ما هى قواعد التخطي للسيارات ومتى يكون ممنوع ؟

قواعد التخطي السيارات شروط التخطي اداب التخطى السيارات  قواعد التخطي السيارات شروط التخطي اداب التخطى السيارات  قواعد التخطي السيارات شروط التخطي اداب التخطى السيارات  قواعد التخطي السيارات شروط التخطي اداب التخطى السيارات 
  • يكون التخطى من اليسار دائماً ولا يجوز إلا لمن يمكنه الرؤية الواضحة الكاملة وبعد التأكد من عدم وجود أى عائق أو خطورة من المرور المضاد أثناء عملية التخطى حتى إتمامها
  •     على كل قائد مركبة قبل إجراء عملية التخطى مراعاة الاتى :
  1.     عدم وجود أى قائد يتبعه شرع فى تخطيه أو أعطى تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.
  2.     أن قائد المركبة الذى يتقدمه فى نفس مساره لم يعطيه تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.
  3.     أن يكون مسار الطريق الذى يوشك أن يسلكه واضح الرؤية تماماً حتى لا يعوق حركة المرور المقابل من الاتجاه المضاد أو يعرضها للخطر آخذاً فى الاعتبار الفرق بين سرعة مركبته أثناء التخطى وسرعة مستعملى الطريق الذى يحاول تخطيهم .
  4.     إعلان رغبته فى التخطى بكل وضوح فى الوقت المناسب وتنبيه مستعملى الطريق المراد تخطيهم بإستعمال إشارات التنبيه والتأكد من أنهم إستجابوا لهذا التنبيه.
  5.     الابتعاد أثناء التخطى عن مستعملى الطريق الذى يتخطاهم بحيث يترك بينه وبينهم مسافة كافية وخاصة من الناحية الجانبيه
  •     على قائد المركبة بمجرد إتمام عملية التخطى أن ينظم نفسه فى حركة المرور بالعودة إلى اليمين تدريجياً وفى أسرع وقت ممكن مع عدم مضايقة المركبة المتخطاه ثم يلزم أقصى الجانب الايمن لنهر الطريق دون مضايقة مستعملى الطريق و له إستثناءاً أن يبقى فى نفس المسار الذى يشغله أثناء عملية التخطى إذا كان مضطراً إلى تخطى مركبة أخرى بشرط أن لا يسبب أية مضايقات أو إزعاج لسائقى المركبات اللاحقة له.
  •     على قائد المركبة الذى تتخطاه مركبة أخرى تهدئة السرعة مع إلتزامه على قدر الامكان أقصى الجانب الايمـــــن للمسار الذى يسلكه حتى يتيح للمركبة التى تتخطاه إتمام عملية التخطى ويمتنع عليه أثناء التخطى وحتى إتمامه زيادة سرعته.
  •     على قائد أية مركبة أبطأ من المركبة المتخطيه لها إما بطبيعتها أو لوجود حد أقصى لسرعتها أن يبطىء سرعــــته فى المكان المناسب بل وأن يتوقف عند اللزوم إذا كان ضرورياً لتمكين عدة مركبات تتلو بعضها مباشرة من تخطيه.
  •     إذا أعلن قائد المركبة نيته فى الاتجاه إلى اليسار وإنتظم فى حركة المرور بعد دخوله فى اليسار فعلاً ، جـاز للغـــــير تخطيه من اليمين .
  •     يكون تخطى المركبات المسيرة على الخطوط الحديدية من على يمينها إلا إذا كانت فى أقصــى يمين نهــر الطـــريق فيمكن تخطيها من يسارها بعد التحوط للمرور المقابل أما إذا كان المرور فى إتجاه واحـد حتى للـــمركبات المســيرة على خطوط حديديه فيجوز تخطيها من اليسار .
  •     يجب على قائد المركبة ألا يقوم بعملية التخطى فى الأحوال والأماكن الأتية.
  1.     إذا كان مدى الرؤية حوله غير كاف.
  2.     إذا كانت حالة الرؤية غير واضحه .
  3.     إذا كانت المركبة المتقدمة تسير بسرعة يتعذر معها إتمام عملية التخطى أو تقوم هى ذاتها بتخطى مركبة أخرى أو كانت هناك مركبة تتبعه تريد أن تتخطاه .
  4.     إذا كان إتجاه المرور المقابل لا يسمح بإتمام عملية التخطى بأمان كامل لكل أطرافه ولمستعملى الطريق .
  5.     فى التقاطعات وعلى خطوط السكك الحديدية وعلى الكبارى وفى الانفاق.
  6.     فى حالة توقف رتل من المركبات بسبب وجود إشارة بتوقفها أو بسبب عرقلة المرور.
  7.     فى المنحنيات والمنعطفات والمرتفعات والمنحدرات والطرق الزلقة وتقاطع الطرق والميادين وبالقرب من ممرات عبور المشاه .
  8.     فى مسارات المرور المحددة بخطوط طولية تفصل بينها ولا يجوز السير على هذه الخطوط أو تخطيها .
  9.     فى الاماكن المحظور فيها التخطى بمقتضى علامات أو إشارات المرور أو طبقاً لتعليمات المرور .
  10.     لا يجوز لمركبات النقل العام للركاب ومركبات النقل أن يتخطى بعضها بعضاً داخل المدن كما لا يجوز أن يتخطى بعضها بعضاَ خارج المدن إلا إذا كان ذلك لا يؤدى إلى عرقلة المرور بالطريق.

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات