تعرف علي انواع ناقلات الحركة المختلفة ومميزاتها وعيوبها


من الطبيعي ان اول سؤال يتبادر الي ذهن من يقدم علي شراء سيارة جديدة هو ما نوع ناقل الحركة الذي يرغب في توافره بهذه السيارة؟ حيث قد يأتي هذا السؤال قبل حتي اختيار العلامة التي سيقع اختياره عليها، وللأجابة علي هذا السؤال يجب اولا التعرف بالتفصيل علي جميع انواع ناقلات الحركة المتوافرة بالسيارات وايضا التعرف علي مميزاتها وعيوبها ومن ثم يمكننا اختيار الانسب لنا.
وبداية يجب ان نعلم ان هناك ثلاث انواع رئيسية لناقلات الحركة سنتناول كل نوع بالشرح علي حدة، النوع الأول هو الناقل اليدوي والثاني الأتوماتيكي والثالث ستبترونيك.
1.    الناقل اليدوي
يتكون ناقل الحركة اليدوى يتكون من مجموعة تروس مقسمة على عمودين أحدهما يسمى عمود الإدارة وهو الذى يكون عليه مجموعات النقل وتؤخذ منه الحركة إلى صندوق المحاور ويطلق عليها الكرونة والتى تكون مدمجة داخل الفتيس فى حالة الجر الآمامى ومنفصلة فى حالة الدفع الخلفى .
والعمود الآخر يسمى عمود الشجرة وهو الذى عليه التروس الثابتة والتى تقابلها التروس المتحركة علي عمود الإدارة ويتم النقل هنا أذرع النقل الموجودة داخل الفتيس المتصلة فى نهايتها بعصا الفتيس الموجودة داخل كابينة القيادة أما عملية فصل وتوصيل الحركة من المحرك إلى صندوق التروس ونقلها إلى حركة تصل إلى العجلات فتتم بواسطة الدبرياج .
وهذا النوع من ناقلات الحركة يمتاز بالعمل الطويل وشدة العزم بالأضافة الي الأقتصادية في استهلاك الوقود ويتميز ايضا بقلة الأعطال والتي وان وجدت تكون صيانتها سهلة نسبيا وتكون غالبا بتغيير الزيت  الخاص بالناقل كل عدد معين من الكيلومترات او بتغيير طاقم الدبرياج. 
2.    الناقل الأوتوماتيكي
الناقل الأوتوماتيكي  فهو عبارة عن مجموعة من الاسطوانات والدسكات مثبتة بترتيب معين على مجموعات تعشيق ومن خلال مجموعة تروس ميكانيكية تسمى بالمجموعة الشمسية وهى عبارة عن ترس فى الوسط يتحرك على محيطه الخارجى ثلاثة تروس أصغر منه فى القطر ويربطها من الخارج ترس آخر أكبر يحتوى الثلاثة تروس السابقة فى محيطه الداخلى . 
وفكرة عمله عند تخفيض السرعة أنه عند تثبيت الترس الأوسط ونقل الحركةعلى الثلاثة تروس مثلا فهذا يعطى نسبة تخفيض معينة وعند تثبيت الترس الخارجى وأخذ الحركة على التروس الداخلية فهذا يعطى نسبة تخفيض أخرى أما فكرة التعشيق ذاتها فتتم عن طريق ضغط الزيت، فتقوم طلمبة زيت الفتيس بالتحكم فى مسارات ضغط الزيت إلى مجموعات التعشيق أسفل المكبس الموجود بالمجموعة والذى يقوم بدوره بالضغط على الاسطوانات والدسكات لتوحيد الحركة فكلما زاد الضغط على دواسة البنزين يزداد  ضغط الزيت علي صندوق  الصمامات والذي بدوره يقوم بفتح خط الزيت أو مسار الزيت للنقل للسرعة الأعلى وانحسار الزيت عن النقلة التى تسبقها وتستمر بذلك الحركة اوتوماتيكيا.
أما في الناقل الأتوماتيكي الالكترونى فقد تم استبدال الصمامات الميكانيكية بمجموعة من الصمامات الكهربائية والتي يتحكم بها وحدة التحكم الألكترونى ECU حيث يتم مدها بمعلومات السرعة والحمل والطلب من الناقلات من خلال مجموعة من الحساسات موجودة على الفتيس .
ومن مميزات الناقل الأتوماتيكي بصفة عامة هو تحقيق الراحة لقائد السيارة خاصة في الطرق المزدحمة والتي يتم التوقف والسير بها بطريقة مستمرة طوال فترة القيادة ولكن ما يعيبه هو استهلاكه المرتفع للوقود، كذلك ارتفاع تكاليف صيانته نظرا لمكوناته المعقدة نسبيا، كما انه يحقق تسارعا اقل نسبيا من الذي يحققه الناقل اليدوي.

 3.    الناقل الستبترونيك
 الناقل الستبترونيك يعتبر احدث انواع ناقلات الحركة فى السيارات، حيث يعد هذا الناقل خليط بين الناقل اليدوى بكل محتوياته وبين الناقل الأتوماتيك، حيث يتم التحكم قي مجموعة الدبرياج الكترونيا بدون الحاجة الي الضغط عليها، ولذلك تكون السيارات المزود بها هذا الناقل تكون غير مزودة ببدال الدبرياج.
ومميزات هذا النوع باختصار بانه استطاع الجمع بين مميزات الناقل اليدوي ومميزات الناقل الأتوماتيك في ناقل واحد، ولكن ما يعيبه هو اقتصار توافره علي السيارات ذات الشريحة السعرية العالية علي عكس النوعين الأخرين.


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض