زيت تخليقي ام زيت معدني ؟!

قبل ان تحسم اختيارك وتجيب عن هذا السؤال لابد من معرفة الفروق الجوهرية بين هذين النوعين من الزيوت ، فالزيوت التخليقية هي عباره عن زيوت معالجه كيميائيا و ليست من مشتقات البترول (كما هو الحال في الزيوت المعدنية)  صممت بطريقه معينه باستخدام مركبات كيميائيه مختلفه. وتم تصنيع هذا النوع من الزيوت لكي يكون بديلا عن الزيوت التقليديه في المحركات البترولية، وهي توفر خصائص ميكانيكية وكيميائية عاليه للمحرك اكثر من الزيوت التقليدية، وقد تم طرح اول زيت تخليقي بالكامل عام 1965 م في الولايات المتحدة بواسطة شركة شفرون.
ومن مميزات هذا الزيت انه يوفر اداء افضل في درجات الحراره العاليه والمنخفضة كما يقلل من استهلاك الوقود ، ويوفر ايضا لزوجه افضل عند تشغيل المحرك حيث تكون درجه حرارته منخفضة عند بدايه التشغيل فتحافظ الزيوت التخليقيه على درجه لزوجه مناسبه حتي في درجات الحرارة المنخفضة فينتشر سريعا و يغطى اجزاء المحرك بشكل سريع  كما انه يقاوم الفشل الحراري والترسبات والاكسده بالأضافة الي انه صديق للبيئة .
اما ما يعيب هذا النوع من الزيوت ان  سعره مرتفع مقارنه مع الزيوت العاديه فقد يصل احيانا الى اكثر من الضعف، كما انه قد يكون غير مناسب لبعض السيارات القديمه من ناحية تكنولوجيا المحركات وايضا-غير مناسب للاستخدام مع البنزين الذي يحتوي على نسب رصاص عالية اي الذي له رقم اوكتان صغير، وغير مناسب ايضا للاستخدام في المحركات الدورانيه مثل محرك مازدا RX-7)) .
والان بعد توضيح ابرز الفروق بين النوعين نري ان كفة الزيوت التخليقية قد رجحت عن الزيوت المعدنية بفضل مميزاته العديدة ...وفي النهاية الاختيار يقع عليك انت عزيزي القارىء .




في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات