كيف تعاقبى طفلك بطريقة مناسبة

http://im4.gulfup.com/2011-06-28/1309230712731.jpg
قد تضطرين في بعض المناسبات لتأنيب أو لوم طفلك أو فرض عقاب معين عليه ليتوقف عن تصرفاته السلبية مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا طبقت على طفلك العقاب المناسب فإن هذا سيجعله لا يكرر سلوكه السلبى فى المستقبل. واعلمى أن عقاب الطفل غير المناسب مثلا بالضرب بشدة قد يخلق عنده مشاكل سلوكية. ويجب أن تعلمى أيضا أن عقاب الطفل لابد أن يكون طبقا لعمره وسنه.
- الطفل في السن التي تسبق دخول المدرسة يكون فضوليا بطبعه ويريد استكشاف العالم من حوله. فالطفل في هذه السن قد لا يستوعب مثلا أن النار أو الأشياء الساخنة قد تحرقه، بل أنه قد لا يفهم لغة وكلام الكبار. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تريدين معاقبة طفلك بسبب عضه أو ضربه لأحد أصدقائه أو أشقائه قولى له أن مثل هذا التصرف من عض وضرب غير مقبول. وبعد ذلك يمكنك أن تأخذى الطفل لغرفة أو مكان معين فى المنزل وتتركيه بمفرده لعدة دقائق.
- وبمجرد بلوغ الطفل سن المدرسة والحضانة، فإنه يبدأ في فهم أن سلوكه له حدود و أنت كأم لك قوة تحمل معينة. وقبل أن تعاقبي طفلك في سن المدرسة اجعليه يستوعب عواقب ما فعله. فمثلا إذا استخدم طفلك ألوانه على الأثاث، فعليك أن تقومى بسحب الألوان منه وتطلبي منه مساعدتك فى تنظيف الأثاث ، وبذلك سيدرك أن أفعاله لها عواقب.

- أما إذا كان طفلك أكبر سنا أو فى سن المراهقة، فإنه سيكون دائم التمرد على الأوامر وإشعار نفسه أنه مستقل. وإذا أردت أن تعاقبى طفلك فى هذه السن فيجب أن يكون العقاب عادلا مع التحدث مع الطفل نفسه وبعد ذلك وضع مجموعة من الحدود والقواعد المعينة التي يعاقب بها فى حالة تخطى تلك الحدود. فمثلا، إذا كانت هناك قاعدة تقول أنه لا يمكنه مشاهدة التليفزيون فى غرفته بعد العاشرة مساء وقام الطفل بكسر تلك القاعدة، فيمكن لعقابه أن يكون عدم مشاهدة التليفزيون لمدة 24 ساعة

في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات