كيف تتعامل مع مراكز الخدمة ؟

 http://1x1.fi/wp-content/uploads/2012/02/1x1.fi_d555a2f682a547ba9f3fba1c40067a65_625_416.jpeg
عدم الثقة فى بعض مراكز الخدمة المعتمدة وراء عزوف العديد من مالكى السيارات عن التعامل معها وذلك نتيجة المغالاة وغيرها من الأسباب الأخرى .. لكن رغم كل هذه الأسباب كيف يمكن أن تتعامل مع مراكز الخدمة وما هى الأشياء التى تحرص على إتباعها لتحصل على خدمتك "حقك" من مركز الخدمة.أولا لابد أن تكون ملما بالمشاكل التى تواجهها أثناء قيادة سيارتك وحاول عندما تواجهك مشكلة فى سيارتك تسجيلها فى ورقة ومن المفيد جدا أن تنتبه إلى الظروف التى تحدث فيها هذه المشكلة مثل سرعة السيارة وحالة الطريق ونوع الصوت الذى تسمعه واّخر صيانة أوإصلاحا قمت بعمله بسيارتك داخل مركز الخدمة.وعندما تذهب إلى مركز الخدمة وتقابل مهندس الإستقبال اشرح له المشاكل التى تواجهها وتأكد أنه قام بتسجيل كل ذلك ويجب أن يعيد عليك ما فهمه منك واحرص أيضا على معرفة الخطوات التى سوف يقوم بها مركز الخدمة لإصلاح الأعطال وتكلفة كل خطوة منها سواء ثمن قطع الغيار أو تكلفة المصنعية ويجب تدوين ذلك بأمر الشغل والذى يعتبر بمثابة عقدا بين الطرفين مركز الخدمة والعميل والذى يلزم كل منهما بما فيه وإذا كانت هناك بعض الإختبارات التى يجب القيام بها أولا قبل تحديد العطل فاطلب ضرورة معرفة تكلفة هذه الإختبارات والوقت اللازم للإصلاح ولا يتم البدء فى الإصلاح إلا بعد موافقة العميل ..ويجب أيضا أن يقوم مالك السيارة بتجربتها بحضور مهندس الإستقبال قبل وبعد الإصلاح فالكثير من المشاكل تبدأ بنقل معلومة خاطئة لمهندس الإستقبال وأخيرا من حقك أن تتسلم قطع الغيار القديمة المستهلكة التى تم استبدالها مع قيام مهندس الإستقبال بشرح أسباب تغييرها.يعتبر تقديم الدعم الكامل للمنتج الذى تقدمه الشركة الهدف الأساسي لمراكز الخدمة سواء من حيث توفير الدعم الفنى أو قطع الغيار وبالطبع تحقيق أرباح من وراء تقديم الخدمة ولكن تحقيق الأرباح ومكاسب طائلة قد يطغى على خدمة العميل وصيانة وإصلاح السيارات. .كما أن انخفاض مبيعات السيارات الجديدة يحرم مراكز الخدمة من ضخ عملاء جدد فى الوقت الذى يتوقف فيه العملاء المنتظمين عن زيارة مراكز الخدمة بعد انتهاء فترة الضمان – حسب إحصائيات عديدة.على الرغم من أن مراكز الخدمة المعتمدة تضم كوادر بشرية مدربة وأحدث الأجهزة والعدد إلا أن فريق العمل لا يقدم خدمة مميزة ومرضية للعميل وهذا ما أظهرته استطلاعات الرأى للتعرف على معدل رضاء العملاء والتى أشارت إلى أن معدل رضاء العملاء عن أداء مراكز الخدمة مرتفع نسبيا ويتراوح ما بين 62% الى 93% بينما معدل رضاء العملاء عن تكلفة الإصلاح وقطع الغيار تهبط الى 12%.. بدراسة عينات أخرى من العملاء وجد أن فرص شراء نفس النوع من السيارات تقل بنسبة 51% اذ واجهت العميل تجربة سيئة مع مراكز الخدمة الخاصة بهذا النوع.كما أن تقارب مستويات الجودة للسيارات المختلفة وتنافس الشركات فى مجال الأسعار أصبح محدودا بسبب التكلفة العالية وسعر العملة المحلية وقد أصبح التنافس الحقيقى فى نوع وكم خدمات ما بعد البيع وهناك تحديدات جديدة أمام مراكز الخدمة لارتفاع مستوى العميل مما جعل مراكز الخدمة تطلق بين الحين والاّخر حملات صيانة مجانية تقدم خلالها تخفيضات وخصومات متنوعة على المصنعيات .. غير أنها فى الحقيقة خصومات وهمية وليست حقيقية وهى مجرد "جر رجل " لكن فى النهاية "هتدفع ..هتدفع "
في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات