ما هو الجنوط وانواعه بالصور اجمل الجنوط ؟

تعريف الجنوط وانواعه بالصور الجنط car rims اشكال الجنوط انواع الجنوط اجمل الجنوط  صور الجنوط  جنوط روعة احلى جنوط رياضية جنوط ذهبية جنط رياضى تعريف الجنوط وانواعه بالصور الجنط car rims اشكال الجنوط انواع الجنوط اجمل الجنوط  صور الجنوط  جنوط روعة احلى جنوط رياضية جنوط ذهبية جنط رياضى
http://lh4.ggpht.com/_gFPc9DpRsB8/TNnHB1tvD8I/AAAAAAAACO4/QE0IDP1am9A/Animation4.gif


بنتكلم اليوم في موضوعنا فى موقع ويكيموبايل عن بعض النقاط المهمة و اللازم اعتبارها أثناء تفكيرك في تغيير الجنوط. و النقاط هي:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEii90AJvLLiY1inaewmTBOL3Y46pziNQnU_XgoAPUazMFa3V3pxJLRegvlPn1xmWPoFGt6YRu2EkjFpUZXWrQrTlqr_teM0qLd3DePutOhGdrJeWTOsHY09dbcy4iiiO952-hyN21kIiJ9R/s1600/9.jpg
http://allmobilephoneprices.blogspot.com/2012/01/blog-post_4481.html
*التعريف بالجنوط و الفرق بينها و بين "الطيس".
*مميزات الجنوط الأكبر حجما
*عيوبها.
*ما هو المقاس المناسب؟
*الاحتياطات اللازمة بعد تركيب الجنوط الجديدة.
*التعديلات المصاحبة لتغيير الجنوط.
*نصائح أخرى
*الفرق بين الجنوط الأصلية و التجارية في أسواقنا.
*صرعات أسواق الجنوط.
*الفرق بين عادي ورياضي
http://allmobilephoneprices.blogspot.com/2012/01/blog-post_4481.html
*التعريف بالجنوط و الفرق بينها و بين الطيس
في الصورة التالية مثال على جنوط الوكالة, و هي تركب على السيارة مباشرة بدون تعديلات. و غالبا ما يوجد غطاء صغير في الوسط عليه شعار الشركة الصانعة.
معلومات ونصائح جنوط السيارات Mercedes1.jpg
و في الصورة هذي مثال على الجنط الفولاذي "الحديد" الأصلي من الوكالة.
معلومات ونصائح جنوط السيارات steel1.jpg
و في الصورة هذي مثال على "الطيس" التي تركب على الجنط الفولاذي في الصورة السابقة
معلومات ونصائح جنوط السيارات toyota1.jpg

*مميزات الجنوط الأكبر حجما
بغض النظر عن جمال الشكل, للجنوط الكبيرة فائدة أساسية و هي زيادة الثبات, خصوصا إنه يلزم تركيب كفرات أعرض لتناسب الجنط الجديد. و أيضا التحكم بشكل أفضل في المنعطفات. و بذلك تعطي طابع رياضي للسيارة. و كل هذا لا يتحقق إلا بوجود كفرات ذات جودة عالية (يعني لا تركب كفرات أي كلام). أيضا عند تركيب الجنط بشكل ملائم للسيارة_بعد عمل الحسابات الازمة_ تحصل على قوة كبح أكبر و ذلك لزيادة سطح الاحتكاك بين الكفر و الاسفلت دون التأثير على أداء المكابح. (و تستفيد من الفحمات لأطول وقت ممكن). و بشكل عام, تحصل على استجابة أسرع من السيارة.
* عيوبها:
طبعا على قولة المثل: (من بغى الدح لا يقول أح), المميزات المذكورة تصاحبها عيوب و مساوئ أيضا. أولها قساوة السيارة على الطريق (لانخفاض دعسة الكفر), و الإحساس بتعرجات و شقوق الاسفلت. و لكن بعض الكفرات عالية الجودة تقلل من هذا الأثر مثل الفالكن الياباني مقارنة بـ الوانلي الصيني الرديء. و طبعا فيه صناعات أفضل من الفالكن.
و العيب الثاني يكمن في خطورة الحفر و التشققات و سهولة نيلها من الجنط. أي حفرة قد تصيب جنط السيارة بالشلل! و الحل الوحيد هو الانتباه للطريق لكن دون إزعاج السائقين الآخرين "عشان خاطر جنوطك"!
أيضا بعض الجنوط تكون مصنوعة من معادن ثقيلة وأكثرها النيكل. و هذا يؤثر على السيارة, بعكس الألمونيوم.
بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكفرات للمقاسات الكبيرة, و انا أتكلم عن الكفرات عالية الجودة.. فمثلا فالكن تبدأ أسعارها من 450 ريال للكفر الواحد لمقاس 17 إنش ... (عند الوكيل). و الكفرات هذي سريعة الاستهلاك و يصعب كثيرا "رقعها".
*ما هو المقاس المناسب؟
يعتمد المقاس المناسب على حسابات مصنعي السيارة بشكل أساسي, لكن إذا لاحظنا أن أغلب السيارات تأتي بمقاسات مختلفة للموديل الواحد حسب الفئة. مثلا, الإكسبلورر من فورد يأتي بمقاس 17 إنش و 18 إلى 20 إنش. و هذا "الهامش" يسمح لنا بالقيام بتعديلاتنا الخاصة.
طبعا لو كان الكلام اللي نسمعه صحيح مثل: "الشركة حاطة مقاس معين و لا يمكن تجاوزه أبداً", كان خسرت كل شركات تصنيع الجنوط. أو على الأقل فقدت زباينها. و لكن زي ما نشوف, فـالشركات الكبيرة أمثال BigWheels و Dub ما زالت تبيع و تصنع و ما زالت سمعتها في "العلالي". فالدليل على خطأ المقولة السابقة هو وجود مقاسات فلكية للجنوط تصل إلى 32 إنش و تركب على سيارات مقاساتها الأصلية 19 و 20 إنش (مع التذكير بعمل الحسابات اللازمة).
أسهل طريقة لعمل هذي القياسات تكون بالدخول على الموقع الموجود عنوانه بالأسفل (و أمثاله كثير على الشبكة) و وضع المقاس القياسي للعجلات و وضع المقاس المطلوب. بعدها بتعطيك الحاسبة الموجودة في الموقع نسبة مؤية تمثل تأثير المقاس الجديد على السيارة, و أيضا الاختلاف الذي سيحصل في عداد قراءة السرعة. لكن لا تخاف, لأن المقاس المناسب لا يؤثر بأكثر من 3% على السيارة بشكل عام. حتى لو زدت على المقاس الأصلي بـ 3 أو 4 إنشات. (مثلا تركب جنط 18 على سيارة مقاسها الأصلي 14).
طبعا كل ما زاد حجم الجنط, لازم تقلل من عرض الكفر (الدعسة) مما يزيد قساوة المركبة و احتمال تأثر الجنط بالحفر. و لكن ستلاحظ زيادة الثبات و التحكم.
و هذا هو عنوان الموقع الذي يعطيك الحسابات و القياسات اللازمة:
Tire Size Calculator
الاحتياطات اللازمة بعد تركيب الجنوط الجديدة
- كن أكثر حرصا أثناء القيادة و انتبه من الحفر و الشقوق أيا كان حجمها. (طبعا إنسى ركوب الأرصفة في المواقف مثلا).
- لكي تحافظ على الكفر من التحبيل عند تعرضة لضربة, لا تزد ضغط الهواء عن psi 35 لكي يكون أكثر مرونة نسبيا في مواجهة تضاريس الطريق.
*التعديلات المصاحبة لتغيير الجنوط
- أولا يجب عليك بعد تركيب الجنوط التوجه للميزان, لوزن السيارة و تعديل نظام التعليق ليتناسب مع المقاسات الجديدة.
- ثانيا: يجب عليك عمل الترصيص الأرضي لتجنب الرجة عند سرعة 100 – 130 كلم\ساعة.
- ثالثا: يجب عليك الذهاب للمخرطة و طلب تركيب "فلنجات" بين الجنط و الهوب لسد الفراغ الموجود هناك, و ذلك للحفاظ على الهوبات.
- رابعا: تتوفر لبعض السيارات مكابح رياضية, إذا كانت سيارتك غير مزودة بها من الأفضل تركيبها, و إذا لم يكن هناك مكابح رياضية خاصة بها لا مانع من الإبقاء على المكابح الأصلية.
- خامسا: يتوفر لبعض السيارات مساعدات و يايات رياضية من صنع شركات ألمانية مثل Eibach و غيرها. و هي تساعد السيارة في التأقلم على التغيرات الجديدة بشكل كبير و تقلل من الأضرار الناتجة عن تضاريس الطرق.
*نصائح أخرى:
  طبعا توجد منتجات كثيرة للعناية بالجنوط و تلميعها و الحفاظ عليها, و من أبرز هذه المنتجات في أسواقنا:
منتجات Meguiars
منتجات Turtle
- يمكنك تغيير لون الجنوط بالذهاب للمخرطة أو لورشة سمكرة ممتازة.
- تجنب "التهبيط" بتليين اليايات, أو فكها , أو قصها.... الحل الوحيد هو اليايات الرياضية الأصلية, مثل Eibach و H&R.
*الفرق بين الجنوط الأصلية و التجارية في أسواقنا.
طبعا فيه فروقات بين الجنوط الأصلية و التجارية في السوق. و لكن راح أذكر أولا النقاط المشتركة بينها و اللي تخفى على البعض.
- الجنوط الأصلية و التجارية تتعرض للكسر و "الطعج" و الضرر.
- االجنوط الأصلية و التجارية لها نفس التأثير على جهاز التعليق في السيارة من حيث المقاس.
و من الفروقات بينها:
- الجنوط الأصلية أكثر تحمل من التجارية... و صعب إنها تنكسر أو تتضرر, بعكس التجاري إللي من أقل حفرة يتأثر.
- الجنوط الأصلية يكون لها ضمان, بعكس التجاري.
- الجنوط الأصلية أخف من التجارية و مع ذلك أكثر متانة.
*صرعات أسواق الجنوط.
المراوح
معلومات ونصائح جنوط السيارات car-escalade1.gif

ظهرت في الولايات المتحدة في بدايات التسعينات ميلادي. و بعد ذلك اكتسبت انتشار واسعا في جميع بلدان العالم. و كانت بدايتها بإضافة المراوح فقط إلى الجنط الأصلي و بعدها تم تصنيع الجنوط بمراوح خاصة بها. بعضا تتحرك بـ "رمانات" أثناء حركة السيارة. و بعضها مزودة بمحركات صغيرة لتتحرك أثناء وقوف السيارة.
http://www.nychighways.com/spinners.gif
http://www.le-son666.com/marjorie/images/spinners.gif
جنوط تعرض الصور بإضاءة نيون و Led
معلومات ونصائح جنوط السيارات dub-pimpstar-rims-by-dub-custom-wheels.jpg
ابتكرت شركة Dub الرائدة تصميما فريدا من نوعه في عالم الجنوط. تكون مجهزة بـ Led. و تسمى بـ Dub Pimpstar Rims, و هي مجهزة أيضا بمعالج صغير و مودم لاسلكي لعرض أي صورة أو نص أو رمز. و تبدأ أسعارها من 12 ألف دولار تقريبا.
طبعا التجهيز لتركيب الجنوط يستحق التعب, لأن شكل السيارة يعتمد بشكل كبير على شكل الجنط.

الفرق بين الجنوط العادي والرياضي
الجنوط نوعان.. عادي ورياضي.. وجنط عربيتك مش بس بيعبر عن شخصيتك ولا بيخلي شكل عربيتك روش.. لكن لكل نوع من أنواع الجنوط مزايا وعيوب 
 الجنط العادي هو الحديد لكن الجنط الرياضي هو اللي لونه رمادي أو فضي .. لكن إيه الفرق بين الاثنين؟
الجنط الرياضي بيتكون من سبيكة معدنية معظمها من الألومنيوم والأنتيمونيا وبيركب عليه اطارات عريضة مقاسها أكبر من 185 ملليمتر، لكن الجنط العادي بيتركيب عليه اطارات مقاسها أقل من 185 ملليمتر حسب المقاس الاستاندرد في العربيه، وده بيدي ثبات أعلي للعربيات اللي بتستخدم الجنوط الرياضية خصوصا في السرعات العالية.
ومن المزايا المهمة في الجنوط الرياضية أن فيها فتحات كبيرة بتساعد علي دخول كمية كبيرة جدا من الهوا والعربية ماشية فتقلل حرارة تيل الفرامل والطنابير (الديسكات) – اللي بتكون درجة حرارتهم عالية جدا نتيجة احتكاكهم ببعض لما بندوس علي الفرامل– ومعني كده إن درجة حرارة الاطارات  والتيل والطنابير بتكون مش كبيرة وده بيخلي أداء الفرامل أحسن.. لكن في الجنوط العادية بتكون فتحات التهوية صغيرة فيدخل هوا قليل غير كافي لتبريد التيل والطنابير وساعتها تقل كفاءة عمل الفرامل في درجات الحرارة العالية.

جنوط


جنوط
في حالة إن الجنط اتخبط خبطة جامدة نلاقي الجنط الرياضي مش بيتأثر لكن الجنط العادي ممكن يتعوج شوية .. لكن لو الخبطة جامدة جدا الجنط الرياضي بيتكسر أو بيتعوج والجنط العادي بيتعوج جامد.. المهم ان الجنط العادي مهما استعدلناه بيفضل فيه عيب لأنه بيستعدل بالكتير بنسبة 50 % لكن الجنط الرياضي بيستعدل بنسبة 80% ولو كان مكسور ممكن يتلحم .. لكن لازم نعرف ان تكاليف تصليح الجنط الرياضي أكتر بكتير جدا من الجنط العادي.

جنوط
و الجنط  الرياضي أغلي من الجنط العادي ساعات بأكتر من 4 أضعاف، وكمان شكله أحلي ووزنه أخف بكتير من الجنط العادي.
وفي الآخر من أهم الحاجات اللي بتميز الجنط الرياضي عن الجنط العادي أنه مش بيصدي لأنه مش حديد وبكده نضمن ان الصدا مش هيتنقل لأسلاك الكاوتش لو مكشوفة وكمان نضمن انه مش هيحصل له تآكل من الصدا.
http://img.ehowcdn.com/article-new/ehow/images/a06/25/ik/car-rims-made-of_-800x800.jpg
و في الختام أتمنى لكم فى موقع ويكيموبايل الفائدة من الموضوع و أنه يحوز على إعجابكم

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



هناك 4 تعليقات:

  1. الموضوع جبد ومفيد ولك الشكر على مجهودك

    ردحذف
  2. رائع بس ابي اعرف كم سعر الجنوط الرياضيه ابي اركب لسياره كامله السياره(كامري204)

    ردحذف
  3. شوف أقلها من 1800 إلئ 2400 هذا الأنواع حلوة ويجيك الكفر علئ الشرط كوري ,أنا معاي كامري 2005 بإذن الله راح اركب واتوكل علئ الله جنط صيني والكفر كوري فيه جنط استرالي ب 1650ريال الاربعه من غير الكفرات اليوم بايعته مشكور اخوي علئ الموضوع

    ردحذف
  4. جامد يا اسد .
    موضوع احلى حلاوه .. طب ممكن تعمل جزء تاني من الموضوع بيتضمن معلومات
    جديده و موديلات و نصايح .
    متشكرينك و الف سلامه.

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض