تعرف علي أنواع الوسائد الهوائية وألية عملها Air Bag

تحظى وسائل وأنظمة الأمان باهتمام واسع من جانب عدد كبير من شركات السيارات خاصة التي تحرص على توفير أفضل وأحدث وسائل الأمان في سياراتها ، ويُعد نظام وسائد الهواء أو Air Bag من أهم وسائل الأمان المنتشرة في عدد كبير من السيارات، خاصة وأن كيس الهواء هو وسيلة أمان تتألف من كيس قماشي كبير ينتفخ بالهواء ويقوم بحماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة، أثناء حوادث الاصطدام الأمامية التي تدفع بجسم السائق والركاب إلى الأمام داخل السيارة عند وقوعها.
http://purpleopurple.com/inventions-and-inventors/airbag.jpg
ويعمل انتفاخ كيس الهواء بسرعة أثناء هذا النوع من الحوادث على صد اندفاع رأس السائق والراكب الأمامي باتجاه لوحة قيادة السيارة، مما يقي أو يخفف من الأضرار الجسدية التي قد تحدث جراء هذا الاصطدام .
ويكون كيس الهواء المخصص لمرافق السائق أكبر من ذلك المخصص للسائق ويتخذ شكلاً آخر، فتحوي بعض السيارات وسائد هواء جانبية إضافية على الأبواب أو جانب المقاعد الأمامية، كما تحتوي على وسائد الهواء الجانبية تفتح أثناء حوادث الاصطدام الجانبية. 
آخر اختراعات وسائد الهواء هو وسائد الهواء العلوية "ستائر"، وهي موضوعة في سقف السيارة بجانب شبابيك السيارة من الأعلى وتضيف حماية أكبر للرؤوس أثناء حوادث الاصطدام أو الانقلاب، كما باتت بعض السيارات الحديثة تحتوي على كيس هواء لركبة السائق،  ولكن وسائد الهواء لم تحل حتى الآن مشكلة حوادث الاصطدام الخلفية، حيث أنها لا تفتح في حال اصطدمت سيارة من الأمام بسيارة أخرى من الخلف.
 http://www.sjnorcalgroup.com/wp-content/uploads/2011/02/airbags.jpeg
تُصنع وسائد الهواء عادة من النايلون أو البوليستر والمطاط، يطوى الكيس حسب نوعه داخل مكانه، حيث يعتمد انطلاق كيس الهواء على أوامر تأتي من حساسات إلكترونية وكهربائية للاصطدام، حيث يعتمد مبدأ عمل حساسات الاصطدام على ملاحظة البطء أو التوقف المفاجئ الناتج عن الاصطدام، فعندما يحدث الاصطدام تصدر الحساسات تعليمات معينة إلى جهاز إلكتروني مهمته وصل التيار الكهربائي إلى جهاز تسخين، يقوم بتسخين سلك مفجر موضوع ضمن علبة معدنية تحوي حبيبات من أسيد الصوديوم يقوم هذا السلك بعملية تسخين حبيبات الصوديوم التي تكون غاز النيتروجين بكمية كبيرة جداً، ويدفع الغاز المنتج إلى داخل الكيس الذي ينطلق مبعداً غطاء الدريكسيون أو لوحة القيادة إلى الأعلى، كل هذا يحدث خلال أول 20 إلى35  ميلي ثانية بعد الاصطدام .
http://images.bokra.net/bokra//24-10-2010/0airbag_demo1.jpg
بعد انفتاح كيس الهواء بقليل، يخرج غاز النيتروجين من خلال ثقوب صغيرة خلف الكيس، مما يسمح للكيس بالتقلص خلال ثوانِ، وعادة ما توضع بودرة أو مسحوق الذرة حول الكيس أثناء طيه داخل حجرته كي لا يلتصق ببعضه. 
وعند حصول الحادث وانفتاح وسائد الهواء يجب أن تتم عملية إصلاحها وإعادة تركيبها من قبل مختص صيانة، في بعض الأحيان قد تحتاج السيارة إلى تركيب حساسات اصطدام وجهاز تحكم جديد بعد الحادث.
http://www.carpages.co.uk/mercedes_benz/mercedes-benz-images/mercedes_benz_airbag_31_10_05.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/e/e7/Peugeot_306_airbags_deployed.jpg/300px-Peugeot_306_airbags_deployed.jpg

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض