اسباب السمنة لدى الاطفال وكيفية تجنبها

http://www.todaywomenhealth.com/wp-content/uploads/2012/12/7897_660_Childhood-obesity_0.jpg?_cfgetx=img.rx:250;img.ry:50;
ما الأسباب المؤدية إلى حدوث السمنة لدى الأطفال، وكيف يمكن تفاديها؟
تجيب الدكتورة “نهى أبو الوفا”، استشارى طب الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين قائلة: البدانة أهم الأسباب الأساسية التى تساعد على ظهور البدانة لدى الأطفال، وتأتى من خلال عيوب فى تركيب الكروموسومات، أو فى الجينات، وقد تكون السمنة عرضا أساسيا فى بعض المتلازمات الوراثية، وهى تعتبر من الأمراض الوراثية الشائعة، وتظهر السمنة فى مراحل العمر المبكرة.
وأشير إلى أنه يمكن تشخيصها بسهولة عن طريق عمل تحاليل وراثية متخصصة، بالإضافة إلى العوامل نفسية، حيث ترجع الإصابة بالسمنة فى كثير من الأحيان إلى أسباب نفسية فى محيط الطفل من أسرته أو مدرسته، وهناك بعض الأطفال يفرطون فى تناول الحلويات كنوع من الإحباط أو الاكتئابوأضافت إن العوامل اجتماعية وبيئية، حيث تعتبر العوامل من أبرز أسباب الإصابة بالبدانة مثل: ‌قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة و‌قلة ساعات النوم.

العادات الغذائية الخاطئة بجانب الجلوس أمام أجهزه التليفزيون والكمبيوتر لفترات طويلة، هذا إلى جانب نوعية الغذاء التى يقدمونه للأطفال، وخاصة الوجبات الجاهزة.
أوضحت نهى أن هناك عوامل مرضية فقد يصاب الطفل بأحد الأمراض التى تحد من حركته كالكسور والأمراض القلب لمدة طويلة، مما يؤدى إلى إصابة الطفل بالسمنة، ومن أمثلة ذلك أمراض الغدد الصماء وأمراض المخ، أو التهابات المفاصل المتكررة والكسور، فضلا عن وجود بعض الأدوية التى يكون من آثارها الجانبية زيادة الشهية بشكل غير طبيعى، وزيادة وزن الطفل.

السمنة لدى الاطفال قد يعانى منها كثير من الاطفال ،وقد تسبب السمنة لدى الاطفال عدم استمتاع الاطفال بطفولتهم ،وتتسبب السمنة وزيادة ون الاطفال فى شعور الامهات بالقلق على صحة الاطفال فما هى وسائل تجنب السمنة لدى الاطفال ؟
يقول الدكتور أحمد رامى ان السمنة لدى الاطفال تعتبر ظاهرة منتشرة ،ويرجع سبب البدانة وزيادة وزن الاطفال إما نتيجة زيادة تناول الاطعمة العالية السعرات الحرارية بالاضافة الى إهمال ممارسة الرياضة للاطفال .
والسبب الاخر لمرض السمنة لدى الاطفال قد يرجع الى وجود مشاكل فى الغدة الدرقية او مشاكل فى التمثيل الغذائى او بعض الجينات الوراثية
وعن المشاكل الصحية الناتجة عن السمنة لدى الاطفال يضيف دكتور رامى الى انها قد تؤدى الى مشاكل صحية خطيرة للطفل منها تقوسات العظام والشعور بألم المفاصل أو تشوهات فى العمود الفقرى للطفل والاصابة بامراض القلب بالاضافة الى تاخر مرحلة بلوغ الطفل والتأثير على حالتة النفسية .
ويقدم دكتور رامى اهم نصائح للام لتجنب السمنة لدى الاطفال والتى تساعد الابوين فى مساعدة اطفالهم على تجنب البدانة وهى :

نصائح فعالة لتجنب سمنة الاطفال

- الابتعاد عن الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل المقليات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة
- تعويد الطفل على تناول ثلاث وجبات يومية حتى يشعر الطفل بالسبع ولا يزيد من تناول الاطعمة عند الاحساس المتكرر بالجوع
- تشجيع الطفل على تناول الغذاء الصحى مثل الفاكهة والخضار والطعام المشوى
- تدريب الطفل على الاهتمام بممارسة الرياضة المحببة مثل السباحة والاشتراك فى الاندية الرياضية .
- تعويد الطفل على النوم فى اوقات منتظمة والنوم مالايقل عن 6 ساعات يوميا


في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من الزوار المشاركة بتعليقاتهم والاجابة على التعليقات