كيفيه اختيار العدسات الاصقه المناسبه لك

 
فى السطور التالية حوار شامل مع الدكتور جميل لطفى اخصائى طب وجراحة العيون والعدسات اللاصقة ، وسنعرف من خلاله كل شيء عن العدسات اللاصقة من حيث المواصفات المثالية ونصائح قبل شرائها وعند استخدامها ، وكذلك مميزات العدسات اللاصقة على النظارات ..
ما الموصفات المثالية التى يجب توافرها فى العدسات اللاصقة ؟!
- خفية الوزن وصغيرة الحجم بحيث يتناسب حجمها مع حجم القرانية.
- سهلة التناول ويمكن تمييزها ورؤيتها بسهولة .
- تكون على درجة عالية من الصفاء والشفافية .
- شديدة الرقة فى تلامسها مع القرنية .
- لا تنثنى طواعية على نفسها .
- مرنة وغير قابلة للمط .
- لا تتاثر بتغيرات العوامل الجوية مثل الحرارة والرطوبة والضغط الجوى .
- يمكن استخدامها لفترة زمنية طويلة .
- لا يتغير لونها مع الاستعمال .
- تكون من مادة تتحملها العين براحة كافية وتتحمل لبسها مدة طويلة .
- تسمح بمرور الدموع بينها وبين القرنية بسهولة لتغذية القرنية كما تسمح بنفاذ الاكسجين من خلالها الى القرانية .
- يمكن تنظيفها وتعقيمها بسهولة .
- تستطيع تصحيح جميع اخطاء انكسار العين " عيوب النظر" .
- ان تكون معقولة الثمن وبسيطة التكاليف.

ما هى مميزات العدسات اللاصقة على النظارات ؟
- المجال البصرى " الساحة البصرية " يكون فى الحدود الطبيعية بالنسبة للعدسات اللاصقة بينما استعمال النظارات يتسبب فى حجب جزء من المجال البصرى بواسطة اطار النظارة والاجزاء الطرفية من العدسات السميكة .
- العدسات اللاصقة لا تؤثر فى حجم صور المرئيات بخلاف النظارات حيث تلاحظ ان النظارات الخاصة بقصر النظر تؤدى الى صغر حجم المرئيات نسبيا والنظرات الخاصة بطول النظر تؤدى الى رؤية الاشياء بحجم اكبر نسبيا.
-تعطى رؤية افضل من النظارات وبصورة عامة وجد ان حوالى 60% من الذين يستعملون العدسات اللاصقة الصلبة 40% من الذين يستعملون العدسات اللينة تحسبت لديهم حدة الابصار بصورة افضل من النظارات.
-افضل من حيث الشكل والمنظر.
-يفضل الرياضيون استعمال العدسات اللاصقة خاصة اثناء مزاولة الالعاب الرياضية حيث ان العدسات اللاصقة لا تتهمش ولا تؤذى العين فى حالة اصطدام العين بجسم صلب اثناء اللعب بعكس النظارات فهى معرضة للتهشيم وبالتالى اصابة العين مما قد يلحق الضرر بها.
-وتتعرض النظارات للتغبيش بسبب بعض العوامل مثل المطر والضباب وهبوط الحرارة العرق الخ بعكس العدسات اللاصقة التى لا تتاثر بمثل هذة العوامل.


ما هو السن المناسب لاستعمال العدسات اللاصقة؟
من الافضل استعمال العدسات اللاصقة بعد سن العاشرة.. واذا كانت هناك دواع مهمة لاستعمال العدسات مثل بعد اجراء عملية المياه البيضاء فى عين واحدة أو وجود تفاوت كبير فى قوة الانكسار بين العين  ، وسن الشباب هي السن المناسبة لاستعمال العدسات اللاصقة.
اما سن الشيخوخة فهناك صعوبات فى استعمال العدسات اللاصقة ، حيث انة تعوزهم القدرة المطلوبة فى تناول العدسات والطريقة السليمة فى لبسها ..وقد يناسب كبار السن العدسات الممتدة اللبس لفترة متصلة قد تكون اسبوعية او شهرية او ثلاثة شهور على حسب الحالة ولكن لبس هذة العدسات يمنع تدفق الدموع الطبيعة اللازمة لترطيب العين وتغذية القرنية..حيث ان بعض كبار السن يعانون من قلة تدفق الدموع ولذا ينصح هؤلاء بالعدسات المعدة للاستعمال الممتد لمدة اسبوع او شهر على اكثر تقدير لتجنب حدوث قرح بالقرنية.

هل يمكن استعمال قطرات العين اثناء استعمال العدسات اللاصقة ؟
بالنسبة للعدسات الصلبة يمكن استعمال بعض قطرات العين في اثناء لبس العدسة اما العدسات اللينة فلا يمكن مطلقا استعمال اى نوع من القطرات اثناء لبس العدسة لان هذة القطرات تحتوى على مواد حافظة تمتص بواسطة مادة العدسة مما يؤدى الى تهيج العين وبعد فترة من الاستعمال تصبح هذة المواد سامة للعين .
هل توجد عدسات لاصقة صالحة للمسافات والقراءة معا ؟
نعم ويطلق عليها عدسات ثنائية البؤرة ولكن لم تصل بعد الى الدرجة المطلوبة لراحة العين وهناك محاولات لتحسين درجة تحمل الشخص لها ويمكن استعمال نظارات للقراءة مع العدسات اللاصقة .

هل يمكن النوم بالعدسات اللاصقة ؟
يمكن النوم بالعدسات اللاصقة من النوع اللين الممتد للاستعمال اما العدسات اللينة ذات الاستعمال اليومى فيمكن النوم بها فترة قليلة حوالى ساعة او ساعتين يوميا اثناء النهار اما بالنسبة للعدسات الصلبة فلا ينصح النوم بها.

عدسات

هل يمكن استعمال العدسات اللاصقة للسيدات الحوامل؟
لا انصح الحوامل باستعمال العدسات اللاصقة لان القرانية اثناء الحمل يحدث بها تادم "تورم مائى" مما يؤدى الى صعوبة فى تحمل لبس العدسات وخاصة الفترة الاخيرة من الحمل .

هل يمكن ان تنقل العدسات اللاصقة العدوة فى العين ؟
اذا لم يهتم الشخص بتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة طبقا للتعليمات الطبية فانه من الممكن ان تنقل العدسات العدوة الى العين بسب تلوثها بالجراثيم ووجود الرواسب على سطحها جدير بالذكر انه يجب على الشخص الذى يستعمل العدسات اللاصقة لمدة طويلة ان يكون اكثر حرصا واهتماما بتنظيف وتعقيم العدسات كما ينبغى.

ما هى الحالات التى ينصح فيها بعدم ارتداء العدسات اللاصقة ؟
- الاشخاص الذين تقتضى طبيعة عملهم التعرض لدرجات حرارة عالية مثل: الطباخين وعمال الحديد والصلب وعمال الاطفاء وننصح بالابتعاد عن المصادر الحرارية مثل النار او الغاز.. لا ننسى ان بعض العدسات تدخل فى تركبها مادة البلاستيك وقد تلزق على القزحية .
- الاشخاص الذين يحدث لهم حساسية من استخدامها وعندما يكون هناك  التهابات بالعين او احمرار او هرش او دموع او اجهاد وهذه الاعراض فى حالة استمرارها فقط.
- عدم ارتداء العدسات اللاصقة عند استخدام المنظفات المنزلية حيث ان الابخرة المتصاعدة منها تحتوى على غاز الامونيا والذى من السهل امتصاصة بواسطة العدسات.
-عدم ارتداء العدسات اللاصقة بعد انتهاء صلاحيتها والانتباه للياريخ بين الحين والاخر.
-عدم السباحة عند ارتداء العدسات اللاصقة..ولا ننسى ان الماء المالح او ماء المسبح الموجود به مادة الكلور قد تؤثر على العين الطبيعة فما بالك مع استخدام العدسات..


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات