطلوب فهذا يدل على أن المحرك يستهلك الزيت . أما إذا وجدت زيت المحرك لونه شديد السواد فهذا يدل على عدم تغيير الزيت لفترة طويلة مما يدل على إهمال في صيانة المحرك.
- إفتح غطاءتعبئة زيت المحرك وحاول أن تدقق النظر في الأجزاء الداخلية للمحرك ، يجب أن يكون لون الأجزاء الداخلية مائل للون البني وأن لا يكون أسود لأن هذا يدل على تكون طبقةمن الكربون على الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب الإهمال في تبديل زيت المحرك وهو يسبب مشاكل لا حصر لها مستقبلاً ، وفي بعض الأحيان يدل اللون الأسود لأجزاء المحرك الداخلية على تعرضه أكثر من مرة لإرتفاع درجة الحرارة وفي هذه الحالة لا يهم رقم الكيلومترات المقطوعة فالإهمال المسبب لمثل هذه الحالات التي ذكرناها يضر المحرك ويقصر عمره الإفتراضي بشكل كبير.
- دقق النظر في زوايا المحرك للكشف عن أية آثار لعمليات صيانة سيئة للمحرك مثل آثار استخدام المعجون العازل (الأحمر) أو براغي مفقودة أو مرتخية أو أغطية مفقودة خصوصاً الأغطية أسفل المحرك ، كل هذا يدل على صيانة سيئة للمحرك وهو بدوره يدل على حالةالمحرك السيئة. فقط تخيل إذا كانت هذه حالة المحرك من الخارج ، فكيف هي حالته من الداخل وكيف تمت صيانته ؟؟
إفحص خزان سائل تبريد المحرك الإحتياطي وإفحص الرادياتير (عندما يكون المحرك بارد) وتأكد من عدم وجود ترسبات لزيت المحرك في سائ لالتبريد فهذا يدل على أن المحرك سبق أن تعرض لإرتفاع شديد درجة الحرارة أو أن العازل الداخلي محترق أو متآكل .

تأكد من أن الرادياتير هو الأصلي ولم يتم استبداله لأن ذلك يدل على تعرض محرك السيارة لإرتفاع في درجة حرارته وهو ما يحدث ضرر للمحرك على المدى الطويل.
- قم بتشغيل المحرك وإتركه يسخن ، راقب صوت المحرك جيداً تأكد من عدم وجود أصوات غريبة ومزعجة تصدر من المحرك ، خصوصاً الأصوات التي تشبه أصوات الطرق ، أما الأصوات التي تشبه صوت الصفيرفهي تدل على ارتخاء حزام المحرك (سير المكينة).

- إطلب من أي شخص مرافق لك أن يضغط على دواسة الوقود حتى المنتصف ( بين 4500 إلى 5500 دورة في الدقيقة ) لمدة ثانيتين إلى 3 ثوان ودقق في العادم .
إذا شاهدت أي دخان أزرق أو رمادي اللون فهذا يدل على أن المحرك يستهلك الزيت ، فتجنب هذه السيارة فوراً.
أما إذا شاهدت دخان أسود فهذا يدل على إستهلاك مفرط للوقود . وعموماً فإن المحرك الجيد لا يخرج أي دخان من العادم وأحياناً تجد قطرات من الماء في العادم بعد تشغيل المحرك بفترة بسيطة وهذا يدل على حالة المحرك الممتازة
فحص المكيف :
قم بتشغيل المكيف وإنتظر من 10 إلى 20 ثانية ثم قرب إصبعك من فتحة المكيف ، الهواء الخارج من الفتحات يجب أن يكون شديد البرودة وليس بارد فقط وتأكد من عدم وجود أصوات غريبة بعد تشغيل المكيف. وهنا نود ان ننوة بتجنب شراء سيارة تعرضت لحادث قوي في مقدمتها و السبب هو أن مكثف جهاز التكيف موجود في مقدمة السيارة وعند تعرضه لأي حادث تتطلب عملية تبديله فتح عوازل جهاز التكييف مما يعرضه للهواء الخارجي مما يؤدي إلى فقدانه لفاعليته وكفاءة تشغيله مهما كانت طريقة صيانته .
فحص عدادات المحرك :
تأكد أن كل العلامات التحذيرية في لوحة العدادات تعمل وتأكد أن تنطفئ بعد 2 إلى 3 ثوان بعد تشغيل المحرك .

قيادة السيارة :
حاول أن تقود السيارة لأطول وقت ممكن ، جربها في حالة التسارع أو العكس ، إنتبه لأي إهتزازات غير طبيعية في المحرك ، أي ثقل في التسارع أو أصوات غير متوقعة عند الضغط على دواسة الوقود بقوة ولا تعطي البائع أي فرصة لتشتيت إنتباهك أو ممارسة أي ضغط عليك.
إذا شعرت بأي تردد أو عدم إطمئنان لشراء هذه السيارة فتجنبها فوراً وتأكد من أنك ستجد أفضل منها.
التأكد من صحة عداد الكيلومتر:
يلجأ الكثيرمن ضعاف النفوس إلى عملية إرجاع عداد قراءة الكيلومتر لضمان بيع السيارة ، حتى السيارات المزودة بعداد إلكتروني يمكن تغير قراءة العداد وبسهولة . ومن الصعب الكشف عن القراءة الحقيقة للعداد في هذه الحالة ولكن هناك بعض الأشياء التي تمكنك من عملمقارنة بين ما تقرأه من رقم الكيلومتر وما تشاهده من حالة السيارة الداخلية.
مثال على ذلك ، الصورة الأولى لسيارة عمرها 9 سنوات وعداد الكيلومتر يشير إلى 309 آلاف كيلومتر ، أما الصورة الثانية فهي لسيارة عمرها 12 سنة ويشير عدادالكيلومتر إلى 208 آلاف كيلومتر ، دقق على كرسي السائق لتشاهد الفرق بين السيارةالأولى والثانية.
-دقق النظر جيداً في عداد السرعة ، هل الأرقام في مكانها الصحيح وفي وضع أفقي متساوي؟
هل توجد أي خدوش أو آثار أصابع على شاشة عداد السرعة ؟

دقق النظر في لوحة العدادات وتأكد من أنه لم يتم فتحها من قبل ، فإذا سبق أن تم فتحها ستجد آثار خدوش بسيطة عليها .
دقق النظر في عجلة القيادة وعصا ناقل الحركة ،فحالتهم تعكس مدة إستخدامهم بشكل واضح وأيضاً بإمكانك فحص دواسة الوقود لنفس الغرض وأيضاً مقبض باب السائق كل هذه الأشياء لن تخبرك بشيء ولكن وكما ذكرت سابقاً بإمكانك المقارنة بينها وبين رقم الكيلومترات الموجود أمامك.
- إبحث في زوايا الأبواب أو الزجاج الأمامي أو تحت غطاء المحرك عن ملصقات خدمة تبديل الزيت أوما شابه ، عادة يتم كتابة رقم الكيلومتر والتاريخ عليها ومنها يمكنك معرفة الرقم الحقيقي للكيلومترات المقطوعة . أما إذا إكتشفت أن هذه الملصقات تمت إزالتها فهذابحد ذاته يجب أن يثير شكوكك لصحة عداد الكيلومتر ، فلا يوجد أي سبب يدعو لإزالة هذه الملصقات إلا إذا أراد البائع أن يخفي شيئاً عنك.
- إذا كانت السيارة التي ترغب في شرائها جديدة نوعاً ما وأردت أن تعرف حقيقة رقم الكيلومتر لاحظ الإطارات . العمر الإفتراضي لأي إطار يكون بين 50 إلى 70 ألف كيلومتر ، فإذا لاحظت أن عدادالكيلومتر يشير إلى 40 ألف كيلومتر وأن الإطار قد تم استبداله بإطارات جديدة فيجب أن يثير هذا الأمر شكوكك .


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض