تجربة قيادة كيا ريو 2013 Kia Rio

صور سيارة كيا ريو 2013 - اجمل خلفيات صور عربية كيا ريو 2013 ريو 2012 وصور سيارة كيا ريو Kia Rio 2012  كيا ريو 2012. كيا ريو 2013. Kia Rio 2013. كيا ريو 2013. Kia Rio 2013

لم تكن نداً قوياً في فئة يعتبرها البعض من بين الفئتين الأعلى مبيعاً في السوق المصري، ولم تكن دوماً كعنصر هام في قائمة حيارات المقدم على شراء سيارة تحت مدمجة «B Segment»، ولكنها إنتفضت بقوة مع جيلها الجديد والذي من الواضح وبقوة أنه أتي ليتبوأ مكانة متقدمة للغاية في فئته، إنه الجيل الجديد من كيا «ريو 2013»، الذي لا يضع الكورية الحسناء في تنافس كأفضل سيارة تجهيزاً وتوازناً في فئتها فقط، بل أيضاً كواحدة من أجمل وأكثر سيارات الصانع الكوري أناقة في السوق المحلي، ومع تجربة مطولة للسيارة اقتربت فيها من مزايا السيدان الصغيرة، وأدركت عيوبها، ازداد اقتناعي التام بالانطباع الأول الذي كونته على السيارة من تجربة سابقة قصيرة الأمد.
http://auto.sympatico.ca/docs/sizes/4db0940ea760b/large/191952-large-Kia_Rio-1.jpg
لم تكن نداً قوياً في فئة يعتبرها البعض من بين الفئتين الأعلى مبيعاً في السوق المصري، ولم تكن دوماً كعنصر هام في قائمة حيارات المقدم على شراء سيارة تحت مدمجة «B Segment»، ولكنها إنتفضت بقوة مع جيلها الجديد والذي من الواضح وبقوة أنه أتي ليتبوأ مكانة متقدمة للغاية في فئته، إنه الجيل الجديد من كيا «ريو 2013»، الذي لا يضع الكورية الحسناء في تنافس كأفضل سيارة تجهيزاً وتوازناً في فئتها فقط، بل أيضاً كواحدة من أجمل وأكثر سيارات الصانع الكوري أناقة في السوق المحلي، ومع تجربة مطولة للسيارة اقتربت فيها من مزايا السيدان الصغيرة، وأدركت عيوبها، ازداد اقتناعي التام بالانطباع الأول الذي كونته على السيارة من تجربة سابقة قصيرة الأمد.
قدمت كيا «ريو» تصميماً متوازناً للغاية، فهو مزج الأناقة والعصرية والقدرة الواضحة على لفت الأنظار، مع الخطوط المتوازنة الغير مبهرجة، مع مزيح واضح من الخطوط الرياضية، لم تقدم تصميماً مليئاً بالتفاصيل والخطوط الحدة بكثرة كشقيقتها هيونداي «أكسينت RB»، في الوقت نفسه الذي لم تقدم تصميماً محافظاً وعتيق الطراز كما أقر الكثيرين مما شاهدوا نيسان «صني 2013».
فلقد فازت تلك السيارة بالعديد من جوائز التصميم في السوق الأوروبي، وهو سوق يقترب فيه الذوق الشخصي – في بعض اتخاذ قرار شراء سيارة – بغالبية المستهلكين المصريين، كما حصلت على بعض جوائز التصميم في السوق الأمريكي الذي يشهد نمواً كبيراً في مبيعات تلك السيارة على حساب شقيقتها «أكسينت RB».
مقدمة السيارة مميزة بالعديد من اللمسات الملفتة، وربما أبرز تلك اللمسات المصابيح الأمامية، فهي شأنها شأن كثير من السيارات الجديدة، كبيرة الحجم بشكل واضح رغم أنها قد تظهر غالباً ذات حجم مدمج، ويضاف إليها الشبكة السفلية للسيارة، مع المصد الأمامي الهادئ التفاصيل، السيارة في غالبها متناسقة بوضوح، رغم أنني لم ألمس الكثير من الروح في تفاصيلها فلقد بدت لي جامدة بعض الشيء.
http://www.blogcdn.com/www.autoblog.com/media/2011/04/01-2012-kia-rio-ny-opt.jpg
الشكل الجانبي واضح تأثره بفكر السيارات الرياضية، بالمرايا الجانبية المميزة، وخطي النوافذ الجانبية والسقف المنخفض في الخلف، ورغم هذا الانحناء تمتلك السيارة زاوية رؤية خلفية مناسبة، وفي السيارة محل الاختبار – فئة LX مانيوال – توفرت عجلات عادية بقياس 15 بوصه، وبرغم أنها عجلات عادية إلا أنني أراها ليست سيئة على الإطلاق، ولكن طبعاً ستكون أفضل كثيراً إذا ما كانت عجلات سبائكية والتي تتوفر في الفئات الأعلى من السيارة.
http://image.automobilemag.com/f/36592278+w750+st0/2012-kia-rio-rear-three-quarter.jpg
خلفية السيارة تشبه إلى حد ليس بالقليل الشقيقة الأكبر حجماً كيا «سيراتو»، ولكنها تمتلك شخصيتها الخاصة، وإن كنت معجب أكثر بتصميم الجزء الخلفي لنسخة الهاتشباك، إلا أن نسخة السيدان تقدم خلفية متناسقة – وهو الأهم – مع باقي خطوط السيارة، وهو الشيء الذي أقنعني بأناقة هذه السيارة، ألا وهو التوازن والتناسق بين خطوطها.
http://www.autohotest.com/wp-content/uploads/2011/04/2012-Kia-Rio-Sedan-Inteior-Dashboard.jpg
على صعيد المقصورة، ورغم أنني من هواة التصميم الهادئ لقمرة القيادة، لم تستطع قمرة كيا «ريو» أن تجذبني بالقدر الذي يجعلها تنال إعجابي، فهي هادئة بشكل أراه مبالغ فيه قليلاً، وهو ما يقتلها بمقياس المشاعر، كما أنها ورغم أنها الشقيقة الممهورة بعلامة كيا من «أكسينت RB» إلا إنني شعرت أن المقصورة أصغر حجماً من سيارة هيونداي.
 المستوى العملي للمقصورة مناسب لهذه الفئة، فالمساحة التي توفرها السيارة في المقاعد الأمامية جيدة ومناسبة لشخص مثلي – بطول 175 سم – في حين تقل تلك المساحة بطبيعة الحال في صف المقاعد الخلفية إلا أنها تبقى مناسبة بشكل مرضي.
أما عن مستوى الخامات فأراه عادياً ليس بالمتفوق بقوة عن باقي منافسيه، وليس بالأقل منه، تقريباً متساوي مع كافة منافسيه في جودة الخامات ومستوى التجميع، ولكنه أفضل بفارق واضح – بالنسبة لي – عن مستوى خامات مقصورة شيفروليه «سونيك»، ويقل أيضاً بفارق واضح عن هوندا «سيتي».
http://images.dealer.com/autodata/us/640/2013/USC30KIC032A0/CAC20KIC032A01350.jpg
أما على صعيد التجهيزات، فالسيارة محل التجربة تمتلك قائمة تجهيزات ليست بالمؤثرة، ولكنها تبقي مفيدة ومنافسة بالقدر الكافي لتكون الأفضل، فهي تتضمن نوافذ كهربائية التحكم، مرايا جانبية ذات تحكم كهربائي،بلوتوث، مشغل أسطوانات – لم يتم تركيبه في السيارة محل التجربة بسبب عطل به – كمبيوتر رحلات، مقود متعدد المهام – Trip – مع مكيف هواء وباقي التجهيزات الأساسية.
http://www.blogcdn.com/www.autoblog.com/media/2011/04/09-2012-kia-rio-ny.jpg

المحرك ومستوى الأداء.

تعتمد كافة طرازات كيا «ريو 2013» في مصر على محرك اقتصادي مكون من أربعة اسطوانات بسعة 1.4 لتر «1399 سم³» مزود بأربعة صمامات لكل اسطوانة، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه تبلغ 109 حصان – وفق بيانات الوكيل – عند 6300 دورة في الدقيقة، وهذا بالتوازي على قدرته توليد عزم دوران يبلغ 137 نيوتن للمتر عند 4200 دورة في الدقيقة.
ويقدم هذا المحرك أداء متزن رصين ولكنه ليس بالقوي المفعم بالنشاط، فهو رغم مرونته عند القيادة بطريقة عادية داخل المدن وخارجها، ألا أنه يظهر بعض الضعف عند صعود المنحدرات الحادة الزوايا خاصة عن تشغيل مكيف الهواء، وفي تجربة للتسارع حققت زمن يبلغ تقريباً 12 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كلم / س، وتبلغ سرعة السيارة القصوى الرسمية 183 كلم / س.
ناقل الحركة جيد للغاية وهو أحد أسباب اقتصادية هذه السيارة فهو مكون من ستة نسب أمامية، وعند القيادة على الطرق السريعة يعتبر الأفضل بفكر اقتصادي متميز للغاية تسمح بقطع 100 كلم تقريباً بأقل من خمسة لترات على الطرق السريعة بسرعة ثابتة تتراوح بين 80 و 100 كلم / س.
http://image.motortrend.com/f/38345856+w786+ar1/2012-kia-rio-engine.jpg
استجابة السيارة ممتعة حقيقة، فرغم أنني لم أحاول بلوغ السرعة القصوى للسيارة، لكنها أقنعتني بأنها جيدة التماسك ويمكن التحكم بها بأقل مجهود، ولكنها لتزال تعاني من أحد أبرز عيوب السيارات الكورية وهو قسوة نظام التعليق، فهي لتزال بعيدة بفارق واضح عن تويوتا «ياريس»، أو هوندا «سيتي».
نظام المكابح جيد للغاية، فهو رغم أنه ليس مزوداً بنظام منع غلق المكابح، إلا أنها توفر قدرة مكبحية جيدة للغاية، مع شعور إسفنجي في دواسة المكابح وهو شعور أحبه.

الأمان.

واحدة من أقوى سقطات «ريو LX/MT سيدان» هي أنها لا توفر أى عامل من عوامل الأمان النشطة، فهي لا تمتلك نظام منع غلق المكابح «ABS»، أو وسائد هوائية، وهي التجهيزات التي تتوفر في فئات أعلى، ولكن دخول نيسان «صني 2013» بقائمة عوامل آمان قوية وخاصة مع تساوي السعر تقريباً بين السيارتين، لذا فالمقارنة هنا ليست في صالح الأنيقة الكورية، ولكن يجدر بنا الإشارة أن كافة منافسيها الرئيسيين لا يمتلكون أيضاً أي وسائل أمان في فئة القاعدة.

الخلاصة.

كيا «ريو 2013» سيارة جيدة، فعلا جيدة جداً، تمتلك أغلب مقومات المنافسة في تلك الفئة، بل واحتلال قمتها، وبعيداً عن تميز بعض المنافسين في بعض الجوانب، ورغم أنه ربما قد لا يري البعض أنها الأفضل بالقياس العملي، إلا أنها من وجهة نظري أصبحت قوية المقام بشكل يعطيها الحق – من وجهة نظري – بالاقتراب من السيارات اليابانية في تلك الفئة خاصة في فئتها العليا «EX Highline»، فلقد استطاعت كيا «ريو 2013» من الخروج عنق الزجاجة وارتقت بشكل واضح بقيمتها المالية والمادية كثيراً وهو ما أخرجها من دائرة التنافس مع الصف الثاني من سيارات تلك الفئة، لتوجه تحدي ليس بالقليل ضد سيارات الصف الأول في قطاع السيارات التحت مدمجة محلياً.


http://3d-car-shows.com/wp-content/uploads/2012/04/KIA-Rio-728x484.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio
http://3d-car-shows.com/wp-content/uploads/2012/04/KIA-Rio-South-Africa-728x484.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio
http://3d-car-shows.com/wp-content/uploads/2012/04/KIA-Rio-2012-728x484.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio
http://image.motortrend.com/f/38345847+w786+ar1/2012-kia-rio-side.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio
http://image.motortrend.com/f/38345865+w786+ar1/2012-kia-rio-front-three-quarter-2.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio
http://image.motortrend.com/f/33381197+w786+ar1/2012-kia-rio-rear-three-quarter.jpg
صور كيا ريو 2013 Kia Rio

هناك 6 تعليقات:

  1. ياخوي عندي ملاحظه بسيطه بالنسبة للـ ABS فهو موجود انا من السعوديه وامتلك سياره ريو 2012 فل اوبشن ولكن مع نقص بعص المواصفات
    مثل الجلد وشاشة الملاحه ومثبت السرعه وتسخين المقاعد الاماميه
    لكن السيارهـ ممتازه واكثر من ممتازه

    ردحذف
    الردود
    1. نع اخي اني معك السحب مالها ضعيف جدا انا من الاعراق

      حذف
  2. تنصحوني ب ريو ٢٠١٣ وهل نزلت ب السوق السعودي

    ردحذف
  3. السلام عليكم..أوأكد موضوعABS فهو موجودفي سياره ريو2012 انا من العراق وامتلك سياره ريو 2012 فل اوبشن ولكن مع نقص بعص المواصفات وارغب بالتجديد ريو2013 او اوبتيما على التساهيل.... د.احمدالعيساوي الفلوجة.

    ردحذف
  4. مع كل احترامي للكاتب الا انني اختلف معه بالكثير من النقاط ، حيث انني املك ريو هاتشباك 2014 والسيارة عزمها قوي حتى مع تشغيل المكيف خصوصا اذا ما تم مقارنتها بالسيارات المنافسه لها او من فئتها ، فهي بالطبع ليست سيارة سباق بسعر نصف مليون دولار ، اما فيما يتعلق بالحمايه فالسيارة يوجد بها مانع الانزلاق ونظام فرامل ايه بي اس ، وفيما يتعلق بالمساحه فمساحة السيارة من الداخل جدا ممتازه فهي ليست سيارة تجاريه لنقل البضائع ، انا فيما يتعلق بالجودة الداخليه فهي ممتازة ، وهي بالطبع ليست كسيارة الجاجوار صاحبة المليون دولار

    ردحذف
  5. كانت لدى سيارة كيا ريو 2009 / cc1400 / hp 94 حقا وبلا مجاملة منى سيارة عملية ولكن يعيبها قسوة التعليق فى المطبات خاصة مطبات العظيمة مصر كما يعيبها وبشدة احتكار الوكيل لقطع الغيار الأصلية والمبالغة فى اسعارها بالمقارنه مع هيونداى

    ردحذف

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات


ويكيموبايل اخر اسعار الموبايلات واحدث العروض